منوعات
غرداية تحتضن احتفلات يناير والهاشمي عصاد يكشف:

مناقصة ثالثة لإنجاز نصب ماسينيسا وهذا ما ننتظره من أكاديمية الأمازيغية

الشروق أونلاين
  • 6191
  • 69
ح.م
تمثال ماسينيسا

كشف الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية الهاشمي عصاد أن مناقصة ثالثة سيتم فتحها قصد اختيار التصميم المناسب لنصب ماسينسا المقرر إنشاؤه بالعاصمة، وأضاف عصاد أن التصاميم التي قدمت في المناقصتين السابقتين لم تتوفر فيها المواصفات المطلوبة، الأمر الذي اضطر المحافظة إلى الإعلان عن مناقصة أخرى علنية عوض إنجازها بالتراضي وهذا قصد إعطاء الفرصة لجميع الطاقات المبدعة في الجزائر التي بإمكانها أن تقدم إضافة في مجالها.

من جهة أخرى، قال عصاد على هامش إشرافه بتميمون على إعطاء إشارة إطلاق ورشة”الورك شوب” حول استعمال الأمازيغية في المرفق العمومي”،إن سنة 2018 ستعرف توقيع عده اتفاقيات تعاون وفتح ورشات عمل خاصة في مجال الترجمة بين المحافظة وعدة وزارات بهدف إبراز الأمازيغية في الفضاء العام وإدخالها كلغة متداولة في المرفق العام.وفي الإطار كشف المتحدث أن العمل جار مع كل من وزارة النقل والطاقة ومؤسسة سونالعاز قصد إدراج الأمازيغية في الإعلان عن الرحالات في مختلف وسائل النقل بما في ذلك الطائرة والقطارات والميترو مع إدخالها في إبراز واجهات مختلف محطات النقل فضلا عن إدراجها في الفواتير الخاصة بالماء والكهرباء. ويأتي هذا العمل يقول المتحدث في إطار تثمين القرارات الأخيرة التي أقرها الدستور التي بموجبها تجاوزت الأمازيغية زمن الشعارات والكلام إلى ميدان العمل العلمي الجاد الذي تكون فيه الكلمة العليا للباحثين والمختصين في الميدان دون غيرهم. وثمن المتحدث القرار الأخير للرئيس بوتفليقة القاضي بترسيم يناير كعطلة وطنية مدفوعة الأجر مؤكدا أن هذا من شأنه أن يسحب البساط من تحت أرجل المتاجرين بقضايا الهوية ويعزز اللحمة الوطنية فيانتظار مشروع القانون العضوي المتضمن إنشاء أكاديمية للغة الأمازيغية. وأعربالمتحدث عن أمله في أن تجمع هذه الأكاديمية جميع الكفاءات التي لها علاقة باللغة والثقافة الأمازيغية.

من جهة أخرى، كشف الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية أن الاحتفالاتالخاصة بيناير ستنطلق يوم 6 جانفي المقبل من (غرداية) وتتواصل بكل من وهران وعنابة من 9 إلى 11 جانفي وتختتم بتقرت (ورقلة) في 19 من الشهر ذاته إضافة إلى الاحتفالات التي ستعرفها باقي ولايات الوطن، حيث سبق أن أعلن وزير الثقافة عن جعل 2018 سنة الثقافة الأمازيغية.

مقالات ذات صلة