العالم
الانتخابات التركية

منافس أردوغان يعترف بهزيمته

الشروق أونلاين
  • 2347
  • 8
الأناضول
مرشح حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية التركية محرم إينجه يتحدث في أنقرة يوم الاثنين 25 جوان 2018

أقر مرشح حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية التركية محرم إينجه، الاثنين، بخسارته في الانتخابات الرئاسية أمام منافسه الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأكد إينجه قبوله بالنتائج غير النهائية التي أعلنت عنها اللجنة العليا للانتخابات وذلك في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة أنقرة، قيّم فيه نتائج الانتخابات.

ووجه إينجه رسالة إلى الرئيس أردوغان قائلاً: “فلتكن رئيساً لنا جميعاً واحتضن الجميع، كنت سأفعل ذلك لو تم انتخابي”.

وأكد إينجه على صحة النتائج التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات في وقت سابق، وقال: “النتائج التي جمعها ممثلونا في مراكز الاقتراع لا تختلف عن النتائج المعلنة”.

وأوضح أنه لم يهنئ أردوغان بعد بفوزه بالانتخابات، واستدرك قائلاً: “لكنني سأهنئه”.

وأضاف: إذا كانت محاضر الفرز تظهر خسارتكم، فقد خسرتم، لا يمكن القول: “أنا لا أقبل هذا، فلنخرج إلى الشوارع”، هذه ليست ديمقراطية.

وفي وقت سابق الاثنين، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، سعدي غوفَن، رسمياً، فوز الرئيس أردوغان، بالانتخابات الرئاسية التي جرت، الأحد، عقب حصوله على أغلبية الأصوات، بعد فرز 99.91 في المائة منها.

ومن المقرر أن تُعلن اللجنة عن النتائج النهائية في 29 جوان الجاري.

وشهدت تركيا، الأحد، انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة تجاوزت نسبة المشاركة فيها 88 في المائة، حسب نتائج أولية غير رسمية.

وأظهرت النتائج الأولية، حصول مرشح “تحالف الشعب” للرئاسة، أردوغان، على 52.55 في المائة من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري، إينجه، على 30.67 في المائة من الأصوات.

وفي انتخابات البرلمان، حصد تحالف الشعب الذي يضم حزبي “العدالة والتنمية” و”الحركة القومية” 53.62 في المائة من الأصوات (343 من أصل 600 مقعد) ، فيما حصل تحالف الأمة الذي يضم أحزاب “الشعب الجمهوري” و”إيي” و”السعادة” على 34.04 في المائة من الأصوات (190 مقعد)، وحزب الشعوب الديمقراطي على 11.62 في المائة.

مقالات ذات صلة