-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ملاحدة العرب من أين وإلى أين؟

التهامي مجوري
  • 7373
  • 68
ملاحدة العرب من أين وإلى أين؟
ح. م

لعلكم إخواني القراء تابعتم معي حركة الإلحاد في المجتمع العربي، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفيديوهات اليوتوب، وغيرها من المواقع المتخصصة في الدعوة إلى الإلحاد.

فهم مجموعات من الشباب –إناث وذكور-، متذمرون من الأنظمة والمجتمعات التي يعيشون في ظلالها، وناقمون على الطروحات الفكرية التي تعتمدها النحب الثقافية والسياسية ومنها النخبة الإسلامية في هذه المجتمعات، فيعرضون تجاربهم الطويلة على أنها السبيل الصحيح قادهم إلى الإلحاد، ولكن ما لمسته من متابعتي للكثير من هؤلاء الشباب، أنه شباب ناقم وناقد وطموح، ولكن بغير منهج يضع تلك النقمة وذلك النقد والطموح في قالب معين بحيث يفهم به ماذا يريد؟.

وقبل أن أناقش مبررات هذه الظاهرة في العالم العربي والإسلامي، رأيت من الضروري البحث في هل يوجد أصل للإلحاد في المجتمع العربي؟ وباستقراء التاريخ بدا لي أن العرب كانوا أبعد الناس عن الإلحاد لأسباب يطول ذكرها، ولكن ربما نأتي على بعضها في ثنايا هذا الموضوع…، ومع ذلك فإن أصداء حركة الإلحاد يسمع رنينها اليوم -2016- من كل مكان في الوطن العربي.. مصر العراق لبنان المغرب؛ بل من الجزيرة العربية نفسها، التي هي مهبط الرسالة الخاتمة.

من أين جاء هذا الإلحاد إلى هذه المنطقة؟ وإلى أين هو متجه؟ بل ما هي مبرراته الموضوعية في جميع هذه البقاع؟ لأن لكل فعل مبررات موضوعية تفرضه ولو كان الناس له كارهون.

لقد كانت مبررات الإلحاد أيام المد الشيوعي الاشتراكي، وقد كانت هناك محاولات لتبني الإلحاد من قبل فئات من الشباب كعقيدة مصاحبة للإشتراكية العلمية التي تبنتها الكثير من الدول العربية، مثل مصر والجزائر والسودان، ولكن هذه المحاولات كان يغلب عليها الطابع السياسي الاقتصادي الذي لم يتجاوز الاهتمام بالمادة على حساب الروح في أسوإ الأحوال، لكن أن يتجاوز عالم الروح فلم يحصل، وما حصل إلى الآن فهو حصول النادر الذي يحفظ ولا يقاس عليه، ومن طرائف تلك التجربة الشيوعية في العالم الإسلامي، أن الحزب الشيوعي السوداني كان يفتتح جلساته بالقرآن الكريم والبسملة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم !!.

وباستثناء هذه المرحلة التي اختفت منذ نهاية سبعينيات القرن الماضي، التي ترعرع فيها الخطاب الاشتراكي ذي الأصول الشيوعية الالحادية، لا يوجد فيما أعلم شيء يسمى الإلحاد في المجتمع العربي والإسلامي، وذلك للمبررات التالية:

1. أن المجتمع العربي القديم متدين بالفطرة لارتباطه دينيا بجد الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام وبالبيت الذي بناه، وأسوأ ما وقع فيه المجتمع العربي يومها هو الشرك بالله وليس الكفر بالله أو نفي وجوده؛ بل (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ).

2. أن المجتمع العربي مجتمع شرقي، والمجتمعات الشرقية كلها متدينة، سواء بديانات سماوية أو ديانات وضعية، ولم تعرف الإلحاد إلا كفكرة دخيلة عليه، وليست من ثقافته المتوارثة.

3. المجتمع العربي المعاصر والحديث الذي هو محضن الإسلام الأول، قد انفتح على العالم بهذا الدين الجديد، الذي هو الإسلام وأثر فيه وفي جميع المجتمعات وخصوصياتها، كما أثر على جميع الثقافات الأخرى، مثل النصرانية واليهودية والبوذية.. ومن يبحث في المجتمعات الباقية من المجتمعات القديمة يلاحظ ذلك بجلاء.. فالنصارى العرب مثلا يعتزون بالثقافة الإسلامية بجميع أبعادها كمرجع لثقافتهم.. والهنود وغيرهم من الشعوب الشرقية يذكرون أثر الإسلام والعربية في ثقافاتهم..؛ بل إن الأوروبيين اليوم لا ينكرون أن للثقافة الإسلامية أثر فيهم لا سيما في الجانب العلمي والأخلاقي تحديدا؛ لأن الإسلام برسالته الخاتمة، يمثل القنطرة والجسر بين العالم القديم والعالم الجديد، فمنذ مجيء الإسلام، تغيرت طريقة تفاعل الإنسان مع الطبيعة، فبعدما كان يعظمها ويقدسها أو يحتقرها فيهملها، بناء على معتقدات فاسدة وخلافات وأساطير متوارثة، أصبح يتعامل مع هذه الطبيعة كخلق من مخلوقات الله مسخرة له، قابله لاستثماره فيها وتطويعها لخدمة الله؛ لأنه المستخلف على إقامة العدل في الكون .

4. الاتجاه العالمي العام متجه نحو البحث عن الدين وليس عن الإلحاد، ولعل المأزق الذي وقعت فيه المادية الليبرالية والاشتراكية، هو الذي يكشف عن التعطش الذي لم يستطع العالم إخفاءه.. ومن أراد أن يتوسع في ذلك فليقرأ كتابين مهمين يعتبران من الكتب القديمة في الموضوع، وهنا “La crise du Monde moderne” لروني قينون، و”الإنسان ذلك المجهول”، لـ”ألكسيس كاريل”؛ بل إن هذين الكتابين وغيرهما مما نسج على منوالهما، قد تأسست حركة في الغرب تتطلع إلى عصر الثقافة، بعد عصر السياسة الذي غطى المرحلة الإستعمارية، وعصر الاقتصاد وقد غطت فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية إلى اليوم، أما مرحلة الثقافة فإن تلك الحركة تتوقعها البشرية ابتداء من سنة 2030. والبحث عن الثقافة معناه أن الإنسان المعاصر أصبح يتشوف إلى عالم لا مادي، وهذا العالم لا يتحقق إلا بالدين… بينما “أعرابنا” يتشوفون إلى الإلحاد ليخرجهم من الدين الذي فرض عليهم التخلف !!

وعندما يكون العربي متدين بالفطرة والغرب الذي هو سبب الظواهر اللاإنسانية يسير في اتجاه البحث عن الدين والتدين، فمن أين جاء الإلحاد إلى العرب إذا؟

والسبب في تقديري له أكثر من  جهة، منها احتكاك المسلمين وهم ضعاف مغلوبون بالثقافات الأخرى، إذ المغلوب مولع بتقليد الغالب كما يقول ابن خلدون رحمه الله، ومنها غلبة الغرب الذي أدخلنا –بنطق الوصاية- في مخططاته؛ لأنه هو الغالب، ومنها ضعف التدين والفراغ الروحي الذي ألقى بظلاله وضلاله على المجتمع الإسلامي، بسبب غلبة المادة على الحياة عامة، خلو المنظومة التربوية الإسلامية الملفقة من هنا وهناك من رؤية واضحة، فما استطاعت أن تبقى إسلامية سدا مانعا للثقافة الغرب، ولا تحللت من الإسلام وتبنت ثقافة الغرب مصدرا وحيا للإلهام.

وهذا السبب ذي الوجوه المتعددة، باحتكاك العرب والمسلمين بالثقافات الأخرى، الذي هو ظاهر في السفر إلى الدراسة والعلاج والتجارة والسياحة، أو بحكم انفتاح الغرب علينا وعلى شبابنا “الطالع الهابط”، أو غلبة الغرب بثقافته السائدة والسيدة، أو ضعف التدين والفراغ والروح الواضح، لا يكفي وحده لبروز هذه الظاهرة كما هي شائعة اليوم، فالانبهار بما هو سائد في الغرب ليس جديدا وعادي وطبيعي، نتيجة غلبة المنظومة الثقافية الغربية، وهذا التأثر من حيث المبدأ العام، ليس هو الإلحاد وإذا كان لا يعد إلحادا جادا؛ لأن المبررات الثقافية له في البلاد العربية والإسلامية غير قائمة، فهو عند متبنيه يشبه الموضة التي يفخر بها شباب العرب والمسلمين، كما يفخرون بالعادات الجديدة والتكلم باللغة الأجنبية وتنويع الألبسة وتلوينها وتسريحات الشعر، وتقليد الشخصيات المشهورة من اللاعبين والمغنين والممثلين….إلخ.

السبب في تقديري هو هذه الحملة الشعواء التي يتعرض لها الإسلام من قبل قوى الغرب، بتشويهه وتسفيه أتباعه والطعن في قيمه والنيل منه بكل الوسائل، وتوظيف جميع القوى على كل الجبهات العسكرية والسياسية والثقافية..، بما في ذلك الصراعات الإسلامية الداخلية، من تقاتل بين النظم وشعوبها، وبين الشعوب فيما بينها، وبين المذاهب والطوائف العقدية والفقهية، وبين الأعراق والقوميات والديانات المختلفة والمتنوعة… وظاهرة الإلحاد في العالم العربي والإسلامي في اعتقادي تدخل في هذا الإطار؛ لأن غلبة المنظومة الغربية القائمة على التقسيم والتفتيت وبث النزاع بين المقسم والمشتت، تقتضي في معركتها إضافة فصيل جديد من الفصائل العربية والإسلامية، فكان فصيل الإلحاد.

وأنا في الواقع لم اهتم بالموضوع في البداية، ولم أر له مستقبلا من قبل، ولكنني لما تابعت الموضوع واستمعت إلى الكثير من هؤلاء الملاحدة من الشباب العرب وجدتهم كلهم لا يتكلمون إلا عن الإسلام، فيطعنون في معتقداته ويشككون في صحة كتابه الكريم الذي هو القرآن ويشككون في صدق نبيه صلى الله عليه وسلم، وينتقدون ممارسات مجموعاته ومذاهبه الفقهية والعقدية، ولا يذكرون شيئا عن الديانات الأخرى إلا نادرا.. 

إن أول معاني الإلحاد والصدق معه، هو محاربة الدين أساسا؛ لأن المفترض في الملحد أنه لا يثق في الدين؛ لأنه شيء غير صحيح، وما دام غير صحيح، فلا بد من محاربته، ومحاربته من المفروض أنها تشمل كل ما هو دين، سواء كان دينا وضعيا أو سماويا، وسواء كان دينا جديدا او قديما… فلماذا الملاحدة العرب لا يحاربون إلا الإسلام؟ ولا يشككون إلا في الإسلام؟ ألأن الإسلام هو كل ما عرفوا من الديانات؟ إذا كان الأمر كذلك، لماذا لم يبحثوا في اليهودية والنصرانية لعلهم يجدون ما ينفعهم؟ أم أن اليهودية والنصرانية لها من يدافع عنها والإسلام ملك مشاع لا يوجد من ينافح عنه؟

ولذا لا يسعني إلا أن أضع الملاحدة العرب في خانة، المكلفين بمهمة محاربة الإسلام وكتابه ونبيه وقيمه، وبعبارة أخرى مهمة محددة في محاربة الإسلام وكفى، وإذا أحسنا الظن في هؤلاء الشباب من الملاحدة العرب، نقول إنهم هم ضحايا معركة أكبر منهم، ومن ثم فهم معول هدم في يد أعدائهم، وفؤوس تكسر بها عظام إخوانهم، في معركة لا يكون لهم فيها نصيب إلا كنصيب “أبو رغال” الذي دل جيش أبرهة على البيت الحرام لهدمه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
68
  • عبدو

    5-ويعضده أيضا رواية من روى عن تفسير فرض الحج;فإن تكراره مستثنى لعظيم المشقة فيه،وعظيم الاستطاعة عليه.وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:{إن الله أمركم بأشياء فامتثلوها،ونهاكم عن أشياء فاجتنبوها،وسكت لكم عن أشياء رحمة منه،فلا تسألوا عنها}.
    "الالحاد ظاهرة صحية و صحوة ضمير و عقل"لم يمنع الله الناس من التفكير و التدبر بل أمر به و دعا اليه ولكنه بين فيه الحلال و الحرام وكيف تعيش في المجتمع في سلام و تضامن و اخاء..اي بين ما ينفعك و ما يضرك على المستويين القريب و البعيد و لغيرك ايضا

  • عبدو

    4-[ ص: 214 ] الرابع:أنها نزلت في قوم سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البحيرة ،والسائبة،والوصيلة،والحام;قاله ابن عباس .
    المسألة الثانية:قوله تعالى:{ إن تبد لكم تسؤكم}:هذا المساق يعضد من هذه الأسباب رواية من روى أن سببها سؤال ذلك الرجل:من أبي؟لأنه لو كشف له عن سر أمه ربما كانت قد بغت عليه فيلحق العار بهم.
    ولذلك روي أن أم السائل قالت له:يا بني;أرأيت أمك لو قارفت بعض ما كان يقارفه أهل الجاهلية،أكنت تفضحها؟فكان الستر أفضل .
    ويعضده أيضا رواية من روى عن تفسير فرض

  • عبدو

    3-{ كانوا يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم استهزاء ، فيقول الرجل : من أبي ؟ ويقول الرجل : تضل ناقته : أين ناقتي } ; فأنزل الله سبحانه فيهم هذه الآية : { يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم} .
    الثالث : روى الترمذي عن علي قال : { لما نزلت : { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا } قالوا يا رسول الله أفي كل عام ؟ قال : لا . ولو قلت : نعم لوجبت } . فأنزل الله تبارك وتعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم } . وقد تقدم في سورة آل عمران بعضه .

  • عبدو

    2-فيها سبع مسائل :

    المسألة الأولى : في سبب نزولها : وفي ذلك أربعة أقوال :

    الأول : روي في الصحيح عن أنس قال : { خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة ما سمعنا مثلها . قال : لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا . قال : فغطى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجوههم ، ولهم حنين . فقال رجل : من أبي ؟ فقال : أبوك فلان } ، فنزلت : { يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم } .

    الثاني : ثبت في الصحيح عن ابن عباس ، { كانوا يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم استهزاء ، فيقول

  • عبدو

    إأتينا بالآية كاملة و لا تحصريها في ما تريدين افهامنا{يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبد لكم عفا الله عنها والله غفور حليم قد سألها قوم من قبلكم ثم أصبحوا بها كافرين}كمن يريد القول{فويل للمصلين}ثم يتوقف في حين انها تريد فئة منهم فقط{فويل للمصلين*الذين هم عن صلاتهم ساهون*الذين هم يراءون*ويمنعون الماعون} فللآية اسباب لنزولها
    ففي تفسير محمد بن عبد الله الأندلسي رحمه الله
    فيها سبع مسائل :
    المسألة الأولى : في سبب نزولها : وفي ذلك أربعة أقوال:

  • ان الله قادر على كل شيئ

    و انا اسميك جرذ على حسب خصالك التي تعبر عنك
    من قال لك تعال لنتناقش انا لا اناقش سفيه
    زيادة على هذا انت فيك شك وتشك في دينك
    واردت ان تحل عقدته التي ارهقتك
    الا ترى كيف اغرقت الصفحة بثرثراتك
    المنقولة
    اذهب الى المواقع الخاصة بالنقاش البناء
    هذه جريدة وليست منتدى

  • محمد شيخون الماوردي

    الحضارة هى ابن رشد فى فلسفته و ديكارت فى نقده و فولتير فى أدبه و ايفل فى هندسته و و بودا فى فكره و ابن خلدون فى مقدمته و سيد القمنى فى تنويره و بيكاسو فى ريشته و بيتهوفن فى نغمه .....كلام في القمة و لا عزاء للعقل المتخشب .....

  • العلم اختصار

    صراخك صراخ جرذ أراد يزئر كالأسد فأنضح بجرذيته
    على حسب علمي المسلم يدعي بالهداية و يدعو الناس إليها
    فبأي صفة تتكلم انت !!

  • العلم اختصار

    يا عبدو !!
    هل تعتقد انني عاجز على مناقشتك
    ام انك تعتقد انك تناقش بمجرد ان تنشر نصوص القران
    وبكثرة التعليقات الثرثارة
    اما انه واضح من كلامك انك تعلمت قلة الادب من دينك
    انت بالنسبة لي لا تصلح لهذه المواضيع
    لانك شخص غير صالح
    فمن الافضل لك
    ان تخرص

  • مريم

    لا يرقى العقل الا بالسؤال و الشك
    الاسلام حصر العقل فى القران -و دكر فيه #لا تسألوا عن أشياء ان تبدى لكم تسوأكم#
    العقل الانسانى تفتح و تفتقأ على ان الله هو المحبة و السلام و الانسانية و ان الحضارة هى ابن رشد فى فلسفته و ديكارت فى نقده و فولتير فى أدبه و ايفل فى هندسته و و بودا فى فكره و ابن خلدون فى مقدمته و سيد القمنى فى تنويره و بيكاسو فى ريشته و بيتهوفن فى نغمه
    و ليس فكر الضلام و لباس القبور و المحرمات فى كل شيئ
    الالحاد ظاهرة صحية و صحوة ضمير و عقل

  • عبدو

    يقولون انهم لا يحبون من يفكرون لأجلهم و لا في مكانهم ثم نراهم يتسابقون
    الى افكار غيرهم (الغربيون) و تساؤلاتهم (ليست من انجازهم طبعا) عوض ان
    يأتونا بما يفيد من علوم و افكار تنفعهم اولا على الاقل،و ربما دخلوا في هذا
    الدين لأن الاختراع و الاكتشاف لا يتناقض مع الدين،و لكن الدين يلزمهم بحدود
    بسبب الضرر الذي قد يحدثونه (الحلال و الحرام) مثل القِمَارِ(حرام) ،علاج جديد (حلال)

  • عبدو

    قال الله تعالى { ومن يؤمن باللّه يهدِ قلبه واللّه بكل شيء عليم} ، يريد الله منا
    ان نؤمن به ( بوجوده و وحدانيته طبعا) و تلك هي البداية و البقية عليه سبحانه هو وعدنا بأن يهدينا الى الطريق المستقيم و كما قال عزوجل : { وإن الله لهَادٍ الذين آمنوا إلى صِراطٍ مستقيم } اي الى طريق مستقيم كناية عن الاستقامة في التفكير و في التدبير
    ...الخ

  • أيوب

    ليت ملاحدتنا العرب صنعوا لنا إبرة أو شطروا لنا الذرة
    لا يجيدون إلا الانبهار بالغرب والتكبر على بني جلدتهم

  • أيوب

    لو يختلي هذا الملحد بنفسه وقد أشرف على الهلاك أو ألمّت به الشدة سيرمي إلحاده في البحر ويلجأ إلى ربه وقد أصابه الإسهال من شدة الهلع

  • أيوب

    ماهو الحديث في صحيح البخاري يدل على أن هذه الأرض غير كروية
    ماهي الآلية التي تقترحها أنت لغربلة صحيح البخاري خاصة وأنت الآن في القرن 15 هجري وليس حتى في القرن الذي كان فيه البخاري
    ماذا تعرف عن علم مصطلح الحديث وعلم الأسانيد وماهو الإسناد ومن تبنى هذا النظام في الأمم الأخرى

  • عبدو

    5- {الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون } كل هذا حتى لا يقول احد انه من انجاز محمد صلعم
    حيث قال محمد صلعم{ أَدَّبَنِي رَبِّي فَأَحْسَنَ تَأْدِيبِي}
    و الله اعلم

  • عبدو

    4-لعلمك ايضا ان تلك الاوصاف و الاخبار حصلت قبل 14 قرنا و في الصحراء حيث لا
    يوجد لا كهرباء و تلفزيون و لا مذياع و لا شيء من المجاهر ولا وسائل استكشاف
    دقيقة و لا حتى منهج علمي يعتمد عليه...الخ واكثر من ذلك انزل القرآن على النبي
    محمد صلعم و امي ايضا، اي انه وحي اوحي اليه وفي مجتمع امي ايضا قال الله تعالى{هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم} وقال{ الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث

  • بدون اسم

    4-لعلمك ايضا ان تلك الاوصاف و الاخبار حصلت قبل 14 قرنا و في الصحراء حيث لا
    يوجد لا كهرباء و تلفزيون و لا مذياع و لا شيء من المجاهر ولا وسائل استكشاف
    دقيقة و لا حتى منهج علمي يعتمد عليه...الخ واكثر من ذلك انزل القرآن على النبي
    محمد صلعم و امي ايضا، اي انه وحي اوحي اليه وفي مجتمع امي ايضا قال الله تعالى{هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم} وقال{ الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث

  • عبدو

    3-ايضا

  • عبدو

    2-وقال{ليس الذكر كالانثى}من حيث الشكل و التفكير و لن يحصل التكاثر الا
    في وجودهما و لن ينشأ الاطفال الا في رحم الانثى بل يشرح نشأته،فالغزال لا ينجب الا غزالا و الجراد جراد و الانسان انسانا و الاسد اسدا و الذباب والجزر جزرا...الخ قوله تعالى:(ومن كل الثمرات جعل فيها زوجَيْن اثْنين)وقال{و مِن كل شيء خَلَقنا زَوجيْن}
    و اما حديثك عن الهدهد و النملة هم يتكلمون مع بعضهم البعض كما ذكرت في الآية السابقة وفي حالة خاصة مع الانبياء و المرسلين.فإذا صدق في شيء نراه و نعلمه و نحس به...فهو صادق في الحالة الاخيرة

  • عبدو

    1-يقول الله جل وعلا:{تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليما غفورا}و قال{وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم}لماذا الطيور تجتمع مع بعضها البعض بحسب النوع و الحيوانات كالحمام مع الحمام و الاسود مع الاسود و الضباع مع الضباع و الغزلان مع الغزلان و النمل مع النمل،ان ما يتحدث عنه القرآن الذي تقول عنه ميتافيزيقي يتعلق بأشياء نجده في الواقع كالذي ذكرت ماهذا الشيء المتافيزيقي(الله) الذي يعرف ان لنا عقلا ويعلم اننا ازواج

  • عبدو

    2-{ان في خلق السموات والارض لآيات لاولي الالباب}،{اقرأ باسم ربك الذي خلق ( 1 ) خلق الإنسان من علق ( 2 ) اقرأ وربك الأكرم ( 3 ) الذي علم بالقلم ( 4 ) علم الإنسان ما لم يعلم}
    قال ايضا{وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا*وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا*وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا*وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا*وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا*وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا*وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا*فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا*قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا*وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا}

  • عبدو

    2-{ان في خلق السموات والارض لآيات لاولي الالباب}،{اقرأ باسم ربك الذي خلق ( 1 ) خلق الإنسان من علق ( 2 ) اقرأ وربك الأكرم ( 3 ) الذي علم بالقلم ( 4 ) علم الإنسان ما لم يعلم}
    قال ايضا{وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا*وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا*وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا*وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا*وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا*وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا*وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا*فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا*قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا*وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا}

  • عبدو

    1-انت لا تقرأ لا تعرف لا تفكر لا تحس لا تُناقِش و لا تناقَش ربما انت جثة هامدة
    تمشي بين الناس او روبو،نحن سُمِّينا دينيين (مسلمون)لأننا نتبع دينا و سميناك
    ملحدا لأنك لا تتبع اي دين وسمي غيرك وثنيا او مجوسيا...الخ،وانت ربما تسمي
    غيرك جاهلين و تنعتهم بمختلف النعوت فأنت لم تخرج من الدائرة ايضا دون ان تدرك
    ذلك،
    في القرآن لم يمنع اللله تعالى الناس من التفكير و التأمل و النظر بل دعاهم الى ذلك
    في قوله{افلا ينظرون الى الابل كيف خلقت}{عم يتساءلون}{افلا يتدبرون القرآن}(موجه الى الناس جميعاليتدبروا فيه)

  • عبدو

    3-قد يقول احدهم على حسب منطقك يجب ان اكون غنيا،هل تستطيع ان
    تكون غنيا ؟ ها قد صرت غنيا مثلا فأي مقياس اعتمدته لتقول انا غني لو لم ترى
    الفقراء من حولك،قد تعيش في الغابة مثلا و لا تشعر انك فقير.وكذلك الافكار.
    بالمناسبة الله تعالى له 99 اسما(صفاته) وليس محدودا في الذكاء الخارق
    (مقياس بشري) السّلامُ القدُّوسُ الملكُ الرحمن الرحيم الله المتكبّرُ الجبّارُ
    العزِيزُ...الخ قد يقول احدهم سأسرق و احقر...اذن تحمل النتائج و ردود الافعال،
    حتى مع الكائنات الاخرى

  • عبدو

    2-قلت"لأنها تساؤلات تطرح بين المرء و نفسه تلقائيا"،قد يدخل طرف
    ثالث لا تدركه بعينيك في هذه التساؤلات و هو الشيطان(يفسر ما قلته
    "تلقائيا"وليس عن إعمال عقلك)تساؤلات تربك تفكيرك السليم نحو الهدى
    او النجاح في حل مشكلة ما لأنه لا يحب الخير لأحد سواء كان مسلما ام لا
    اما تسمية الاسلام فقد سمى الله هذا الدين في القرآن بالاسلام قال تعالى
    هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو
    سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا
    شهداء على الناس.

  • عبدو

    1-مابك يا هذا،لو لم اجدها تتعلق بحياتي الشخصية او حياتي الاجتماعية
    ما حدثتك عنها،انت عرضت افكارك و تريد ربما ان نقتنع بها وانا عرضت
    افكاري و تساؤلاتي و اجوبة تعجبني وحلولا حتى لمشكلاتي،بل ساعدتني
    ايضا وجدتها في الدين،اذ لا يمكن ان ينعزل انسان عن مجتمعه كحالك انت،
    نعم انها غيبيات،لكن اردت ان اوضح لك اوجه الاختلاف بين التفكير البشري
    المبني على الاهواء و الحاجات وبين ما اورده الله في القرآن،وكل ذلك يدل
    على وجود الله ومنها القرآن الذي أيا كان قرأت له لن يأتي بمثل ما اتى به
    من حيث الاسلوب و الحجج

  • عبدو

    1-مابك يا هذا،لو لم اجدها تتعلق بحياتي الشخصية او حياتي الاجتماعية
    ما حدثتك عنها،انت عرضت افكارك و تريد ربما ان نقتنع بها وانا عرضت
    افكاري و تساؤلاتي و اجوبة تعجبني وحلولا حتى لمشكلاتي،بل ساعدتني
    ايضا وجدتها في الدين،اذ لا يمكن ان ينعزل انسان عن مجتمعه كحالك انت،
    نعم انها غيبيات،لكن اردت ان اوضح لك اوجه الاختلاف بين التفكير البشري
    المبني على الاهواء و الحاجات وبين ما اورده الله في القرآن،وكل ذلك يدل
    على وجود الله ومنها القرآن الذي أيا كان قرأت له لن يأتي بمثل ما اتى به
    من حيث الاسلوب و الحجج

  • ABDALLAH OULD ABDALLAH

    POUR LE BON FONCTIONNEMENT DE CETTE VERITABLE MACHINE QUI EST LE CORPS HUMAIN......MALHEUREUSEMENT AU MOMENT OÙ LES GRANDES VERITES ANNONCEES DANS LE SAINT CORAN SE REVELLENT EN PLEIN JOUR...ET MEME LES JUIFS EMBRASSENT L'ISLAM ON TROUVE CEUX QUI ETAIENT EN VERITE TOUT LE TEMPS DE FAUX MUSULMANS SE DEMASQUAIENT EN PLEIN JOUR ET VOMIR LEUR MECREANCE...
    ...قل موتوا بغيضكم..........

  • ABDALLAH OULD ABDALLAH

    L'ETHNOLOGUE LEVI-STRAUSS DISAIT DANS SES LIVRES:MOHAMED A SU INSTAURER IL Y A 14 SIECLE UN SYSTEME ETATIQUE ET SOCIAL DANS TOUS LES DOMAINES DE LA VIE ET IL A RECONNU TEXTUELLEMENT QUE L'EUROPE ET ENTRE AUTRE LA FRANCE N'A PU CONNAITRE ET DEVELOPPER UN TEL SYSTEME QUE VOILA IL Y A PEINE 2 SIECLE ...ET IL DIT AUSSI QUE L'EUROPE A SU FABRIQUER DES MACHINES MAIS ELLE A OUBLIE LE SAVOIR DE FAIRE MARCHER LA MACHINE DU CORPS HUMAIN ..ALORS QUE MOHAMED A SU JOINDRE LE CORPS A L'AME POUR LE BON FONC

  • ABDALLAH OULD ABDALLAH

    يا رقم ....20....عزائي فيك هو قول الله : تمتع بكفرك قليلا ءنك من ءصحاب النار........

  • طــــــــــــــــــــــــــــه

    تناقض الدين مع العقل زاد من عدد المتبرمين بالدين ... فالدين اغلبه ميتافيزقي لا دليل مادي او علمي على صحته .... فالنملة في الدين تتكلم والهدهد ياتي بنبا عظيم ..
    وجبريل جاء من الله الى الانبياء وكان الله له وجهة مكانية ياتي منها جبريل ثم يرجع ه التصورات الخيالية هي مدعاة للتامل فيترتب عنها تساؤلات لكل حائر فيزداد لك الشك حينما تنعدم الاجابة الحاسمة

  • اذا كان الله يهدي من يشاء

    لا يحق لأين كان أن يفكر في مكان غيره
    هذه الغيبيات مسألة شخصية
    كل ما ذكرته أنت هو تعبيرات سطحية
    يعرفها الكبير و الصغير
    وليس بالضرورة أن ننسب هذه التساؤلات للإسلام
    لأنها تساؤلات تطرح بين المرء و نفسه تلقائيا
    حتى ولو لم يكن هناك أي دين سماوي
    هذا هو المشكل عند المتدينين
    يا إما يفكرون إسلاميا أو يكفرون دينيا
    مما يدل على جهلهم المبين

  • اذا كان الله يهدي من يشاء

    لا يحق لأين كان أن يفكر في هذه الغيبيات
    في مكان غيره لأنها مسألة شخصية
    كل ما ذكرته أنت هو تعبيرات سطحية
    يعرفها الكبير و الصغير
    وليسربالضرورة أن ننسب هذه الاساؤلات للإسلام
    لأنها تساؤلات تطرح بين المرء و نفسه تلقائيا
    حتى ولو لم يكن هناك أي دين سماوي
    هذا هو المشكل عند المتدينين
    يا إما يفكرون إسلاميا أو يكفرون دينيا
    مما يدلعلى جهلهم المبين

  • Farouk

    من له عقل لا يمكنه أن يصدق أن ملايين الأحداث المرتبطة ببعضها إرتباطا شديدا واللتي تحدث كل ثانية بل كل جزء من الثانية هي مجرد صدفة . هل من الصدفة أن تجد ظل منزلك في نفس مكانه هذا العام والعام الماضي وكل الأعوام السابقة عندما تلاحظه في نفس الموعد من الشهر واليوم. كيف لا تخطئ الشمس مسارها صدفة منذ ملايين السنين . وكيف يتكلم الإنسان بلسانه ليسمعه آخر بأذنه "صدفة" ! وكيف للرجل قضيب وللمرأة فرج "صدفة" . وكيف هناك حاجب يحمي العين "صدفة". لكن الله يهدي إليه من أناب وليس من لا ينيب !

  • Farouk

    التحول لم يحدث من الإيمان إلى الإلحاد لكن التحول حدث من النفاق (التظاهر بالإيمان) إلى الإلحاد . في المجتمعات الإسلامية هناك مساجد ممتلئة عن آخرها وهناك صوم رمضان والحج وبقية العبادات . لكن عندما تلاحظ تصرفات هؤلاء يساورك شك عميق في صحة إيمانهم وتتساءل دوما : هل يمكن لمؤمن بالله أن يفعل مثل هذا أو أن يتصرف هكذا . قد أكون مخطئا لكنني أتصور أن 90 % من المليار ونصف مسلم لا يتصرفون كمسلمين بل يساورك شك في أن أغلبهم منافقون أقرب للإلحاد منهم للإيمان!

  • ABDALLAH OULD ABDALLAH

    QUE LE PROPHETE 3ALEYH ESSALAT WA ESSALEM A NOMME"ELGHOUTHA'..SE SONT LES SOIT-DISANT MUSULMANS QUI S'ADONNENT A FOND AUX PLAISIRS DE CE MONDE JUSQU'A TOMBER DANS L'HYPOCRISIE QUI EST PIRE QUE LA MECREANCE ET IL SE DISENT MUSULMANS..

  • ABDALLAH OULD ABDALLAH

    SONT MALHEUREUSEMENT LES PLUS NOMBREUX..ET C'EST LOGIQUE CAR LA PLUPART DES GENS AIMENT PROFITER DE LA VIE TOUT DE SUITE..(TOUHIBOUNA EL3AJILA..)ET CE DECALAGE QU'IL Y A ENTRE LA FOI EN DIEU ET S'AJUSSETIR A SES COMMENDEMENTS QUI EXISIGE UN CERTAIN MODE DE VIE ET UNE CERTAINE RESTRICTION ET ENTRE LA TENTATION ET LA RUEE VERS LES PLAISIRS DE CE MONDE EPHYMERE DONC C'EST CE DECALAGE QUI A CREE ET FABRIQUE TOUT CE GRAND NOMBRE D'HYPOCRITES PARMIS LES MUSULMANS..ET CES HYPOCRITES QUE LE PROPHETE

  • الياس

    نشكر الاستاذ على الجهد المبذول في تشخيص جراح الامة العربية و الاسلامية ، لكن في رئي ان السبب الرئيسي لهذه الازمات هي في من يقود العالم الاسلامي او جمعية العلماء المسلمين بالتحديد المملكة السعودية
    ماذا فعلت لفلسطين و ماذا تفعل في اليمن و ماذا فعلت للعراق من قبل و افغنستان و ماذا تريد بسوريا و ايران
    سوى مزيد من القتل و التفرقة و مزيد من فقدان الثقة في الامة و تعميم ثقافة اليئس و الهزيمة بتقديم خدمة للاعداء لم يكونو يحلمون بها

  • ABDALLAH OULD ABDALLAH

    QUI PORTENT EN EUX L'AMOUR LA SINCERITE ET LA VOLONTE D'ADORER LEUR CREATEUR..LA FOI EST UN SENTIMENT QU'ON NE PEUT PAS EXPLIQUER ET QUI NOUS ENVAHI ET ON NE PEUT PAS LE REPOUSSER..C'EST PARMIS LES CHOSES QU'ON PEUT PAS EXPLIQUER DANS LA VIE..DIEU DIT DANS LE SAINT CORAN:C'EST LUI QUI VOUS A CREE IL Y A PARMIS VOUS DES MECREANTS ET IL Y A PARMIS VOUS DES CROYANTS..ET VOUS REMARQUEZ QUE DIEU A COMMENCER PAR CITER LES MECREANTS..POUR NOUS FAIRE COMPRENDRE QU'HELAS LES MECREANTS SONT MALHEUREUSEMEN

  • ABDALLAH OULD ABDALLAH

    BON GRE..ET POUR CROIRE EN DIEU IL FAUT RAISONNER SIMPLEMENT..CAR LA FOI EN DIEU EST A LA PORTEE DE TOUT LE MONDE CA NECESSITE PAS UN DOCTORAT OU UN PRIX NOBEL AU CONTRAIRE ON TROUVE LA FOI BEAUCOUP PLUS CHEZ LES GENS SIMPLE QUE LES SOIT-DISANT CULTIVES..MON PERE QUI N'A JAMAIS MIS SES PIEDS DANS UNE ECOLE ETAIT UN CROYANT FERVENT IL SE REVEILLER LA NUIT POUR PRIER ET PLEURER(QUE DIEU AIT SON AME)..DE LA ON COMPREND QUE LA FOI EST UN DON QUE DIEU OFFRE POUR LES GENS SIMPLE QUI PORTE EN EUX

  • ABDALLAH OULD ABDALLAH

    MERCI MONSIEUR TOUHAMI POUR CET ARTCLE QUE JE TROUVE TRES BIEN POUR CELUI QUI VEUX SE CULTIVER..ET MOI J'IRAI PLUS LOIN ENCORE POUR DIRE QUE "ELILHAAD"DANS LE SENS DE DIRE QUE DIEU N'EXISTE PAS ALORS CE ILHAAD C'EST PLUTOT LUI QUI N'EXISTE PAS MAIS DIEU EXISTE BELLE ET BIEN..CE PENCHANT POUR LA RELIGION QUI EST ENCRE DANS TOUTE L'HUMANITE..D'OÙ EST VENU?REFFLECHISSEZ BIEN A CELA ET VOUS ALLER-SI VOUS CHERCHEZ LA VERITE-COMPRENDRE QUE VOUS ETES CREES ET QUE VOUS DEPENDEZ DE VOTRE CREATEUR MAL GRE

  • حمورابي بوسعادة

    جاءوا من تقيحات المنظومات التربوية التي تسعي لتجريد الشباب من حبهم للغتهم الأم وصرفهم عن دينهم وأخلاقهم وأعرافهم وتقاليدهم وتاريخ أبطالهم ،من أجل حذف كلمة جهاد من قواميس عقولهم كما فعلوا مع ياسر عرفات رحمة الله عليه في المؤتمر الاسلامي في السينيغال الذي أبكاه وجعل دموعه تنهمر ...لمحاصرة الاسلام العدو الذي خلف منظومة الاتحاد السوفيتي في التسعينيات الماضية ،الغرب في حاجة لمن يتصارع معه حتي تواصل منظومته العمل ولا تتوقف توقفا كسيحا -كم من مصنع تدور دوالبه اليوم؟ وكم من قوة تحشد للقضاء علي الاسلام؟

  • بدون اسم

    هههههههههه يا مسكين بما أنك ملحد معناه أنك لا تملك ذرة من عقل فكيف لك أن تفهم قولي أنه يؤيد خزعبلاتك انت والوعي خطان متوازيان فما بالك بالمنطق يا مسكين لنفرض أنه لا إله هلا شرحت لنا من أين أتيت

  • almanzor

    الربوبي هو إنسان لم يقتنع بالأديان و لكنه يؤمن بوجود الله، وأما الملحد فهو الذي ينكر وجود الله، وأحسبك لا تعلم بعد ما إذا كنتَ ملحدا أوربوبيا ؟ وجهلك بهذا دليل على أنك لا زلت تتخبط بين فلسفات و أفكار الغرب، وهذه مرحلة شك قلّ أن يسلم منها عاقل، حتى أنّ الفيلسوف الإسلامي الكبير أبو حامد الغزالي مرّ بمرحلة شك دامت تسع سنوات وضع بعدها كتابه "المنقذ من الضلال" أنصحك بقراءته، و أخيرا أقول لك ما قاله باولو كويلهو : "إن الله ينفذ إليك من باب القلب، لا من باب العقل" فابحث عن الله بقلبك، تجده تجاهك.

  • benzerrouk zakia

    يا استاذ أعتقد أن الالحاد في العالم العربي ليس وليد اليوم فقط فهو تغلغل إلينا منذ زمن دون ان ننتبه للأسف، وأظن أن السبب الرئيسي في هذه المعضلة يعود إلى الانتاج الغربي الغزير للأفلام وأفلام الكرتون والتي تبين لنا شخصيات تاريخية شجاعة ومدافعة على الأرض والشرف، في البداية الكل يستمتع، إلا أن ومع مرور الزمن أصبحت هذه الشخصيات محبوبة لدى شبابنا حتى أصبحو يقتادون بها دون تفكير، لأن العالم العربي لم يقدم شيئا من هذا القبيل، لأن انظمتنا لم تترك لنا المجال للتخيل والابداع، فهمها الوحيد البحث عن الكرسي

  • عبدو

    و لم تكن شيئا ولم شخصا آخر سابقا
    الصواب//و لم تكن شيئا ولم تكن شخصا آخر سابقا

  • عبدو

    5-وكذلك قسم الميراث على افراد الاسرة كل بنصيب ،والذي قد ترثه الكلاب في مجتمعات اخرى او يرثه الاكبر او الاقوى او الذكور فقط او ربما من خارج الاسرة كالاعمام او االوصي ان كان له وصي او اعمام طبعا .... و يستمر بذلك فضل الوالدين و فضل الله
    كما حرم القتل ايضا لسبب او لآخر لأنه لكل فرد له الحق في الحياة و الامن و بذلك يستطيع الانسان ان يفكر ان يبني ان يخترعو يبدع ... اي يتحقق بذلك عمارة الارض و تستمر الحياة.
    قال تعالى{أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا}

  • عبدو

    4-كمدّ يد العون(أحْسِنِ يُحْسَنُ اليك)و اعطاء الصدقة(عكس الذين يقولون بترك كل واحد يواجه مصيره) و اعادة الامانة(التي يقول كثيرون انها فرصة و يجب اخذها في منطق الذين لا يعرفون الاسلام وبطبيعة الحال ينذمون اشدّ الندم عندما يتعرضون للخيانة وقد ينتقمون) بِرُّ الوالدين الذين شقيا من اجل ان تحيا سعيدا ثم في الاخير تقول ارحام تدفع وارض تبلع؟!!!!!!
    قد اوجد الله نظام الاسرة و حدد معالمه و لم يتركه للفوضى و الاهواء لأنه يريد ان يجد الاطفال من يرعاهم و ايضا الوالدان يجدان من يرعاهم ايضا عند المرض او الكبر

  • بدون اسم

    3-او لأسباب قد تغيب عن ادراك الكثيرين منا اقصد في المستقبل ،نطرح هذا السؤال ماذا لو صار الساخر هو المسخور منه او القوي هو الضعيف او الغني هو الفقير سواء بسبب الخطأ او الحادث الطبيعي اوغيره..،وبالتالي نرى ان الله اراد حمايتك من الانتقام كحد اقصى،كذلك اراد ايجاد حالة من التآلف و الامن بين الناس.
    قال تعالى{وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب}وبطبيعة الحال قد بين ما هو الاعدوان في كثير من الآيات كنبذ الظلم و الاحتقار و الكذب ...وماهو البر والتقوى

  • عبدو

    4-و بطبيعة الحال الجميع يحب الراحة بما فيهم انت،ويتصورون ان هذه الحياة يجب ان تكون حياة امير.قال تعالى{وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون}
    قال الله تعالى{ ياأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون}السخرية وكل ما ذكر في الآية قد تستهوي الكثيرين نظرا لقوتهم او مكانتهم او غير ذلك قد نهى الله عن ذلك لأسباب كالتي ذكرت و لأسباب

  • عبدو

    3-قال تعالى{إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم}اي ان الله لا ينفي ان الناس تعيش وفق قوانين من انشائهم لكنها في كثير من الاحيان قد تكون ظالمة او ناقصة او متناقضة...الخ قد تؤدي في كثير من الاحيان الى كوارث كالقتل و الحرب و الزنا و انتشار الامراض بسبب عدم الغسل او الاغتسال وانتشار الفوضى و هلاك الاطفال...
    {إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم}ان الله نهى عن السرقة وحتى عن التسول لمن به قدرة على العمل،و دعا الى الكسب من عرق الجبين لأنه بسبب السرقة لن يكون هناك انتاج و لا طعام وبطبيعة الحال لاحياة و

  • أنت تغرد خارج السرب يا طيب
    تدبر الآيات في بيتك

  • إذا أحترتا في الماضي

    أولا أنت تتكلم عن المسميات وأنا لا أحاصر فكري بالمسميات
    فعندما تسألني لماذا
    أجيبك لأنها مسميات تاريخية أرخها مؤرخون بشر لهم فكرهم و أجتهدو في زمانهم .. أنتهى
    ثانيا أنا لم أقرء عنهم ولم أهتم لكتبهم كما فعلت أنت
    ثالثا أنا لم أقل أني ملحد ولم أقل أني لاديني ولم أقل أني مسلم
    أنا أتكلم بشكل مطلق و أحاور الناس بتقمص الأدوار
    أما عن ديني فلا شئن لك بي وبما أؤمن
    فلماذا تقول عني مغفل
    أم أنك تتكلم عن نفسك
    ذاك شيئ أخر لا يعنيني

  • عبدو

    2-وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون}اي انه لا احد خُلِقَ متعلما حتى اطعام نفسه بنفسه او قام بشفاء نفسه بنبات ما،لولا رعاية أبويه له او الوصي او شخصا اشفق عليه او ربما اراد استغلاله كحال العبيد في الازمان الغابرة...
    لو ترك الامر على هوى كل واحد كأمثالك منا لما استطعت ان تعيش في سلام،كل هذا العمر اي يصبح الامر كمن يعيش في الغابة او في الاراضي الاستوائية حيث الاسود و الغزلان...الخ اي القوي يأكل الضعيف.او ربما آذيت نفسك
    قال تعالى{إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم}اي ان الله لا ينفي

  • أحمد/الجزائر

    أقول ما قال القائلون الذين ذكرتهم في تعليقي ... فليس لدي أفضل من قولهم
    و لا يوجد لدي ما أخسره إن اعتقدت أنهم صادقون في أقوالهم ...
    و إني لائم نفسي ...ماذا حملني على مناقشة ملحد و العياذ بالله؟.
    أعلن أنني منسحب من هذا النقاش الذي ضرره أكبر من نفعه .

  • بدون اسم

    1-بغض النظر عن كلامك هذا،كيف تريد ان تعيش هذه الحياة التي فجأة وجدت نفسك ترى وتعيش هذا العالم و تتعلم اشياء كل يوم وبالطبع وجدت آخرين قد سبقوك بعضهم بثوان و بعضهم بقرون وبعضهم تراهم اول مرة بعد سنوات وكل هؤلاء يعيشون بطرق شتى وفي اوضاع شتى وتعلموا اكثر مما تعلمت قال الله تعالى{قال كذلك قال ربك هو علي هين وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئا}اي انك مستقل عن الآخرين و لم تكن شيئا ولم شخصا آخر سابقا،وقال ايضا{والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون}

  • الطيب

    سُئل حكيم زمانه عن معنى الحرية فقال : الحرية هي أن تعرف الله حق المعرفة و تعبده حق العبادة بلا شريك إلى أن تلقاه ......مسكين الملحد يعيش في سجن من تلقاء نفسه !! " أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
    قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلا مَّا تَشْكُرُونَ
    قُلْ هُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ..." كيف نشرك بالله !!؟ و كيف لا نعبده !!؟

  • عبدلي ابراهيم

    تعقيب على المداخلة رقم 01: الإلحاد Atheisme هو نفي وجود خالق وليس عدم الإيمان به كما ذكرت ... فكلمة theos تعني الله باليونانية والحرف A للنفي ... واللادينية أو التأليهية deisme حركة ظهرت بعد الثورة الفرنسية سنة 1789 ... واللادينيون العرب هم مجرد جماعة تشبعوا بأفكار التنويريين الفرنسيين فلا هم فرنسيون ولا هم عرب وحججهم أوهن من خيط العنكبوت ولك أن تقرأ كتاب كتب Stephen Hawking وتقابلها بكتاب Steven Weinberg الدقائق الثلاث الأولى من عمر الكون ... لتكتشف كذب هؤلاء أيها المغفل.

  • ياماها رحمه الله

    موضوع ليس في متناول امثالكم. قالك لا وجود للالحاد عند المسلمين القدماء!!!جهل و قلة ثقافة و سطحية في التناول كانه مقال كتبه خباز في القصبة او بائع سردين في "العقيبة" او بطال في في مسجد من مساجد باب الواد

  • ان الله قادر على كل شيئ

    وها أنت تأكد كلامي دون أن تشعر
    لكنك لازلت لا تملك الوعي الكافي لتناقش اللا دينيين
    فالأسئلة التي يطرحونها تلحس مخك في ثانية
    يا أخي الناقل
    لا بأس بأن تذكرني كونك مسلم
    قوله تعالى :{ وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ }
    لكن نصيحة من باب الذكر
    لا تستهين بعقول و ثقافة الأخرين
    حتى تكون حجتك قوية
    كما يقال
    إذا أستهنت بقدرة عدوك فقد خسرت المعركة

  • ابراهيم

    يا استاذ لا يوجد شيء اسمه "ملحد" بالمعنى الحرفي للكلمة، فالملحد هو مؤمن بوجود الله في قرارة نفسه ولكن الذي يمنعه من الاعتراف بهذه الحقيقة هو التكبر.
    الملحد يجحد وجود الخالق ولكنه موقن بوجود الله، كما قال تعالى: **وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ** في تفسير ابن الكثير .وَجَحَدُوا بِهَا" أَيْ فِي ظَاهِر أَمْرهمْ " وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسهمْ " أَيْ عَلِمُوا فِي أَنْفُسهمْ أَنَّهَا حَقّ مِنْ عِنْد اللَّه وَلَكِنْ جَحَدُوهَا وَعَانَدُوهَا وَكَابَرُوهَا

  • بدون اسم

    إذا كان الله يهدي من يشاء معناها يا هذا إن الله يهدي الذي يريد الهداية فيهديه الطريق السليم ومن يرد الضلال فسيهديه طريق الضلال لأن الإنسان مخير فاختر ما تراه خيرا لك وبما أن الهدى -كما ورد في القرآن- هدى الله, ليس هناك هدى غير هدى الله عز وجل المقصود بالإيمان الذي هو قبل الهدى أن يتخذ الإنسان قراراً بالبحث عن الحقيقة, فإذا أرادها فكل شيء يدله عليها, وإذا لم يردها لو عاش مع الأنبياء والمرسلين, ورأى بعينه أن البحر أصبح طريقاً يبساً

  • ان كان الله يضل من يشاء

    وما علاقة هذا الكلام مع الكلام الذي قلته أنا
    ربما نستطيع أن نتحدث عن مصدر كلمة إلحاد
    في كل الأحوال الملحدين لا يعترفون بهذه الكلمة
    لكنهم يستغلونها في مواقعهم كلغة تحدي للمتدينين
    يعني يقول الملحد إلى المتدين أنت سميتني ملحدا
    لا بأس دعنا نقول أنا ملحد و ها أنا ذا فماذا تريد
    إذا أتفقنا بأننا لا نعترف بمعنى كلمة ملحد لأنها دينية
    وبالتالي أتفقنا بأننا لسنا متشابهين فنحن لا دينيين
    من هذا المصطلح نبدء الحديث
    فماذا تقول أنت شخصيا بعيدا عن القائليين الذين ذكرتهم في تعليقك

  • جلال

    الألحاد سببه هؤلاء المشايخ الذين يهرفون بما لا يعرفون لا في الدين ولا في والدنيا فكيف بالله عليك أن تقنع شابا في هذا العصر بأن الأرض ليست كروية أو أنها لا تدور أو تأتيهم بأحاديث موضوعة تخالف العقل والعلم وياويلك إذا قلت إنها غير صحيحة فهى في البخاري الذي جعلوه أصح كتاب بعد كتاب الله أي حسب هذا الفهم العقيم يتساوى كلام الله (تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا) وكلام البخاري البشري الذي ألفه بعد قرنين من موت الرسول صلوات الله عليه وفيه من الصحيح ما فيه لا شك في ذلك ولكن يجب أن يغربل مما دس فيه

  • بدون اسم

    إن العلم يؤدي الإيمان...و أن الجهالة (التعالم) تؤدي الإلحاد... فهم لأسف ربما لقنوا ذلك الكلام ليقولوه على المباشر من طرف اليد الخفية التي تسيرهم عن بعد لضرب ما بقي للمجتمع بعدما خربوا بلدانه و شتتوا شعوبه و نهبوا خيراته...إنه الصراع الفكري الذي تدور فصوله على أراضي المسلمين في غفلة منهم و جهلهم بتقنياته...إن المعركة الحقيقية هي معركة الأفكار...فهل نحن على استعداد لمواجهتها؟؟؟

  • أحمد/الجزائر

    أبدا الملحد لا يؤمن بالخالق
    *سأل ملحد أحمد ديدات رحمه الله فقال:"ما شعورك لو اكتشفت بعد موتك أن الآخرة كذب؟
    فرد أحمد ديدات:"ليس أسوء من شعورك أنت حين تكتشف بعد موتك أن الآخرة حق
    *قال برناد شو:"ما أحوج العالم اليوم إلى رجل مثل النبي محمد ليحل مشاكل العالم"
    *قال محمد متولي الشعراوي رحمه الله:"لا ينبغي أن نقول أن الدين دعانا إلى التخلف،بل
    عدم تطبيق الدين هو الذي أوقعنا في التخلف"
    *قال عملاق الأدب الروسي ليو تولستوي:"لم يحظ أي قائد باحترام أعدائه مثل
    محمد إذ تجد أن معظم أعدائه دخلوا الإسلام.

  • اذا كان الله يهدي من يشاء

    الملحد هو إنسان لم يقتنع بالأديان
    ولا يحب أن يصف له أحدهم كيف يجب أن يعيش حياته
    والدين الذي نعرفه اليوم ليس هو الدين الذي عرفه من عاشروا الرسل
    الملحد ليس بالضرورة ان لا يؤمن بالخالق
    بل هناك من يستشعر وجود قوة ذكية خلقته
    وليس بالضرورة أن تكون قوة واحدة أو خالق واحد
    و تناقض الدنيا التي نعيشها في زماننا هذا يكفي لوحده
    فما بالك لو أضيف على هذا التناقض الدنيوي تناقض ديني
    يعني ضياح يعني نفور يعني الحيرة يعني صرخة خوف
    يكفي أن تسأله نفسه بعقله ماذا لو كان الأولون يكذبون
    ليجد نفسه في دوامة الذاكرة