-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعدما ظلت الشريك المفضل لبروكسل في المغرب العربي

مطالب أوروبية بوقف محاباة المغرب على حساب جيرانها

محمد مسلم
  • 22707
  • 9
مطالب أوروبية بوقف محاباة المغرب على حساب جيرانها

يبدو أن تداعيات فضيحة التجسس المدوية “بيغاسوس” التي وقع فيها نظام المخزن سوف تكون وبالا عليه، ليس فقط مع الطرف الجزائري، وإنما مع دول الاتحاد الأوروبي، التي لطالما وضعت المغرب في موقع أفضل من جيرانها المغاربيين، في إطار سياسة الجوار التي تتبناها بروكسل.

دراسة من معهد ألماني متخصص في الشؤون الدولية الأمنية، وقفت على حقيقة مؤداها أن الامتيازات الاقتصادية والمساعدات التي كثيرا ما استفادت منها المغرب في علاقاتها مع دول الاتحاد الأوروبي، على حساب جيرانها مثل الجزائر وتونس، لم تساعد على جعلها جارا موثوقا به، بل دولة مارقة تسعى إلى الهيمنة.

هذه الخلاصة كانت محصلة دراسة أعدها المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية (هي مؤسسة تقدم المشورة للبرلمان الألماني)، وقد جاءت في سياق توتر غير مسبوق بين المغرب وبعض الدول الأوروبية على غرار ألمانيا وإسبانيا، ومؤخرا فرنسا بسبب فضيحة التجسس “بيغاسوس”.

الدراسة توصي بمراجعة استراتيجية الاتحاد الأوروبي، في منطقة المغرب العربي والعمل من أجل وقف محاولات الهيمنة التي يقوم بها نظام المخزن، من خلال ممارساتها المنافية للقانون الدولي في خاصرة المغرب العربي، والتي وضعت المنطقة تحت رحمة نزاع إقليمي عمره أكثر من أربعة عقود.

وتتهم الدراسة الألمانية الاتحاد الأوروبي بمحاباة المغرب على حساب جيرانه الآخرين في المنطقة المغاربية ولا سيما الجزائر وتونس، كما تشدد على ضرورة التصدي لسياسات المغرب التوسعية، والتي تسببت في حدوث توترات ولا سيما مع الجزائر، وتعتقد الدراسة أن استمرار السياسة الأوروبية المحابية للمغرب من شأنها أن تحبط علاقة الاتحاد بجيران المغرب الآخرين.

وتعيش المغرب أزمات مع دول الاتحاد الأوروبي صعب تجاوزها لحد الآن، فالتواصل الدبلوماسي بين الرباط وبرلين منقطع منذ الربيع المنصرم، بسبب رفض ألمانيا لمساعي المغرب الرامية إلى تطويع موقف برلين من القضية الصحراوية بما يخدم الطرح المغربي، حيث كانت برلين أولى الدول التي انتقدت بشدة تغريدة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، الذي اعترف بالسيادة المزعومة لنظام المخزن على الأراضي الصحراوية المحتلة.

كما توجد العلاقة بين المغرب وإسبانيا في أسوأ حالاتها للسبب ذاته الذي أزم علاقاتها مع برلين، بحيث رفضت مدريد مسايرة الطرح المغربي بخصوص القضية الصحراوية، كما أدى الابتزاز المغربي لإسبانيا بفتح المجال أمام الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين كي يجتازوا الحدود الإسبانية، في موقف نددت به دول الاتحاد الأوروبي تضامنا مع إسبانيا.

وقد جاءت الأزمة المتجددة مع الجزائر على خلفية توظيف نظام المخزن لمنطقة القبائل، لتزيد من منسوب التوتر المزمن بين البلدين، والذي وصل أوجّه في الأيام القليلة الأخيرة بسبب قضية التجسس “بيغاسوس”، التي تعتبر الأخطر منذ عقود، وهي القضية ذاتها التي أخلت علاقات المخزن في حالة من الفتور مع حليفتها التقليدية فرنسا.

ومن شأن مخرجات هذه الدراسة والتطورات التي تميز علاقة المخزن بدول الاتحاد الأوروبي الكبرى هذه الأيام، أن تدفع بروكسل إلى مراجعة سياستها التقليدية القائمة على محاباة نظام المخزن في المنطقة المغاربية، وتسلط عليها المزيد من الضغوط لتقويم سياساتها وممارساتها المارقة في حوض المتوسط وفي شمال إفريقيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • الأمير

    كم أنت قوي يا بلدي. الند للند مع الألمان و ما أدراك ما الألمان. إلى الأمام. القافلة تسير

  • abdo

    يا أمتا ضحكت من جهلها الأمم

  • راشد

    اعود بالله من الشيطان الرجيم

  • حسان بن محمد

    نظام المخزن يجب اسقاطه من طرف المغاربة و بمساعدة من الجزاءر

  • abdelmadjid

    دول الكفار و النصارى دائما لها وجهين .ودائما ما يظهر دلك الوجه الثاني عندما تمس مصالحها .الكتاب و السنة هو الحل و مرحبا بالموت في سبيل الله .

  • abrous

    الدول العربية كالأطفال الذين يتعاركون بينهم ثم يشتكون الى الكبار كل واحد يتهم الآخر ويطلب تأييدا ممن يشتكي اليه. الدول الأوروبية تعلم أن هذه اللعبة تذوم منذ مدة وهي في صالحها لأن أوروبا لا تتدعم دولة من الدول دون الحصول على تنازلات منها. النتيجة كل الدول العربية خاسرة ولكنها تواصل نفس اللعبة.

  • عسيلي

    هل طرحتم على انفسكم لمادا اوروبا تحابي المغرب على حساب جيرانها، لانها دولة فارضة لوجودها و قوتها

  • لحسن

    المغرب شريك استراتيجي لاوروبا

  • Assili

    لا يهم في هاد العصر الا المصالح، البقاء للاقوياء، الشفوي للضعفاء