-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

“من حقنا نقول.. رحم الله فيديل”

“من حقنا نقول.. رحم الله فيديل”

بوفاة الزعيم الكوبي فيديل كاسترو يتجه جيل العمالقة نحو الانقراض، ويختفي واحد من أكبر أصدقاء الجزائر بعد اختفاء المارشال تيتو وجمال عبد الناصر وشو إن لاي.

ربطت صداقة قوية بين فيديل وبين الرئيس الجزائري الأسبق أحمد بن بلة، خصوصا عندما أصر بن بلة على زيارة كوبا بعد زيارته لأمريكا ورفعه العلم الجزائري على مبنى الأمم المتحدة في عهد الرئيس الأمريكي جون كينيدي، ومن هنا وقف فيديل موقف العداء من حركة 19 جوان التي قام بها وزير الدفاع الجزائري آنذاك هواري بومدين، لكن هذا الموقف تغير تدريجيا عندما أدرك الزعيم الكوبي أن الضرورات الداخلية هي التي أملت ذلك التغيير، ولا وجه للمقارنة بين الحدث وانقلابات أمريكا اللاتينية.

وهكذا قامت صداقة عميقة بين كاسترو والرئيس الجزائري الجديد، تدعمت أكثر فأكثر خلال مؤتمر عدم الانحياز الرابع الذي احتضنته الجزائر في سبتمبر 1973 وعبر عدة زيارات قام بها إلى الجزائر، ثم ازدادت الصداقة عمقا بعد خطاب الرئيس بومدين التاريخي في الأمم المتحدة في أبريل عام 1974، خصوصا عندما أصر بومدين على زيارة كوبا مباشرة بعد لقائه بالرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون في واشنطون، مجازفا في ذلك بغضب القيادة الأمريكية ومؤكدا في الوقت نفسه استمرارية المواقف الجزائرية الثابتة في احترام روابط الصداقة والتضامن مع أصدقاء الثورة الجزائرية، وهو تماما ما قام به الرئيس الشاذلي بن جديد في 1979، حيث كانت مشاركته في مؤتمر عدم الانحياز لهافانا أول خرجة رسمية له بعد انتخابه.

وزاد من احترام كوبا للجزائر الدور الكبير الذي قامت به لدعم الكفاح العربي ضد الكيان الصهيوني، ودورها في حربي الاستنزاف المصرية وحرب 1973 وكذلك دورها الفاعل في دعم حركات التحرير الإفريقية، والدور الكبير الذي قام به الرئيس بومدين لتحقيق المصالحة بين الدول الإفريقية، وبوجه خاص نجاحه في تحقيق المصالحة بين زعيمي أنغولا، أوغستينو نيتو ووليم هولند، والتي أدت إلى تحجيم العميل جوناس سافيمبي، إلى تم اغتياله وتشتت حركته الانفصالية.

ومن الطريف التذكير بأن كاسترو كان السبب في توقف الرئيس بومدين عن تدخين سجائر “باسطوس” حيث كان يزوده دوريا بأفخر أنواع السيغار الكوبي، ومجانا بطبيعة الحال، وإن لم يكن يمانع في تلقي “الدقلة” الجزائرية وغيرها من المنتجات الجزائرية.

والأكثر طرافة هو أن كاسترو كان معجبا بالكسكسي الجزائري، وكان يفكر في أن يجعل منه الوجبة الأساسية للجيش الكوبي بدلا من الأرز.

وبلغ من إعجاب كاسترو بالجزائر أنه كان يستقبل ضيوفه بالزي الرياضي الجزائري، وهو ما تسبب في توتر أعصاب بعض الأشقاء.

ومن حقنا أن نقول.. رحم الله فيديل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • الفرزدق

    تدكروني باحد ائمة الشيعة الشيطان الكوراني سمى الرئيس الروسي ب ابو علي بوتن وهدا ينطبق على الدي ترحم على المشركين الله يغفر كل شيئ الا الشرك والالحاد والمعروف عنه انه كان شيوعيا ولو كانت رحمة الله تمسه لمست ابن نوح وزوجة لوط وابو ابراهيم وعم الرسول خيرة البشر صلوات الله عليهم

  • Si Tchad

    M. Amimour, est-que tu voudrais etre avec Fidel yawm al qiyyama?

  • abdel

    Il était fidèle qu'à lui même pendant des décennies sinon Cuba est beaucoup plus meilleure que la Corée du sud aujourd'hui. Grand dictateur où son peuple ne sait pas qu'est ce que c'est la démocratie

  • ابراهيم

    من الشوارمة للحمص و البطيخ.. من المرحوم هواري بومدين الي فيدال كاسترو .. ما اكثرهم الخبراء و المختصون في بيع الشوارمة هذه الايام ..
    محلل بتاع كلو زي ما بقول المشارقة!

  • مراد

    تدّعي الوطنية إلا أنك جاهل بأمور الدين والجهل ليس عذر. ينطبق عليك القول : معزة ولو طارت

  • فرنكفوني مسلم

    لايجوز الترحم على كافر، ومن لديه اعتراض الله يحشرو معاه

  • فرنكفوني مسلم

    لا يجوز الترحم على كافر، ومن عنده اعتراض الله يحشرو معاه

  • بدون اسم

    تحياتي الاستاذ عميمور،والله العلي العظيم لم اكن أعلم ان الرفيق كاسترو ارتدى السروال الرياضي الجزائري ولم يكن الامر ليثير أعصابي لوعلمت، فانا أعلم ان افراد من البوليزاريو يتلقون دورات في كوبا مما لايستبعد معه وصول اللباس الرياضي الذي جرى تلقفه جراء التقشف الكوبي

  • CASA BLANCA FINANCE CITY

    فقط اذكر ان برامج كثيرة لقنوات جزائرية يغص بها يوتيوب تفيد ان الجزائر باتت أكبر مستورد للباس التقليدي المغربي كالجبادور والقفطان المغربي وان هذا الاخير انتشر على حساب الكراكو المحلي بل حتى اللباس التقليدي الاماراتي بات مطلوبا جزائريا وأصبحت العمارية المغربية وملحقاتها مكونا اساسيا في الاعراس الجزائرية وفي تلمسان انتشرت سلسلة من المطاعم مختصة قي الطبخ المغربي وتستقطب زبناء من عموم الجزائر ما اسهم في ترويج المدينة سياحيا ،ومدن جزائرية اخرى لم تجد افضل من براعة الانامل المغربية للتحلي بأبهى

  • عبدالحميدالسلفي

    السلام عليكم.
    أنتم لم تفهموا عميمور ,إنما قصده ليس رحمة الله الذي يعبده المسلمون والذي انزل في كتابه أن من لم يؤمن به فهو خالد في جهنم,إذ كيف يرحمه ويدخله جهنم؟
    إنما قصد عميمور إلاه الشيوعببن أي المادة التي يعبدها الملحدون والوجوديون ,فيكون فحوى كلام عميمور: رحم إلاه الوجودية والإلحاد والكفر فيدال ومن قبله شيغيفارا وتيتو نعم تيتو قاهر مسلمي البوسنة وأدخلهم؟؟
    ...مهلا أدخلهم ماذا؟أليس لا يؤمنون باليوم الآخر!!!!!فهمناها منك, أدخله جنة العدم والغير موجود.
    إتق الله يا عميمور فأنت أرفع من هذا.

  • naser

    نعم رعمائنا شي غفارا كاسترو لينين وستالين وماو سيتنق وعبد الناصر وتيتو وبومدين ومانديلاااخروتشوف وبريجنيف وهلاسي لاسي

  • mohamed

    bismi allahi errahmani errahim
    rahmatou allahi wassiaat koula chaii
    DIEU est misericordieux;et il n'a besoin de l'avis de personne pour l'accorder à quiquonque IL veut

  • بدون اسم

    السلام عليكم
    شكرا ..
    ومن حقنا أن نقول .. رحم الله فيديل .
    وربي أيطول في عمر أستاذنا عميمور ،
    شكرا

  • بدون اسم

    8 أيام حداد
    ... رحم الله فيدال "

    حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • عبيد

    كيف غاب عن الأستاذ الكبير والدكتور والوزير والسفير أن هذا لا يجوز..... إلا إذا علم الأستاذ أنه مات على الإسلام

  • العربي

    إقرأ ياسي عميمور حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما رد عن ابنة حاتم الطائي التي فصلت في خصال ابيها : "لو كان مسلما لترحمنا عليه ".

  • الجزائري

    وبلغ من إعجاب كاسترو بالجزائر أنه كان يستقبل ضيوفه بالزي الرياضي الجزائري، وهو ما تسبب في توتر أعصاب بعض الأشقاء. معك حق في هذا انه لا انك مخطء فلمراركة ليسوا اخواننا فحتى هذا فيدال او الكلب بيريز اخوتنا في الانسانية و الادمية فهم ايضا ابناء ادم ولا يجب ان نقول للمراركة اخوتنا نتمنى وصلت الفكرة لانه اذا قلناها معنى اننا نقول النتن ياهو اخونا ولا تقولوا لي في الاسلام ووو فهم يعبدون شخص غبي ومجنون

  • salah

    "تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم ايكم احسن عملا " بعد الترحم يأتي الحداد ثم العزاء لا يجوز للمفكر ان ينساق وراء العواطف الانسانية الى براثن الحضيض و ان ينجر خلف تاريخ اشخاص قد يحسب لهم مواقف وما ادراك ان شعبه راض عنه ؟ ولا تعجب من ترحم بعض المنافقين على شيمون بيرز

  • بدون اسم

    الى المسمى(عميمور)الرحمة ربانية.وخاصية الهية.لايشاركه فيها احد..لاالانس ولاالجن...رحمته وسعت كل الموحدين فقط..اما المشركين والملحدين والمنافقين فلن تشملهم حتى يلج الجمل والفيل.بل والديناصورات سم الخياط...الله وعد عباده الموحدين المؤمنين بها..ووعد الكفار والمشركين والمنافقين وهم عموم المسلمين بالعذاب الشديد...اللهم ارحم شهداءنا وشهداءالمسلمين..وارحم موتى الموحدين..وعذب الكفرة والمشركين والوثنيين والملاحدة والمنافقين جميعا..اللهم آمين

  • بدون اسم

    رحمة الله وسعت كل شيئ...الله شهد ذلك...لكن رحمته للموحدين غير المشركين...رحمته لعباده الذين قال فيهم ربهم(قدافلح المؤمنون.الذين هم في صلاتهم خاشعون.والذين هم عن اللغومعرضون.والذين هم للزكاة فاعلون.والذين هم لفروجهم حافظون.....)فهل(كاستروا) منهم...؟

  • محمد

    اسالوا اهل الذكر في الموضوع

  • الجاهل

    لا يحملنك جماح العاطفة للإخلال بالقاعدة الشرعية

  • sinaceur leila

    vous êtes complètement faux il faut pas dire ca

  • ياسين

    ... تتمة ماسبق منقول من موقع اسلام ويب .
    اما الاية التي تبين من يختصون بالرحمة الخاصة والتي غير العامة. قال تعالى: " وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ ۚ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ ۖ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ" (156) الاعراف. اذا يكتبها لمن ؟؟؟ الاية واضحة فلا داعي للكلام في الدين بدون علم ولا دليل.
    السلام عليكم

  • الصنوبري

    المجد و الخلود للكومندانتي فيدال كاسترو الزعيم الذي اقلق امريكا و احرجها عام 1962 خلال ما عرف بازمة الصواريخ و المحامي الشاب الذي امن بفكرة التحرر الوطني فحرر كوبا من العميل باتيستا و ظل وفيا لمبادئه فلم يغير او يتغير و لم يهادن او يداهن و ظل رمزا و ما احوجنا الى الرموز

  • ياسين

    ...تتمة
    قد قال تعالى: (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم) [التوبة: 113]. ولقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث : ( والذي نفسي بيده لايسمع بي أحد من هذه الأمة ، ولايهودي ولانصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار ) رواه مسلم وغيره . وهذا غير الدعاء للكافرين بالهداية حال حياتهم رغبةً في إسلامهم، فإن ذلك جائز ، وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم لدوس وكانوا كفاراً فقال: "اللهم اهد دوساً وائت بهم" متفق عليه.

  • ياسين

    هل هان علينا ديننا لهذه الدرجة فأصبحنا نترحم على من مات على الكفر - هل هناك شك في انه مات على الكفر- الا ان يشهد من شهد موته بانه دخل الاسلام وهذا لم نسمع به لحد الان. اما قول القائل بان رحمة الله وسعت كل شيء فذلك في الدنيا واسمه الرحمان هو المتصف بالرحمة العامة اي لكل الخلق فهو رازقهم برهم وفاجرهم كافرهم ومسلمهم انسهم وجنهم وسائر المخلوقات. اما اسمه الرحيم فهو معناه المتصف بالرحمة الخاصة والتي لا تكون الا للمؤمنين.
    يتبع ....

  • الياس

    رحمة الله زعيم الثورة الكوبية الذي كان رمز و قدوة للمقاومة و الصمود في وجه الاستعمار و الاستكبار العالمي

  • الادريسي

    ما دمت لم تؤمن فرحم على من شئت، حتى الشيطان...

  • محمد

    رحمة الله -عز و جل- وسعتنا...كبيرنا و صغيرنا..عالمنا و جاهلنا..نساءنا و رجالنا..انسنا و جننا..نباتنا و حيواننا..و اخيرا..عادلنا و ظالمنا...فرحمة الله على اوفياء المبادئ و العدالة الانسانية عامة و على الوفي كاسترو خاصة