-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مغاربة يهاجمون كليب الشروق الرمضاني بسبب التراث الجزائري!

نادية شريف
  • 13991
  • 0
مغاربة يهاجمون كليب الشروق الرمضاني بسبب التراث الجزائري!

هاجم نشطاء مغاربة كليب الشروق الرمضاني “لمتنا تحلى 2” بسبب التراث الجزائري الحاضر بقوة فيه، والذي يزعمون بأنه يخصهم.

وبمجرد أن رفعت قناة الشروق العامة الستار عن الكليب المميز لرمضان 2023، حتى خرج ذباب المخزن المغربي لانتقاده من باب سرقة التراث.

وقال مغاربة متعودون على خوض الصراعات مع جزائريين عبر الشبكات في تعليقاتهم إن الحايك والقفطان وخيط الروح وغيرها موروثات مغربية، ولا تمت للعادات والتقاليد الجزائرية بصلة، وهو ما استفز الكثيرين.

في ذات السياق قال جزائريون إن تضمين الكليب صورا من التراث يعتبر خطوة ذكية من الشروق التي ما انفكت تدافع عن الموروثات الجزائرية الأصيلة.

وأشاد ناشطون بكليب الشروق الرمضاني “لمتنا تحلى 2” الذي جمع أروع صور التراث الجزائري الأصيل.

وأعرب الكثيرون عن إعجابهم بتركيز قناة الشروق العامة على العادات والتقاليد الجزائرية خلال الشهر الفضيل، وأيضا على موضوع التراث الذي يتعرض للنهب من خلال حملات ممنهجة.

يحاكي الكليب الرمضاني الذي استهله الفنان القدير، عبد القادر شاعو، أزقة القصبة العتيقة، والمعمار الجزائري الأصيل المزين بقطع الزليج.

كما يعرض مختلف الأزياء التقليدية الفاخرة كحايك المرمة، الكاراكو، القفطان، خيط الروح، الجلابة، القشابية، الجبادور، وغيرها من الألبسة الضاربة في عمق التراث.

وحظيت الكلمات بدورها على كثير من الثناء، خاصة وأنها كتبت بعناية فائقة مراعاة لحرمة الشهر الفضيل وإكبارا له، حيث يقول مغني الشعبي شاعو في بداية العرض: “ضيفنا عزيز وغالي وغالي.. الشهر الفضيل قدرو عالي.. يحيا فيه الدين واحوالي يجعل صيامنا يا سيدي يجعل صيامنا في الجنة”.

أدى الكليب فنانون جزائريون هم: الشاب بلال، محمد Bmd، داليا شيح، وشاركهم الفنان اللبناني سعد رمضان، والفنانة التونسية شيرين اللجمي.

يذكر أن الشروق تي في أطلقت كليب لمتنا تحلى 2 رسميا عبر منصات المؤسسة الرقمية يوم الثلاثاء 14 مارس على الساعة السادسة مساء، وهو من إخراج أمين بومدين، ألحان وتوزيع طارق قادم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!