الجزائر
قال إنها تناقض القانون.. النائب عمراوي:

مطالب أساتذة الابتدائي متذبذبة وغير دقيقة ومتناقضة

نشيدة قوادري
  • 3120
  • 9
ح.م
مسعود عمراوي

انتقد، مسعود عمراوي، النائب بالمجلس الشعبي الوطني، بالبرلمان، مطالب أساتذة التعليم الابتدائي الأحرار التي وردت –حسبه- متذبذبة وغير دقيقة ومتناقضة، بسبب محدودية الثقافة النقابية لديهم وعدم إلمامهم بالقوانين. ودعا الأطراف التي تسعى للدفاع عنهم أن تكون ملمة بالقوانين لأجل مواصلة النضال ومن ثمة افتكاك مطالبهم.

وأوضح عضو لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي بالبرلمان، لـ”الشروق”، أنه لاحظ تذبذبا في مطالب أساتذة التعليم الابتدائي، معتقدا أن سببه محدودية الثقافة النقابية لدى من أراد تمثيل هذه الفئة من المربين، داعيا إياهم إلى تجنب الوقوع في تناقضات أهمها، فمن جهة يطالبون بتطبيق المرسوم الرئاسي 266/14 لتصنيف أساتذة التعليم الابتدائي في الصنف 12، ومن جهة يطالبون بتوحيد التصنيف لتصنيفهم في الصنف 13 مع أساتذة التعليم الثانوي؟! على اعتبار أن تطبيق المرسوم سالف الذكر يعد مطلبا نقابيا وبالتالي فهو واجب حكومي، لأن الحكومة سبق لها أن طبقته في القانون الأساسي للأسلاك المشتركة وبأثر رجعي ماليا.

أما بخصوص توحيد رتبة أستاذ في كل الأطوار، أكد القيادي السابق في نقابة “لونباف”، أنه لا يمكن تطبيق هذا المطلب، لأن التوظيف في قطاع التربية يتم اعتمادا على منتوج التكوين من خريحي المدارس العليا للأساتذة، وليس على أساس الشهادة أي خريجي الجامعات، وقد تم تحديده بدقة (بكالوريا+3 لرتبة أستاذ التعليم الابتدائي، باك+4 لرتبة أستاذ التعليم المتوسط، باك+5 سنوات لرتبة أستاذ التعليم الثانوي) وذلك بناء على المرسوم التنفيذي 315/08 المعدل والمتمم بالمرسوم 12/240، المتعلق بالقانون الأساسي لمستخدمي التربية الوطنية، غير أنه يعتقد أن هناك إمكانية لتوحيد الرتب لكل أطوار أسلاك التعليم، باعتماد التوظيف على أساس الشهادة مثلما هو معتمد في عديد الدول.

مقالات ذات صلة