-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تنكّروا لجهود الإمامين حسن البنا وابن باديس في التّقارب بين الجماعتين

معركة تصفية حسابات بين الإخوان والسّلفيين!

سلطان بركاني
  • 4853
  • 40
معركة تصفية حسابات بين الإخوان والسّلفيين!

المتتبّع لمسار العلاقة بين الإخوان والسّلفيين – أكثر طائفتين من طوائف أهل السنّة حضورا في المشهدين الدّعويّ والسياسيّ – في العقود الثّلاثة الأخيرة، يدرك أنّ حملة تصفية حساباتٍ بدأت تتصاعد حدّتها بين الجماعتين في العديد من الوقائع والمواقع.

ففي الوقت الذي يتّهم الإخوان المسلمون السّلفيين بالتواطؤ مع نظام الانقلاب في مصر لمحاصرة الإخوان وعزلهم عن المشهد السّياسي والدعوي المصريّ، وبالتّمادي في تزكية النّظام الجديد وتبنّي اتهاماته في حقّ الإخوان؛ يستحضر السّلفيون   من جانبهم – الملفّ التّونسيّ، ليتّهموا الإخوان المسلمين ممثَّلين في حركة النّهضة، بأنّهم علاوة على تواطئهم مع العلمانيين لحرب جماعة أنصار الشّريعة المحسوبة على السّلفية الجهادية، ورفضهم التّنصيص على أنّ الشّريعة الإسلاميّة هي المصدر الأساسيّ للتّشريع في الدّستور؛ علاوة على هذا وذاك فقد سمحوا للقوات الأمريكية بدخول الأراضي التّونسية لملاحقة رموز التيار السّلفي الجهاديّ واعتقال منظّره أبي عياض التّونسيّ، كما يتّهم السّلفيون الإخوان بخيانة الإسلاميين في العراق أين تحالفوا – ممثَّلين في الحزب الإسلاميّ العراقي برئاسة الدّكتور طارق الهاشمي – مع الاحتلال الأمريكي والشّيعة ضدّ أهل السنة عموما والسّلفيين خصوصا، وقاموا بتأسيس الصّحوات للقتال إلى جانب المحتلّ الأمريكيّ.

وفي الملفّ الصّوماليّ، يتّهم السّلفيون الإخوان المسلمين بسحب البساط من تحت أرجلهم، يوم وصل ممثّلهم شريف شيخ أحمد إلى الرئاسة بمباركة أمريكية، وتحالفَ مع الصّليبيين ضدّ السّلفيين ممثَّلين في حركة الشّباب المجاهدين، كما لا يتردّد السّلفيون في العودة إلى الوراء ليستشهدوا بتواطؤ الإخوان المسلمين في أفغانستان بزعامة كلّ من رباني وحكمتيار مع الغزو الأمريكي الصّليبي في حربه ضدّ حركة طالبان المحسوبة على التيار السّلفي الجهاديّ، وهنا يردّ الإخوان المسلمون بتذكير أتباع السّلفية العلمية خصوصا بفتاواهم التي أصدروها لتسويغ الاستعانة بالأمريكان لاحتلال أفغانستان والعراق، ولتحريم قتال المحتلّ الصّليبيّ ما دام وليّ الأمر لم يأذن بذلك، ولا يتوانى السّلفيون من جانبهم – في فتح دفاتر الملفّ الجزائريّ، ليستحضروا تواطؤ ذراع الإخوان المسلمين في الجزائر الممثّل في حركة “حمس” مع النّظام الجزائري في حملته ضدّ الإسلاميين، ويذهب السّلفيون بعيدا ليتّهموا إخوان الجزائر بالوقوف وراء حملة التّضييق التي تشنّها وزارة الشّؤون الدّينيّة والأوقاف ضدّ الأئمّة السّلفيين، على اعتبار أنّ إخوان “حمس” يسيطرون على كثير من دواليب الوزارة ومديرياتها الولائية.

هذا ويرى بعض المتابعين أنّ الصّدام الإخوانيّ – السّلفيّ بدأت بوادره تظهر مع بروز تيار داخل الإخوان أوغل في التّنازل عن المبادئ لصالح وحدة موهومة مع تيارات أخرى عرفت بمناوئتها للتوجّه الإسلاميّ السنيّ، وبروز تيار آخر في أوساط السّلفيين يعرف بالتيار المدخليّ حوّل السّلفية من سلفية ناصحة إلى سلفية ناطحة، وناصب العداء لكثير من الجماعات الإسلاميّة السنيّة، وركّز هجومه أكثر على الإخوان المسلمين وعلى كلّ من يتبنّى خياراتهم ويروّج لأفكارهم.

وفي خضمّ هذه الحملة من الاتّهامات والاتّهامات المضادّة، تنطلق بعض الأصوات الخافتة، لتذكّر الجماعتين بسنوات الودّ والوئام التي كانت على عهد الإمامين حسن البنّا وابن باديس عليهما رحمة الله، أين كان الإمام حسن البنّا مؤسّس جماعة الإخوان المسلمين في مصر لا يدّخر جهدا ولا يفوّت فرصة للثّناء على جهود الإمام السّلفيّ ابن باديس وإخوانه العلماء في مقارعة الاستعمار فكريا وثقافيا، والحيلولة دون طمس هوية الشّعب الجزائري المسلم، وكان كثيرا ما يبعث الرّسائل لشدّ أزر الشّيخ ابن باديس، ويكتب المقالات في مجلاّت الإخوان للدّفاع عن جمعية العلماء الجزائرية، ومن جانبه كان ابن باديس يبادل الإخوان المسلمين في مصر كلّ عبارات الثّناء والدّعاء بالتّوفيق، ولم يكتفِ بذلك حتى جعل الفضيل الورتلاني همزة وصل بين سلفيّي الجزائر وإخوان مصر.

فهل سيصغي الإخوان والسّلفيون إلى الأصوات العاقلة السّاعية للصّلح وتقريب وجهات النّظر ليعود الودّ بين الجماعتين كما كان على عهد الإمامين حسن البنّا وابن باديس، أم أنّ الهوة ستزداد اتّساعا في ظلّ حملة التّخوين وتبادل الاتّهامات وتصفية الحسابات التي علت وتيرتها، وهي الحملة التي لاشكّ أنّ أطرافا أخرى تقف وراءها للحيلولة دون تبلور عمل إسلاميّ سنيّ مشترك للدّفاع عن مقوّمات الأمّة وثوابتها التي أصبحت غرضا لكثير من التيارات الداخلية والخارجية التي يهمّها أن يتزعزع الصفّ الإسلاميّ السنيّ وتنشغل أقطابه بعضها ببعض لتخلو لها السّاحة وتتمكّن من تنفيذ مخطّطات الجهات التي تقف وراءها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
40
  • بدون اسم

    ما كان بين دفتي الكتب فليس بمخبوء و العلم الذي يخبأ لا بارك الله فيه. أما العلم الذي ينشر ،و لا أجد خيرا من علم علماء السلفية الذي يرجع دوما إلى القرءان و الحديث أي السنة، فأوصيك أخي أن تطلع عليه و تحكم بإنصاف و عقل، لا بسابق حكم و عاطفة. اللهم فقهني في الدين و الهمني الحكمة و البصيره. امين.

  • عابر سبيل

    يارجل ! المخبوء هو الذي بين دفتي الكتب العلم أقوال السلف الحقيقيين علم الحديث فقه الواقع أخلاق السابقين أدب الحوار و النقاش النزول للحق و لو كان من صغير العلم ... ليس الغيب الذي عند الله تعالى { عنده مفاتيح الغيب لا يعلمها إلا هو } الآية بدأت : بالعندية و هذا من المحكم في الآية أنه لا و لن و لا يمكن أن يكون الغيب إلا عنده سبحانه ثم جائت كلمة المفاتيح بعدها أبواب ثم الغيب ، و منه بعض الغيب الذي بيّنه الله لبعض رسله { علم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا 26 من ارتظى من رسول ... } 27 الجن اللهم علمنا

  • بدون اسم

    المخبوء لا يعلمه إلا الله و اقرأ قول الله عز و جل: إن الله عنده علم الساعة و ينزل الغيث و يعلم ما في الأرحام و ما تدري نفس ماذا تكسب غدا و ما تدري نفس بأي ارض تموت، إن الله عليم خبير. و هذا ما سماه الرسول صلى الله عليه و سلم مفاتح الغيب التي لا يعلمها إلا الله.

  • ابوهمام

    الاخوان ماهم الا امتداد لفكر سيد قطب وحسن البنا ومنظريهم من الخوارج . فهم نشأو منذ أكثر من 80 سنة ولاكنهم باتباعهم السياسة والخروج . وتركهم منهج العلم والدعوة منهج أهل السنة
    فلم بقدموللامة الا افكاربعيدة على ماكان علية محمد صلى الله عليه وسلم واصحابه فالاخوان شقو عصا الطاعة وشتتو الامة و افسدو دينهم أحدثو فيه الكثير .

  • ابوهمام

    الاخوان ماهم الا امتداد لفكر سيد قطب وحسن البنا ومنظريهم من الخوارج . فهم نشأو منذ أكثر من 80 سنة ولاكنهم باتباعهم السياسة والخروج . وتركهم منهج العلم والدعوة منهج أهل السنة
    فلم بقدموللامة الا افكاربعيدة على ماكان علية محمد صلى الله عليه وسلم واصحابه فالاخوان شقو عصا الطاعة وشتتو الامة و افسدو دينهم أحدثو فيه الكثير .

  • عمر بنحاج

    كيف عرفت لانك تابع ل د ر س

  • زين الدين القسنطيني

    اتقي الله وكن منصفا ...اعلم ان مصطلح المدخلية من الالقاب التي يطلقها ويتنابز بها بعض الاطراف المحسوبة على الاخوان والتكفيريين الخوارج على الموحدين من اهل السنة والجماعة السلفيين نسبة للعلامة ربيع بن هادي المدخلي المحدث الفقيه بشهادة كبار العلماء .......صاحب العقيدة الصحيحة والمنهج الواضح في الرد على اهل الحركات الهدامة في الداخل والخارج الداعي الى اتباع كتاب الله وسنة رسول الله واقتفاء سبيل السلف .....فلا داعي ان نغطي الشمس بالغربال والاخوان والخوارج التكفيريين هم البلاء على هده الامة

  • redha70

    اصبحت كلمة سلفي = مسلم و السلفية هي دين الله!! لقد قرات القران و الاحاديث و لم اجد هذه الكلمة. في اي كوكب نحن؟ اناتعلمت:و من يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه. كفاكم هذه التصانيف التي ما انزل الله بها من سلطان. رسالة الاسلام هو ايصال الحق الى العالم اجمع اما التنابذ و التنفر فمن الشيطان

  • حسين

    . وأما قوله : " والرسول " فإنه يقول : فإن لم تجدوا إلى علم ذلك في كتاب الله سبيلا فارتادوا معرفة ذلك - أيضا - من عند الرسول إن كان حيا ، وإن كان ميتا فمن سنته ، " إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر " يقول : افعلوا ذلك إن كنتم تصدقون بالله واليوم الآخر ، يعني : بالمعاد الذي فيه الثواب والعقاب ، فإنكم إن فعلتم ما أمرتم به من ذلك فلكم من الله الجزيل من الثواب ، وإن لم تفعلوا ذلك فلكم الأليم من العقاب .

  • عابر سبيل

    تكلم عن سلفية حزبك أو جماعتك و أترك جمعية المسلمين فهي قامت بدورها في إيقاف زحف إستدمار الفرنسيين كانت تنزل إلى الواقع و تجالس المصلين و تتكلم مع المواطنيين ، لم تكن منحجرة منزوية تنظر إليك بنظر البائس الرافض سأقول لك حاجة أمليحة مرة في إحدى مساجد البلاد قام شيخ هرم بعد الصلاة يصافح المسلمين : الله تقبل منكم ! نعم ليس لها أصل و لكن يا عمي !!! من الأخلاق أن هذا الشيخ المسكين سَلَمَ على كل المصلين و عندما وصل لسلفي رفض مصافحته عيب ! أمام الناس !!! فقه الواقع و النوازل يظهر جليا في تفكيركم السطحي

  • فواز

    ياخي الشيخ عبد الحميد ابن باديس لم يكن سلفي مرجعي اوسلفي صد الاخوان اوسلفي ضد الامة الاسلامية بل كان على ماكان رسول الله وصحابته وان الشيخ كان ياخي بين المسلميين ومكان الهم نتاعو السلطة وتفرقة الناس بل كان نجما ساطع في سنة الرسول وقدوة في شرع الله بل كان اماما معتدلا ولم يكن متحزبا وكان همه الوحيد زرع السنة الحقيقية وابطال البدع والخرافات رحم الله الشيخ العالم الجليل ابن باديس واسكنه فسيح جنانه

  • عبد الله س

    أيها المحلل أظهر لنا الفرق بين سلفية ابن باديس والسلفية الحالية فإن كان ثمت فرق رجعنا الى السلفية العتيقة فإن لم تجد فاعلم أنكم لما عجزتم عن انتقاد الامام ابن باديس لأنه عزيز على كل جزائري قلتم ليس مثلهم هو ليس سلفيا بامعنى الحالي وهذه طريقة المبطلين

  • عبد الله

    اقرأ التعليق رقم 25 ثم اقرأ هذا ليتصل المعنى

  • عابر سبيل

    و لكن حتى أنت تخلط بين السلفية الحق و هم السلف الذين كانوا يسمون في الكتاب و السنة بالمسلمين أهل السنة و الجماعة و بين هذه الطائف الجديدة التي تسمي نفسها بــ السلفية فهي معك حق لا تهتم بالسياسة و لا التغيير بل التربية و التصفية .... إلى ما شاء الله ... أما السلف الأقحاح فكانوا أهل علم في الشرع و أهل تغيير في الحكم و يكفيك ما فعله الشعبي العالم الجليل في مواقفه ضد الحجاج حتى سميت الثورة بثورة الشعبي و سميت بــ ثورة العلماء و كما قلت لا يسع المكان لأشرح لك المخبوء و أبين لك الغير مشروح

  • عابر سبيل

    إبن باديس كان مسلما سنيا ، لم تكتب و لم نسمع بكلمة سلفي في زمنه أبدا ، السلف الصالح كانوا سنيين و الله لا أدري من أين أتيتم بهذه الكلمة التي فيها من التزكية و الترفع على الآخرين و الحقد عليهم . أما شتمك للإخوان كلمة لا تليق و لا تخرج من فم عاقل فلابد أن يكون هناك بعيد عن الشرع و أطرافه خلل ما فإذا كنت حقا سلفيا لا تتجرأ أن تقول هذا بل المنهج السلفي يمنعك و يقيد لسانك للحق و أن تسمع و تتعلم و لكن شتاني بين جوهر الإسم و بهرج الفعل

  • عبد الله

    مراقب انشرولا تحذف-هذا هو تعليقي الأول أما ماوضع أعلى فتابع-أولا يجب أن تفرق بين السلفية التي هي دين الله وبين منهج الخوارج الذي تسميه السلفية الجهادية ثانيا المسألة ليست تصفية حسابات وإنما تصفية الدين ا لذي تكفل الله بحفظه من شبهات المشبهين والاخوان طرف منهم ثالثا عقيدتنا في الولاء والبراء أن نحب من أطاع الله ورسوله ونبغض و نعادي لله من خالف الكتاب والسنة حتى يرجع عن باطله الى الحق و لا نحابي في هذا أحدا رابعا تزعم وكل زعم باطل أن العلامة الامام ابن باديس كان على مودة مع الاخواني القبوري

  • حميد

    لطالما إتهم الإخوان أنهم "تجميعيون" و عيروا بأن قاعدتهم المشهورة (لتعاون فيما إتفقنا فيه و ليعذر بعضنا نعضا فيما إختلفنا فيه) قاعدة خاطئة لأنها تجمع أهل البدع و الضلالات..!!
    يشكل هذا إعترافا صريحا من السلفيين أن التقارب واقع من الإخوان و القطيعة من السلفيين
    فكيف يمكن بمثل هذا المنطق الذي يرى به السلفيين الإخوان و الذي يعتبر أن السفية تحتكر الحق وحدها أن تقيم مصالحة؟؟
    المشكلة عند السلفيين لا عند الإخوان فارجاء توجيه الخطاب لهم..

  • حفيد الشهداء

    يكفي استعمال الخطابات الطائفية لأن الغرب أصبح يشعل فتنا مذهبية انطلاقا من غبائنا وجهلنا لماذا لا نسمع النصارى يستعملون الطائفية بينهم الكاثوليك البروتستانت والأرثوذكس.لقد قال نتن ياهو سوف نقصف العالم الإسلامي بقنبلة أكثر دمارا من القنبلة النووية وهي القنبلة الطائفية وتحالف معهم آل سعود ومنافقو الخليج الذين جاءت بهم أمريكا لحماية إسرائيل

  • جزائري أصيل

    المقال يحمل بعض الخلط أرجوا أن لا يكون متعمدا، فالكاتب لم يحدد عن أي سلفية يتحدث، هل يتحدث عن السلفية العلمية المدخلية الإنبطاحية؟ أم السلفية الجهادية التكفيرية؟ أم السلفية الحركية أو الإصلاحية ؟ فهاذه التيارات السلفية هي في حد ذاتها متناحرة فيما بينها، فم باب أولى أنها لاا تتفق مع غيرها خارج المدرسة السلفية..وللأمانة فإن السلفية الإصلاحية أو الحركية هي أقرب إلى جماعة الإخوان وتربطهما علاقة وطيدة في العمل الدعوي، حتى اتهم بعض دعاة السلفية الحركية بأنهم من الإخوان يخفون انتماءهم.

  • أمازيغي حر

    قال الله تعالى ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين. فالله تعالى سمانا المسلمين ولم يسمنا لا إخوانا وسلفيين ولا شيعة ولا معتزلة ثم إن ابن باديس قال شعب الجزائر مسلم ولم يقل شيئا آخر . كل من لا ترضى عنه أمريكا وإسرائيل تجد السلفيين السعوديين يشككون في دينه ويحاربونه بالفتاوى ويتهمونه بالباطل لأن التيار السلفي الدعوم من آل سلول هو أكبر خادم لدولة إسرائيل

  • كلنا مسلمون

    التيار السلفي الذي ترعاه السعودية هو الإسلام الأمريكي البديل الذي تريده أمريكا وإسرائيل . السلفية السعودية هدفهم نشر الطائفية بين المسلمين فيقولون هذا إخواني وهذا صوفي وهذا أشعري وهذا معتزلي وهذا قبوري وهذا تبليغي وهذا شيعي وهذا مبتدع؟؟؟؟ و و و و وهذا كله صناعة مخابراتية صهيوأمريكية لتفتيت العالم الإسلامي. والله تعالى سمانا المسلمين . وفي المقابل لا يتحدثون عن أشد الناس عداوة للمسلمين وهم اليهود ولا يتحدثون عن الحرب الصليبية ضد مالي وسوريا وأفغانستان والعراق وإفريقيا الوسطى . الإسلام ليس شعارا

  • مسعود

    أخي الفاضل شكرا على المقال الذي يهدف الى زرع الوحدة بين المسلمين.فقط لي عليك ملاحظتينن الأولى لو تتبعت نشأت الطائفتين تاريخيا وخاصة الاخوان ستجد أنها بنت الطائفة الأخرى واستقلال الاخوان عن السلفية حدث بسبب سقوط الدولة الدينية في تركيا في عهد أتاترك فهم في النهاية مدرسة واحدة من محمد بن عبد الوهاب الى بن القيم وابن تيمية الى احمد بن حنبل،والملاحظة الثانية ان بن باديس لم يكن يوما سلفيا بالمفهوم المتعارف عليه اليوم للسلفي بل كان متأثرا بالاصلاحي محمد عبدو وتلمس ذلك من مؤلفات العالمين،وشكرا مرة أخرى

  • سمير

    تصفية دون تربية ... (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضو من حولك)
    تربية دون تصفية ... (من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد)

    - كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون

  • mohamed

    الى الاخ الصحفي السلفية باطيافها عامله للتدمير تدمير مقام العلماء والمذاهب السنيه وحتى الاراء الفكريه -من نعق وقال لا مذهبيه لا تعدد يهه لا لا لاوعلم ان الطائفه كلما دخلت على عمل افسدته كما هو الحال في افغانستان وشيشان ودغستان والعراق واليمن والصومال ومالى وسوريا والجزائر الكل من هذه الطائفه اما مكفر او مضلل اومبدع او خارجى اماطالبان هم على المذهب الحنفى اماالقاعده بقياده بن لادن هى السلفيه اما الشيخ ابن باديس ما كان من الطائفه وانظر كتا به مجالس التذكيراومقتطفات من التفسير تعرف مالكى اشعري صو

  • سامي

    يا مراقب من فضلك انشر التعليقات باش كل واحد يدي حقو

  • سامي

    وفي خضمّ هذه الحملة من الاتّهامات والاتّهامات المضادّة، تنطلق بعض الأصوات الخافتة، لتذكّر الجماعتين بسنوات الودّ والوئام التي كانت على عهد الإمامين حسن البنّا وابن باديس عليهما رحمة الله من أين اتيت بسنوات الود الوهمية هذه يا رجل احترم عقولنا فنحن امة محمد صلى الله عليه و سلم

  • سامي

    ولكن الشيخ بالرغم من أنه عاصر مؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البناء إلا أنه لم تجمعه أبدا أية علاقة مع هذه الجماعة ولو عن طريق تبادل الرسائل، فقد ظهرت للنور عام 1928 في عز تطوّر صحيفة الشهاب، وحتى عندما نقلت الجماعة نشاطها إلى القاهرة عام 1932 كان نشاط الشيخ بن باديس قد بلغ ذروته، ولم يخصّها بالتغطية الإعلامية والتحليل على الأقل عندما باشرت عملها السرّي السياسي عام 1938 وكان الشيخ يمتلك مذياعا يتابع عبره أخبار العالم والحركة الوطنية في مصر، ولم يكتب عنها أيضا، كتبه زميلك عبد الناصر .صلّى بالناس

  • سامي

    ألم تعلن ان الكذب من الكبائر الشيخ عبد الحميد بن باديس لم تكن له علاقة بالاخوان المجرمين و السلفية الحقيقية بريئة ممن يتسمى باسمها ثم هو يخالفها في الواقع . السلفية هي القران و السنة و عمل الصحابة نقطة ارجع للسطر لا تزد شيئا و الا لست سلفيا بهذا القيد قل أن فلان سلفي أما الاحزاب التي تسمي نفسها سلفية و تكفر المسلمين و تقتلهم و تفجرهم لن تنفعهم التسمية بالسلفية ابدا السلفية قال الله قال رسوله قال الصحابة لا دمقراطية و لا فلسفة و لا تعددية و لا جماعة سرية . لا تخلطو بين منهج الصحابة و الحزبية قفو

  • mohamed

    السلفيه تكوين صهيونى انجليزى لروتس العرب في تكوين مملكه ال سعودوالتا ريخ شاهدعلى ذلك وخروجهم على الحاكم المسلم الدوله العثمانيه اما الاخوان فهى حركه حاربت اليهود في 48 و56 و67و73 ووو وقد تجد فيها كل الاطياف والمذاهب خلاف السلفيه فتقى الله تعلم قبل ان تتكلم

  • عبد الودود

    السلام عليكم و رحمة الله
    الصراع الدائر بين الإخوان و السلفيين ليس وليد الأمس كما أن لب الصراع ليسا صراعا أديولجيا إنما هو صراع نفوذ و حب الذات و بالأخص عند التيار السلفي الذي لا يرى الحق إلا معه فكل من خالفه و لو في جزئية من فروع المسائل سلوا عليه سيف التبديع و مخالفة السلف و فساد المنهج ، فلا يمكن لأي تجمع إسلامي و لا مدرسة دعوية و لا فقهية أن تجد عند السلفيين بجميع أطيافهم مكانا للتشاور و التفاهم و الحوار إلا إذا وافقتهم على كل صغيرة و كبيرة و رضي عنك كبيرهم .

  • عزالدين

    أولا أنت من أي صف تنتمي مع السلفيين أو مع الإخوان و من أي منظار تشاهد به . لأن في السياسة كل واحد يتكلم على حساب منظاره.
    ثانيا نحن شعب مسلم وفقط وكل هاته الأفكار دخيلة على مجتمعنا.

  • محمد

    من أول وهلة يتبيّن لنا انّ كاتب المقال لم يكن موضوعيا أبدا رغم إيهامه للقارئ أنه كذلك ..
    نراه يتحامل على الإخوان ويتستّر على عورة المداخلة أو الجامية أو أي فرقة من الفرق السلفية -زعموا- .
    ثانيا محاولته التمسح بإبن باديس فاشلة أيضا فابن باديس براء منهم ومن سعودتهم التي ينشرونها هنا وهناك ...
    ومن أتى بالأمريكان أليس السعودية ؟

    أما عن السلفية الجهادية فالملاحظ أيضا أنّ رموز السلفية المداخلي وباقي الطوائف من أشد الناس عداءا للسلفية ويكفيك أن ترى مؤسسة راند الأمريكية تنصح بنشر فكره ومنهجه لتفهم

  • ما هذا؟

    عندما رأيت صورة الكانب و قرأت عنوان المفال، حسبته سيتكلم عن علم و تبصر. لكن عند قرائتي لما كتب، لم أجد إلا خلطا في الأقكار و التصورات فأخونا الكاتب بتكلم عن السلفيين و كأنهم يدافعون عن الجماعات الجهادية و يحصر الخلاف بينهم و الإخوان في هذا الأمر. إن السلفية الحقيقية من أشد أعاء الجهاديين الخوارج فلم التنكر لهذا الواقع. و أغفل الكاتب قضية الولوج السياسي للإخوان و ما يعتبر عند السلفية خطأ كبيرا في المنهج. و الخوض في أوجه الخلاف يطول فيه الشرح و لا يأخذ بهذه السهولة ة لا يتسع هذا المجال لذلك.

  • جعفر

    المقال تعميمي إلى حد بعيد حيث لم يفرق الكاتب بين السلفية العلمية و السلفية الجهادية
    أتعجب كيف يلوم الإخوان على إتخاذ موقف صارم ضد الممارسات المتهورة (إن لم نقل الإرهابية) للسلفية الجهادية.. في الحين انه موقف مبدئي و إجماع للرأي العام ولكل التيارات..
    ولا أدري كيف قفز الكاتب المحترم على تنازلات الإخوان في مصر لشرط السلفية الصارم في التنصيص على الشريعة و إحتمالهم الأخطار بسبب ذلك.. ثم تكون السلفية هي الخائنة لهذا الشرط..
    أما طارق الهاشمي فقد تبرأ منه إخوان العراق قبل غيرهم (الشيخ أحمد الراشد)

  • سعد

    الاحزاب السياسية وخاصة الاسلامية منها تسيرها المخابرات المحلية والاجنبية وذلك بحكم تاثيرها علي جانب كبير من المجتمع، الشئ الذي لم يكن بهذه الحدة في وقت بن باديس وحسن البنا.

  • جزائري

    الشيخ ابن باديس لم يكن سلفيا بالمعنى الحالي بل كان معتدلا متفتحا لكل اطياف المجتمع الجزائري.
    لا تحاول ضم السلفية العصرية في صفه

  • أبو يسرا

    إخوان أو سلفية كلاهما من مصدر واحد و لهما سيد واحد أما المصدر فهو ابن تيمية و أما السيد فهو الأمريكي.

  • مصطفى

    السلام عليكم و رحمة الله، أعتقد و الله أعلم أن مكمن الخطأ و الخطر يكمن في تحجيمنا للإسلام و للتمثيل الإسلامي في قولك "الصف الإسلامي السني". ما دمنا نصنف المسلمين بالسنيين و غير السنيين فلن تقوم للإسلام قائمة، لأن الإسلام واحد لا يتعدد و لأن الله أراد أن نلجأ إليه متحدين و ليس كما قال الله تعالى " تحسبهم جميعا و قلوبهم شتى". أرجو التفكير مليا في مآلنا كمسلمين و فقط عند ذلك سيستجيب الله لرجاءك. و السلام

  • حميد السلفي

    الإخوان يدفعون ضريبة رعونتهم وعدم السماع لعلماء لأمة السلفين.......الواقع أثبت تناقض أقوال رموزهم كا القرضاوي....مما يستلزم أنهم لايمكن أن يكونوا مراجع للأمة .

  • عبد الله

    تابع,,,,عميل المخابرات الانجليزية "بشهادته هو و أخوانه" فأثبت ذلك و وثقه خامسا الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله الذي تحقدون عليه قال عنه منيعرفه وخالطه "إذا رأيته تحسبه رجلا من الاولين" أي من عصر التبعين الذين نسمع عنهم من زهده وورعه فياأخي خف ربك فلعله ولي من أولياء الله "من عاد لي وليا فقد اذنته بالحرب"- اقصد بالولي من كان مؤمنا تقيا لا أولياء الصوفية-