اقتصاد
ضمن مشاريع أخرى لمنتجات طاقوية...عطار يكشف:

مفاوضات لتصدير البنزين و المازوت إلى دول أفريقية

الشروق أونلاين
  • 2111
  • 9
أرشيف
عبد المجيد عطار

كشف وزير الطاقة عبد المجيد عطار، الجمعة، من سكيكدة عن تنصيب لجنة مشتركة بين دائرته الوزارية ووزارات أخرى تتكفل بدراسة وضعية أنابيب الغاز والنفط المتواجدة عبر الوطن وهذا لتفادي تكرار حادثة ولاية الوادي.

وفي تصريح على هامش زيارة عمل وتفقد للولاية، أوضح عطار بأنه “تم استحداث لجنة تقنية مشتركة بين وزارة الطاقة ووزارة البيئة والطاقات المتجددة بمشاركة وزارتي الفلاحة والتنمية الريفية والموارد المائية لإعداد دراسة تتعلق بوضعية 21 ألف أنبوب لنقل الغاز والنفط عبر التراب الوطني من الجنوب إلى الشمال يضاف إليهم 24 أنبوبا آخر متواجدين على مستوى الحقول والأودية”.

وأضاف عطار بأنه من شأن هذه العملية “دراسة كل المعايير وتقييم كل الاحتمالات التي بإمكانها التأثير على هذه الأنابيب”، وذلك بهدف “أخذ الاحتياطات الخاصة واللازمة لتفادي أي حوادث مستقبلا”.

كما اعتبر عطار أن حادثة وقوع تسربين نفطيين بمنطقة البعاج بولاية الوادي مطلع الشهر الجاري تعد بمثابة “درس سيتم الاستفادة منه مستقبلا لتفادي حدوث نفس الكوارث”.

من جهة أخرى، تحدث ذات الوزير عن وجود “مفاوضات لتصدير البنزين والمازوت إلى دول أفريقية كمالي والنيجر وموريتانيا كبداية إما بفتح شركة نفطال لمحطات داخل هذه الدول أو قيام هذه الأخيرة بإنجاز محطات على الحدود لتقوم بعدها شركة نفطال بتزويدهم بهاتين المادتين وهذا بالسعر الدولي”.

واعتبر عطار أن تصدير البنزين والمازوت إلى الخارج “سيعزز ويثمن العلاقات مع هذه الدول الأفريقية”، متطرقا لوجود “مشاريع أخرى لتصدير منتجات طاقوية أخرى للأسواق الأفريقية”.

مقالات ذات صلة