-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كرمته‭ ‬الشروق‭ ‬بداية‭ ‬شهر‭ ‬رمضان‭ ‬2008

معمر العلماء العلامة عبد الرحمان الجيلالي في ذمة الله

الشروق أونلاين
  • 16741
  • 157
معمر العلماء العلامة عبد الرحمان الجيلالي في ذمة الله

رحل صبيحة أمس بمستشفى عين طاية الذي لم يغادره طيلة الفترة الماضية بسبب المرض، العلامة الشهير عبد الرحمن الجيلالي عن عمر ناهز القرن والثلاث سنوات، ويعتبر الفقيد من أهم المراجع الدينية في الجزائر، وكانت الشروق قد كرمته في بداية شهر رمضان المعظم لسنة 2008 وقد‭ ‬أطفأ‭ ‬آنذاك‭ ‬شمعته‭ ‬الواحدة‭ ‬بعد‭ ‬المائة،‭ ‬فكان‭ ‬تكريمه‭ ‬فاتحة‭ ‬سلسلة‭ ‬تكريمات‭ ‬عديدة‭ ‬خصت‭ ‬بها‭ ‬علماء‭ ‬الجزائر‭ ‬الجهابذة‭ ‬المخلصين،‭ ‬

  • الفقيد الذي عرفناه عالما بأمور الدين ولم نعرفه كثيرا مؤرخا وأديبا ومفكرا، من مواليد الجزائر العاصمة سنة 1908، يعود نسبه إلى آل الشجرة الموسوية القادرية وفروعها الأشراف القاطنين بسهول متيجة، وتصل سلالتهم إلى فاطمة الزهراء بنت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. تلقى تعليمه بجوامع العاصمة عل شاكلة جامع سيدي رمضان ومسجد ضريح سيدي عبد الرحمن الثعالبي، وكان سنوات الثلاثينيات والأربعينيات من رواد نادي الترقي بالعاصمة الذي احتك فيه برواد جمعية العلماء المسلمين، كما استفاد من تجربة النشاطات المسرحية التي عرفت بكثافتها في‭ ‬تلك‭ ‬الفترة‭. ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬أنه‭ ‬كان‭ ‬من‭ ‬رواد‭ ‬المديح‭ ‬أو‭ ‬مايسمى‭ ‬‮”‬الحضرة‮”‬‭ ‬أو‭ ‬‮”‬القصادين‮”‬‭ ‬التي‭ ‬أصبح‭ ‬خبيرا‭ ‬فيها‭. 
  • التحق الفقيد بالإذاعة الوطنية وقدم فيها عدة برامج منها “لكل سؤال جواب” الذي كان يركز فيه على مفاخر التاريخ القومي الإسلامي، فاستحسنته الجماهير ونال رضاها، وبسبب نجاحه قررت إدارة الإذاعة إنتاج برنامج آخر وهو “رأي الدين في أسئلة المستمعين”، ومع الأيام تحولت هذه‭ ‬المؤسس‭ ‬بفضله‭ ‬إلى‭ ‬مدرسة‭ ‬للتربية‭ ‬والتوجيه‭.
  • كذلك تمكن معمر العلماء من إنتاج عشرات الأعمال في مختلف الميادين الدينية، الأدبية، الفنية والتاريخية، جعلته يتحصل على أوسمة استحقاق من مؤسسات علمية متخصصة. كما حاز عضوية المجلس الإسلامي الأعلى غداة الاستقلال في لجنة الفتوى التي كان يشرف عليها الشيخ أحمد. وأيضا عمل مع نخبة من العلماء على إنشاء وتنظيم نِظَارات الشؤون الدينية بمختلف ولايات القطر، كما ساهم في تأسيس مجلة “الأصالة” الصادرة عن المجلس الإسلامي الأعلى، كما قدم محاضرات في14طبعة من مؤتمر الفكر الإسلامي، كما كان عضوا فعالا في الديوان الوطني لحقوق التأليف‭.
  • ساهم الفقيد كذلك بقلمه في الصحف والمجلات الجزائرية، كما ساهم في تزويد المكتبة الجزائرية بالعديد من العناوين الهامة، منها كتاب “تاريخ الجزائر العام” المنشور في جزئين، والذي يعتبر مرجعا لايمكن لدارسي تاريخ الجزائر الاستغناء عنه، وهو الآن في طبعته الثامنة. ومن كتبه أيضا كتاب “تاريخ المدن الثلاث: الجزائر، المدية، مليانة”، وكتاب خاص بذكرى العلامة الدكتور ابن أبي شنب، وكتاب حول العملة الجزائرية في عهد الأمير عبد القادر، وكتاب “ابن خلدون في الجزائر”. ونظرا لعطاءاته الكبيرة وتراثه الثري كرمته جامعة الجزائر بمنحه شهادة‭ ‬دكتوراه‭ ‬فخرية‭. 
    • حضور  محتشم  في  توديع  فقيد  الجزائر
  • ألقى  زملاء  الشيخ  الفقيد  عبد  الرحمن  الجيلالي  النظرة  الأخيرة  على  جثمانه  بدار  الإمام  بالمحمدية،  وسط  حضور  محتشم،  اقتصر  على  بعض  أصدقائه  وعائلته  وبعض  أئمة  مساجد  العاصمة .
    واستغرب العديد ممن حضر الوقفة التي حضرها عدد معتبر من الإعلاميين، غياب الشخصيات الدينية والثورية والتاريخية والسياسية، بحكم أن الفقيد لم يكن شخصية عادية بل عرف بنضاله على كل المستويات، حيث جمع بين جهاد الوطن وجهاد العلم على مدار سنوات طويلة.
    وكان فقيد الجزائر الذي توفي صبيحة الأمس، بمستشفى عين طاية الذي يشتغل فيه نجله الطبيب والذي كان يتابع فيه حالته الصحية عن قرب، نقل بعدها مباشرة إلى دار الإمام لإتاحة الفرصة أمام معارفه لإلقاء النظرة الأخيرة على جثمانه قبل دفنه بمقبرة سيدي امحمد بالعاصمة.
    وفي سياق متصل أبدى عدد من أصدقائه الذين حضروا الوقفة التوديعية الأخيرة وتحدثت الشروق إليهم، تأسفهم لفقدان الجزائر لواحد من رعيلها الأول، مؤلف كتاب تاريخ الجزائر العام، الفريد من نوعه بأجزائه الخمسة”، مضيفين أنه كان بمثابة ذاكرة للأمة إلى آخر أيام حياته، وهي  الشهادة  التي  قدمها  فيه  كل  من  الهاشمي  العربي  ومحمد  حلمي  وحكيم  توصار  وعبد  القادر خياطي  وعبد  المجيد  شيخي  وعدد  من  أئمة  مساجد  العاصمة .     
    • أضف تعليقك

      جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

      لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
      التعليقات
      157
      • عزيزة النفس

        لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
        كل نفس ذائقة الموت
        ان لله ما أعطى ولله ما اخذ
        على اثر الفاجعة و نبأ وفاة المغفور له بإذن الله العلامة الدكتور المؤرخ الكبير فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن محمد الجيلالي
        وامام المصاب الجلل لا يسعني إلا أن أتقدم باسمي و باسم أعضاء منتديات متليلي الشعانبة والعربي المميز وجمعية المنار الثقافية بمتليلي و سكان متليلي الشعانبة باحر و اخص التعازي لعائلة الفقيد وأهله وذويه و ابنه البر فسيور الجيلالي و الى الشعب الجزائري والى الأمة العربية و الإسلامية عامة
        والمواساة سائلين الله ان يلهمهم الصبر و السلوان
        اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وادخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
        اللـهـم عامله بما آنت أهله ولا تعامله بما هو أهله .
        اللـهـم اجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفراناً.
        اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
        اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
        اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
        اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
        اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا .
        اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
        اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
        اللـهـم أعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .
        اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
        اللـهـم إنه في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك أنت الغفور الرحيم.
        اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبو بيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وما هو لاقيه .
        اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وأنت اعلم به.
        اللهم ثبته عند السؤال
        اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه
        اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .
        اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
        اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .
        اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم"
        اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ورسولك سيدنا و حبينا محمد
        ان لله و ان اليه راجعون
        انتم من السابقون و نحن من اللاحقون

      • أبو الفضل محمد بن هندة

        الشيخ الهمام، شمس المعارف وفارس الوطنية‘ عبد الرحمن الجيلالي
        بسم الله الرحمن الرحيم
        إنا لله وإنا إليه راجعون ـ صدق الله العظيم،
        رحم الله الشيخ الهمام، العلامة الكبير، شمس المعارف وفارس الوطنية والقطب الرباني عبد الرحمن الجيلاي. تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جناته، فهو، إن شاء الله، في جنات النعيم له فيها نعيم مقيم، مع الشهداء والصديقين والصالحين ، وحسن أولئك رفيقا.
        هــا هي، اليوم، الجزائر تودع عالما من أعظم علماء الإسلام ورجلا من أبرز رجالاتها ، ومعلما شامخا من معالم الهداية والمعارف ، كرس حياته في طلب العلم ونشر العلوم وقيم التسامح ومكارم الأخلاق . تربى في المدرسة الوطنية وترعرع في أحضان العلماء حتى صار مرجعا للدارسين والباحثين في شتى العلوم والآداب.
        ويكفي شيخنا، ذخرا وشرفا، أن نشـيـر إلى أحد مؤلفاته الخالدة التي تتقد عزة ووطنية، ذلك هو تاريخ الجزائر العام الذي بدأه في أحلك الأيام كرد فعل على عنجهية احتفال فرنسا بمرور مائة عام على اغتصابها لجزائر الإسلام. فقد كان يبغي نشر سجل حافل يحفظ ذاكرة شعبنا المجيد وماضينا التليد وينير الطريق لأجيالنا الصاعدة حتي لا نبني مستقبلنا على الأوهام والأساطير. وقد نشر كتابه هذا وذاع صيته والجزائر تخوض ملحمة الجهاد والحرية، ثم نشر للمرة الثانية وهي تتنعم في ظلال الاستقلال واسترجاع الهوية. ثم توالت الطبعات وتعددت المجلدات. فتاريخ الجزائر العام يعد مرجعا لا غنى عنه للطلبة المبتدئين وللباحثين المتعمقين، يمتاز بدقة المعلومات واختيار الموضوعات وسلاسة الأسلوب وإشعال روح الوطنية وإبراز مجد الجزائر ونضالها في سبيل العزة والحرية .
        إن شيخنا ليس عالما فقط في شتى العلوم ، وإنما هو أيضا علما من أعلام الحركة والوطنية، وشعلة من النشاط والحيوية، لا يكل ولا يمل في شحذ الهمم. وقد رأيناه ذات يوم مشهود من أيامه الأخيرة من بين الحاضرين، وعمره تجاوز التسعين بسنوات عديدة في أحد الأمسيات السعيدة التي أقيمت في العاصمة بمناسبة تأسيس مدينة المعارف والبحوث العلمية، ذلك المشروع العملاق الذي لا يزال ينتظر الرجال من أمثال ديدوش وعبد الرحمن. وعندما أجبر على الكلام، حمد الله وأثنى عليه، وعبر عن غبطته وابتهاجه الكبير وفضل الله العلي القدير الذي أمد في عمره حتي رأى من أبناء وطنه من تقر بهم عيناه وينام نوما سعيدا مادام في الجزائر من يناضل لرفع شأنها وإعلاء كلمتها وانتشار صيتها.
        إن الجزائر، وهي تخوض اليوم معركة البناء والتشييد، يجب عليها أن تولي اهتماما بالغا بالعلم والعلماء وتجعل منهما أساس وصلب التنمية الشاملة والبناء وتصرف عليهما بكرم وسخاء حتى لا يمدوا أيديهم للغرباء ويكرسوا أوقاتهم الغالية في سبيل عزة وازدهار الجزائر.
        أبو الفضل محمد بن هـنـدة

      • مصريه عاشقه للجزائر

        رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جناته و الهم اهله الصبر و السلوان
        البقاء لله فهو سبحانه من له الدوام و لكنا نحزن على فراق علماء الأمه..فهم ضمائرنا و بهم تصلح الأمه إن شاء الله
        و خالص عزاؤنا لإهلنا في الجزائر ولانفسنا و كل المسلمين في مصابنا
        اللهم ارحمه و اخلفنا مثله من علماء المسلمين من تصلح بهم حال الأمه اللهم آمين

      • اسمهان

        انا لله وانا اليه راجعون

      • djilali marouf

        الحمد لله الذي أحياه مسكينا وأماته مسكينا وندعو الله أن يحشره في زمرة المساكين آآآآآآآآآآآآآآآميييييييييييييين

      • sousou

        ina li lahi wa ina ileyi raji3oune rabi yarahmeh nchallah

      • mohamed

        ان لله وان اليه راجعون .رحم الله شيخنا واسكنه فسيح جناته

      • مصريه عاشقه للجزائر

        رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جناته و الهم اهله الصبر و السلوان
        البقاء لله فهو سبحانه من له الدوام و لكنا نحزن على فراق علماء الأمه..فهم ضمائرنا و بهم تصلح الأمه إن شاء الله
        و خالص عزاؤنا لإهلنا في الجزائر ولانفسنا و كل المسلمين في مصابنا
        اللهم ارحمه و اخلفنا مثله من علماء المسلمين من تصلح بهم حال الأمه اللهم آمين

      • احلام

        رحم الله العلامة و اسكنه فسيح جنانه ان شاء الله " الله يرحمو"

      • سمية

        هاهي ذي الجزائر تفقد عظيما من عظمائها. رحم الله شيخنا الجليل و أسكنه فسيح الجنان. إنا لله و إنا إليه راجعون.

      • Mohand-dz

        اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وادخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
        اللـهـم عامله بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
        اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفراناً.
        اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
        اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
        اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
        اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
        اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
        اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
        اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
        اللـهـم أعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .
        اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
        اللـهـم إنه في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
        اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وما هو لاقيه .
        اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به.
        اللهم ثبته عند السؤال
        اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه
        اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .
        اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
        اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .
        اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم"
        اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .
        اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .
        اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .
        اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .
        اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً
        اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يا رحمن وارحم يا رحيم وتجاوز عما تعلم يا عليم .
        اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير"
        اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .
        اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه .
        اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .
        اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .
        اللـهـم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الايام الخالية" .
        اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .
        اللـهـم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك: "ولمن خاف مقام ربه جنتان"
        اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده

      • chahrazed

        الله يرحمو ويوسع عليه.
        انا لله وانا اليه راجعون

      • اسامة ح

        اللهم تغمده بفسيح جناتك و نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم انه كان عبدا من عبادك الصالحين و انت اعلم بسريرته منا فارحمه برحمتك الواسعة يا رب....آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين

      • أيمن

        الله يرحمه ويسكينه فسيح جنانه

        في رحمة الله يا شيخنا

      • الجاهد

        استاذنا رحمه الله في التاريخ والفقه نعم كنت طلب عتم عنده في علم مصطلح الفقه وتاريخ الفقه ويا له من مرب أسوة في الاخلاق والمعاملة الطيبة للطلبة ما رأينا منه انزعاج او تحرج بل كان هادءا يحاور ويجيب بلطف وثقة تامة ...انه النجم الساطع انطفأ في هدوء وعجبا لغفلتنا عن كيف يذهب العلماء في هدوء ونحن لانبالي ولانعتبر فلو كان صعلوكا لاْقيمت له المنابر ولوصف بما ليس له ولكن عندما يتعلق الامر بعلم من العلماء نمر عليه مر الكرام هذا هو حال قيمة العلم والعلماء في بلانا .

      • عزالدين الشاوي

        بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد و بعد رحم ألله شيخنا الجلبل و أاسكنه فسيح جنانه ، هاهي منارة من منارات الجزائر تنطف فهل اعددنا خلفا لها

      • ام زينب

        ان الله وان اليه راجعون رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته ...ان القلب ليخشع والعين لندمع وان عليك لمحزونون يا ابونا و سيدنا اللهم ارزقه الفردوس الاعلي امين

      • karim

        الله يرحم الشيخ

      • عبدالعزيز الجنيدي

        رحم الله الشيخ واسكنه فسيح جناته وامدكم الله بصبر والسلوان وتغمده الله برحمته ... كان صديق والدي رحمه الله ...والله انه فيد الجزائر والامه العربيه وكذلك كل الامه الاسلاميه ... واعزيه فيه كل الجزائرين المحبين له والسلام عليكم ورحمة الله...واتا لله وانا اليه راجعون

      • الخميسي زرواق/ الجزائر

        بسم الله الرحمن الرحيم

        والصلاة والسلام على سيد المرسلين وخاتم النبيين محمد
        وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
        وبعد :
        فهذا شيخ الجزائر الجليل وعالمها النحر ير في ذمة الله
        بعيون دامعة وقلوب خاشعة يملؤها الأسى وتعتصرها الحسرة ويحيطها الألم ، تلقت الجزائر من أقصاها إلى أقصاها صدمة الفاجعة النجلاء التي ألمت بها أمس بفقدها علما من أعلامها البارزين " العلامة الدكتور، فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن محمد الجيلالي " رحمه الله وطيب ثراه
        هذا النجم الذي سطع في سمائها عندما كان السطوع لا يتاح إلا لقلة من العلماء العاملين، بل كان لا يتاح إلا لمن استطاع من أمثاله الإفلات من مخالب الاستعمار الشرس .
        والذي ترك فقده ثلمة كبيرة في صرح الوطن لايرأبها إلا من بقي منهم أمد الله في حياتهم وبارك لنا ولهم فيها ، وجعلهم خير خلف لنا فيه .
        هذا الرجل الذي كان رجلا في كل مواقفه وسلوكا ته ، حيث كان الأديب الأريب ، والصحافي المقتدر، والمفكر المحنك ، والكاتب العملاق ، والباحث الفذ ، كان معلما بالمعنى الذي تحمله هذه الصفة من نبل وتضحية ووفاء للعلم ، علمنا التاريخ الصحيح بمؤلفه العظيم " تاريخ الجزائر العام " ورسخ في أذهان النشء المثقف مفاخرا لوطن وبطولات أبنائه على مر العصور مدققا المعلومات ؛ مجاهرا بها في وقت كان غيره فيه يقلب معاني الكلمات حتى يطمئن مما قد يترتب عنها من عواقب التأويل والتفسير .
        وعمق قكرة الانتماء ، وعراقة الروابط بين أفراد الأمة بمقالاته الغراء على أعمدة الجرائد والصحف والمجلات ، وبإسهاماته الراقية في نادي الترقي وفي غيره من المنابر مع إخوانه من العلماء والمفكرين الجزائريين ، وبمحاضراته العصماء في المساجد والمنتديات والملتقيات الفكرية الوطنية منها والدولية ، وبدروسه الدورية على أمواج الإذاعة والتيلفزون (برامج متعددة أشهرها لكل سؤال جواب ، ورأي الدين ) هذه البرامج التي كان فضيلته يعالج فيها الوضعيات الاجتماعية والدينية والثقافية والفكرية معالجة المفكر الداعية المربي ، مركزا على مفاخر التاريخ الإسلامي العريق ، الذي عاشه الشمال الإفريقي منذ الفتح الإسلامي الميمون إلى يومه ذاك ، والتي كان ينتظرها المستمعون والمتفرجون داخل التراب الوطني وخارجه باهتمام وشغف بالغين ، وكان لها الأثر الطيب على حياة المجتمع وسلامة أفراده من الزيغ والانحراف والانحلال ، كان كغيره من علمائنا الأجلاء يعمل على ترسيخ المذهب المالكي في هذه الربوع ، لضمان الوحدة واجتناب الفرقة والاختلاف ، بل كان في دعوته وتوجيهاته مدرسة لها نهجها وتوجهاتها ، ولها أهدافها التي تحققها تباعا وتبني عليها باتصال .
        الرجل عالم ورث العلم على أعلامه فعمل على تبليغه بأمانة ؛ ولم يكتف في ذلك بالقول بل وثقه في مؤلفاته الجليلات الجزيلات ؛ المعروفة في الساحة الثقافية الدولية ، والتي لا يستغني عليها الباحثون في تاريخ الوطن والأمة .
        كان في حياته رحمة الله عليه يتمتع بذاكرة قوية وبإلمام بتفاصيل الأمور، جعلت منه مرجعا وذاكرة للأمة ، وأكرم بها من ذاكرة وأنعم به من مرجع ، ولد بار للأمة ، وأب حان للوطن ، فماذا أعزي فيه ؟
        أعزي فيه المنبر والمحراب وطلاب العلم ،فأقول لهم: عوضكم الله عليه خيرا ، والوطن ولود.
        وأعزي فيه القلم والفكر والعلم والأمة ، فأقول :
        العقل مبهور والقلب حزه الألم ماذا أقول بعد فقدانك يا علم . ؟
        هل كان للموت بد في مصيبتنا أم أنها كما كانت تفنى بها الأمم....؟
        هل دامـت الـدنيـا إلا لبـارئـها وهل أناخ بها عزما شابه ألم.... ؟
        هل مــات ذو علـم مـذ خليقتنا لن يهدأ الفكر كلا ! ولن يسكت القلم؟
        وأعزي فيه الأهل والأحبة وكل أبناء الوطن الحبيب ، كما أعزي فيه نفسي ، فأقول: لله ما أعطى وله ما أخذ ، إنا لله وإنا إليه راجعون " يا أيتها النفس المطمئنة ارجي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي"

        المسيلة يوم 13 11 2010 م
        الخميسي زرواق

      • ربيع . ب

        رحمك الله يا شيخ واسكنك فسيح جنانه و جعل اللهم قبرك روضة من رياض الجنة .

      • محمد راسمال

        لقد فقدنا رمزا من زمؤزالجزائرالعظام ومنارة علم و تقوى وصلاح .رحمه الله واسكنه فسيح جنانه .اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه وان كان مسيئا فتجاوز عن سياته .اللهم انفع بعلمه في مختلف الميادين شباب الامة واجعل سيرته العطرة قدوة لابناء الجزائر . في العلم والاخلاق وحب الوطن.

      • said

        Allah yarahmek ya chaykhana wa yadjralek ahle djana incha allah

      • بدون اسم

        rabii yerhmou

      • sami msila

        الله يرحم شيخنا لقد كان عالما متخلقا متفتحا .......
        أتمنى أن يسمى الجامع الأعضم باسمه لأننا فقدنا رمزا من رمؤزالجزائرالعظام ومنارة علم و تقوى وصلاح
        حتى نتعلم كيف نعتز بعلمائنا يجب أن نكثر من الحصص التي تذكر مسيرته

        أن لله وأن أليه رجعون

      • achouri

        باسم الله والحمد لله .لقد فقدنا عالما ومثقفا ومخلصا لوطنه وامته.ليسعناالا ان نترحم على روحه الطاهرة ونتمنى من المولى العزيز ان يتغمد روحه بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته.

      • محمد راسمال

        لقد فقدنا رمزا من زمؤزالجزائرالعظام ومنارة علم و تقوى وصلاح .رحمه الله واسكنه فسيح جنانه .اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه وان كان مسيئا فتجاوز عن سياته .اللهم انفع بعلمه في مختلف الميادين شباب الامة واجعل سيرته العطرة قدوة لابناء الجزائر . في العلم والاخلاق وحب الوطن.

      • رضــــــــــــــوان

        عظم الله أجركم .إن لله و إن إليه راجعون

      • منصور

        بسم الله الرحمن الرحيم

        اتقدم بالتعازي الخالصة لعائلة الفقيد .

        والتعازي للشعب الجزائري .في فقيد الحكمة الاسلامية . الشيخ العلامة العصامي. الشيخ عبد الرحمن الجيلالي .
        اللهم اغفرله وانزله منازل الصديقن والصالحين والشهداء وحسن اولائك رفيقى .
        هذ اهو الدعاء الدي كان يردده الشيخ المرحوم .في كل ختام لحصصه الدينية عبر الاثير في الاذاعة الوطنية.
        اللهم لاتحرمنا اجره ولاتفتنا بعده واغفر له ولموتى المسلمين .
        واحشرنا معهم في جنة الخلد ياربنا يارب العالمين.
        ان مانشهد به وحسب علمنا كجيل عايش محن هذا العصر ان الشيخ عبدالرحمن كان علامة فارقة في تاريخ الجزائر المعاصر .ولما تاملت
        الامر كثيرا ادركت ان الشيخ.
        قدتمكن وعن تعمق وعلم صمت من ادراكه للحكمة الكبيرة التي يحوزها الشب الجزائري المسلم المؤمن قاهر الاستدمار والصليبية والكفر. عن روية وصبر وطول بال . وقوة ايمان بالرسالة الاسلامية المحمدية الخالدة .
        انصح اخواني الجزائريين ونخبه على الخصوص .بدراسة منهج الشيخ بصبر

      • sultan

        لله يرحم وانشاء الله يكون من اهل الجنة.انشاء الله

      • newal

        أن لله وأن أليه رجعون

      • fifi

        rabi yrahmou

      • كمال

        إنا لله وإنا إليه راجعون

      • mohamed

        إنا لله وإليه راجعون مصيبة ألمت بالشعب الجزائري
        ماعسانا أن نقول... نرجو من الله أن يخلفنا في مصيبتنا
        إنما يرفع الله العلم بقبض العلماء

      • عادل تبينة

        هو من أهل العلم والورع والتقوىأسأل الله أن يتغمده برحمته الواسعة وأقول فيه .
        فـأهل العلـم حـق قدرهــم...فهم كالشمس لشرق في الإنتساب.

      • بدون اسم

        ellah yarahmou il m'as fait penser a ma grande mere ellah yarhamha . elle ne ratais aucune de ses emisssions ala radio wallah moi j'ai 30ans et trabite 3la sa vois excusez moi. ja'i pas les cles en
        arabes wallah je l'aime comme si il ete de ma famille

      • سعيد

        ان لله وان اليه راجعون

      • djamel

        ان للله و ان اليه راجعون الله يرحمو ان شاء الله

      • سارة

        رحمك الله يا شيخ واسكنك فسيح جنانه و جعل اللهم قبرك روضة من رياض الجنة .

      • salimnasim1

        رحمه الله وتوسعه فسيح جنته

      • جزايرية.

        اللهم ارحمه واسكنه فسيح جنانه .

      • الجزار

        رحمة الله عليك (اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده)
        البقاء لله للمسلمين عامة وللجزائريين خاصة

      • nadira

        انا لله و انا اليه راجعون رحمه الله و اسكنه فسيح جنانه

      • abdelwahab

        اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وادخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
        اللـهـم عامله بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
        اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفراناً.
        اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
        اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
        اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
        اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
        اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
        اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
        اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
        اللـهـم أعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .
        اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
        اللـهـم إنه في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
        اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وما هو لاقيه .
        اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به.
        اللهم ثبته عند السؤال
        اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه
        اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .
        اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
        اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .
        اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم"
        اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .
        اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .
        اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .
        اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .
        اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً
        اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يا رحمن وارحم يا رحيم وتجاوز عما تعلم يا عليم .
        اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير"
        اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .
        اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه .
        اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .
        اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .
        اللـهـم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الايام الخالية" .
        اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .
        اللـهـم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك: "ولمن خاف مقام ربه جنتان"
        اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ

      • بدون اسم

        اللهي يرحم ويجازيه عن علمو
        الحضولر المجتشم هذا لأنه ليس فنان ملاهي أو لا عب كرة للمنتخب الهزيل أو راقص في ستار أكاديمي بل هو عالم من علماء الجزائر
        والحديث قياس

      • جزائرية

        رحمه الله

      • الطاهر بوصبع

        لو كان سياسيا متزلفا ...أو مطربا مهرجا....او سلطويا مرتشيا لاقيمت له جنازة كبيرة ولحضر المتزلفون من كل مكان.........رحمك الله يا شيخنا الجليل وعظم الله اجرنا في فقدانك.......انا لله وانا اليه راجعون

      • سارة

        اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وادخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
        اللـهـم عامله بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
        اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفراناً.
        اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
        اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
        اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
        اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
        اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
        اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
        اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
        اللـهـم أعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .
        اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
        اللـهـم إنه في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
        اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وما هو لاقيه .
        اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به.
        اللهم ثبته عند السؤال
        اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه
        اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .
        اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
        اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .
        اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم"
        اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .
        اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .
        اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .
        اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .
        اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً
        اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يا رحمن وارحم يا رحيم وتجاوز عما تعلم يا عليم .
        اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير"
        اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .
        اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه .
        اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .
        اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .
        اللـهـم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الايام الخالية" .
        اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .
        اللـهـم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك: "ولمن خاف مقام ربه جنتان"
        اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ

      • amine

        انا لله واليه راجعون الله يرحمه

      • الصادق

        رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان

        فقدنا بفقدانه رجلا لا أدري إن كان سيعوضه آخر..

        والجزائر بحاجة لأمثاله من أهل العلم.

      • وسام

        ان لله و ان اليه راجعون
        الله يرحمك يا شيخنا الكريم و يسكنك فسيح الجنات

      • abdelhakim

        رحم الله العلامة عبد الرحمان الجيلالي واسكنه فسيح جناته ان لله وان اليه راجعون

      • karima

        ان الله وان اليه راجعون اللهم اجعله من أهل الجنة

      • mustafa

        rahima alllah chaykhana wa askanaho fasiha djanatih .

      • adnane

        رحمه الله وأسكنه الجنة إن شاء الله

      • حسن

        ان لله و نا اليه راجعون..تغمد الله الفقيد بكامل رحمته و اسكنه واسع جناته و الهم دويه الصبر و السلوان امين

      • jasmin gucci

        الله يرحم
        ان لله وان اليه راجعون

      • Abdelhak

        رحمه الله واسكنه فسيح جنانه

      • fychal

        رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جنانه ان لله وان اليه راجعون

      • fychal

        رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جنانه ان لله وان اليه راجعون

      • لا تحزن ان الله معنا (عمار): فرجيوة

        رحمك الله يا شيخنا الجليل واسكنك فسيح جنانه .. امين يا رب العالمين..تقولون حضور محتشم ؟ هذا هو الزمان الدي وصلنا اليه الناس فيه يمجدون المغنيين واصحاب الشكارة وينسون اهل العلم والدين والعلماء ..اللهم اهدي امة محمد اجمعين

      • بدون اسم

        إن لله وإن إليه راجعون رحم الله فقيد الأمة العربية و الإسلامية
        اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا،
        أضم صوتي إلى مقترح الأخت وسيلة بأن يسمى المسجد الكبير بالجزائر بإسمه، أو جامعة إسلامية إن وجدت.
        فاللهم ارحمه رحمة واسعة و أسكنه فسيح جناته ، إنا لله و إنا إليه راجعون و لاحول و لاقوة إلا بالله العلي العظيم.

      • nuha

        au commentaire 6, trés bien dit.

      • جزائرية

        آمين آمين آمين
        رحمه الله رحمة و اسعة و أسكنه فسيح جناته
        إنا لله و إنا إليه راجعون و لاحول و لاقوة إلا بالله .

      • farid

        أن لله وأن أليه رجعون لله يرحم

      • سعيد ولد عمار

        اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وادخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
        اللـهـم عامله بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
        اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفراناً.
        اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
        اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
        اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
        اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
        اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
        اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
        اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
        اللـهـم أعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .
        اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
        اللـهـم إنه في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
        اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وما هو لاقيه .
        اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به.
        اللهم ثبته عند السؤال
        اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه
        اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .
        اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
        اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .
        اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم"
        اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .
        اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .
        اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .
        اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .
        اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً
        اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يا رحمن وارحم يا رحيم وتجاوز عما تعلم يا عليم .
        اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير"
        اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .
        اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه .
        اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .
        اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .
        اللـهـم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الايام الخالية" .
        اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .
        اللـهـم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك: "ولمن خاف مقام ربه جنتان"
        اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ

      • إسماعيل - المدية

        إن لله و إن إليه راجعون
        رحمه الله رحمة واسعة وغفر له ما تقدم من ذنب

      • wassila

        اقترح اعادة تسمية الجامع الاعظم باسم عبد الرحمن الجيلالي..

      • محمد

        الله الرحمان الحيم ...... الشيخ العلا مة رحمه الله واسكنه فسيح جنانه ...واقلول لاهله عظم الله أجركم وألهمكم الصبر والسلوان وان كنا كلنا في حاجة للمواسات فيه فالجزائر كلها اهله (انا لله ونا اليه راجعون)

      • بن حمد

        السلام عضم الله اجرنا واجركم الكل الجزائريين والجزائريلت فالفاقيد والراحيل والاب والاخ ومعلم ومرشدون غمضه الله برحمتيه الواسعة واسكناه جناتك الفردوس يارب العالمين.

      • youcef

        ina lilahi wa inna ilayhi rajioune

      • houari

        rahimahou allah cheikhana

      • حسين عين الكبيرة 19400

        اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وادخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
        اللـهـم عامله بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
        اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفراناً.
        اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
        اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
        اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
        اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
        اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
        اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
        اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
        اللـهـم أعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .
        اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
        اللـهـم إنه في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
        اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وما هو لاقيه .
        اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به.
        اللهم ثبته عند السؤال
        اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه
        اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .
        اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
        اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .
        اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم"
        اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .
        اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .
        اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .
        اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .
        اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً
        اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يا رحمن وارحم يا رحيم وتجاوز عما تعلم يا عليم .
        اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير"
        اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .
        اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه .
        اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .
        اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .
        اللـهـم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الايام الخالية" .
        اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .
        اللـهـم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك: "ولمن خاف مقام ربه جنتان"
        اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ

      • بدون اسم

        عبد الرحمان الجزائر
        إن لله و إن إليه راجعون ،

      • ابراهيم امباركي

        رحم الله شيخنا الفاضل وأسكنه الله فسيح الجنان
        حسبنا فيه أنه ممن ختم الله لهم بحسن الختام فقد توفي في الأيام المباركات
        ولعلنا نعتبر من وفاة العلماء فإن الله لا يقبض العلم انتزاعا ولكن يقبضه بقبض العلماء أو كما قال صلى الله عليه وسلم
        تغمد الله شيخنا بواسع رحمته
        سائلا الله عزوجل أن يخرج من أبناء الجزائر من يكون مثل هؤلاء العلماء الأجلاء أمين أمين

      • وليد سيدهم

        الله يرحمك ويوسع عليك يا سيدناتبينا على صوتك في التلفاز في الصغر واليوم فارقتنا
        اللهم ارحمه اللهم ارحمه اللهم ارحمهآمين آمين

      • بن احمد

        رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح الجنان والهم ذويه الصبر و السلوان اللهم اجزيه عنا أفضل الجزاء لما قدمه

      • عبد القدوس

        ان لله وان اليه راجعون
        انشاء الله في جنة الخلد مع الانبياء والشهداء والصالحين

      • أبو أصيل

        باسم كل سكان ولاية عنابة نقول لأهل الفقيد عظم الله أجركم ورزقكم المن والسوان وأسكن عالمنا فراديس الجنان إن لله ما أخذ وله ما أعطى كل شيء عنده بأجل مسمى فالتصبروا ولتحتسبوا وعوض الله أمتنا فيه خيرا.....

      • أبو أصيل

        باسم كل سكان ولاية عنابة نقول لأهل الفقيد عظم الله أجركم ورزقكم المن والسوان وأسكن عالمنا فراديس الجنان إن لله ما أخذ وله ما أعطى كل شيء عنده بأجل مسمى فالتصبروا ولتحتسبوا وعوض الله أمتنا فيه خيرا.....

      • رهواجــــــــــة

        انا لله وانا اليه راجعون ...والله خبر محزن ولكن الموت حق.لم استطع تمالك نفسي من البكاء بحرقة وكان ابي هو الي مات كيف لا وهو من يطل علينا كل سنة مع لجنة الاهلة لترقب هلال العيد او رمضان اللهم ارحمه واحن استقباله وطيب ثراه واجعل مثواه الجنة يااااااااا رب

      • الطاهر العربي

        الجنازة التي كانت محتشمة لاخير دليل ان المرحوم مؤمن وليس مقاول او صاحب مال او سلطة ولقد نجاه الله من حضور المنافقيين في جنازته وهكاذا يدفن الصالحون
        رحم الله هذا العالم الجليل الذي تربينا بارشاداته وعلم اجيال جزاه الله عنا خير جزاء وادخله الجنة برحمته اللهم ارحمه والحقه بالصالحين وجميع من قال لااله الاالله محمد رسول الله شفيعنا

      • خالد

        انا لله وانا اليه راجعون ورحمة الله عليك ايه الشيخ الجليل

      • Hakim

        ان لله و ان اليه راجعون, رحم الله الفقيد.
        رحمه الله و اسكنه فسيح جنانه
        أعزي أهل الشيخ وخاصته وكل الجزائر ونفسي بفقدان العلامة الشيخ عبد الرحمان الجيلالي

      • سامية

        رحم الله ابانا قبل ان يكون امامنا واسكنه الله فسيح جنانه
        انه رمز من رموز الجزائر وانا اعتبر نفسي واحدة من ابنائه
        لهذا اود ان اقول كل الامة الجزائرية تنتظر العزاء فهو غال جدا علينا وليس على عائلته فقط
        رحمك الله يا شيخنا الجليل والهمنا المولى الصبر والسلوان ان لله وان اليه راجعون

      • بوقزولة عبد المالك اولاد دراج المسيلة

        بسم الله والحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله لايسعنا في هذا المقام الجلل وامام امر الله فنقول عظم الله اجرنا فيما اصابنا وجعل مثوى فقيدنا الجنة واخلفنا فيه خير الخلف وجعل علمه وخلقه شاهدا عليه وعلىخيريته وكل سكان بلدية اولاد دراج يدعون له بالرحمة والمغفرة وما دام الشيخ الجليل قد ورث علما صالحا فانه سوف يبقى حيا ويحشر ي زمرة الشهداء و الصديقين وعيد مبارك كل الأمة الاسلامية وشكرا.

      • سعد

        كل ضائقه الموت انا لله وانا اليه راجعون والله يرزفق الصبر الى اهله وجعله فى الجنه ان شاء الله ومن محبه الله وانه توفى فى ايام مباركه

      • د عبد الرحيم

        إنا لله وإنا إليه لراجعون
        أعزي أهل الشيخ وخاصته وكل الجزائر ونفسي بفقدان العلامة الشيخ عبد الرحمن الجيلاني
        نسأل المولى أن يرحمه برحمته الواسعة

      • said

        que Dieu tout Puissant puisse l'agréer dans son très vaste Paradis.
        c'est une icône incontournable de la religion musulmane en Algérie post indépendante, de ses émissions radiophoniques d'époque nos parents et nous même nous comprenions enfin que l'islam renfermait aussi une jurisprudence dont chaque musulman se devait connaitre, je me rappelle encore enfant que tous les vendredi, a 12 heures ils nous proposait ses meilleurs réponses a nos questionnement, et il répondait entre autre devant une eresie par un mot si doux a faire vibrer l'âme la plus dure, par de simple mot "Allah yah dik, oua yahdina ma3ak!très ouvert qu'il était il ne froisse jamais personne,très conciliant sur l'époque dans laquelle il vivait.il ne condamnait jamais,il cherchait a comprendre, puis il répondait avec de belles paroles apaisantes et de miséricorde.
        que Dieu encore puisse lui réserver sa grande miséricorde..

      • محمد الطاهر

        العترة الطيبة لرحاب سيدي رمضان التي إرتوت من معين كبارنا سيدي عبد الحليم بن سماية وبن قدورة الجزائري والشيخ الحفناوي الديسي رحمهم الله جميعا

      • elhabib

        بسم الله الرحمن الرحيم
        ان لله وانا اليه راجعون
        مرة اخرى تفقد الجزائر علما
        من أعلامها البارزين
        في ميدان الفقه والدين
        وان شاء الله ياخذ الشباب العبرة من شيوخهم
        والمضي قدما في تبليغ الرسالة ونصح وإرشاد
        كل من ظل طريقه عن اتباع كتاب الله
        وسنة نبيه المصطفى

      • حسن بن محمد

        انا لله واليه راجعون الله يرحمه ........

      • zakaria

        رحم الله الفقيد

      • بن عامر البيض

        لا نقول الا ما يرضي ربنا- انا لله و انا اليه راجعون

      • جيدل

        رحمة الله عليه ورحم الله علماء الأمة الجزائرية والإسلامية ان لله وان اليه راجعون

      • said

        اللهم ارحمه برحمتك الواسعة
        و اجزه خيرا عما قدم للدين

      • الهواري

        طيب الله ثراك واسكنك فسيح جنانه ان لله وان اليه راجعون الفقيد كان مدرسة ودار علم ومكتبة كل الشعب فقد اب كبير لقد كان مرجعنا وفقيهنا يوم كنا جهال بفضل الله وبفضله تنورنا وكان خادم الامة الله يرحمه ويلهم ذوييه والامة جميل الصبر والسلوان امين......belkahou@.fr

      • hacene

        ان لله وان اليه راجعون. كل نفس داءقة الموت عش ما شءت فانك ميت.........الله يرحمك يا شيخ عبد الرحمان الجيلالي

      • حرية

        ان لله وان اليه راجعون, رحمه الله واسكنه فسيح جنانه اميييييين

      • بلال

        بسم الله الرحمان الرحيم ''إنا لله وإنا إليه راجعون''وليس ان لله وان اليه راجعون

        من فضلكم لا تعبثوا بكتاب الله وصونوه من التحريف

      • Houari

        To Allah we belong and to Allah we'll return. May Allah the almighty and merciful grant him a dwelling among prophets and martyrs in his vast paradise; ameen

      • نصرالدين

        اللهم أغفر له و أرحمه

      • صالحي

        اللهم اغفر له وارحمه واكرم نزله وزد في حسناته وتجاوز عن سيئاته

      • نورالدين

        رحمة الله عليك يا فقيد الجزائرن،اللهم اسكنه فسيح جنانك،
        اللهم انزله منزلة الصديقين والشهداء والصالحين، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم ارحمه برحمتك الواسعة. انا لله وانا اليه راجعون.

      • عفاف بلقلي

        انا لله و انا اليه راجعون
        ربي اغفر له و ارحمه وانت ارحمه الراحمين
        الهم آتنا مما اتيته ولا تحرمنا من صحبته في الجنة
        "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله اموات بل أحياء عند ربهم يرزقون"

      • بدون اسم

        رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه

      • كمال

        إنا لله وإنا إليه راجعون

        الله يرحمك يا شيخنا ويسكنك فسيح جنانه

        أحبك كثيرا

        رحمك الله

      • موحند الشاوى

        انا لله و انا اليه راجعون.
        رحم الله الفقيد و رزق اهله الصبر و عوضنا الله ... آمين

      • الحاج بونيف

        إنا لله وإنا إليه راجعون
        تغمد الله الفقيد برحمته الواسعة.

      • الحاج بامون

        لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
        كل نفس ذائقة الموت
        ان لله ما أعطى ولله ما اخذ
        على اثر الفاجعة و نبأ وفاة المغفور له بإذن الله العلامة الدكتور المؤرخ الكبير فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن محمد الجيلالي
        وامام المصاب الجلل لا يسعني إلا أن أتقدم باسمي و باسم أعضاء منتديات متليلي الشعانبة والعربي المميز وجمعية الوفاق الثقافية و سكان متليلي الشعانبة باحر و اخص التعازي لعائلة الفقيد وأهله وذويه و ابنه البر فسيور الجيلالي و الى الشعب الجزائري والى الأمة العربية و الإسلامية عامة
        والمواساة سائلين الله ان يلهمهم الصبر و السلوان
        اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وادخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
        اللـهـم عامله بما آنت أهله ولا تعامله بما هو أهله .
        اللـهـم اجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفراناً.
        اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
        اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
        اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
        اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
        اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا .
        اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
        اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
        اللـهـم أعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .
        اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
        اللـهـم إنه في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك أنت الغفور الرحيم.
        اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبو بيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وما هو لاقيه .
        اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وأنت اعلم به.
        اللهم ثبته عند السؤال
        اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه
        اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .
        اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
        اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .
        اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم"
        اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ورسولك سيدنا و حبينا محمد
        ان لله و ان اليه راجعون
        انتم من السابقون و نحن من اللاحقون

      • ABDOU

        أن لله وأن أليه رجعون

      • عماد

        رحمه الله و غفر لنا و له

      • fathi -german

        رحم الله شيخنا و اسكنه فسيح جنانه اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له ...اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار اللهم نقه من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسله بالثلج و الماء و البرد الله اغفر له و ارحمه، آمين ان للله و ان اليه راجعون

      • انا لله و انا اليه راجعون

        رحمه الله و اسكنه فسيح جنانه
        اللهم اؤجرنا في مصيبتنا و اخلف لنا خيرا منها

      • reader

        allah yerahmou,wallah ca me chagrine de perdre un grand monsieur comme lui

      • mokhtar

        الله يرحم شيخنا ويسكنه الجنة
        أويد فكرة الرقم 10
        اعادة تسمية الجامع الاعظم بجامع العلامة عبد الرحمن الجيلالي
        تحياتي لجميع الجزائريين

      • ياسين عاشق الجزائر حتى النخاع

        اللهم أجمعنا و اياه في جناتك النعيم مع مصطفاك الأمين وصحبه أجمعين...العبرة ليست بالآمال أو الآجال ولكن العبرة بصالح الأعمال...اللهم إرحمه ووسع في قبره واجعل له نورا وروضا من رياض الجنة...اللهم آمين

      • رابح

        أمين على ماسبق من ادعية الاخوة
        ورحم الله شيخنا ورحمة الله على والدي وعلي سائر اموات المسلمين
        رفع الله عالم من علمائنا الهم ابدله دار خير من داره و اهل خير من اهله و اسكنه فسيح جنانك و احشرنا وإياهم في زمرة من رضيت عنهم
        اللهم الحلقنا بهم غير مفتونين
        امين يارب العالمين

      • محمد

        إن لله وإن إليه راجعون رحمة الله على فقيد الأمة الجزائرية و العربية و الإسلامية الشيخ العلامة عبد الرحمان الجيلالي أسكنه الله فسيح جنانه وتوفه مع الأبرار والأنبياء يارحيم يارحمان ، نم قرير العين فأنت من الصالحين فسنشتاقوا إليك وإلى دروسك و محاضراتك الدينية القيمة المفيدة للأمة جمعاء( اللهم إرحم المسلمين والمسليمات المؤمنين والمؤمينات الأحياء منهم و الأموات ) " كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام " أعزي عائلة المرحوم وأسأل الله القدير أن يمدكم بالصبر و السروان ويثبتكم على الطاعة والدين والإيمان .

      • HITLER-DZ

        ان لله و ان اليه راجعون
        كنت من الذين يدعون الى هدي الله بدون سلطان
        اللهما اسكنه جناتك النعيم
        اللهما اجعلنا على خطاه سائرين و بهديه وو هدي الرسول صلى الله عليه و سلم امين يارب العالمين
        يا نفس ارجعي الى ر بك را ضية مر ضية ان شاء
        يا شيخن لقد تر كت فينا ما يتبعت بالدعوة الى الله عزوجل ان يسكنك فسيح جنا نه امييييين يارب العالمين

      • أسامة

        انا لله و انا اليه راجعون، رحمه الله و اسكنه فسيح جنانه.

      • زين العابدين

        رحمة الله على الفقيد . سنفتقده كثيرا خصوصا في ليلتي الاول من رمضان و عيد الفطر . لقد ترك فراغا كبيرا.

      • عمر بوبقار

        إنا لله وإنا إليه راجعون
        ما مات الشيخ بل ضمن الخلود في قلوب الجزائرين خاصة والمسلمين عامة ما مات وقد ترك علما ينتفع به وأولادا صالحين يدعون له هم كل الجزائريين أبناء الأمة الإسلامية لم يمت الشيخ مادامت الألسنة تلهج بذكره وتتلذذ بسيرته العطرة ومآثره لفريدةه وكيف يموت من كتب اسمه بأحرف من زبرجد وذهب في سماء الجزائر فقد رفعه علمه درجات وجعله من الخالدين لا الأموات فرحم الله الشيخ أسكنه الجنات ولنبك على حالنا فلربما عددنا أنفسنا أحياء ولكننا حقيقة في عداد الأموات وعظم الله أجر الأمة في مصابها الجلل.

      • ابن الجزائر

        رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جنانه .
        نعم الشيخ والعالم كنت.نعم الاب كنت.نعم المربي كنت.نعم الوطني والمؤرخ كنت.نعم الوسطي غير المتطرف كنت.حقيقة انها لفاجعه في فقدانك.لكنك تركت الخير الكثير لشباب هذه البلاد الطيبه الاصيله بجزائريتها الحصينه لا المستورده لا من اوروبا وغيرها بل ستكون كما اردتها انت جزائريه جزائريه جزائريه كما كانت وكما هي الان وكما ستكون انشاء الله ابا عن جد واملنا في شبابنا كبير.رحمك الله واسكنك فسيح جنانه.

      • slimane

        salam alaikoum wa rahmatou allhah wa barakatouh;in lilah wa ina ilyhi rajiounque dieu le tout puissant lui ouvre ces portes du paradis et yarm mon pere aussi et tout les musulman dit amiiiine

      • ساره

        ان لله وان اليه راجعون الله يرحموا ادعولوا بلخير كان شمعة على رؤسنا ونطفات

      • malik

        alaho ma aghefir laho oirhamho

      • بدون اسم

        ان لله و انا اليه راجعون، رحمه الله و اسكنه فسيح جنانه.

      • سعد

        ان لله وان اليه راجعون

      • zaki

        ان للله و ان اليه راجعون الله يرحمو ان شاء الله

      • ام انيس

        السلام عليكم رجاءا قراءة سورة الفاتحة على روحه الطاهرة اؤيد التعليق رقم 10 شكرا

      • mustapha

        رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جنانه ان لله وان اليه راجعون

      • بدون اسم

        الله يرحمو ويجعله من اهل الجنة

      • lotfi

        ان لله وان اليه راجعون .رحم الله شيخنا واسكنه فسيح جناته جنة الفردوس

      • أبوبكر

        اللهم ارزقه أهلا خيرا من أهله و أبدبه دارا خيرا من داره اللهم نقه من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسله بالثلج و الماء و البرد الله اغفر له و ارحمه، آمين

      • salah

        أن لله وأن أليه رجعون

      • كريم البشاري

        لا حول ولا قوة الا بالله ، انا لله وانا اليه راجعون، كل نفس دائقة الموت ويبقى وجه ربك دو الجلال والاكرام، الله يرحم الفقيد شيخونا القدير عبدالرحمان الجيلايلي ويلهم دويه الصبر والسلوان.........انا لله وانا اليه راجعون

      • badr

        SALAM.......INA LILAH WA IN ILAIHI RAJI3OUN........EL 3ALAMA ABD EL RAHMAN EL JILALI.......TOUT NOTRE ENFANCE NO AVANT EQUTE A LA RADIO....LA AGERIE PERDRE UN GRAN SAVON...................

      • badr

        SALAM.......INA LILAH WA IN ILAIHI RAJI3OUN........EL 3ALAMA ABD EL RAHMAN EL JILALI.......TOUT NOTRE ENFANCE NO AVANT EQUTE A LA RADIO....LA AGERIE PERDRE UN GRAN SAVON...................

      • طالب علي

        اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وادخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار .
        اللـهـم عامله بما انت اهله ولا تعامله بما هو اهله .
        اللـهـم اجزه عن الاحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفراناً.
        اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
        اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
        اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
        اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
        اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
        اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
        اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
        اللـهـم أعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .
        اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
        اللـهـم إنه في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.
        اللـهـم انه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا وسعته ومحبوبيه وأحبائه إلي ظلمة القبر وما هو لاقيه .
        اللـهـم انه كان يشهد أنك لا إله الا انت وأن محمداً عبدك ورسولك وانت اعلم به.
        اللهم ثبته عند السؤال
        اللهم انا نتوسل بك اليك ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه
        اللـهـم انه نَزَل بك وأنت خير منزول به واصبح فقير الي رحمتك وأنت غني عن عذابه .
        اللـهـم اّته برحمتك ورضاك وقه فتنه القبر وعذابه و أّته برحمتك الامن من عذابك حتي تبعثه إلي جنتك يا أرحم الراحمين .
        اللـهـم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود .
        اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون "يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم"
        اللـهـم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت علي الصراط اقدامه واسكنه في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك (صلي الله عليه وسلم) .
        اللـهـم اّمنه من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة وأجعل نفسه أّمنة مطمئنة ولقنه حجته .
        اللـهـم اجعله في بطن القبر مطمئن وعند قيام الاشهاد أمن وبجود رضوانك واثق وإلي أعلي درجاتك سابق .
        اللـهـم اجعل عن يمينه نوراً حتي تبعثه اّمنً مطمئن في نور من نورك .
        اللـهـم انظر اليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه ابداً
        اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يا رحمن وارحم يا رحيم وتجاوز عما تعلم يا عليم .
        اللـهـم اعفو عنه فإنك القائل "ويعفو عن كثير"
        اللـهـم انه جاء ببابك وأناخ بجنابك فَجْد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك .
        اللـهـم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه وتقر به عينه .
        اللـهـم احشره مع المتقين إلي الرحمن وفداً .
        اللـهـم احشره مع اصحاب اليمين واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين .
        اللـهـم بشره بقولك "كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الايام الخالية" .
        اللـهـم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السموات والارض .
        اللـهـم لا نزكيه عليك ولكنا نحسبه انه اّمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك: "ولمن خاف مقام ربه جنتان"
        اللـهـم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداُُ

      • مصطفى

        بسم الله الرحمن الرحيم

        لا حول ولا قوة الا بالله العظيم

        لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وله الفضل وله الثناء الحسن ، يحي ويميت بيده الخير وهو على كل شئ قدير ، لا اله الا الله لا نعبد الا اياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
        اللهم أغفر للشيخ .. وارحمه وعافه واعف عنه ، وأكرم نزله ووسع مدخله ، وأغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم جازه بالحسنات إحساناً وبالسيئات عفواً وغفرانا .

      • عبد الله

        ان لله وان اليه راجعون .رحم الله شيخنا واسكنه فسيح جناته جنة الفردوس

      • مبارك الجزائري

        بأسم كل سكان بلدية صغيرة حور ألأستعمار أسمها التاريخي وأنصفتها يا شيخ في بحوثك وأصبحت كتب التاريخ تسميها حمو موسى جزاك الله عنا خير ورحمة الله عايك يا أبن الخييرين يا شيخ الفقهاء الجزائريين علمتنا ديننا يا مقدم المدهب المالكي ف الجزائر موتك خسارة بعد أن عمرت طويلا كأن الله أراد أن يبقيك بيننا لكي تقول وتفكر وتوجه الجزائريين وأيناء المعرب العربي أنك فكرت ففوفقت وأجتهدت وأصبت فرحمة الله تنزل عليك وعزائنا فبما بقى من علمائنا طول الله في عمرهم أن شاء الله ونقول لعائلة الفقيد أنه فخركم فلا تنسو مكانته بيننا وعلى فكره تكونون من الحافظين وعلى أجتهاده مدونين ولبقاء فكره مبادرين ولكم أجر المحسنين يا أبناء وأحفاد الشيخ عبد الرحمان الجلالي وأننا ندعو الله أن يحفظكم بعده والله خير الحافظين أمين يا رب العالمين أخوكم kaddour56@hotmailfr

      • يعقوب

        الله يرحم شيخنا ويسكنه الجنة
        اللهم اغفر له وارحمه برحمتك الواسعة وارزق اهله الصبر
        نرجوا ان نكون على خطاك ان شاء الله
        أويد فكرة الرقم 10
        اعادة تسمية الجامع الاعظم بجامع العلامة عبد الرحمن الجيلالي
        تحياتي لجميع الجزائريين

      • العباسي

        رحمه الله واسكنه فسيح جناته

      • محمد مصطفى بن عبد الرحمن الديسي

        أحتفظ للشيخ رحمه الله تعالى بمجموعة من الذكريات منها
        1 - تكريمه يوم 4 جويلية 2006 من طرف بلدية اولاد سيدي ابراهيم- الديس - و هي البلدية التي دفن فيها شيخه أبو القاسم الحفناوي المتوفى سنة 1942 و صاحب كتاب تعريف الخلف برجال السلف و كان يوما مشهودا حضره كوكبة من العلماء و المشايخ أذكر منهم المرحوم العلامة عامر محفوظي و الشيخ مأمون القاسمي حفظه الله تعالى و غيرهما
        2 - شاء الله تعالى أن أزوره قبل أيام رفقة الوالد الحاج المدني و الدكتور المقرئ محمد بوركاب و الأستاذ الفاضل عبد العزيز بن السايب
        و كانت زيارة مباركة أخبرنا فيها بكثير من الأحداث لا يسع الوقت لذكرها
        و كما قال الشاعر
        المرء بعد الموت أحدوثة يفنى و تبقى منه آثاره
        فأحسن الحالات حال امرئ تطيب بعد الموت أخباره
        فإنني أصالة عن نفسي و نيابة عن عرش اولاد سيدي ابراهيم أتقدم بالتعازي إلى إبنه البروفيسور جيلالي و العائلة الكريمة و إلى الأمة كافة
        إنا لله و إنا إليه راجعون
        محمد مصطفى بن عبد الرحمن الديسي
        mohamedbenab@gmail.com

      • محند :البليدة

        رحم الله الشيخ والعالم الجليل عبد الرحمان الجيلالي فقد كان شخصية محبوبة ودمث الخلق وكان يطل علينا في ليلة الشك مع لجنة الاهلة اللهم اسكمنه فسيح جنانك.

      • z@oui 128

        اقترح اعادة تسمية الجامع الاعظم باسم عبد الرحمن الجيلالي..

      • safi

        رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جنانه ان لله وان اليه راجعون

      • 001

        الله يرحمك يا شيخنا الفاضل و اسكنك الله فى جنة الفردوس مع الشهداء و الصالحين ......اما السؤال عن الحضور المحتشم الكل يعرف ان المرحوم عالم فى الدين لو كان مقاول او صاحب سلطة اومغنى الراى ياتوه من ربوع الوطن .

      • sara

        ellah yerahmou inna lillah w ina ilayhi radji3oun ,

      • مــراد

        ليست العبرة أن تعيش قدر ما عاش و إنما أن تكون مثل ما كان ولو ليوم واحد
        و خير العمل ما دام و إن قلّ
        رحمه الله و غفر له و ضاعف حسناته و أحله دار مقام

      • hanhoun3

        ان لله و ان اليه راجعون.

      • nassime

        ان للله و ان اليه راجعون الله يرحمو ان شاء الله

      • عبد الوهاب

        تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته
        وجزاه الله عنا كل خير ، كان نعم العالم ونعم المفتي لم يتطرف في الدين ولم يفرط فيه .
        نرجو من الله العلي القدير ان يكون يكون قدوة لأئمتنا الشباب.

      • مصطفى الغاسول

        أن لله وأن أليه رجعون

      • جزائرية

        لله يرحم وانشاء الله يكون من اهل الجنة.انشاء الله .

        نشاء الله نعيشوا قد معاش.