-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قيادي الجهاد عبد الله الشامي للشروق

ممارسات حماس في غزة هي التي خلقت هذه الجماعة التكفيرية

الشروق أونلاين
  • 5662
  • 33
ممارسات حماس في غزة هي التي خلقت هذه الجماعة التكفيرية
عبد الله الشامي

اهتزت غزة الواقعة تحت سيطرة حركة حماس منذ 2007 على وقع أحداث مأساوية أضفت المزيد من الغموض والمآسي على هذا القطاع المحاصر.

  • فقد ظهرت جماعة متطرفة تكفيرية تدعى “جند أنصار الله” وأعلنت على لسان زعيمها عبد اللطيف موسى يوم الجمعة في مسجد ابن تيمية في مدينة رفح عن ولادة “الإمارة الإسلامية ” في غزة، وسارعت الأجهزة الأمنية التابعة لحكومة حماس إلى إنهاء القضية عبر حسم عسكري أوقع 24 قتيلا وعشرات الجرحى، حسب الحصيلة الرسمية المعلن عنها. وقد تضاربت المعلومات والآراء حول هوية هذه الجماعة وكيف استطاع الفكر المتطرف الذي تحمله من التغلغل داخل غزة التي تخضع لحكم حماس، الحركة التي تعمل على تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية. وفي هذه التصريحات لـ”الشروق اليومي”، يجمع كل من القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الدكتور عبد الله الشامي وكذلك الدكتور عطا الله أبو السبح على عدم وجود أي علاقة لهذه الجماعة بتنظيم القاعدة لكنهما يختلفان في تحديد هويتها.
  •  
  • د. عبد الله الشامي: “سياسة حماس أفرزت فكرا متشددا في قطاع غزة”
  • انتقد الدكتور عبد الله الشامي، القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الطريقة التي عالجت بها حركة حماس قضية جماعة “جند أنصار الله” التي أعلنت على لسان زعيمها عن “إمارة إسلامية” في قطاع غزة. وفي اتصال هاتفي أجرته “الشروق اليومي” معه من غزة، أوضح الشامي أن حماس تسرعت في استخدام الحسم العسكري مع هذه الجماعة، حيث كان يفترض أن تعطي مساحة للحوار واستخدام الوسطاء والعقلاء لتجنيب الشعب الفلسطيني خسائر أخرى في الأرواح.
  • وحول هوية جماعة “جند أنصار الله” وكيفية بروزها في القطاع الخاضع لحكم حماس منذ 2007، قال محدثنا أن هذه الجماعة أخطأت في اعتماد فكر منحرف وخاطئ وخاصة في ظل الاحتلال الإسرائيلي وإعلانها الإمارة الإسلامية كان متسرعا أيضا. وأشار محدثنا إلى أن هؤلاء الذين تبنوا هذا الفكر الخاطئ لم يكن لهم أي توجه فكري أو رؤية واضحة، ولكنهم طفحوا إلى السطح خلال الفترة الأخيرة وبالتحديد بعد أن دخلت حركة حماس في الانتخابات وانتهاجها بعض الممارسات السلبية. وحسب القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، فقد لجأ بعض الأفراد بعد الانقلاب ومن الذراع العسكري لحركة حماس نفسها إلى التشدد وتبني أفكار منحرفة وخاطئة.
  • كما شكك الدكتور الشامي في أن تكون جماعة “جند أنصار الله” تنظيم قائم بذاته وقال في هذا الصدد أن طريقة تعاطيها مع الأحداث وتسرعها في إعلان “الإمارة الإسلامية” يظهر أنها مجرد أفراد، لكنه مع ذلك لم يستبعد أن تنتهي الجماعة بمقتل زعيمها عبد اللطيف موسى، حيث قال أن يمكن أن تظهر خلايا نائمة في المجتمع الفلسطيني وتحاول تجديد نشاطها مرة أخرى.
  • وردا على سؤال حول علاقة جماعة “جند أنصار الله” بتنظيم القاعدة مثلما تروج إلى ذلك إسرائيل وبعض وسائل الإعلام الغربية، استبعد قيادي الجهاد وجود أي رابط بين الاثنين وأكد لـ “الشروق اليومي” في هذا الصدد أن الفلسطينيين ليسوا بحاجة إلى تنظيم القاعدة أو غيره لأن يحوي حركات جهادية عقلانية تقاوم وتدافع عن حقوقها، متهما وسائل الإعلام الغربية بالترويج لهذا الأمر بهدف تشويه صورة المقاومة الفلسطينية وصورة قطاع غزة المحاصر.
  •  
  • الدكتور عطا الله، عضو هيئة العلماء الفلسطينيين: زعيم “جند أنصار الله” كان إماما لعناصر أجهزة أمن فتح
  • نفى الدكتور عطا الله أبو السبح، عضو هيئة العلماء الفلسطينيين وجود دوافع مذهبية أو فكرية لدى جماعة “جند أنصار الله” وقال في تصريح لـ “الشروق اليومي” أن هناك دوافع سياسية جعلت زعيم هذه الجماعة يقوم على المنبر ويعلن يوم الجمعة الماضي عن ما أسماه ولادة “الإمارة الإسلامية” في قطاع غزة. وحسب رواية الدكتور، فقد كان يتردد على المسجد الذي كان يؤم فيه زعيم الجماعة في رفح موظفون في أجهزة الأمن التابعة لحركة فتح والذين اختاروا البقاء في قطاع غزة بعد سيطرة حركة حماس على القطاع في جوان 2007. ويؤكد محدثنا أن هؤلاء الشباب مازالوا يتقاضون رواتبهم من رام الله. وأوضح محدثنا أن زعيم الجماعة الذي لقي حتفه خلال الأحداث الأخيرة كان مجرد رجل عادي وخطيب مسجد يحفظ اللقرآن وكانت يقدم دروسا في العقيدة، لكنه فاجأ الجميع يوم الثلاثاء عندما تحدث في درس له عن ما أسماه الوصايا العشر لإسماعيل هنية والتي أشار فيها إلى “تكفير حماس”، وأكد محدثنا أن حماس سعت عبر الوسطاء إلى ثني الرجل عن مواقفه تلك لكنه واصل حملته وفجر الوضع في خطبة الجمعة عندما أعلن عن ولادة “الإمارة الإسلامية” في غزة وهو محاط برجال مدججين بالسلاح داخل وخارج المسجد، وهو ما جعل قوات الأمن تتدخل وتحسم الأمر. وكشف أن القائد القسامي محمد الشمالي أبو جبريل، وهو الذي قام بأسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط حاول التوسط ولكن الجماعة غدرته وقامت بقتله.
  • ومن جهة أخرى، نفى عضو هيئة العلماء الفلسطينيين وجود مذاهب وأفكار تكفيرية في قطاع غزة وخاصة تنظيم القاعدة الذي اتهم الكيان الصهيوني بالترويج لوجود هذا التنظيم. وأكد الدكتور عطا الله أن الفكر السلفي الموجود في قطاع غزة لا علاقة له بالسياسة وكل نشاطه مركز على العمل الخيري، مشيرا إلى أن علاقة حماس بهؤلاء جيدة.
  •   
  • فتح: حماس تقوم بتكرار تجربتي الصومال وأفغانستان في غزة
  • اتهمت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في بيان، حماس بتكرار التجربة الصومالية والأفغانية بقطاع غزة. وقالت أن حماس تقوم بفتح المجال أمام تحويل بيوت الله إلى مراكز للأحزاب والفصائل لترويج الدعاية للتطرف والكراهية والتحريض ضد كل من يخالفها في الرأي والاجتهاد بما فيه الدعوة إلى القتل.
  • وبدورها، اعتبرت قيادة السلطة الفلسطينية أن تلك الأحداث هي نتاج لما وصفته بالانقلاب، وغياب السلطة الشرعية وسيادة القانون.
  • ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن القيادة الفلسطينية قولها في تصريح “إن ما جرى في رفح نتاج طبيعي للانقلاب الذي قسم الوطن، ولغياب السلطة الشرعية وسيادة القانون وللسياسة الظلامية القمعية التي يتبعها انقلابيو حماس”.
  • ويذكر أن جماعة “جند أنصار الله” نشأت في نوفمبر 2008 وتقول الجماعة إنها تسعى من خلال الجهاد لإعلاء كلمة الله سبحانه وتعالى، ونصرة نبيه صلى الله عليه وسلم، ودفع العدو عن ديار المسلمين، وفكّ أسر أسيرات وأسرى المسلمين، وتوحيد مجاهدي الأمة.. عناصر الجماعة: لا يوجد عدد محدد عناصر الجماعة، لكن صحيفة »معاريف« الإسرائيلية قالت إن عددهم يقارب 500 مقاتل من الفلسطينيين وغير الفلسطينيين من المصريين واليمنيين والباكستانيين والأفغان.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
33
  • ADD

    أنا مع حكة المقاومة الفلسطينية حماس ، ظالمة أو ظلومة
    ياحماس تبقي دائما فوق الراس

  • ابراهيم

    السلام عليكم ورحمة الله
    أخترت أعمق مما نحن فيه من
    مآسي نزاعات الإخوة في فلسطين , ومن حقي أن أخوض
    في هذا المضمار , لأننا وبصراحة في سفينة واحدة نحــن
    المسلمين , حببنا أم كرهنا , رغم تباعد بلدان المسلمين
    فإننا إخوة في الله .
    أخترت اليوم , وبعيد عن إيديولوجية
    هذا و ذاك , آية من كلام الله , لها معنى بليـــــــــــغ
    ورد في الآية الكريمة من سورة
    [ قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله ] الآية
    أي قل يا محمد [ص] للمؤمنين : يصفحوا عن الكفـــــار
    ويتجاوزوا عما يصدر عنهم من الأذى , والأفعــــــــال
    الموحشة , قال مقاتل : شتـــم رجل عمر ابن الخطـــاب
    رضي الله عنه بمكة , فهـــم [بفتح الفاء والهاء و والميم
    وبتشديد الميم ] عمر أن يبطش به , فأمره الله بالعفــــــــو
    والتجاوز , أي أنزل الله هذه الآية , والمراد في قولــــــه:
    [ لا يرجون أيام الله ] أي لا يخافون بأس الله وعقــــــابه,
    لأنهم لا يؤمنون بالآخرة ولا بلقاء الله , قال ابن كثيــــر:
    أمر المسلمين أن يصبروا على أذى أهل الكتـــــــــــــــاب
    والمشركين , ليكون ذلك تأليــــــــــــــــــفا لهم, ثم لمـــا
    أصروا على العنــــاد في زمن رسول الله محمد [ص]
    شرع الله للمؤمنين حينها الجلاد والجهـــاد .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دمتم

  • ADD

    أنا مع حكة المقاومة الفلسطينية حماس ، ظالمة أو ظلومة
    ياحماس تبقي دائما فوق الراس

  • بدر الدين

    قال القائد اسماعيل
    لن نعترف
    لن نعترف
    لن نعترف باسرائيل
    هذا الوعد ولاتبديل
    لو خضعت كل الدنيا
    لن نعترف باسرائيل

  • القومي

    الى التعليق 9

    لكن في علمك اخي الكريم ان نصر معركة الفرقان اتى بصلابة المقاومة و تخطيطها المثالي و كان ثمرة التنسيق الامني و الجهادي بين كل الفصائل و لقد راينا عدة صور لذلك خاصة ما تعلق بتفكيك شبكات الجواسيس

    و كون الان حماس في الحكم تتوجب عليها البرتوكولات السياسية الثابتة و المحافظة لثوابت الشعب الفلسطيني الاصيل و منها ما ترتب من اتفقيات سابقة في قمم عربية او فلسطينة

    و عليه فمن واجبها ايضا حفاظ الامن و السلم و التحديات و المكائد التي لا تنتهي بحقها و التي كانت مجموعة انصار جند الله حلقة من ذلك المسلسل

  • EXPANDABLE

    يا البوسعادي اعد من الآن جواب لافتراءاتك على عباد الله لنك سوف تسأل عن شهادتك

    قال الله تعالى
    قفوهم فانهم مسؤولون

  • abdellah algerie

    salam ta3lik rakm 14 falastiniya hab msn dyalak ila habiti

  • حسان

    بالرغم من التواطؤ الكبير ضد حماس من طرف بعض الدول العربية وعلى رأسهم مصر تبقى حماس حماس والكلاب كلاب

  • EXPANDABLE

    يا البوسعادي اعد من الآن جواب لافتراءاتك على عباد الله لنك سوف تسأل عن شهادتك

    قال الله تعالى
    قفوهم فانهم مسؤولون

  • فلسطينية

    الله يرعاكي يا حمــاس

    *حمساوي اياك تكل زيد الهمة اوعى تمل*

  • mohamed

    au 9 - مشروع حراق : franchement d'ou tu tient ces info; tu habite a gaza et tu assiste au congres du 1er ministre, c'est bien; et tu peut assister au ministere de fiad et de Abbas aussi; t'est qui toi au juste
    un esprit!! francement les gens disent n'importe quoi

  • جزائري

    القانون الفيزيائي يقول:" لكل فعل رد فعل يساويه في القيمة ويعاكسه في الاتجاه" أرى أن هذا القانون يضطرد في الفيزياء كما يضطرد في المجتمع البشري، إن أي تطرف ينتهج سيواجه بتطرف، التطرف الصهيوني والتطرف الأمريكي، ومن يلف لفهما، لابد أن يتولد عنه تطرف مثله أو أشد منه، ومن الغباء أن تسلط الأضواء على رد الفعل دون أن يتحدث عن سببه الرئيس، وينتهج الحل الاستئصالي، ولا ينظر إلى المآسي التي يصنعها الإرهاب المقنن من طرف أمريكا والصهاينة ومن في فلكهما، يجب أن يمنع أولا إرهاب الدول وانتهاكها لحرمة الإنسان والمقدسات، وأن يتحاور مع هؤلاء ويعطون حقوقهم، والاستئصال هو آخر الدواء، كما فعل سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه مع الخوارج الأول، ناظرهم سيدنا عبد الله بن عباس فرجع منهم عدد غير قليل، ولكني أرى أن هناك من الجبناء من يريد أن يبقى هؤلاء ويتكاثرون لأنهم يمثلون المبرر الوحيد للأنظمة الفاسدة لتستمر في إراقة دماء الأبرياء وانتهاك حرمة الإنسان والاستيلاء على مقدرات الشعوب والمضي في حالة الاستبداد والحصار وإسكات الأصوات الحرة التي تنتقد التصرفات الخاطئة لهؤلاء الحكام، ويقمعون باسم محاربة الإرهاب الذي هو صنيعة أيديهم، لأنهم يحبون الصيد في المياه العكرة.

  • EXPANDABLE

    يا البوسعادي اعد من الآن جواب لافتراءاتك على عباد الله لنك سوف تسأل عن شهادتك

  • عبدالله

    الذي يخشى المواجهة يلجا الى فرق الموت(عاشت الجزائرالتجربة)

  • محمد

    حماس تسرعت كثيرا كان عليها قيام بحوار مع حماعة جند الله وليس قيام بقصف بيوت الله

  • خليل

    الهم انصر كل اهالي غزة و المحتلين العرب ونحن لا تياسو والسلام عليكم ورحمة الته

  • جمال الدين

    قل كلمة الخق يا نتاع الجهاد واترك اللعب السياسي

  • ابن حبان

    أين تعليق الهواري

  • algerien mouslim

    les juifs s'emmissent partout dans le monde musulmant, surtout dans les conflits qui touchent a leurs interets, hamas c'est le seul bras du djihad de l'etat de la palestine et tout les autres c'est des traitres excepté les groupes armées du djihad qui ont combatu cote a cote avec hamas contre les porcs sioniste juif ,,et cet immam dont on parlent ce n'est qu'un traitre comme feth et les dirigeant de l'egypte et du golf excepté le quatar qui c'est comporté comme un homme ,, en bref hammas et les autres moudjahidine c'est les serviteurs de dieu et feth et la caida c'est les chiens et les serviteurs de la CIA du mossad

  • مشروع حراق

    رحم الله شيخنا احمد ياسين و الرنتيسي اما هؤلاء العصابة في حماس فهم اخطر على الامة من محمود عباس الدي يظهر خنوعه فهدا اسماعيل هنية المبتدع الدي قال (لو قال لي الله اعترف باسرائيل لعترفت )هدا النكرة يقول هدا في اجتماع مغلق لكن كشفه الله لان المكرفون كان مفتوح بالاضافة الا انهم يرون انفسهم هم المجاهدون و الاخرون لا فمثلا في عدوان غزة كانو هم السبب باطلاقهم الصواريخ لكن بعد التفاق كانو يزجون في السجن كل من يطلق الصواريخ من الفصئل الاخرى انشري يا شروق ادا كنت عادلة و اتحدى دلك

  • سليم أبو أحمد

    إنّ ما أقدمت عليه حكومة رئيس الوزراء الأستاذ اسماعيل هنية من التّصدي بالقوّة لهذه الشّرذمة الضّالة التّكفيرية هو عين الصّواب خاصة إذا علمنا أن هذا القرار الصّعب ماكان ليُتّخذ من قيادة حماس إلا لكون الموقف والحدث يحتاج إلى هكذا قرار خاصّة بعد ما باءت كلّ محاولات الوسطاء(والتي دامت شهرين) بين حماس وبين جند أنصار(الطّاغوت) بالفشل وتأكّد رجال استعلامات القسّام بالدّليل على النّية العدوانية المبيّتة لهؤلاء المرضى فكريا وعلى رأسهم الهالك المدعو عبد اللّطيف موسى الذين تركوا جهاد اليهود أعدى أعداء الله ورسوله وأعلنوا الجهاد على إخوانهم المسلمين المجاهدين المرابطين على الثّغور الذين لم تندمل جراحهم بعد من معركة الفرقان بل وصل الأمر بزعيمهم إلى درجة أنّه امتنع من مزاولة مهنته كطبيب ومدير عيادة(حتّى أيّام الغزو الصّهيوني على غزّة) انقيادا لأسياده وأُمرائه (عباس والدّحلان) في رام الله مع ضمان دفع راتبه من حكومة العميل الدّايتوني فياض .هذا فضلا عن مدّه وجماعته بالمال والسّلاح وتسخير فضائية فلسطين لنقل كلامه وخطبته وحشد المصلين له لتنصيب نفسه أميرا للمؤمنين اقتداءًا بالهالك جعفر الأفغاني في الجزائر وأبو عمر البغدادي في العراق والغريب في الأمر أن يتخندق بعض الفتحاويين العصافير(الحركى) مع جند أنصار (الطّاغوت) في التّصدي لكتائب القسام التي حاول أحد قادتها (محمد الشّمالي أبو جبريل) التّوسط حقناً للدّماء بعدما أعطوه عهدا وميثاقا بالأمان لتغدره رصاصة أحد قنّاصتهم من فوق مسجد الإمام ابن تيمية( وهو منهم براء) والذي يقول** وهذا التفريق الذي حصل من الأمة علمائها ومشايخها، وأمرائها وكبرائها هو الذي أوجب تسلط الأعداء عليها. وذلك بتركهم العمل بطاعة الله ورسوله .فمتى ترك الناس بعض ما أمرهم الله به وقعت بينهم العداوة والبغضاء، وإذا تفرق القوم فسدوا وهلكوا، وإذا اجتمعوا صلحوا وملكوا؛ فإن الجماعة رحمة والفرقة عذاب **
    أمّا شيخنا عبد الله الشّامي( وبكلّ تقدير واحترام) فنقول له من المعيب أن تُستغلّ دماء الفلسطينيين في رفح من أجل مكاسب سياسية واهية، وعيب أن توظف مآسي الناس وسذاجة البعض لخدمة أجندة سياسة خاصة، فالمطلوب من الجميع اليوم أن يقف موقفاً حاسماً وحازماً وشاملاً مع أي تخريب قد يلحق في المجتمع الفلسطيني.**ولا يجرمنّكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتّقوى**

  • ياسين

    هذه كلمة أهل العلم أتقدم بها إلى إخواننا القائمين على جريدة الشروق في حكم المسابقات المنشورة في الصحف وإليكم نص السؤال:

    ما حكم من يشارك في المسابقات عن طريق رسائل SMS التي تنظمها بعض الشركات التجارية للترويج لمنتجاتها ؟؟ وهل يعتبر ذلك قمارا ؟؟

    الحمد لله

    أولا :

    اتفقت كلمة المسلمين على أن الميسر والقمار محرم شرعا ، وأنه مِن أكل أموال الناس بالباطل .

    قال الله سبحانه وتعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ) المائدة/90-91 .

    وقد عده أهل العلم من الكبائر .

    انظر : "إعلام الموقعين" (4/309) ، "الزواجر" (2/328)

    جاء في سبب نزول الآية السابقة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( كان الرجل في الجاهلية يخاطر الرجلَ على أهله وماله ، فأيهما قمر صاحبه ذهب بماله وأهله ، فنزلت الآية ) رواه الطبري في "جامع البيان" (2/369) .

    ومن هنا وضع العلماء القاعدة المشهورة التي تضبط معنى الميسر والقمار فقالوا : هو الذي لا يخلو الداخلُ فيه من أن يكون غانماً إن ربح ، أو غارماً إن خسر ، بمعنى : أنه يدفع مبلغاً من المال ، يخاطر به ، إما أن يخسره ، وإما أن يربح المبلغ المعلن عنه في المسابقة ، مثل مسابقات اليانصيب .

    وعلى هذا ، لا يتحقق الميسر إلا إذا كان الداخل فيه يدفع مبلغاً من المال يكون عرضة لخسارته ، وهذا المبلغ قد يسمى بعدة مسميات ، وكلها لا تغير من حكم الميسر شيئاً .

    يسمونه : رسم اشتراك أو ثمن لشراء كوبون المسابقة .... أو غير ذلك فهذا كله ميسر .

    أما إذا كان المتسابق لا يدفع شيئاً من المال مقابل الدخول في المسابقة ، فإن هذا لا يعد من الميسر ، ولا حرج من الاشتراك فيه .

    ثانياً :

    يبقى النظر في المسابقات الثقافية المنشورة في الصحف والمجلات ، هل يجوز المشاركة فيها وأخذ الجائزة أم لا ؟

    ذهب بعض العلماء إلى تحريم المشاركة في هذه المسابقات .

    فقد سئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله السؤال التالي ( فتاوى في البيوع/سؤال رقم 43) :

    ما حكم الاشتراك في المسابقات التي تقيمها الجرائد والمجلات ؟

    فأجاب :

    " لا شك أن هذه الجوائز التي تمنحها الصحف والمجلات ما قصدوا منها إلا مصلحتهم ، حيث يكثر شراء تلك الصحف ، وتنتشر وتروج بين الأفراد فيربحوا ربحاً كثيراً ، أضعاف ما يبذلونه من الجوائز ، رغم أن تلك الصحف ليس لها ميزة عن غيرها ، بل ربما يكون فيها فساد وشر ، وصور فاتنة ، ومقالات منكرة ، فيقصدون ترويجها بين الناس بهذه الجوائز ، فعلى هذا لا يجوز الاشتراك فيها ، لما فيه من تشجيعهم ، وتقوية صحفهم ، والله أعلم " انتهى

    وسبق في جواب السؤال رقم (20993) نقل فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله بتحريم هذه المسابقات .

    واختار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله جواز هذه المسابقات بشرطين :

    الأول : أن يشتري المتسابق السلعة أو الصحيفة لحاجته إليها ، أما إذا كان لا غرض له من شرائها إلا المسابقة ، فلا يجوز ، لأنها تكون حينئذ نوعاً من الميسر ، حيث يخاطر المتسابق بهذا المبلغ الذي دفعه (ثمن الصحيفة) في مقابل احتمال فوزه بالمسابقة .

    وعلى هذا ، فإذا كان يشتري الصحيفة لا لقراءتها بل لقطع كوبون المسابقة فقط ، أو كان يشتري أكثر من عدد من الصحيفة ، فمشاركته في المسابقة حرام ونوع من الميسر .

    الثاني : ألا يتم رفع ثمن السلعة أو الصحيفة من أجل المسابقة ، فإذا كانت الصحيفة بـ 3 ريالات ثم صارت بـ 4 ريالات من أجل المسابقة ، فالاشتراك فيها حرام ، لأن هذه الزيادة بُذلت مقابل المسابقة ، فهي أيضاً نوع من الميسر .

    انظر : "أسئلة الباب المفتوح" للشيخ ابن عثيمين (1162) .

    أرجو عدم النشر

  • عبد الله بوحفصي

    إنا نكل أمر هؤلاء وإخوانهم في الجزائر إلي الله , لأنهم يشوهون الدين بأفعالهم ويحالون ضرب كل وجوهه الناصعة, وإن كنت لاأعلم خلفياتهم لكن ما يقومون به هو حتما لمصلحة اليهود والأمريكان أعداء هده الامة.

  • جيجي

    الى التعاليق 4.3.1 عجبا كأنكم تسكنون غزة و شكرا للتعليق 2

  • العباسي

    أثق كل الثقة في حماس . لو عاشرتموهم لعلمتوا أنهم على صواب وهم الوحيدين ليس في فلسطين بل في العالم كله المؤهلين لمواجهة الصهاينة. أما نحن الجزائريين نعلم جيدا ما يحدث في فلسطين لأننا عشنا هذا أثناء تحرير الجزائر و رأينا العجب العجاب ليس من العدو الفرنسي بل من الخونة و الحركة و المؤامرات التي كانوا يحيكونها للمجاهدين الصادقين.
    و كلنا يعلم خبث و مكر اليهود فهو يفوق مكر الفرنسيين أضعاف مضاعفة. لكن اللوم و كل اللوم هي الدول العربية و الاسلامية التي لا تزال تتعامل مع قاتل عرفاة و أتباعه و أنا أعني محمود عباس شارون العرب.
    و أخيرا يجب علينا قبل أن نصدر أي حكم على أي أنسان أو فأة يجب علينا أن نتحرى و نبحث و نضع توجهاتنا الشخصية جانبا.

  • majd

    ou est la sagesse?les palestinien ont besoin de chaque individu.Ils auraient pus agir aurement

  • السلفي

    هؤولاء ليسوا سلفية، فمنهج السلف الصالح هو عدم الخروج على الحاكم، وحتى ولو كان متغلبا. هؤولاء تكفيريون شط بهم نهجهم عن نهج السلف الصالح. فالسلف يدعون لولاة الأمور بالخير أينما وجدوا وبغض النظر عمن يحكمهم ما دام الحاكم يشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله. من حق الحاكم أن يقيم حد الحرابة على أمثال هؤولاء الذي يريدون زرع الفتن في المجتمع الواحد.

  • البوسعادي

    هؤلاء ليسوا بسلفين هولاء
    مبتدعين لانهم ارادوا تشويه وتشويس سمعة حماس الذي هي اتخذت الطريق السليم
    والصحيح مائة في المائة فيما يتعلق بتحكيم شرع الله.هولاء لو كانوا يريدون
    تحكيم شرع الله حق وحقيقة كانوا ذهبوا الى الضفة الغربية ويعلنون دولتهم
    هناك وطرد عباس وجماعته الذين لم يحرروا ولو بوصة واحدة من الضفة الغربية
    على الرغم من وجودهم بالضفة اكثر من عشرون سنة.لماذا لم تظهر هذه الجماعة
    السلفية بالضفة الغربية التي هي محل الفساد وضياع ماتبقى من الضفة الغربية
    وانما ظهرت بغزة الذي فيها شرع الله. عندنا شك بانتماء هولاء للدول
    المعتلة مع الصهاينة لانهم ارادوا مشرعهم المخرب في غزة وليس بالضفة
    الغربية.]

  • صهيب44

    حمااااااااااااااااااس كم انتي رائعة بتصرفاتك الحكيمة تعجبني فيك الحنكة وبعد النظرة
    الله ينصرك على فتح الموالية لصهاينة
    بقيادة شارون من مكتبه في مستشفى هداصاا
    نم نم نم ياشرون راك هردتها حتى انت

  • ياسر عرفات

    من المؤكد أنها أفكار يهودية قائد إلأوركسترا فيها محمود عباس و دحلان . و المجموعة الصوتية هي هده المجموعة التكفيرية . أين كانت قبل وبعد حرب غزة ؟ إسرائيل لما لم تسطيع التوغل داخل القطاع في عدوانها الأخير ضد غزة . لجأت لفكرة ضرب أهل الدار بأهل الدار أنفسهم . تقسيم الصفوف بزرع الفتنة عن طريق الدين . ثم التوغل كيفما شاءت . وحدو صفوفكم يا فلسطينيين . قبل فوات الأوان . لا تكونو في موقف ألمنهزم الذي يثير الشفقة . تذكروا صلاح الدين . أمكانكم المقدسة .القدس الشريف . حائط البراق . ياسر عرفات. الشهداء . إلخ...... .

  • ام حبيبه

    اري ان كل القوي تتضافر دائمآ لتكون ضد حماس و تريد اسقاطها و اضعافها بأي شكل و دائمآ لا يفلحون و دائمآ حماس منتصره و هي الاقوي بأيمانها و مبادئها،
    الشيخ الغزالي رحمه الله قال ( لا يفل الحديد الا الحديد،ولا يقف امام معتدين بسم الدين الا مدافعون باسم الدين)و هذا ملخص العلاقه بين حماس و الصهاينه،فلا يوجد الا حماس التي تدافع باسم الدين
    بالله عليكم انظروا في وجوه قادة حماس و ستري نور الايمان السماحه،و اما قادة فتح فلن اعلق و احكموا بانفسكم ،من منهم علي حق و من في ضلال ؟الشهداء ام العملاء؟؟

  • الذهبي أدرار

    إلى أين يا مسلمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • البوسعادي

    ان هذه المجموعه)جند انصارالله( الدنيئه شجعتها اجهزة عباس على ان تقوم بهذه الاعمال الدنيئه
    حيث ان هذه المجموعه من التكفريين قامت بلعب في عقول الاطفال الابرياء ونشر الافكار الخاطئة في عقول الشباب وقامت بنشر الاسلام اليهم بطريقة خاطئة
    وحرضتهم على الحكومة في غزة _حماس_

    وغزة هي بيد حماس فقط ولا يجب تدخل اي حد في حكمها