-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مضادات الأكسدة وأهميتها للجسم

مها هاشم
  • 5876
  • 5
مضادات الأكسدة وأهميتها للجسم

إن كان عندنا تفاحة و قطعناها نصفين وعصرنا ليمونا على نصف وتركنا النصف الثاني .. وانتظرنا فترة من الوقت ثم عدنا للتفاح لوجدنا النصف الذي عصرنا عليه الليمون أبيض على لونه أما النصف الذي لم نعصر عليه الليمون تكونت عليه طبقة بنية نتيجة أكسدة الحديد الموجود في التفاح .. ما حصل في هذه التجربة يشبه تماماً عندما يكون عندنا قطعة من الحديد وتتعرض للماء أو الرطوبة ويبدأ الصدأ في الظهور عليها في تلك الحالة نضع مواد مضادة للتأكسد على الحديد حتى يكون في وضع جيد ..

كذلك جسم الإنسان يحتاج مضادات للأكسدة ..فالأكسدة للحديد تنتج الصدأ .. أما الأكسدة في جسم الإنسان تنتج مواد تسمى الجذور الحرة التي تقوم بمهاجمة الخلية ومع الزمن تظهر أعراض للإنسان مثل الشيخوخة المبكرة وترهل وتبقع الجلد والهالات السوداء وبعض الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ..

ولمحاربة التأكسد يوجد في غذاء مواد تسمى مضادات الأكسدة لكن مع زيادة التلوث أصبح الإنسان في حاجة أكبر لهذه المضادات والتي توجد في عديد من المواد الغذائية المتوفرة عندنا .. مثل الشاي الأخضر والفواكه و الخضار .. بعضها يحتوي على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة ..

أفضل مضاد طبيعي للأكسدة هو المداومة اليومية على عصير الخضار الذي أصفه منذ سنوات في محاضراتي ووجدت ردة فعل إيجابية عليه لمن استخدموه وهو ليس له مكونات محددة بل يختلف يومياً حسب المتوفر، ببساطة اذهبوا للثلاجة واختاروا مجموعة من الخضر المتوفرة ويفضل تنوع ألوانها ويمكن استخدام فاكهة مع الخضر وتوضع في عصارة ويشرب العصير مرتين في اليوم أو مرة حسب الإمكان مع تخفيفه بربع الكمية ماء ليسهل امتصاصه في المعدة .. تظهر نتيجة هذا العصير على البشرة والنشاط والحالة النفسية أيضاً بعد مرور أسبوع تقريباً من استخدامه ..

نجد أن مضادات الأكسدة عالية جداً في الفواكه الحمراء أو الحمراء المسودة مثل التوت والعنبية والفواكه التي من فصيلتها كما توجد مضادات أكسدة أخرى في الخضار الورقية القوية اللون مثل الجرجير الذي إن وضعناه في الخلاط يعطي لونا أخضر غامقا جداً ..

مضادات الأكسدة هذه هي مجموعة من فيتامينات ومعادن وأنزيمات تعمل على منع تكوين الجزيئات الحرة الناتجة من الأكسدة ..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • مريم

    شكرا لك دكتورة مها . الموضوع يحتاج لكثير من التفصيل

  • رمزي

    كلام الرسول صلى الله عليه و سلم حول نبتة الجرجير" انها بقلة خبيثة كاني اراها نابتة في النار " و هو ما يقيم الحجة على ان هذه النبتة ليس لها اي منافع للانسان غير انها تساعد حسب الابحاث العلمية الاخيرة في الاقلاع عن التدخين لان التدخين بحد ذاته من الخبائث و يحدث بذرة خبيثة قي جسم الانسان . و الله اعلم

  • Ali

    شكرا دكتورة مها هاشم مقال عملي ومفيد بارك الله فيك

  • Mohammad AlShehri

    خير الكلام ما قل ودل

    وهذا من خير الكلام وليس بمستغرب من أستاذة فاضلة تبحث عن الخير وتساعد الخير

    جزاك الله خير معلمتنا القديرة

  • البشير بوكثير

    مضادات الأكسدة والتي يطلق عليها باللغة الإنجليزية بـ ((Antioxidants)) ، تقوم بمساعدة غشاء الخلية على المحافظة على البروتين الموجود فيها ، كما أنها تعتبر خط الدفاع الأساسي للخلية ، والذي عن طريق تلك المضادات يُسمح بدخول الغذاء إلى الخلية وإرسال المخلفات إلى الخارج ، مع منع دخول السموم والفيروسات إليها ، والتي إن تمت فإن الإنسان سوف يحصل على صحة جيدة مستدامة إن شاء الله تعالى .