العالم
حسب بيان لحكومة طبرق

مقتل بلمختار في غارة أمريكية شرق ليبيا

الشروق أونلاين
  • 17019
  • 0
الأرشيف
مختار بمختار

قالت الحكومة الليبية المؤقتة، مساء الأحد، أن القيادي في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي مختار بلمختار، قتل في غارة أميركية شرق ليبيا.

وأوضحت الحكومة الليبية في بيان لها نشر على صفحتها الرسمية على موقع فايسبوك “تعلن الحكومة الليبية المؤقتة عن قيام الطائرات الأمريكية بمهمة، نتج عنها مقتل المدعو مختار بلمختار ومجموعة من الليبيين التابعين لإحدى المجموعات الإرهابية شرق ليبيا، بالتشاور مع الحكومة الليبية للقيام بهذه العملية التي تساهم في القضاء على قادة الإرهاب المتواجدين على الأراضي الليبية”.

وأوضح “أن هذه العملية جزء من الدعم الدولي الذي طالما طالبت الحكومة الليببة لمحاربة الإرهاب الذي بات يشكل هاجس على الوضع الإقليمي والدولي.” 

ولم تكشف الحكومة الليبية  تفاصيل أخرى عن العملية أو كيفية التعرف على جثة بلمختار والمرافقين له.


وأعلن في عدة مرات سابقا مقتل قائد كتيبة الملثمين في عمليات للجيش الفرنسي شمال مالي لكنه عاود الظهور من جديد.

ويتهم  مختار بلمختار في عدة عمليات إرهابية منها التخطيط  لعملية احتجاز  الرهائن  الغربيين  في مصنع  الغاز  بمنشأة تيقنتورين بعين أمناس مطلع العام 2013  وقد أسفرت عن مقتل 38 رهينة  أجنبي  بعد محاولة  الجيش  الجزائري تحريرهم.   

ومختار بلمختار أو خالد أبو العباس  الذي ينحدر من الجزائر، ينشط شمال مالي وقائد كتيبة الموقعون بالدم وهو احد المطلوبين في الجزائر ومن قبل عدة دول بتهم الإرهاب الدولي .

وأوردت وسائل إعلام موريتانية مختصة في شؤون الجماعات المسلحة بالساحل سابقان أن بلمختار  الملطلوب دوليا انشق عن تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي بعد قرار التنظيم بإنزال رتبته في التنظيم.


مقالات ذات صلة