-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مقري يكشف أسباب رفض حمس دخول الحكومة

الشروق أونلاين
  • 20438
  • 41
مقري يكشف أسباب رفض حمس دخول الحكومة

كشف رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، أسباب رفض حمس دخول الحكومة.

وقدم  مقري، الأربعاء، في  ندوة صحفية مبررات حركة مجتمع السلم عدم المشاركة في الحكومة والذي جاء بإجماع شبه كلي لمجلس الشورى.

مقري: الحركة تريد أن تكون في الحكم وليس في واجهته

قال رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، أن الحركة تريد أن تكون في الحكم وليس في واجهته وفق ما يمنحه الجزائريون للحركة من أصوات “ولم نجد التجاوب المطلوب مع ذلك”.

وأضاف مقري،أن الحركة لا تريد أن تكرر ما حدث في السابق، من خلال إبرامها عقدا تفصيليا تحالفيا مع عدة أحزاب”ولم يحترم أي بند منه”.

وقال مقري “لا مجال للإصلاح إذا لم نتواجد في الحكم”.

مقري: التزوير منعنا من الوصول إلى الأغلبية

قال رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، إن “التزوير الانتخابي المزدوج لبعض القوى السياسية والأحزاب التي تورطت في ملئ الصناديق والتزوير الممنهج الذي قادته بقايا العصابة منعنا من الوصول إلى الأغلبية.

وأضاف مقري، الأربعاء، خلال ندوة صحفية نضمها لشرح مببرات قرار الحركة بعدم المشاركة في الحكومة “لقد أبلغنا رئيس الجمهورية بذلك خلال لقائنا به”.

مقري: العزوف والتزوير شجعنا على عدم المشاركة في الحكومة

وقال عبد الرزاق مقري، أن العزوف والتزوير الذي رافق العملية الانتخابية لم يشجعنا على المشاركة في الحكومة.

وأضاف أنه لا يمكن تبرير المشاركة في الحكومة التي لا يبدو أنها تسير نحو أغلبية برلمانية بل نحو أغلبية رئاسية.

وقال مقري” لا تعليق لنا على خيارات الأحزاب السياسية الأخرى التي اختارت ان تكون ضمن أغلبية رئاسية”.

وأضاف مقري ان المنطق كان ينبئ بالتوجه نحو أغلبية برلمانية ولاحظنا أن ذلك غير ممكن في الوضع الحالي.

 مقري: قرار رفض دخول الحكومة جاء بشبه إجماع مجلس الشورى

قال رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، أن  قرار رفض دخول الحكومة كان وسط شبه اجماع بمجلس الشورى

 وقال مقري، الأربعاء، في ندوة صحفية، أن هذا القرار ليس قرار مقري أو المكتب التنفيذي ولكن قرار حركة مجتمع السلم وهو قرار جماعي.

وأضاف مقري أن مجلس الشورى صادق بالأغلبية تكاد تصل للإجماع على عدم المشاركة في الحكومة المقبلة وفق ما عرض على وفد حركة مجتمع السلم في اللقاء الأخيرة مع رئيس الجمهورية.

وكانت حركة مجتمع السلم قررت، الثلاثاء 29 جوان، عدم المشاركة في الحكومة المقبلةوجاء في تصريح لرئيس حركة حمس، عبد الرزاق مقري، نشره عبر صفحته على فايسبوك” قرر مجلس الشورى الوطني عدم المشاركة في الحكومة”.

وتابع مقري “وقد قام المكتب التنفيذي الوطني بمراسلة السيد رئيس الجمهورية عصر هذا اليوم لإخباره بالقرار قبل إعلانه لوسائل الإعلام.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
41
  • zinedine

    رئيس حمس راح للرئيس تبون أوقالوا على شروطو لدخول الحكومة الرئيس تبون ماقبلهاش! والرئيس تبون عطالوا شروط دخول الحكومة أو مقري ماقبلهاش وإنتهى الأمر!

  • سفيان 19

    هذا الحزب المتلون يتبع سياسة خالف تعرف، وأنا أو لا أحد. ومن جهة أخرى يبرر عدم دخوله الحكومة بهذا الأسلوب تغطية على عجزه في تزويدها بإطارات ذات كفاءة لأخراج البلاد من هذا التردي الذي لم يسبق له مثيل. فرأى أن المهمة صعبة وفيها مشاكل كبيرة وليس فيها كثير فائدة، لهذا رأى أن الإكتفاء بما حققه فيه أمان، والله أعلم.

  • من هناك

    الاخوان لا تهمهم دولهم ولا شعوبهم بل همهم الوحيد وهي ايديولوجيتهم ... ومن الأدلة ما يكفي فالاخواني في الجزائر مثلا يدافع عن زميله بل يتضامن مع زميله الاخواني في تونس أو في مصر أو ............. ولا يدافع عن أخيه ولا يتضامن مع أخيه الجزائري لأنه فقط يختلف عنه : رأيا وتفكيرا وفلسفة ... الخ

  • طابوري

    الاسلاميين جميعهم لا يملكون ما يقدونه للبلاد والعباد بل ليس لهم أي نظرة ولا أي مشروع يذكر وهذا منذ ظهور ما يعرف بالتعددية الحزبية في الجزائر قبل 30 سنة حيث أن كل خطاباتهموكل حملاتهم الانتخابية وكل تغريداتهم وكل تصريحاتهم منذ 1990 ... . لا تحمل في طياتها الا المطالبة بتطبيق الشريعة وتعريب الشجر والحجر ومعاقبة كل من يتحدث بغير اللغة العربية ومنع الاختلاط في المدارس والجامعات ووسائل النقل وحبس النساء في البيوت ..الخ

  • Imazighen

    (...قال رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، إن “التزوير الانتخابي المزدوج لبعض القوى السياسية والأحزاب التي تورطت في ملئ الصناديق والتزوير الممنهج الذي قادته بقايا العصابة...)، صحيح 100% تزوير فاضح، هذا يقود إلى أن الحكم سوف يكون كسابقه...الحل عند الحراك وفقط فتعالى ننقد البلاد من دمار قادم لا قدر الله قبل فوات الأوان...

  • حوحو الجزائر

    تشارك في الانتخابات وقد بررت ذلك بأنها سوف تكون شفافة وقد وفرت لكم كل الضمانات وأن الجزائر تغيرت وأنها دخلت مرحلة جديدة عنوانها " الجزائر الجديدة " وووووو واليوم ترفض الدخول في الحكومة وتبرر ذلك بأن الانتخابات مزورة ولا شيء تغير .... الخ حلل وناقش

  • mohamed 04

    لا افهم لماذا دخلتم الانتخابات فقط حتى تقولو ها نحن ... الى ما شبع من القصعة ما يشبع من لحيسه كما يقول المثل الشعبى . لشعب الجزائر رب يحميه

  • الهفاف

    ماذا قدمت و حزبك للبلاد و العباد من سنة 1995 إلي يومنا هذا برغم كنتم في البرلمان و الحكومات؟

  • حكيم

    تكون أو لا تكون تلك ليست هي المشكلة . المشكلة أن البلد أخذ طريقه نحو المجهول و العدم حيث لا ماء و لا خبزو لا دواء

  • خو لنقري الثوري

    أو مازلكم في البوليتك تاع 'القارجات' تاع القرن الماضي.. وحنا حسبنا أنتهت 'لاسفيليزاسيون' تاع القارجات .. أواه رانا نتقدم للرولة.

  • احمد

    نشارك في البرلمان ولا نشارك في الحكومة هل تعلمون لماذا ؟ لأن البرلمان اكل وشرب وتصفيق ونوم اما الحكومة فهي مسؤولية ومواجهة مباشرة مع الشعب وفيها تكسار الراس وممكن السجن

  • Ali

    بالامس لم يكن هناك تزوير، و اليوم يوجد تزوير! لو حصل هذا الرجل على منصب الوزير الاول لما مدح و اشاد بالانتخابات ، ما هذا النفاق يا رجل، مذا فعلتم و مذا قدمتم للجزائر ، لا احد يرضى. بكم كمسؤولين على الجزائر.

  • Smail

    العزوف و التزوير لم يشجعكم للدخول في الحكومة ولكنكم تقبلون ببرلمان العزوف و التزوير الذين تتحدثان عنهما! يا له من نفاق سياسي!

  • الحاج لخضر

    يقول المثل الشعبي السوري : صار للذبانة دكانة و صارت تغلق بكير...المتخبون على حزبكم عددهم تابث و معروفون بانتمائهم و تعصبهم لفكركم مهما تغير الزمن و مبدأهم انت معي او ضدي و لا يوجد حل ثالث و هدا من اقصى درجات التطرف و العصبية اما عن النتائج فاعلم بان العزوف هو سبب تحصلكم على ذلك العدد من المقاعد لانه لو لم تتم المقاطعة فاصواتكم تابثة و سيتعداها اي كان فلا تجعل لنفسك و لحزبك هالة فهو لا شيء و من اراد مقاطعة المشاركة في الحكومة كان عليه مقاطعة الانتخابات اصلا لكنكم لم تفعلوا حتى لا تتبخر امتيازات العلاج بعين النعجة و الحصانة و ... لم يشهدالتاريخ اقبح من اتجاهكم

  • جزائري

    يا اخي هذا العباد ما شفتش ناس كيما هما كل مرة يغسدوا الحالة شغل طاس حليب وبال فيه شخص هذه خدمتكم دائما

  • عبد الرحمن إليزي

    حسنا فعلتم فرق بين المشاركة في الحكومة والمشاركة في الحكم

  • عمر

    كلكم تبحثون عن المناصب

  • أستاذ

    أقول للائكيين وأشباه الديمقراطيين حمس أعطتكم درسا في الديمقراطية والشورى بعض الاحزاب المسماة بالديمقراطية 5 - 7 عهدات + دكتاتورية رئيس الحزب

  • حائر

    وحتى لو دخلتم الحكومة فليس لكم ما تقدمون باستثناء شعاركم المعروف والذي عمره 30 سنة فأكثر : عليها نحيا وعليها نموت .

  • حمامصي مثلهم

    التزوير منعنا من الوصول إلى الأغلبية .....هولاء الحمامصة اما هم قوم كاذبون او في غفلة كأصحاب الكهف ....يظنون انهم ذوي تأثير شعبي بينما هم مجموعة تدعي لا أكثر ولا أقل وعندم يحجمهم الصندوق يرفعون شعار التوزير

  • من بلادي

    الاسلاميين لا يمتلكون في جعبتهم أي حل للمشاكل التي تتخبط فيها الجزائر ولا يمتلكون أي نظرة للمستقبل ولا أي برنامج شامل متكامل ولا اي مشروع مجتمعي .... وهذا ليس وليد اليوم بل منذ التعددية الحزبية في بداية التسعينات ونحن لم نشاهد ولم نفرأ .. لهؤلاء أي برنامج وحتى في حملاتهم الانتخابية للاستحقاقات المختلفة باستثناء توزيع الحزعبلات والتمنيات على المغفلين والسذج .

  • نحن هنا

    فات الاوان يامقري لا أحد يثق فيكم بعد ولو خرجتم من جلودكم فأنتم تتحركون بالمهماز

  • zinedine

    لا جدوى من دخول برلمان ليست له الكلمة الحرة الأخيرة فيما هو صالح للوطن ومصير الشعب الجزائري!

  • بومبروك

    يعني مديتش الاغلبية ( الحكم المطلق الراشد ) بديت تتهم فالناس؟ خرج الدليل تاعك خو وخطيك مالهدرة فالاعلام والبلبله وحاول تكون صادق امام الوطن وعاود هيكلة الافكار الاساسية لحزبك او تنظيمك لعلك تنجح المرة الجاية. ويعجبك ينزه حزبه من ايام الحكم مع العصابه ! واذا عمبالك نسينا انك تتبع لتنظيم عالمي معروف بالتغاضي عن المواقف الوطنية..

  • Algerien

    لا نريدك لا في الحكم ولا في الواجهة و لا حتى وراء الواجهة سئمنا منكم و كن خطاباتكم البالية

  • وليد

    قرار صائب وموفق رغم كيد المبغضين والحاسدين...

  • جزاءري

    هل تعرفون احدا لا يقوم بالتزوير . التجار وباعة الخضر والفواكه واصحاب التكسيات والحافلات اللتي لا تحترم قوانين الوقت والوقوف في المحطات وسوق السيارات و الماصوات والبلومبي والبناء وووووو. كيف نحتار عندما تتولانا حكومة مزورة وانتخابات مزورة. الحكومة نتاج ثقافة المجتمع الغالبة . نعم الغالبة . اذا لم يحدث مثل هذا في ألمانيا فلان المجتمع الألماني مختلف تماما عن مجتمعنا . مثلما كنتم يولى عليكم .

  • من هناك

    من فظلك يا سي مقري ان وصلت للحكم يوما فامنحنا على الأقل أسبوع للهروب من البلد ليس بالضرورة نحو الشمال بل في أي اتجاه كان .. المهم الخروج من البلاد . وشكرا لك مسبقا .

  • ياسين

    لقد وقع الاختيار بين منطق "جحا" ومنطق "يوسف"... فمنطق جحا يريد احتطاب أشجار الغابة كليا بينما يوسف عليه السلام أراد الاصلاح ما استطاع لما أتاه الله من العلم والأخلاق بقوله :"قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (الآية 55 من سورة يوسف)... هذا ما نحتاجه اليوم ...وليس إلى منطق جحا...الذي استعمل الحيلة حتى لا يحتطب كما فعل أصدقاؤه الآخرين واستغل بعد ذلك جهدهم...

  • رابح

    لو تصلون الى الحكم سا اهاجر

  • ليلى

    التزوير علامة مسجلة في الإنتخابات الجزائرية و ليست وليدة اليوم.

  • محمد

    قرار صائب يخدموا بكم فقط مازالوا لا يحكموننا بالشورى. قال تعالى (وأمركم شورى بينكم) الوزير عندما يوزر يقولون اعمل في الوزارة وفق التعليمات وليس بالشورى. أي بأحادية الرأي من مسؤوله. كيف تفسرون أن مربي المواشي عانوا الكثير من نقص العلف بسبب الجفاف والدولة لم تستورد لسد حاجيات المواشي كي لا تتقلص الثروة الحيوانية أكثر. سعر الحديد تضاعف أكثر من مليون فتوقفت الورشات و توقفت معها قطاعات كثيرة !! وبالمقابل نصدره إلى كندا !! أي أننا دون شعور وبسبب أحادية الفكر والرأي نحطم في اقتصادنا !!! نفس الشيئ سعر الخشب. المطاحن تقتني الدقيق بسعر مدعم وتبيع لنا العجائن والكسكسي بثلاث أضعاف سعره !!

  • خليفة

    لا تشارك في الحكومة ،لانكم لا تحوزون على الاغلبية الكافية من المقاعد في البرلمان،او ربما لانكم لا تملكون الموهلات و الكفاءات التي لها القدرة على تسيير الشان العام ،نحن في انتظار مبرراتكم لعدم المشاركة في الحكومة القادمة .

  • صالح/ الجزائر

    يبدو ، من تحليل خرجات رئيسها منذ ما قبل تشريعيات 12 جوان 2021 إلى غاية إعلان النتائج المؤقتة ، ثم النهائية في 23 من نفس الشهر ، أن "حركة مجتمع السلم" (حمس) ، الإسلامية ، تريد كل شيء أو لا شيء ، ولا تعير أي اهتمام للآية الكريمة "وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ" ، ولا أي تقدير للحديث الصحيح "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" ، اللهم إلا إذا كانت (حمس) لا تعتبر أن بقية الأحزاب والأحرار مستعدون للتعاون على البر والتقوى ، وإنما على الإثم والعدوان .

  • عياش

    جاءهم قرار بالتيليفون بعدم المشاركة فقالوا آمين ولو يأتيهم غدا قرار معاكس لقالوا آمين. هم قوم آمين ولذلك يسمح لهم بالنشاط.

  • ياسين

    ههههه بل اصحاب القرار من قرر ذلك

  • محمد العربي

    قرار صائب لكنه متأخر

  • drimos

    احسن ما فعل هذا الحزب لانه لا يمتلك اطارات ذات كفاءة و خبرة في التسيير للمشاركة في الحكومة الجديدة يجب حسن اختيار الرجال الذين ستسند اليهم مسؤولية اخراج الجزائر من الوضعية التي وضعها فيها من ليسوا في مستوى المسؤولية و ليسوا نزهاء لا ضمير لهم . الجزائر ليست بحاجة الى من يحسن الكلام و انتقاذ الاخرين بل هي في امس الحاجة الى من يعمل كثير او يتكلم قليلا

  • zinedine

    هذا قرار صائب لأن الإنتخابات لم تكن شاملة ولم تفتح الطريق لممثلي الشعب الجزائري لإنتخاب ممثليهم بكل حرية دون شروط إعجازية ومطبوخة!

  • khaled okba

    احسن مافعلت حمس لان حكومة الافلان و الارندي ستعيد الجزائر الى ماقبل فيفري 2019 والدليل الجزائر تعيش الازمات المزمنة على جميع المستويات بدون استثاء وهذا من صنع الحزبين

  • أستاذ

    قرار صائب الشركة هلكة