-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

من الذي عرقل الأمازيغية.. الدولة أم الشعب؟

من الذي عرقل الأمازيغية.. الدولة أم الشعب؟

مرّت ذكرى الربيع الأمازيغي، على نفس المطلب، وهو ترسيم الأمازيغية لغةً رسمية في الجزائر، وأصرّ المحتجون مرة أخرى على أن الدولة هي الوحيدة التي وجب عليها تحقيق هذا المطلب، وهي المذنبة في حق هذا الإرث التاريخي الذي عصفت به الفرانكوفونية أكثر من التعريب، قبل أن تجرفه الحمم البركانية من أهل المنطقة أنفسهم، الذين لم يقدموا للأمازيغية ما تستحقه لأجل أن تجد مكانا لها ضمن لغات المنطقة ولا نقول لغات العالم.

فلا يوجد ما يمنع الجزائريين، ومنهم أصحاب الملايير، من أن ينشئوا جرائد بالأمازيغية، تجد لها مكانا على رفوف الأكشاك، تشهر لها كما تفعل الجرائد المعربة مع العربية والمفرنسة مع الفرنسية، ولكن للأسف لا أحد حاول أن يفعل ذلك، ولا يوجد ما يمنع الخواص   ومنهم ما إن مفاتيح كنوزه لتنوء بالعصبة أولي القوة من أن يبعث قناة تلفزيونية ناطقة بالأمازيغية تقدم للجزائريين ما تقدمه القنوات العربية الكثيرة، التي يُصبح ويمسي ويبيت عليها الجزائريون، ومع ذلك تجتهد الدولة وتبعث قناة تلفزيونية رابعة بالأمازيغية وتدعم قناة إذاعية ثالثة بالأمازيغية وأخريات محلية، ولا أحد من الجزائريين أو من أهل منطقتي القبائل والأوراس اعتصرته الغيرة على الأمازيغية وقدّم لنا قناة راقية، تجبر الجزائريين على مشاهدتها، كما يشاهدون حاليا مباريات الكرة المحلية، على القناة التلفزيونية الرابعة التي تفضلت بها الدولة، ولا يوجد ما يمنع أهل المال والأعمال من أن يبعثوا مدارس لتعليم الأمازيغية للصغار ولجاهليها، في شرق وغرب وجنوب وشمال البلاد، تيمنا بالذين فتحوا مدارس لتعليم بقية اللغات بما فيها الألمانية والصينية والتركية، ولو من باب التطوّع للانتصار لقضية جوهرية، وليت الأمر توقف عند هذا الحد، فقد أحصت فرنسا في السنوات الخمس الأخيرة، افتتاح أكثر من ثلاثمائة مدرسة لتعليم اللغة العربية في كامل أنحاء فرنسا من أموال المهاجرين، وليس بدعم من الدولة الجزائرية، ولم تشهد ميلاد مدرسة واحدة لتعليم الأمازيغية، وهو ما جعل الاتكال على الدولة، ودفعها لتحقيق هذا المطلب الشرعي، يبقى مجرد معركة خاسرة من دون إعداد للقوة ولا لرباط الخيل، فبقيت الأمازيغية قضية، ولكن للأسف من دون حامل حقيقي لها، لا بالفعل ولا بالقول ولا حتى بأضعف الإيمان.

حتى أصحاب المال، من كبار المستوردين، من الذين يقدمون للجزائريين فطور صباحهم وغدائهم اليومي لا يكتبون على علب التغليف بالأمازيغية، كما يكتبون بالعربية وبالفرنسية، ولن يخسروا في ذلك لو فعلوا سوى قطرات من الحبر وثواني من الوقت، وقد يربحون احترام الزبائن وإشهارا آخر لبضاعتهم.

الذين يقولون إن الدولة هي التي عرقلت الأمازيغية مخطئون، لأنها في الأصل هي نفسها التي عرقلت العربية والفرنسية وكل اللغات ضمن سياسة محاولة “استحمار” الشعب، على حدّ تعبير المرحوم مولود قاسم نايت بلقاسم، لكن الانتصار للأمازيغية التي هي جزء من التاريخ الجزائري، فريضة على الأفراد أولا… وربما أخيرا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • chaoui mazigh

    et est ce que en peut dire que les arabes et la langue arabe et mort quand SADAM HOUCINE était egorger devant le monde entier FI EL AID EL ADHA ....HAHAHAHAHA et EL GADAFI AUSSI IL EST MORT COMME UN CHIEN ou bien tu veut AROUKHSS .....TFOOOOOOOOOO ALA GAWMIAYATIKA EL ARABIA WA ALYAKA YA SALE IGNORANT

  • عبد الله

    يبدو ان هذه الحركة حققت اهدافها و نجحت في انشاء بلد اسلامي قوي و محترم. اين انتم يا طورانيو الجزائر لتخليصنا من الضعف و التخلف و التبعية و بناء هوية جزائرية اصيلة متجذرة في تاريخها و خصوصيتها?

  • robert

    تابع,
    5- ادا كانت العربية لغة الجنة , فالامازغية ليست لغة النار. واود ان اسالكم باي لغة كلم الله سبحانوا موسى????
    6- لا تحاربوا اللغات و خاصة باسم الدين, لانكم كمن يدافع على الدين ولا يحس بانه ينافي اياته.
    7- اما الهجات قلناها, خلو الامازيغ الدين يدافعون على الامازية يتفاهموا, المحير تقبلتم الفرنسية, وتقبلون الانجليزية "لغتين استعماريتين", لكن تتهجمون على الامازغية!
    8- انا ليهمنى اكثر تاريخ الامازيغ الحقيقي وليس المزيف, والى يقول كنتم عبيد الروم , هل العرب لم يكونوا عبيدا? الى اليوم?

  • robert

    السلام,
    1- للهوية الامازغية اعداء كثر ومن بينهم فرنسا, التى ارادت ان تنشئ مملكة عربية "نابوليون, Bureaux arabes".
    2- الدى انزعج في مقال سابق من تصرفات السيدة تومي, التي ارادت الباس قسنطنة ثوب امازغي لكنه استبشر خيرا بالثوب العربي فقط هده الايام. ادن كتابتكم ما عندها قيمة.
    3-للمعلقين, الاسلام لم ينزل للعرب فقط, الامازيغ قدموا الكثير, ادن لا تجارة في الدين للاعراق
    4- الاسلام هو القران والرسول (ص) اما الفاتحين "حسب كتابات غزوا.." فليسوا معصمين عن الخطا, الكاهنة رمز لنا دافعت عن ارضنا.

  • بدون اسم

    امين

  • بدون اسم

    للاسف الشديد راك تعلق باللغة لي راك تسب فيها الحكيم شطرب في قمة التساؤل

  • Farid

    La solution pour mettre fin a l'injustice c'est l'officialisation et l'enseignement obligatoire de tamazighte au moins dans les régions berbèrophones (kabylie y cimpris setif et Djidel, Aures, Mzab, Tameneraset.. et au centre (alger, blida, tipaza
    Le Canada a 2 langues officielles, la suisse 4, La belgique aussi, l'AFrique du sud, l'Équateur, l'indeet même le Maroc, alors
    Salam aLikoum .

  • hocheimalhachemh

    انهم شلة لايطييب لها الا الأفساد في الأرض نيبة عن الشيطين ، قسمة ولا نشوش. مثل الذين يخربون بيوتهملا بأيديهم.؟

  • Karim

    Pourquoi l'ensiegnement de l'arabe est obligatoire et pas tamazighte? c'est du sabotage
    Une question: Si on laisse le choix au peuple d'étudier les sciences (Maths, Chimie, biologie, économie ) en français et en anlgais est ce qu'ils vont choisir l'arabe.Si on aime l'Algérie et l'unité du pays, alors il faut officialiser tamazighte. Aux algériens qui l'ignorent. tamazighte est une seule langue...le chaoui, tergui, kabyle, mzav,chenoui....ne sont sont que des variantes (acce)

  • kARIM

    Salam Alikoum

    Merci monsieur Abed Enacer pour ce sujet

    Oui l'État est responsable de l'état de la langue tamazighte. Depuis 1962, des milliards sont onvestis pour la langue arabe et même le français, alors que tamazighte qui est la langue originelle de toute l'Afrique du nord était interdite. Il a fallu attendre 1994 avec la grve du cartable des centaines de prisonniers et 126 morts en 2001 pour permettre son enseignement. Mais ou sont les moyens?Pourquoi tamazighte est facultative ?

  • الورثلاني

    نسيت ان اقول شيئا مهما جدا هو ان اهل الحل و العقد في فرنسا ينفرون من كل ما هو امازيغي اصيل و يشجعون المعقدين الضائعي الهوية و بعض الماجورين الذين يتبنون امازيغية كاذبة هدفها محاربة الاصالة الجزائرية و الذوبان في "شبه الثقافة الفرنسية" الاستهلاكية لان عبارة "الثقافة الفرنسية" لم يعد لها اي معنى في الواقع.

  • الورثلاني

    اشير ان هذا الموضوع معقد و متشعب و لا يقدر على تناوله باسهاب و تدقيق و موضوعية الا اهل الاختصاص و العلم الغزير و اعترف انني بعيد كل البعد عن هؤلاء و ثقافتي المحدودة تجعل تدخلي على هذا المنبر المفتوح للعامة اجتهادا و رايا شخصيا لقارئ بسيط من قرائكم و السلام عليكم.

  • الورثلاني

    سواء تعلق بالامازيغيةاو غيرالامازيغية. سيقول البعض ترقب ماذا و انتظار ماذا? ارد: ترقب و انتظار تكون طبقة من كبار رجال الاعمال و التجارة المرتبطين بالدوائر المالية العالمية و التي ستمنح لهم شرعية حكم البلاد و البث في جدالاتها و هي الشرعية الوحيدة التي تحكم عالمنا: شرعية المال. و بما اننا الان في الجزائر في مرحلة التراكم الراسمالي لا يمكن ان نتهم الاغنياء بالتخلي عن الامازيغية بل من الاحرى ان نقول انهم يعدون العدة و يشحذون سيوفهم للجهاد للدفاع عن الحق و فرضه. فترقبوا انا معكم مترقبون. و الله اعلم

  • الورثلاني

    كخلاصة لما يمكن ان اقوله عن هذا الموضوع: القوى التي تتحكم في الجيوسياسية العالمية تفضل خرائط تمتد فيها العروبة من الخليج الى المحيط. اما اعجوبة الامازيغية الصامدة منذ ءالاف السنين فهي شوكة في حلقهم و تخيفهم و تربك معتقداتهم و تخلط لهم اوراقهم و تعيق مخططاتهم و تطلعاتهم. و بما ان الجزائر دولة نامية لا تملك كل سيادتها فان سياستها الداخلية مرنبطة بشكل كبير باعتبارات خارجية و "الفاهم يفهم".
    اخيرا فاني اكون قصرت ان لم اقل ان الجزائر كلها كامة في حالة ترقب و ان المسائل الكبرى تنتظر الفصل النهائي فيها

  • الورثلاني

    العربية و لا يزعجها الاسلام ما لم يكن ملتزما و ثوريا و معاديا للقيم الغربية و الراسمالية. بالعكس الثقافة "العربية الاسلامية" المتاقلمة مع الغرب و الاسلام الذي يثير في سراة الفوم هناك ذكريات مجالس اللهو في قرطبة و اندلس"الاسطورة"مرحب بهما كل الترحاب. اما الامازيغية فالامر مختلف تماما و كل ما هو امازيغي يا اصحابي الكرام غير مرغوب فيه كليا هناك لاسباب لا يمكن ان اذكرها هنا ليس لان الخوض فيها يطول و لكن لانني متيقن ان ما ساكتبه لن ينشر لان التجربة علمتني ان تعقيباتي لا تنشر كلما خضت فيها.

  • الورثلاني

    اما ما يحدث في الخارج بين المهاجرين فشان ءاخر. مشكل الهوية الذي يعاني منه المهاجرون يختلف عما هو مطروح داخل الوطن. الهوية بالنسبة للجزائريين المهاجرين هي قبل كل شيء الاسلام مهما كانت المنطقة التي ينحدرون منها. و اذا قلنا الاسلام فان العربية اولى خاصة ان المدارس الفرنسية في عمومها لا تعلم العربية. دون ان ننسى المساعدات التي تتلقاها هذه المدارس و الثانويات العربية الحديثة النشاة من منظمات و جمعيات خليجية. واذا اردنا نتعمق في الامر يمكن القول ان فرنسا و القوى الايديولوجية الفاعلة في الغرب لا تزعجها

  • الورثلاني

    قد تكللت بنجاح نسبي. فقطع العلاقة العضوية التي كانت بين الانسان وارضه وتشويه البيئة بالابنية الفوضوية والخرسانة التي التهمت المحيط كالاورام الخبيثة وعدم الحفاظ على العمارة التقليدية للقرى واحراق الغابات و زوال الارث الثقافي التقليدي الشفهي و العادات العائلية و الهجرة الجماعية للشبان نحو الخارج او الى مناطق اخرى من الوطن في ظل مقاطعة الدولة للمنطقة اقتصاديا و امنيا لسنوات طويلة, كل هذا ساهم في تفسخ المجتمع القبائلي و زوال نسبي لقدرتة الموروثة على الصمود و النضال دون ان ننسى بطبيعة الحال العولمة.

  • بدون اسم

    انت وامثالك هم الاموات............الامازيغية قهرت...............امم غابرة................وحدهاصمدت..............الىى يومنا هدا...........................اما العربية فبرغم من حملات التعريب............بكل ما اتيت الدولة من اموال........ووسائل..........واستيراد...........لاساتدة............مشارقة.............والكم الهائل من القنوات.........والجرائد.............الاانها تحتضر.............فالجزائري الناطق بالعربية............80بالمئة من الكلمات التي يستعملها........من غير العربية..............

  • الورثلاني

    و هوياتية يعد من العقبات التي تحول دون تشكل هوية وطنية شاملة و يحول دون اقلاع الجزائر. السؤال المطروح حول المطلب الامازيغي يمكن طرحه بنفس الشعور بالياس بشان الاسلام و العربية فالواقع يدل على ان طبقة الفقراء هي التي تتبنى بجوارحها ترسيخ الاسلام و العربية في الهوية الجزائرية اما البورجوازية فهي عادة "مع الواقف" و تتلون كالحرباء حسب الظروف. اظافة لما سلف لن نكون موضوعيين اذا لم نشر الى ان جهود النظام الساعية منذ 1962 الى تحطيم الاسس الاجتماعية و الثقافية لمنطقة القبائل السباقة الى حمل هذا المطلب...

  • الورثلاني

    هذا المقال في صميم الموضوع فبارك الله في كاتبه. الاسئلة التي يطرحها و التي طرحتها على نفسي و ناقشت حولها بعض معارفي و لاشك انها تبادرت ايضا الى اذهان كثير من الجزائريين الاجابة عنها ليست هينة لان هذه الاشكالية مرتبطة ككل الاشكاليات المطروحة في المجتمع الجزائري بعدة معطيات سياسية, اجتماعية, سيكولوجية و اقتصادية (و لا ابالغ اذا اضفت جيوسياسية) متشابكة و معقدة يصعب تبسيطها. المطالب المرتبطة بالهوية كانت دائما في تاريخ الجزائر مطالب الفقراء و المحرومين. عدم تبلور بورجوازية متنورة ذات تطلعات ثقافية

  • LAYALI NOUR

    لغة الجنة هي لغة القران ولغة القران هي اللغة العربية لازم على كل الشعب ينطق اللسان بلغة واحدة هي لغة القران

  • بدون اسم

    انشاء الله يحشرك ربي مع من احببت قولو امين

  • محمد الباتني

    فعلا الظاهر أنكم تحبون الجلاد و الإستعباد أكثر من حبكم للحرية , تتنكرون للفاتحين , جاؤوا بنعمة الإسلام و لا تسأل عن أي نعمة بعدها , و تحنون لإستعباد الروم و الفرنسيين .

  • محمد الباتني

    أولا أي أمازيغية التي تتحدث عنها و منهم الذين ستمثلهم إن كانت في الجزائر أمازيغيات , مالذي يجعل أمريكا أفضل منها و هي التي بناها عرقيات متنوعة و الهنود في خبر كان , و مع ذلك عندها لسان واحد تواجه له العالم , و نحن يجمعنا رابط الإسلام و لغة الإسلام العربية و أنعم بها من لغة راقية , لذلك ما هذه المطالب إلى نزعات قبلية جاهلية تحركها عمالة فرنسية بحتة , مادام الله عزوجل من علينا بنعمة الإسلام فلا فخر لنا بعده , و سبحان الله مازال البعض يفتخر بعباد الأوثان مثل الكاهنة و كفى بالإسلام نعمة .

  • ammar

    الأمازيغية
    "على خطى الطورانية "

    ظهرت في تركيا حركة جديدة عرفها القوم باسم ( يني طوران ) أعني طوران الجديدة ، وقد نبتت في الآستانة سنة 1331 ثم أخذت تنتشر في أجزاء كثيرة من السلطنة ، وقد امتازت هذه الحركة بكونها مقصورة على فئة مخصوصة غايتها توحيد القومية التركية بالعنصرية الجنسية دون الروابط الدينية . وإليك بيان الغايات التي ترمي إليها في مساعيها وأعمالها

    أولها : أن تجعل الأتراك أمة قائمة بذاتها مستقلة عن الدين الإسلامي تمام الاستقلال حتى يتهيأ لها أن تربي فيهم ذلك الشعور القومي
    .......

  • الحكيم شطرب

    انا الحكيم شطرب لا اساندك يا هذا اضافة الامازيغية لن يضر الشعب في شئ فقط لازم توظيف كم هائل من اساتذة الامازيغية في المتارس لتعليم هذه اللغة الميتة

  • الحكيم

    الحكيم شطرب يظن انه الدولة هي التي عرقلت الامازيغية و زيد الشعب عاونها هههه

  • بدون اسم

    مالذي يمنع أن تكون الامازيغية أمازيغيات , إن كانت الامازيغية فعلا ليست واحدة ,أنا أفضل عدة أمازيغيات صحيحة تمثل عمق وعبق تاريخ بلادي واتساعه وتنوعه على أمازيغية معجونة ومطبوخة في مطابخ فرنسا
    ياالامازيغ يالي حاضرين هنا هل يتكرم أحد ويرد عليا هل فعلا الأمازيغيات ليست واحدة ,ومن أين سيأتون بهاته الأمازيغية الموحدة وهل أنتم متفقون عليها ؟!

  • اسلام

    "لولا الجيوش الفرنسية الحرة...بالمرصاد "
    رجاء قل لي انك تتحدث ساخرا متهكما!!
    أعلم انه يوجد في بلدنا بعض الدنس من الحركى والعملاء لكن ليس الى هذه الدرجة!
    ما أعرفه انه في سنة 1945 ارتكبت فرنسا أكبر جريمة بقتلها متظاهرين عزل كانوا يظنون ورغم كل شيء ان فرنسا يمكن ان تتحلى ببعض النزاهة وتعطي الجزائريين استقلالهم وحريتهم كما تم الاتفاق عليه،ولم تفرق فرنسا في قتلها للجزائريين بين عرب وأمازيغ!
    أحب كل مسلم وأعتبره أخي في الله ولا يهمني ان كان عربيا او أمازغيا أو هنديا أو صينيا،فلا فرق بيننا الا بالتقوى

  • ابو احمد ..

    اعجبني مقالك حقا وتشكر حقيقة على هذا البيان و لكن اخي الفاضل الآ تر ان عنوان مقالك هذا يحتاج الى شيئ من التعديل؟ كان المفروض والله اعلم ان تكتب الآتي:من الذي يعرقل الأمازيغية ..الدولة ام الأمازيغ انفسهم ؟؟؟ و الشعب يحكم بعدها على من وراء هذه العرقلة.وفقك الله لكل خير.

  • الجزائري

    ابحث جيدا بموضوعية و شرف و علمية ستعرف بالكاد من عرقل الأمازيغية

  • شيشناق

    الامازيغيون أكثر فرانكفونية من أي ناطق بلغة مولير
    أسألك سؤال كاتب المقال !
    أي لهجه سيتم ترسيمها باعتبار أن الامازيغية مجموعة لهجات مختلفة ؟
    هل قبائلية العروش أم قبائلية الشاوية أم قبائلية الطوارق و بني ميزاب ؟

  • ابن الجنوب

    فعلاكلامك في الصميم فقد كنت أناشاهداإلى جانبك على مجازرالروم وما فعلوه بالبطل الفذيوغورطة كما أنني كنت أنا معك عندما حشدت جيوش البعث وعلى رأسهم عقبة بن نافع قديماوميشيل عفلق حديثا وقدحضرنا سويا المجازر التي ارتكبوها والتي مازالت ترتكب إلى يومناهذاولولا الجيوش الفرنسية الحرة التي وقفت ضد الجيش البعثي في المداشر والقرى الجزائرية في تيزي وزو وبجاية وجيجل وجبال شلية وغيرها لكنا الآن كلنا عرب ونتكلم العربية لذلك نحن نثمن مافعله الفرنسيين بالبعثيين سنة45وماتلاها والآن يجب عليناأن نكن للبعثين بالمرصاد

  • بدون اسم

    الامازيغية قُضي عليها ودُفنت ثلاثا مرات عبر التارخ كما أُبيد شعب ودُمرت حضارة لم يبق منها سوى القشور و الفُلكلور , لقد تم القضاء عليها و على الشعب و مملكة الأمازيغ يوم سُلسلَ القائد الفذ " عوقيــــــــرطا" و تمَّ جرّه و كرّه بواسطة فيل إلى روما وأُعدم في جُبّ تحت قطرات مياه الجليد , وهذه النكبة أساسها "الوشاية و الخيانة" . وتم القضاء عليها مرة ثانية عندما أستوطن على أرضها كل من هبّ و دبّ بدءًا من القرن العاشر وهذه النكسة أساسها "الأخوة و حراب الصليبة" , وتمّ كذلك إعدامها من طرف البعث.

  • ابن الجنوب

    أحياناعندماأغلق الديمو تفتح قناة الدولة الجزائرية وأسمع وأرى بعض العلماءالجزائريين من العالم طاوطاو إلى هاوهاو يتكلمون عن قسنطينةوعن الحضارات التي مرت على الجزائربدون خجل وفي الحقيقة هم يتكلمون عن الشعوب التي مرت على هذه الأرض وشعبهاومع ذلك اليوم نفتخر ونعتبرها حضارات مرت عليناكل شعوب العالم تتنوع فيهاالأجناس وتتعدد اللغات واللهجات ولكنها كلهاتعتمدلغة واحدة توحدهاوتسقطب كل فئات المجتمع لتوحدأهدافهاإلا الجزائرفيهامن يسعى لتدميرهاوتقسيمهاحسب اللهجات الموجودة فيهاوهذه تعيدناإلى نقطة الصفر