الجزائر
استعجلت تجديد الحظيرة الوطنية

منظمة الناقلين: 31 ألف حافلة تجاوز عمرها 15 سنة

إيمان بوخاتم
  • 819
  • 4
أرشيف

كشف رئيس المنظمة الوطنية للناقلين حسين بوعرابة، الأحد، إن الحظيرة الوطنية لحافلات نقل المسافرين تتوفر على 80 ألف حافلة تنقل 12 مليون مواطن يوميا، منها 31 ألف حافلة يفوق عمرها 15 سنة، مقترحا تجديد الحظيرة بحافلات الشركة الوطنية للصناعات الميكانيكية”SNVI”.

وطالب بوعرابة لدى استضافته ضمن برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، بتقديم إعانات مالية وقروض طويلة لـ 80 ألف ناقل حتى يتسنى تجديد حظيرة حافلات نقل المسافرين التي تضم 31 ألف حافلة يفوق عمرها 15 سنة، مشيرا إلى أن 40 ألف حافلة ستتوقف عن العمل في آفاق 2020 علما أن حظيرة الحافلات لم تتدعم بأي حافلة جديدة طيلة الأربع سنوات الماضية.

وقال المتحدث إن الدولة أنشأت صندوقا لتعويض الناقلين يتم تمويله من الاقتطاع من الضريبة على السيارات الجديدة إلا أنه لحد الآن تم استثناء الناقلين الخواص من الاستفادة من هذا الصندوق بينما تستفيد الشركة العمومية من إعانات ضخمة رغم أنها تساهم في نقل 5 بالمائة من إجمالي المسافرين يوميا.

ونفى حسين بوعرابة، تسبب الناقلين في ارتفاع نسبة حوادث المرور، مشيرا إلى أنها انخفضت من 4 بالمائة خلال 2015 إلى 3 بالمائة خلال 2016 وإلى 2.8 بالمائة خلال العام الماضي، مؤكدا أن الحافلات التي تسببت في مجازر مرورية كلها جديدة ومستوردة بأسعار زهيدة تتراوح بين 600 إلى 700 مليون بينما السعر الحقييقي لحافلة بمعايير محترمة يتراوح بين 1.2 و1.5 مليار سنتيم.

وأوضح رئيس المنظمة الوطنية للناقلين تدني الخدمات رغم الفائض في عدد الناقلين، مرجعا الأمر إلى عدم التزام الولاة بتنفيذ المرسوم 2004 الذي يكلّفهم بإعداد مخططات النقل الولائية على مستوى ولاياتهم حسب الاحتياجات، مشيرا أن بعض الأحياء لا يتوفر فيها النقل كليا في وقت يوجد فائض في أحياء أخرى سيما على مستوى الأحياء الجديدة.

مقالات ذات صلة