-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مكالمة كادت تشعل حربا بين باكستان والهند

الشروق أونلاين
  • 2787
  • 0
مكالمة كادت تشعل حربا بين باكستان والهند
دعوة للسلم

ذكرت صحيفة “دون” الباكستانية السبت أن أحد الأسباب البارزة وراء وضع باكستان قواتها في حالة تأهب قصوى عقب تفجيرات مومباي بالهند كان مكالمة هاتفية من شخص مجهول ادَّعى أنه وزير الخارجية الهندي بالرئيس الباكستاني آصف علي زرداري، تحدث إليه خلالها بطريقة تنطوي على تهديد بشن عمل عسكري هندي على إسلام أباد.

  • وقال دبلوماسي على علم بالمكالمة الهاتفية التي جرت في 28 نوفمبر لـ”رويترز” عندما سئل ما إذا كان تقرير الصحيفة صحيحا: “إنه حقيقي”. وخلال الأربع والعشرين ساعة التالية للمكالمة وضع السلاح الجوي الباكستاني “في حالة تأهب قصوى”، كما تأهب الجيش؛ تحسبا لأي إشارة إلى عدوان هندي. وذكرت الصحيفة أن المتصل الذي تظاهر بأنه وزير الخارجية الهندي براناب مخيرجي حاول أيضا الاتصال بوزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس، ولكن حالت صعوبة الإجراءات والتحريات التي يقوم بها المسؤولون الأمريكيون للتأكد من هوية صاحب المكالمة دون الوصول إلى رايس. وقالت الصحيفة التي ذكرت أن تقريرها مصدره دبلوماسيين ومسؤولين سياسيين وأمنيين: إن هذه المكالمة أثارت قلق بعض زعماء العالم من إمكانية انزلاق الهند وباكستان صوب حرب بطريق الخطأ. وأشارت إلى أن البلدين يجريان تحقيقات لتحديد من أجرى المكالمة الهاتفية، مضيفة أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت أجريت من الهند، أم من باكستان
  •  وأتى هذا في ضوء التصعيد الهندي الرسمي ضد باكستان عقب وقوع اعتداءات مومباي الأربعاء 26-11-2008؛ حيث اتهمت الهند إسلام أباد بالوقوف وراء الهجمات التي استهدفت عدة أماكن وأسقطت مئات القتلى والجرحى. واستندت وزارة الخارجية الهندية في هذه الاتهامات إلى أن منفذي الهجمات يحملون الجنسية الباكستانية، كما أن اثنتين من السفن الباكستانية تحملان اسمي “ألفا” و”الكبير” ضبطتا قبالة الساحل الهندي خلال هجمات مومباي.
  •  
  •  
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!