-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رفع توصيات هامة في اختتام أشغاله

ملتقى “الشروق” الدولي حول المرأة العربية “يثمر” قيادات نسوية فاعلة

كريمة خلاص
  • 10278
  • 18

فكرنا.. خططنا ونفذنا… هكذا استهلت مشرفة موقع جواهر الشروق نادية شريف كلمتها الختامية لأشغال الملتقى الدولي الأول للمرأة العربية والدورة التدريبية التي استفادت منها قيادات نسوية جزائرية في الفترة الممتدة من 28 مارس إلى 1 أفريل.

الملتقى نظمته الشروق بالتعاون مع مركز بصمتي نور البتول ومؤسسة ورماك العالمية للتدريب، وتمت رعايته من طرف فندق السلطان بحسين داي ومجموعة زمزم السياحية  .

وسط حضور نوعي ومميز وقامات نسوية رائدة في بلادنا توجت سعاد دنيدني بلقب “المرأة القيادية” في الدورة التدريبية للقيادات النسوية التي تمت تحت إشراف الدكتور أحمد محمود المصري وعميد المدربين عبد الحميد يحيى، كما توجت مريم يزة بطلة العالم في الذاكرة بلقب المرأة النموذج التي اختارها الملتقى صورة مشرفة عن المرأة الجزائرية، وتحصلت الفائزتان على عمرتين للبقاع المقدسة قدمتا من قبل مجموعة زمزم السياحية.

علي فوضيل: الملتقى حقق نجاحا ونأمل في طبعة ثانية

علي فضيل المدير العام لمجمع الشروق للإعلام والنشر أثنى في كلمته على النجاح الذي حققه الملتقى وشكر مدير بوابة الشروق الالكترونية نسيم لكحل والمشرفة على موقع جواهر الشروق نادية شريف واعدا بتنظيم الطبعة الثانية في الموسم المقبل لمزيد من الاستمرارية لمثل هذه النشاطات، واعتبر توصيات الملتقى “هامة جدا وتدفع إلى المزيد من العمل في الدورة الثانية”.

وقال علي فضيل:”تأهيل المرأة القيادية العربية استمرار طبيعي لما حققته المرأة على أكثر من صعيد”، وأضاف “يجب التركيز على ضرورة تأهيل المرأة ضمن القيم الحضارية المستمدة من تراثنا الإسلامي”

وسلّم علي فضيل جوائز تقديرية لكل من مدير فندق السلطان حكيم ملاز ومدير مجموعة زمزم السياحية سعد الدين حضري إلى جانب أحمد محمود المصري مدير مجموعة ورماك العالمية للتدريب والاستشارات ومدير عمليات المجموعة، إلى جانب تكريمات خص بها المشاركات في الملتقى على غرار جيهان جادو السفيرة السفيرة الأممية للنوايا الحسنة في مجال حقوق المرأة  الوزيرة السابقة للأسرة نوارة سعدية جعفر وشائعة جعفري رئيسة المرصد الجزائري للمرأة وعضو المجموعة الإقليمية للأمم المتحدة مرأة، البرلمانيتان نعيمة ماجر وأسماء بن قادة وعضو المكتب الوطني لجمعية العلماء المسلمين سامية بن شايب وكذا الحقوقية فاطمة الزهراء بن براهم، بالإضافة إلى تكريم فريق التغطية الإعلامية والتنظيم.

أحمد محمود المصري: الجزائر ستكون اولوية في محطاتي التدريبية

اعتبر أحمد محمود المصري مدير مؤسسة ورماك الدولية للتدريب الملتقى فرصة لتبادل الفكر والرأي وتطوير استراتجيات التأهيل للمرأة القيادية التي تأبى الا ان تكون فاعلة في مجتمعها وتلفظ بقية السيناريوهات الاخرى، وشكر أحمد محمود المصري الجزائر على حفاوة الاستقبال مؤكدا أنها ستكون أولوية في محطاته التدريبية المقبلة وأن زياراته ستكرر كثيرا من هنا فصاعدا.

وشكر المصري مجمع الشروق على جهوده في إخراج الملتقى بهذه الصورة بعد سنتين على طرح الفكرة في ماليزيا من قبل الزميلة نادية شريف إلى أن تطورت الفكرة وباتت حقيقة.

وأبدى المتحدث اعتزازه بالهدايا التكريمية التي قدمت له وأعزها على قلبه كما قال العلم الجزائري.

ومن أهم ما قاله المصري عن الملتقى هو أنه فرصة لتشارك الفكر ونواة جيدة لتأهيل المرأة الجزائرية والعربية.

نادية شريف: فكرنا.. خططنا وحققنا فنجحنا

أكدت نادية شريف المشرفة العامة لموقع “جواهر الشروق” أن فكرة إجراء دورة تدريبية وملتقى دولي للمرأة لم يكن وليد الصدفة بل يعود إلى نحو عامين عندما شدتها الفكرة فأرادت الارتقاء بالمرأة العربية والجزائرية على وجه الخصوص إلى مصاف الرقي والنجاح لتمكينها من تبوأ المناصب القيادية، وشكرت المتحدثة كل المساهمين في إخراج الملتقى بالشكل الذي قدم عليه لينال نجاح واعتراف كل من حضره وسمع عنه.

سهام إغيل: الملتقى ثمرة تفكير وتخطيط

قالت سهام اغيل المديرة التنفيذية لمركز التدريب والاستشارات “بصمتي نور البتول” في تدخلها أن الحفل يشكّل تتويجا لعطاءات أيام زاخرة شهدت حزمة محاضرات وورش ونقاشات وهو الأوّل من نوعه في ‫‏الجزائر  والعالم العربي جاء بفضل تخطيط وعمل على مرّ الشهور الفارطة.

وقدم “بصمتي نور البتول” دروعا تكريمية لكل من المدير العام لمجمع الشروق علي فوضيل ومدير بوابة الشروق أونلاين نسيم لكحل وكذا لمدير مؤسسة ورماك الدولية محمود المصري.

زمزم للسياحة: فخورون بمرافقة المرأة في تطورها

أكد سعد الدين حضري ممثل مؤسسة زمزم للسياحة أنهم لم يترددوا في مرافقة المرأة الجزائرية في نهضتها وتنميتها من خلال رعاية الملتقى الدولي الأول للقيادات النسوية.

وقال ممثل زمزم ان مؤسسته حاضرة في مجال السياحة والاسفار منذ 10 سنوات تقريبا وهي رائدة في مجال العمرة والحج من خلال سعيها الحثيث والدائم على ان تكون قريبة من الزبون والاخذ بيده سواء في سفره او في تواجده بالجزائر.

وأضاف السيد حضري انهم يتواجدون عبر 8 وكالات على المستوى الوطني، كما ان الحضور النسوي في وكالاتنا قدم نوعا من الطمأنينة والسكينة للمتعاملين وهو ما يعكس النسبة المعتبرة العاملة من النساء بمجموعتنا.

وتستقطب زمزم للسياحة آلاف الحجاج والمعتمرين في العام بالاضافة الى مسافرين ضمن وجهات احرى كتركيا التي باتت الخط الثاني الاكثر طلبا من قبل القتصدين لخدماتها.

نوارة جعفر: تقدم المجتمع العربي لن يكون بوضع المرأة في الخلف

دعت نوارة جعفر الوزيرة السابقة للأسرة وقضايا المرأة وعضو مجلس الأمة حاليا إلى  تكثيف تنظيم مثل هذه الملتقيات والسهر على تنفيذ التوصيات التي خرج بها الملتقى، وعددت انجازات المرأة الجزائرية الرائدة عالميا وهو – كما قالت – “معطى متقدم للغاية يكفي أن 40 بالمائة من نسيج جهاز القضاء في الجزائر هو من النساء”.

وقالت أيضا “المجتمع العربي لا يمكنه التقدم بوضع المرأة في الخلف بل بوضعها جنبا إلى جنب مع أخيها الرجل، والإعلام أساسي وضروري لنقل انشغالات المرأة العربية ونجاحها، وشكرا لجمع الشروق على كل ما قدمه للمرأة العربية”.

عائشة بلحجار: الجزائرية بحاجة إلى تسويق إعلامي أكبر لإبراز مكانتها

بدورها رئيسة المنتدى العالمي للمرأة المسلمة وأول برلمانية عربية السيدة عائشة بلحجار ثمنت الملتقى والمجهودات المبذولة في سبيل إبراز نضالات وانتصارات المرأة المسلمة، وأكدت أن الجزائر تمتلك قدرات وقامات تفخر بها تحتاج إلى تسويق إعلامي أكبر للتعريف بها، لأن الجزائرية تصنع مجدا عالميا أينما حلت.

واعتبرت المتحدثة الملتقى لبنة جديدة تضاف في مسار الجهود المبذولة لتقدم المرأة ورقيها مع المحافظة على هويتها الاسلامية وأصالتها الممتدة عبر العصورالغابرة.

17 توصية للملتقى الدولي الأول للمرأة العربية

خرج الملتقى الدولي الأول للمرأة العربية بـ 17 توصية صاغتها اللجنة المكونة من محمود أحمد المصري، نسيم لكحل، نادية شريف، رابح هوادف، يحيى عبد الحميد وجيهان جاد.

ووردت التوصيات كالتالي:

وضع إستراتجية وطنية لتمكين المرأة العربية

زيادة مشاركات المرأة في مفصليات الدولة

تقوية الحوار المجتمعي وتفعيل الإعلام التربوي

تشجيع أجهزة مؤسسات الإعلام على تخصيص مساحات إعلانية وإعلامية لمهارات المرأة

تبني الدولة للشراكة الإستراتجية المتضمنة إقحام المرأة في صنع القرار

عدم الاكتفاء بالأدوار التقليدية للجمعيات في الجزائر

توفير الدعم المادي للنشاط الجمعوي النسائي في الجزائر

أوصى المشاركون بعقد المزيد من الدورات التدريبية

عقد الدورة الثانية في 2016

شكر خاص

تتقدم إدارة الملتقى ممثلة في مجمع الشروق للإعلام والنشر ومؤسسة ورمالك الدولية ومركز بصمتي بخالص الشكر لصاحبة فكرة هذا الملتقى الزميلة الإعلامية نادية شريف المشرف العام على موقع جواهر الشروق، التي وقفت على كل صغيرة وكبيرة وبذلت مجهودات كبيرة من أجل إنجاح هذا الملتقى الأول من نوعه، وتمنيات الجميع لها بالمزيد من التألق..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • بلقاسم

    أن الإشهار والتعريف بالكفءات في شتى المجالات سمعيا وبصريا ودمجهن ...في المجتمع وتمكينهن من مواجهة المجتمع ليتعض بهن غيرهن ويكونن قدوة لهن ويتحسن بهن المجتمع....

  • alquds islamique

    يجب ان تثمن مثل هذه المبادرات التي تساهم في تنمية الجانب القيادي في المراة العربية و الجزا ئرية على الخصوص ومن بينها الجانب القيادي التربوي الذي تكون به رجال و قادة الغد فالتاريخ الاسلامي زاخر بامثلة لنساء قياديات في مختلف جوانب الحياة ساهمن في تغيير مجتمعهن و حققن انتصارات لم يحققها الرجل و المراة الفلسطينية ابرز مثال للمراة القائدة في دفاعها عن مقدساتنا في فلسطين...والشيخ بن باديس يقول" اذا علمت ولدا فقد علمت فردا و ان علمت بنتا فقد علمت امة" وتربية البنت و تكوينها هو مستقبل الامة

  • fofo

    اللى حيرني نساء رجال ان قلنا رجال جالسات مع رجال على طاولة واحدة والادهى والامر التقاط صور لهن رفقة رجال اجانب عنهم هذه ام الحضارة بعينها .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"((إن الدنيا حلوة خَضِرة، وإن الله مُسْتخْلِفكم فيها فينظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء)) (314) رواه مسلم.

  • بدون اسم

    سيدتي مكان المراة وراء الرجل فان كانت امامه فمتئكد بانه سيعود للمنزل بعين واحدة والنساء الجزائريات تختلف عن النساء المصريات فالذبذبة ليست واحدة لقد نجحتم في الدخول الي سوق ليس سوقكم وتبحثون عن دور لم يسند لكم واهملتم واجباتكم النسوية وقطعتم رزق الرجال باستحواذكم المناصب وتركتم رجالكم للبطالة فان اطعمت المراة الرجل ذليلا مهانا تلكم هي بداية نشر الطلاق او عزوف الرجال عن الزواج لقد عشنا خارج الوطن وراينا تفكك الاسر وضعف الانجاب والانحلال الخلقي والتسيب العئلي واحمدن الله علي نعمته عليكن فلا تجحدن.

  • الونشريسي

    كيف احوالك مع عطلة الربيع؟

  • بدون اسم

    هناك مسيرة يوم 16افريل ضد قوانين العار من قانون الاسرة الى قانون استيراد الخمور فلنكن في الموعد لحماية الاسرة والمجتمع من المخططات الغربية

  • حفيظة

    تبارك الله وماشاء الله على جميع الحاضرين ، تحية لكم جميعا وأخص بالذكر نادية شريف أحبك في الله يا غالية .
    دمتم بهذا الجمال وثقافة الحوار .

  • احمد ع الق

    الفراغ في المجتمع وتوقف الأنتاج وانعدام الديموقراطية وشيوع الروح التسلطية الشمولية كلها أسباب توصل امثال هؤلاء ألي نشر مثل هذه الخزعبلات لألهاء المجتمع عن الحقائق التي يجب أن يسير عليها..لست ضد قيادة المرأة ..لكن هناك أولويات واختصاصات. ثانيا أن دستور الجزائر كفل لها المسواة فلتفعل ما تشاء أن استطاعت أما أن نعقد مؤتمرات ونأتي بنسوة أغلبهن لا يمثلن المرأة لا خارجا ولا داخلا..فنوارة جعفر لا تمثل المرأة الجزائرية أطلاقا..كما أن المصريين عليهم بأصلاح نسائهم من أمثال يسرا وعلوي شاهين ثم ليأتوا

  • عادل

    بسم الله.انا لا اسميه نجاح بل فشل ذريع للمراة في اداء واجبها المنوط بها والدليل ما وصلنا اليه سوء اخلاق ابنائنا

  • جميل

    هذا العمل هو زرع للفتنة في البيوت وانتاج المسطاشات وتحييد المراة عن واجبها الحقيقي وتخريب للبيوت وتيتيم للاطفال وبقاء الرجال بدون زوجات ونشر الزنا والرذيلة ليس الا، فحسبنا الله ونعم الوكيل، غدا الملاقاة عند الله وستحاسبون كلكم على هذه الكارثة التي زرعتموها في الاسرة الجزائرية وغررتم بالمراة واصبحت بيوتنا مقابر ورجالنا واباؤنا ليس لديهم زوجات بسبب التهاء المراة وراء نزوات المادة والفوخ والزوخ الله لايتربحكم الله لايضويكم يا رب العلمين

  • مواطن / حوار اليوم

    ايشحوال النوعية ...........مازال اختلال ثم ايش تفرز يا ملتقى من قيادات والى مين تقدمها وباسم من ...............ما ادري انك صاحي او بتضحك علي . الكفاءة والمسابقات هي من تفرز الاطار القيادي ..............العاطفة هي عاصفة ..............لا نحتاج ايديولوجيا بل معرفة علمية لتقنيات الشان العام ..............اسرة الاعلام عليها بالتكوين والتخصص لتناقش الخبر وليس لنسخه بزيه المفصل
    وكل واحد يبدا بصنع نفسه اولا اما الافراز له معايير اخرى .

  • مغترب جزائري

    تقول الوزيرة السابقة للاسرة "...يكفي أن 40 بالمائة من نسيج جهاز القضاء في الجزائر هو من النساء". اخلات عليكم يارجال الجزائر!! . أنا متيقن تمام اليقين بانه في مستقبل ليس بالبعيد سنرى بنات الجزائر سلعة في المواقع الإباحية مثلهن مثل بنات العالم الغربي اليوم الائي أصبحن يتاجرن بأنفسهن جهارا نهارا أمام الاب والاخ والام ولو كلمها احدهم تدخله الحبس بحجة التدخل في حريتها الشخصية . فقد اصبحت فرس بلا لجام . إذا خرج جنّ المرأة من المصباح في أي مجتمع فمستحيل أن تكبح جماحه . لن تكونوا أذكى من الاوربيين.

  • athman

    في الصورة أعلاه دائما و أبدا الرجال في المقدمة و النساء في الخلف يحتمين بالرجال وووو حكم كثيرة و لست من أمر بدلك .

  • Dalil

    إن لله وإن إليه راجعون والله نحن في زمن الرويبضة فما هي إلا تلك الجمعيات النسوية المتسترة بإسم الإسلام فقد إختلط الحابل بالنابل و إسلاماه و إسلاماه و إسلاماه فإنها أشد خطرا على الإسلام من اليهود و النصارى لما في أفكارهم من كيد لإخراج المرأة من خذرها إرضاءأ للماسونيين لا غير
    المنتدى العالمي للمرأة المسلمة و و و جمعيات نسوية أخرى يد بيد نوارة جعفر الوزيرة السابقة للأسرة وقضايا المرأة والعلمانية التي جاهدت و لا تزال لغاية في نفسها و خدمة و ولاءآ للماسونية لإخراج المرأة العفيفة إلى الفسق و

  • بدون اسم

    و من يقوم بالسهر على تربية الأولاد، و الأشغال المنزلية و إعداد الظعام...إنه فعلا آخر الزمان وقد إختلط الحابل بالنابل

  • شوشناق

    رجال و نساء الخفاء, الله يخليكم فى خدمة الواطن و المواطن

  • بدون اسم

    لا أحب الشروق وموقعها الإلكتروني.
    هذا رئيي يا مراقب فاحترمه ونشره فهناك من لايحب عملكم ولستم أنتم.

  • Rosemary

    بالتوفيق والسداد إن شاء الله ( هل تعلمون أن دعائي لكم سيكون متقبلا بحول الله.. لأني حالما شرعت بكتابته نادى المؤذن نداء الحق ) إن شاء الله تكبر هذه البرعمة التي زرعتموها وتزهر وتثمر فتؤتي أكلها طيبا بحول الله .