-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"عجـول" تبرأ من التهمة وبصمة المخابرات الفرنسية واضحة

مصطفى بن بولعيد.. البطل الذي فجّر الثورة وبقي استشهاده لغزا

صالح سعودي
  • 18491
  • 12
مصطفى بن بولعيد.. البطل الذي فجّر الثورة وبقي استشهاده لغزا
أرشيف

إذا كان الجزائريون يستعيدون كل عام ذكرى استشهاد البطل مصطفى بن بولعيد، وهو الذي ساهم بشكل فعّال في إشعال فتيل الثورة التحريرية من عمق الأوراس، ثورة مهدت لاستعادة حرية الجزائر واستقلالها، بفضل تضحيات خيرة أبناء هذا الوطن الذين أعطوا دروسا في الصمود والكفاح بالسلاح والقلم، إلا أن حادثة استشهاد بن بولعيد لا تزال لغزا محيرا لدى الكثير.

يجمع الكثير بأن الشهيد البطل مصطفى بن بولعيد أعطى دروسا حقيقية في التضحية بشبابه وماله وأملاكه، إلا أن ظروف استشهاده لا تزال تثير الكثير من ردود الفعل، ويصفها الكثير باللغز المحير، خصوصا أن مجمل شهادات رفقائه في السلاح تؤكد أنه ذهب ضحية انفجار مذياع تم العثور عليه، وفق سيناريو لجأت إليه المخابرات الفرنسية، ما تسبب في فقدان مفجر الثورة، الأمر الذي خلف فيما بعد أزمة قيادة كبيرة في منطقة الأوراس، بدليل الصراعات التي حدثت فيما بعد بين عاجل عجول وشيحاني بشير، وهو ما أدى إلى تخوين الأول، وتصفية الثاني في ظروف غامضة، وهو نفس المصير الذي عرفه فيما بعد البطل عباس لغرور.

ميلاد بطل خطط لمواجهة فرنسا من أعماق الأوراس

يعد مصطفى بن بولعيد من مواليد 5 فيفري 1917 بقرية “اينركب” بآريس ولاية باتنة، وتنتمي عائلته إلى عرش “التوابة”. حيث تلقى تكوينا تقليديا في حفظ القرآن على أيدي مشايخ منطقته، بعدها التحق بمدرسة الأهالي الابتدائية بباتنة لمواصلة دراسته، ثم انتقل إلى الطور الإعدادي، لكن طموح الفتى وإرادته في تحصيل المزيد من العلوم دفعه إلى الالتحاق بمدرسة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في آريس، وكان يشرف عليها آنذاك مسعود بلعقون والشيخ عمر دردور، وفي بداية 1939 استدعي بن بولعيد لأداء الخدمة العسكرية الإجبارية وتم تسريحه في 1942 نتيجة الجروح التي أصيب بها ثم تم تجنيده ثانية ما بين 1943 –1944 بخنشلة.
وفي هذه الأثناء انخرط بن بولعيد في صفوف حزب الشعب وحركة انتصار الحريات الديمقراطية بآريس تحت قيادة مسعود بلعقون، وقد عرف بالقدرة الكبيرة على التنظيم والنشاط، ويعتبر بن بولعيد من الطلائع الأولى التي انضمت إلى المنظمة السرية بمنطقة الأوراس كما كان من الرواد الأوائل الذين كلفوا بمهمة تكوين نواة هذه المنظمة في الأوراس التي ضمت آنذاك خمس خلايا نشيطة، تقوم بدوريات استطلاعية للتعرف على تضاريس المنطقة لتدبر إمكانية إدخال الأسلحة عن طريق الصحراء.

ترتيبات تنظيمية فعّالة لتفجير الثورة

وقد كلف بن بولعيد في أكتوبر 1953 بالاتصال بزعيم الحزب مصالي الحاج، وذلك في محاولة لإيجاد حلّ وسط يرضي المركزيين والمصاليين، لكن تعنت مصالي وتمسكه بموقفه أفشل هذا المسعى. وعمل بن بولعيد مجددا على إيجاد مخرج للأزمة التي يتخبط فيها الحزب، من خلال الاتصال بمصالي الحاج في الفترة من 23 إلى 26 فيفري 1954 غير أن جواب هذا الأخير كان بإعلان ميلاد “لجنة الإنقاذ العام” في الشهر الموالي. وفي ظل رفض مصالي الحاج مختلف المقترحات المقدمة له، فقد تم عقد لقاء لجنة 22، في المدنية بالعاصمة.
وكان مصطفى بن بولعيد من الذين بادروا إلى هذا الاجتماع رفقة بوضياف وبيطاط وديدوش مراد والعربي بن مهيدي، ونتج عنه تعيين قيادات إدارية في الداخل والخارج، كما تقرّر اسم “جبهة التحرير الوطني” لتضم كل من أراد الدخول للثورة والجهاد لتحرير الوطن، وهو الجناح السياسي للثورة، أما الجناح العسكري فكان جيش التحرير الوطني، وبعد هذه القرارات التي خرج بها اجتماع 22 في المدنية، كان لمصطفى بن بولعيد اجتماع في قرية لقرين (أولاد فاضل بباتنة)، حيث تم سحب بيان أول نوفمبر، وتم تعيين الأفواج وبرمجت العمليات الواجب القيام بها ضد العدو، وقبل ذلك أمر بن بولعيد بإخراج السلاح من المخابئ لتنظيفه.
وفي أكتوبر 1954 شرع في توزيع السلاح، حيث سلمت 30 بندقية إلى زيغود يوسف وبن طوبال باسمندو (المنطقة الثانية)، و60 بندقية سلمت لعمر أوعمران ببرج منايل (المنطقة الثالثة)، وقطع أيضا من السلاح أرسلت إلى الخروب وبريكة، كما سلم السلاح لفوج بسكرة وفوج خنشلة الذي ترأسه عباس لغرور.

فرّ من سجن الكدية وتعهد بصمود الأوراس

وفي يوم 29 أكتوبر 1954، بدأ تجمع المجاهدين، من خلال تنظيم الأفواج، وأسندت للقيادات المهام المطلوب القيام بها ضد العدو في كامل الأوراس (المنطقة الأولى)، وفي ليلة الفاتح نوفمبر 1954 كانت الشرارة الأولى وهوجمت عدة مواقع للعدو تحت قيادة مصطفى بن بولعيد، وجند العدو كل إمكاناته العسكرية والبشرية والمادية لإخماد الثورة في الأوراس، مؤكدا أن ذلك سيكون النهاية الحتمية لكل أعمال “الشغب” كما يصفها العدو، في الوقت الذي تعهد مصطفى بن بولعيد بتحمل منطقة الأوراس لعبء الثورة خاصة في عامها الأول، على أن تواصل انتشارها بشكل واسع نحو كل مناطق الوطن حتى يحدث التوازن وتفعيل عمليات استهداف منشآت ومواقع الاستعمار الفرنسي، وفي 24 جانفي 1955 قرر مصطفى بن بولعيد الذهاب إلى الشرق، في إطار المساعي الرامية لجلب مزيد من السلاح لتدعيم المجاهدين، لكن ألقي عليه القبض في الحدود التونسية الليبية في 12 فيفري 1955، حيث سجن وحوكم بتونس، ثم نقل إلى سجن الكدية بقسنطينة، وحوكم مرة ثانية، وكان قرار المحكمة الحكم بالإعدام.
وفي 3 مارس 1955 قدم إلى المحكمة العسكرية بتونس، وحكم عليه بالأعمال الشاقة مدى الحياة يوم 28 مارس من نفس السنة، وبعد 3 أشهر من ذلك حكم عليه بالإعدام بتهمة الإخلال بالنظام العام والتآمر مع جهات أجنبية على أمن فرنسا، ورغم هذه الأحكام، إلا أن مصطفى بن بولعيد تمكن من الفرار بعد شهر من العمل المستمر في الحفر رفقة 10 من رفاقه المجاهدين المحكوم عليهم بالإعدام.
وقد تمكن من الفرار يوم 14 نوفمبر 1955 واتجه نحو منطقة الأوراس مرورا بجبل وستيلي بمعية رفيقه المجاهد محمد العيفة، وفي منتصف شهر مارس 1956 أشرف على عقد اجتماع لقادة الناحية الشرقية للأوراس بواد عطاف جنوب غابة بني ملول (الناحية الرابعة كيمل)، وتمت دراسة الحالة النظامية والعسكرية، وخطط الحرب المستقبلية في مواجهة العدو وبطشه.

الحاج لخضر حذّر بن بولعيد من مخاطر جهاز الراديو

وفي 22 مارس 1956، كان اللقاء مع إطارات الناحية الغربية من الأوراس بالجبل الأزرق، لكن تشاء الأقدار أن يكون آخر لقاء بين القائد ورفاقه في الجهاد، حين غدر به الاستعمار الفرنسي في عملية الجهاز اللاسلكي، وهي العملية التي تصب الكثير من المعطيات أنها دربت من المخابرات الفرنسية، إلا أنها خلفت موجة من الاتهامات استهدفت بالدرجة الأولى القيادي عاجل عجول.
وحسب شهادة الرائد مصطفى مراردة، فإن الحاج لخضر قد التقى مصطفى بن بولعيد قبل استشهاده وأخبره هذا الأخير بقصة جهاز الراديو الذي غنموه بعد أن أسقطته طائرة فرنسية في المكان الخاطئ، ففزع الحاج لخضر للأمر وقال له “حذار هذه مكيدة من فرنسا”، فرد بن بولعيد “ونحن سنستعمله في التجسس على فرنسا”.
وحسب شهادة المجاهدين مصطفى بوستة وعلي بن شايبة، فإن مصطفى بن بولعيد كان ليلة 22 مارس 1956 متمركزا بالجبل الأزرق، حيث دعا لاجتماع خاص ببعض النواحي الغربية والجنوبية في مكان يدعى “تافرنت”، وكان بعض المسبلين قد عثروا قبل ذلك بأيام على جهاز إشارة طويل المدى، وسلموه إلى مسؤول المنطقة المدنية بقرية “نارة” المدعو علي بن باشا الذي سلمه بدوره لجيش التحرير بالناحية التي ستستضيف الاجتماع وهو بلقاسم محمد بن مسعود، وجيء بالجهاز إلى سي مصطفى ففحصه جيدا، وبعد أن عرف خصائصه أمر الجنود بحفظه في مكان آمن، ويغطي هذا الجهاز نحو 200 كلم، ويشغل بالبطاريات، وكان سي مصطفى ينوي تكوين شبكة اتصال لا سلكي تمتد إلى الحدود التونسية.

بن شايبة: هكذا انفجر المذياع على بن بولعيد

ويروي بن شايبة اللحظات الأخيرة قبل استشهاد مصطفى بن بولعيد وإخوانه قائلا: “كان الوقت بين المغرب والعشاء، وكان الطعام قد نضج، وإذا بعلي بعزي يدخل وبيده البطارية، وكانت من النوع الكبير المعروف في ذلك الوقت، وكانوا أربعة رجال هم عبد الحميد عمراني، علي بعزي، محمود بن عكشة والمساعد الذي هرب من الجيش الفرنسي، وقاموا بوضع رزمتين من المنشور الذي رمته الطائرة الفرنسية ثم وضعوا الجهاز على الرزمتين، وكان سي مصطفى متكئا على جنبه الأيمن ونحن دائرون من حوله ننتظر ما سينطق به الجهاز، بدأ سي علي بعزي بتركيب البطارية ورأيته يربط خيوط الجهاز بها.. ثم بدأ يدير الأزرار واحدا فواحد، حتى إذا وصل إلى الزرين الكبيرين سمعت من الأول منهما عند إدارته “طق”، ثم أدار الثاني وكان هو مفتاح التشغيل وهنا انفجر الجهاز”.
وقد كان الانفجار رهيبا هز المقر حسب بن شايبة في حدود الساعة السابعة والنصف مساء، واستشهد كل من مصطفى بن بولعيد وعلي بعزي ومحمود بن عكشة وعبد الحميد عمراني وفضيل الجيلاني المدعو أحمد القبايلي، كما جرح ثمانية مجاهدين من بينهم مصطفى بوستة وعلي بن شايبة ورابحي الشريف، وفقد بن شايبة إحدى عينيه.

عجول يدافع عن نفسه ويتبرأ من دم بن بولعيد

وفي شهادة سجلت له من قبل بعض أعضاء منظمة المجاهدين في خريف العام 1985، فقد أكد بأنه لم يعلم بالخبر إلا بعد شهر من استشهاد بن بولعيد ويقول “نقل الجرحى إلى جبل بني فرح فمكثوا شهرا تحت العلاج ونقلوا مرة أخرى قبل انتهاء العلاج إلى منطقة كيمل (مركز الولاية) وهناك علمت باستشهاد بن بولعيد”.
في المقابل، فإن الشاهدين على الانفجار مصطفى بوستة وعلي بن شايبة لم يذكرا بتاتا وجود عجول في الجبل الأزرق ساعة الانفجار، وبدا الرائد مصطفى مراردة رحمه الله في مذكراته واثقا من براءة عجول من دم بن بولعيد ونادما لأنه كان مقتنعا في يوم من الأيام بأن عجول هو الذي خطط لاغتيال بن بولعيد، ويقول في هذا الشأن “كنا نعتقد حينئذ بصحة التهمة ونؤمن بها، وذلك بسبب ظروف تلك المرحلة”. ويشير الرائد مراردة أن عزوي وعمر بن بولعيد ومسعود عيسى وهم من قادة عروش المنطقة الذين كانوا على خلاف مع عجول، ولفقوا له تهمة اغتيال بن بولعيد، خاصة وأنه رفض إعادة قيادته للأوراس بعد فراره من السجن.
كما نفى المجاهد محمد الصغير هلايلي هذه التهمة في مذكراته التي نشرت مؤخرا تحت عنوان “شاهد على الثورة في الأوراس” خصوصا أنه يعد الكاتب الخاص لعاجل عجول.

زبيري يبرئه وبيوش يؤكد تأثر عجول باستشهاد بن بولعيد

في المقابل، يؤكد العقيد الطاهر زبيري، بأن ظروف استشهاد البطل مصطفى بن بولعيد لم تكن طبيعية، ويجد صعوبة في تصديق رواية المخابرات الفرنسية، ورفض في الوقت نفسه اتهام عجول بالوقوف وراء اغتيال بن بولعيد.
وقال زبيري في مذكراته إن عجول شكّك في صحة فرار بن بولعيد من سجن الكُدية بقسنطينة، بناء على الحديث الذي جمعه بالحاج لخضر عام 1960، مضيفا أنه لا يمكنه اتهام عجول باغتيال مصطفى بن بولعيد بحجة عدم وجود الدليل، ولكن ما يمكن التأكيد عليه في نظر زبيري هو أن العلاقة بين الرجلين قبيل استشهاد سي مصطفى لم تكن على ما يرام. مشيرا في مذكراته بأن عجول لم يؤذ الثورة رغم أنه كان يحمل من طرف قوى الاستعمار في طائرات هيلكوبتر لتحديد مراكز المجاهدين، إلا أنهم كانوا يغيرون مواقعهم كلما اعتقل أحد أفرادهم خاصة إذا كان قائدا كبيرا مثل عجول.
أما المجاهد محمد بيوش فقد نفى فرضية ضلوع عجول وراء اغتيال بن بولعيد قائلا “عاجل عجول إنسان مثقف ومناضل يحب وطنه، وأحب كثيرا مصطفى بن بولعيد، أتذكر بأنني كنت مع القائد عاجل عجول لوحدنا لما تلقينا خبر استشهاد القائد مصطفى بن بولعيد، وقد نزل عليه الخبر كالصاعقة، لدرجة أن عجول لم يصدق بأن “سي مصطفى” قد استشهد، وقد ظل باهتا وهو يعظ بأصبعه لشدة التأثر حتى سال الدم من أصبعه”، علما أن عجول في تسجيلات تم تداولها مؤخرا، فقد أكد أنه علم بالخبر بعد مرور نحو شهر من استشهاد بن بولعيد.

استشهاد بن بولعيد خلف صراعات وأزمة قيادة

وباستشهاد مصطفى بن بولعيد تعرضت منطقة الأوراس إلى هزة قوية أفقدتها توازنها، حيث رفض عدد من قادة الأوراس الاعتراف بقيادة عجول للمنطقة، وحمّلوه مسؤوليّة استشهاد البطل مصطفى بن بولعيد، على غرار عمر بن بولعيد شقيق سي مصطفى الذي انفرد بقيادة الجهة الغربية للولاية الأولى في نواحي آريس، كما تمرد النمامشة على سلطته في الجهة الشرقية للولاية، وبقي عجول مسيطرا على المنطقة الوسطى للأوراس التي يوجد فيها مركز الولاية.
وفي قراءة للكاتب عبد الله لالي على ضوء ما توصل إليه المجاهد محمد زروال في قضّية الصراع على القيادة بالولاية الأولى التاريخيّة (الأوراس)، فإن السبب الجوهري للصراع يعود إلى الأمزجة النفسيّة وغياب الثقة واختلاف التفكير، إضافة إلى عدم وجود شخصيّة (جامعة) منذ إلقاء القبض على مصطفى بن بولعيد في الحدود التونسيّة، حين كان في مهمّة لجلب السلاح من تونس. وأكد الكاتب محمد زروال في كتاباته أن مصطفى بن بولعيد كان رجلا محبوبا بين النّاس، بفضل وطنيته ونضاله السّياسي الطويل، كما أنه من أسرة غنيّة لها مكانتها الاجتماعيّة المرموقة.
ولذلك حسب الكاتب، سكنت الخلافات بمجرّد هروبه من السجن وعودته إلى الأوراس، وسرعان ما تأجّجت بعد استشهاده، لتعرف منطقة الأوراس حلقة أخرى من الصراع والتأزم عقب مؤتمر الصومام، وبعد زيارة عميروش للأوراس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • خلاط

    تستطيع أن تكذب على الناس و لكن هل تستطيع أن تكذب على الله ؟

  • Mohamed ben

    أغلب الشهادات لأهم المجاهدين برأت عجول من دم بن بولعيد لكن للأسف جاءت متأخرة وبعد تأثر الولاية بهذا الإتهام وإلا كان سيكون هناك مجرى آخر للأحداث

  • شاوي حر

    إن الثورات يخطط لها العباقرة ويخوضها المجانين ويستفيد منها الجبناء عليكم من الله ايها الابطال رحمته وغفرانه واسنكم فسيح جناته رغم زلاتكم فجل من لا يخطأ وخاصة في الثورة واي ثورة ثورة دوخت خرنسا ومن ورائها الحلف الاطلسي وعملائه والخز ي والعار على العملاء وعلى من تولى وباع الجهاء بعرض من الدنيا

  • مصطفى

    ‏﷽
    ما دفع بن بو العيد والمؤمنون مثله للفداء بأموالهم وأنفسهم وأهليهم الا محبة الله تعالى فاغنمهم سبحانه بلدا يعبد فيه وحده لا شريك له. كلنا نتجند باذن الله تعالى شعبا وجيشا، رجالا ونساءا لنطهر ارض الجزائر من كل شرك. الاف الڤبب والولية والأضرحة والتماثيل والصور عقيدتنا ليست سليمة ايماننا مخدوش وآخرتنا غير آمنة. قال عز وجل: " وَلَا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ ۖ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ "

  • ناقد

    بن بولعيد قالك انفجر عليه المذياع ؟ و سي الحواس الحواس مع عميروش بيعوهم في بوسعادة ؟ و لطفي بيعوه في بشار ؟ و عبان قتلوه في المروك ؟ و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و و وو وو و و و و و و و و و
    تاريخ الثورة كله مزور ؟

  • شاوي إبن الأوراس الأشم

    إنّ كتابة التاريخ أمانة في أعناق شرفاء هذا الوطن الغالي ، لذا يجب أن تسلّم الحقيقة بمرّها و حلوها للأجيال القادمة ، حيثيات إستشهاد البطل مصطفى بن بولعيد مثلا و الكثير من رفقائه تشوبها ضبابية ،أتهم فيها جورا أشخاص أبرياء . ربما تسطع الحقيقة يوما ما بفتح أرشيفات المستعمر الفرنسي لإنصاف المظلوم و معرفة الجناة ، و خاصة المجاهدين المزورين

  • ابو معاذ الجهني

    رحم الله البطل المغوار اسد الاوراس وجميع الشهداء والمجاهدين المخلصين اللذين رحلوا

  • mohdz16

    الله يرحم بن بولعيد وجميع ضحايا فرنسا الاستدمارية. هناك ملاحظة ودراسة تقول ان جميع حفظة القران او منتسبي جمعية العلماء المسلمين او الكشافة الاسلامية تمت تصفيتهم بكل الوسائل. والاحصائيات تقول ان فرنسا كانت قد أعدمت 40الف مجاهد في سجونها لاي مجاهد عندو علاقة بالقران او العربية حتى تهيئ طبيعة الحكم بعد الاستقلال

  • محمد☪Mohamed

    Prêcher le faux pour savoir le vrai
    ربمى يهذي واحد ويقولنا الحقائق قبل أن يذهب بها للقبر.

  • محمد☪Mohamed

    يطالبون فرنسا باأرشيف ولا يطالبون FLN بأرشيف وكشف الحقيقة , FLN كانُ كذلك كي GIA هذا يقتل في هذا ودليل حثى بعد إستقلال سجنو وقتل مجاهدين خارج الوطن (إسبانيا ألمانيا ) وذاخل الوطن أخرهم بوضياف.
    وكذلك لا ننسى قثل الحركة مهم نتعرف على الحقيقة للتاريخ للأجيال القادمة للحقيقة للشعارات الثى أخرتنا على Un pays émergent نحن ننتظر 60 سنة ولم يتحقق شيء تدهور تشتت وإنحطاط..

  • أنا

    الحمد لله أن هناك آخرة و سنعرف هناك كل التفاصيل و من خان من ؟

  • الهادي

    يقول المثل : (( في الحروب، الضحية الأولى هي الحقيقة) !
    و القول أن بن بولعيد استشهد بعد أن شغّل جهاز راديو مفخخ ألقى به الجيش الفرنسي من الطائرة (و يصوّر في فيلم !) هي إهانة لعبقرية الرجل و استهانة و استخفاف بعقول الشعب الجزائري لأن المجاهدين أصلاً كانوا ينصحون سكان الجبال و القرى بعدم لمس أي شيء تلقيه الطائرات الفرنسية إبان الثورة خشية أن يكون مسموماً أو ملغماً فكيف بالعقيد بن بولعيد الذي دوّخ جنرالات فرنسا ؟ ؟ ؟