اقتصاد
حسب وزير الطاقة والمناجم

منجم غار جبيلات سينهي استيراد الجزائر للحديد

الشروق أونلاين
  • 5238
  • 10
الأرشيف

كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أن الجزائر ستتخلى عن إستيراد مادة الحديد ابتداء من سنة 2025.

وأكد الوزير في حوار خص به مجلة ”الشعب الإقتصادي” أن منجم غار جبيلات سيغطي كل النشاط التحويلي للحديد في الجزائر، وهذا بعد رفع قدرة إنتاجه لتبلغ 12 مليون طن من هذه المادة سنويا إبتداء من 2025.

وأوضح الوزير أن الخزينة العمومية، ستتمكن من توفير ما يقارب 2 مليار دولار سنويا لدى التوقف التام عن إستيراد هذه المادة مع امكانية التوجه نحو التصدير.

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع بإمكانه إنشاء 3 آلاف منصب عمل، على أن يوفر ألف منصب دائم مع دخوله مرحلة الإنتاج.

عرقاب: استغلال موارد غار جبيلات سيكون في هذا التاريخ

قال وزير المناجم محمد عرقاب، أن الانطلاقة الرسمية لمشروع غار جيبلات لن تتجاوز شهر مارس المقبل، وأن استغلال موارده سيكون نهاية سنة 2023.

وأضاف عرقاب، السبت، خلال نزوله ضيفا على فوروم يومية الشعب، أن المحادثات مع الشريك الصيني حول استغلال غار جبيلات انتهت موضحا أن المفاوضات تلخصت حول إنتاج 12 مليون طن/سنويا.

وأكد عرقاب أن الاستغلال سيتم على عدة مراحل أولها وضع مصنع مصغر أولي، مجهز بأحسن التكنولوجيات المعمول بها عالميا في عملية إزالة نسبة من الفوسفور من الحديد المستخرج، الذي يشكل عائقا على مستوى هذا المنجم، وذلك قصد ضمان نجاحه.

كما أوضح الوزير أن الدولة منحت 218 ترخيص للاستغلال المنجمي للقضاء على الاستغلال العشوائي للثروات الطبيعية ووضع حد لمن يشتغلون خارج الأطر القانونية.

مقالات ذات صلة