الجزائر
على رأسها بوحيرد والإبراهيمي وحمروش

منتدى التغيير يقترح 13 شخصية لقيادة الحوار

محمد لهوازي
  • 15598
  • 61

قدّم المنتدى المدني للتغيير، 13 شخصية لإدارة الحوار الوطني، للخروج من الأزمة الحالية، أبرزها المجاهدة، جميلة بوحيرد، والدبلوماسي الأسبق، أحمد طالب الإبراهيمي، ورئيس الحكومة الأسبق، مولود حمروش، والناشط السياسي الشاب إسلام بن عطية.

وحسب البيان الصادر عن المنتدى، الذي يضم جمعيات وفعاليات من المجتمع المدني، ويرأسه عبد الرحمن عرعار، فإن “القائمة الإسمية للشخصيات المقترحة للوساطة والحوار، تشمل كلا من رئيسا الحكومة السابقين، مولود حمروش، ومقداد سيفي، بالإضافة إلى الخبيرة الدستورية، فتيحة بن عبو، والحقوقي مصطفى بوشاشي، وكذا رئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق، كريم يونس، الذي كان قد أبدى استعداده للمشاركة في هيئة الوساطة”.

وتضم القائمة الكاملة الشخصيات المجاهدة جميلة بوحيرد وزير الخارجية والدبلوماسي الأسبق، أحمد طالب الإبراهيمي، ورئيس الحكومة الأسبق، مولود حمروش، والخبيرة في القانون الدستوري، فتيحة بن عبو، والناشط الجمعوي، إسلام بن عطية، والمحامي مصطفى بوشاشي والأكاديمي ناصر جابي، والناشطة الجمعوية نفيسة لحرش والإقتصادي، إسماعيل للماس، النقابي إلياس مرابط، ورئيس الحكومة الأسبق، مقداد سيفي، ورئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق،  كريم يونس، والناشطة في المجتمع المدني، عائشة زنياي.

وشدد عبد الرحمن عرعار، في ندوة صحفية، عقدها، الأربعاء، على ضرورة أن تكون الشخصيات التي اقترحها المنتدى لقياده الحوار، لديها قبول شعبي، وقبول لدى صناع للقرار، تتسم بالحيادية، وليس لها أي طموح سياسي.

https://www.facebook.com/tariqnews/videos/462360427645797/

وفي 3 جويلية كشف رئيس الدولة بالنيابة عبد القادر بن صالح عن مقاربة جديدة لحل الأزمة، داعيا إلى حوار لا تشارك فيه الدولة والمؤسسة العسكرية وتشرف عليهما شخصيات وطنية ذات مصداقية.

وكشف رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، الثلاثاء 16 جويلية، خلال اجتماع له مع الوزير الأول نور الدين بدوي، أن الإعلان عن هوية الشخصيات التي ستجري الحوار قريبًا، مشيرًا إلى أن الاتصالات جارية مع العديد من الشخصيات.

وشدد رئيس الدولة على “ضرورة تغليب منطق الحوار وتقديم  المصلحة العليا للوطن في التفاعل مع مختلف الشركاء الاجتماعيين في كل القطاعات وتفعيل آليات العمل الجواري للتكفل بانشغالات المواطنين والمتعاملين عبر كل ولايات الوطن”.

مقالات ذات صلة