-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

من الجامعة إلى الاتحاد

محمد قيراط
  • 4343
  • 2
من الجامعة إلى الاتحاد

هل اقتنع الساسة العرب وقادتهم أخيرا أنه حان الأوان لإصلاح جامعة الدول العربية وحان الوقت للتفكير في إعادة هيكلتها وتنظيمها حتى تتفاعل برشادة وفعالية مع متطلبات العصر واحتياجات الدول الأعضاء. جامعة الدول العربية، أصبح الجميع يسخر منها، لأنها فقدت أسباب الاحترام والنجاح ابتداء من رؤساء وقادة الدول الذين أدركوا أن غيابهم أو حضورهم في قمم المنظمة سيان.

من جهة أخرى أصبحت المنظمة جسد بدون روح وبدون استراتيجية وبدون برنامج عمل يتمشى مع الألفية الثالثة والأوضاع التي يعيشها العالم. المنظمة أصبحت وكأنها عبء ومصدر لإهدار الوقت والمال لغالبية الدول العربية وأصبح الجميع يتمنى توقفها وإنهاء مهامها بدلا من الاستمرار بهذه الطريقة.

هل لدى العرب الشجاعة الكافية لمصارحة الذات ومساءلة أنفسهم فما جدوى جامعة الدول العربية التي لا ترسم سياسات، ولا تنفذ قرارات ولا تحسم خلافات، ولا تضع استراتيجيات، ولا تتدخل لحل نزاعات وإنهاء حروب بين أعضائها؟ تواجه جامعة الدول العربية في بداية الألفية الثالثة تحديات كبيرة جدا، لأن هذه الألفية هي ألفية التكتلات الكبرى وألفية العولمة وألفية نظام القطب الواحد الذي لا يرحم. من جهة أخرى تواجه الدول العربية قاطبة وداخل حدودها تحديات كبيرة جدا أهمها الديمقراطية والحكم الراشد وزمن المجتمع المدني وحقوق الإنسان والمشاركة السياسة ونفوذ الرأي العام. والإشكالية المطروحة اليوم بخصوص إصلاح وإعادة هيكلة المنظمة العربية هي إشكالية »أن نكون أو لا نكون«، إشكالية أن نتأقلم ونتكيف مع الأوضاع الإقليمية والعالمية وإلا الاعتراف بالفشل والخسارة والانهيار. بالوضع التي هي عليه جامعة الدول العربية اليوم، يفضل ألا تكون لأن انعدامها يكون أحسن من وجودها وهي تتفرج على فضائح في العراق وفي فلسطين وفي دارفور وفي لبنان والقائمة قد تطول لتشمل معظم الدول العربية، مع الأسف الشديد.

أكثر من ستين عاما مرت على إنشاء جامعة الدول العربية، ما هي الدروس وما هي العبر؟ وماذا حقق العرب من خلال هذا الجهاز؟ هذا الجهاز الذي سمي ببيت العرب لبعث وتطوير العمل العربي المشترك. ستة عقود من الزمن لم تقدم الجامعة الكثير من خلالها للشعب العربي.

 فشل جامعة الدول العربية يعكس فشل العمل العربي المشترك وفشل الأنظمة العربية قاطبة في تحقيق التنمية المستدامة وفي تحسين ظروف معيشة المواطن العربي. فجامعة الدول العربية ما هي إلا انعكاس للأنظمة العربية ويجب أن نقّر أنه من غير المنطقي أن تكون هذه المنظمة ديمقراطية وفعالة وقوية وناجحة وتتمتع بهياكل وأجهزة تعمل على تكريس الديمقراطية والبحث العلمي والدراسات الاستشرافية لتدعيم وتقوية العمل العربي المشترك. هناك من يرى أنه حان الوقت لإنهاء مهام المنظمة رسميا مادام أن وجودها أو غيابها سيان ويستدلون بالمنظمات العربية الإقليمية كاتحاد المغرب العربي ومجلس التعاون الخليجي الذين وخلال أكثر من ربع قرن من الزمن لم يوفقا في وضع الأسس العملية والعلمية والاستراتيجية سواء اقتصاديا أو سياسيا للتعاون والتبادل والتكامل بين الدول الأعضاء. فلماذا الإبقاء والحفاظ على جامعة الدول العربية مادامت هذه المنظمة من دون صلاحيات ولا مهام ولا مسؤوليات، كما أنها تفتقر لأي وزن أو نفوذ سواء إقليميا أو دوليا. فلا تأثير لها لا سياسيا ولا عسكريا ولا اجتماعيا ولا إعلاميا ولا تربويا ولا علميا.

فالجامعة العربية في حقيقة الأمر ما هي إلا ضحية لتناقضات وأمراض وضعف النظام العربي نفسه الذي يعاني مما يلي:

 الأنانية القطرية وحب الزعامة والصراعات والنزاعات الجانبية بين العديد من الدول الأعضاء.

 معضلة الإجماع العربي بسبب غياب الرؤية والاستراتيجية الموحدة وتبعية الدول العربية لقوى خارجية مختلفة تتضارب مصالحها في المنطقة.

 الارتباط باتفاقيات ومعاهدات ثنائية مع قوى خارجية على حساب المصلحة العامة للدول العربية قاطبة وعلى حساب العمل العربي المشترك.

 تفتقد قرارات الجامعة لآليات الإلزام والتنفيذ وهذا يضرب في الصميم فاعلية المنظمة.

 انعدام التعاون والتبادل الاقتصادي المشترك، فالعمل المشترك يقوى ويصبح فعال إذا كانت هناك آليات التكامل والتبادل الاقتصادي بين الدول العربية.

 تهميش وإقصاء الشعوب العربية من الممارسة السياسية والمشاركة في صناعة القرار.

 عدم شرعية السلطة في معظم الدول العربية وغالبية القادة والحكام يتربعون على كراسي الحكم لعقود من الزمن.

 انعدام التداول على السلطة وثقافة الديمقراطية والحوار واحترام الرأي العام والمجتمع المدني.

 الاستحواذ على النظام الإعلامي والسيطرة عليه من قبل السلطة الأمر الذي يعيق العمل الديمقراطي وتكريس مبدأ النقد والنقد الذاتي واحترام الرأي والرأي الآخر.

الفعل الديمقراطي في العالم العربي، مع الأسف الشديد، مغيّب. ونلاحظ أن طاقات هائلة سواء كانت مادية أو بشرية غير مُستغلة بطريقة جيدة. فالقرار لا يُتخذ بطريقة مدروسة وعلمية والسلطة متآكلة ومفترية ونجدها تتربع على سدة الحكم لعقود من الزمن. النظام الإعلامي لا يقوم بدوره الحقيقي وما يفعله هو التملق والتسبيح والتمجيد. فالفجوة إذن كبيرة جدا بين السلطة والجماهير، هذا على مستوى كل قطر عربي، فكيف تنجح هذه الدول في تحقيق عمل عربي مشترك وهي عاجزة عن تجسيد قواعد الديمقراطية داخل حدودها. فالدول العربية اليوم عاجزة على إنشاء شبكة سكك حديدية مشتركة ولا شبكة طرقات سيارة تربط العرب من الخليج إلى المحيط، ولا شبكة كهرباء ولا شبكة مياه ولا شبكة غاز. والعرب اليوم عجزوا حتى عن تنظيم بطولة الأمم العربية لكرة القدم. وحتى الكثير من الدول العربية لا تتبادل فيما بينها خطوط جوية. ومن هنا، فإن جامعة الشعوب مغيبّة تماما، والعمل العربي المشترك نجده غائبا على مختلف المستويات سواء تعلق الأمر بالسياسة أو الاقتصاد أو التعليم أو الثقافة أو الرياضة…الخ. فبدون تكامل اقتصادي وبدون تبادل في مختلف المجالات بين الشعوب العربية من موريتانيا إلى سلطنة عمان، فالكلام عن العمل العربي المشترك والكلام عن بيت العرب يعتبر ضربا من النفاق السياسي. فالأنظمة العربية بحاجة إلى وقفة مع الذات لتحديد آليات التغيير والتأقلم مع متطلبات القرن الحادي والعشرين. لا نستطيع أن نطالب بديمقراطية جامعة الدول العربية في ظل أنظمة عربية مستبدة لا تؤمن بالديمقراطية ولا تؤمن بالحريات الفردية ولا تؤمن بالفصل بين السلطات وبحرية التعبير وحرية الصحافة. فالتغيير لابد منه ويجب أن يأتي من الداخل وبإيمان عميق من صانع القرار. فمستقبل العرب يكمن في تحرير الفرد العربي وإعطائه إمكانات الخلق والإبداع حتى يساهم بطريقة إيجابية وفعالة في بناء مستقبله ومصيره.

لقد حان الوقت أمام الدول العربية لتعي أنها أمام اختيارين لا ثالث لهما، إما الإصلاح والشروع في الديمقراطية والتخلي عن الآليات البالية السلطوية التعسفية، أو المحافظة على الوضع الراهن وهذا يعني الموت البطيء والخنوع والخضوع للقوى الخارجية التي تتربص بالوطن العربي وعلى رأسها الكيان الصهيوني والولايات المتحدة الأمريكية. السلطة الحقيقية تكمن في الشعب وليس في أجهزة البوليس والمخابرات وقوات الردع. الأمر يتطلب إعادة ترتيب أوضاع النظام العربي الجديد بإجراء إصلاحات حقيقية على المستوى الداخلي لكل قطر عربي وعلى مستوى العلاقات العربية بما يحقق التنمية الشاملة والإصلاحات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية والفكرية في إطار نظام عربي متكامل يقوم على الديمقراطية واحترام شعوبه بالدرجة الأولى واحترام الدول الأعضاء بدون مزايدة ولا مساومة. فالشعوب العربية تحتاج اليوم وأكثر من أي وقت مضى إلى أنظمة عربية قوية تستمد قوتها من شعوبها ومن الشفافية والديمقراطية والحكم الرشيد، كما تحتاج إلى عمل عربي مشترك قوي وفعال يقوم على رؤى واستراتيجيات واضحة وعلى الأفعال وليس الشعارات الفارغة والرنانة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • فتاح يوسف

    ليس من المهم تغير الاطار و المسميات ولكن الأساس على الزعماء العرب هو تغير العقليات والمفاهيم و الإستراتيجيات لتلبية حاجات المواطنين العرب كما أنه أصبح من الضروري تغير الزغماء العرب أنفسهم لأنه ليس معقول أن جميع الرؤساء العرب لايتنحون من مناصبهم إلا بالموت أو الإنقلاب العسكري يجب أن يترك حيز من النشاط و الإبداع للأجيال الصاعدة التي تشاهد زعماء أصابهم الخرف يبيعون الدماء بالإبتسامات والبترول و الثروات بحفنة دولارات .

  • رامي جمال

    اول موضوع اقراءه في الجربده ويعجبني واحس انه يتسم بالحياديه ومفيش هجوم علي مصر