-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

من هم أهل السنة والجماعة؟

التهامي مجوري
  • 4935
  • 37
من هم أهل السنة والجماعة؟
الأرشيف

بعد أربعة عشر قرنا من الزمان طلع على المسلمين مؤتمر للعلماء عقد في العاصمة الشيشانية غروزني في الفترة ما بين 25 و27 أوت 2016، ليعرف لهم مفهوم “أهل السنة والجماعة”، والمؤتمر بطبيعة الحال برعاية الرئيس الشيشاني، رمضان قاديروف، المعروف بولائه التام للرئيس الروسيّ بوتين.

وقد خرج المؤتمر بتعريف لمفهوم أهل السنة والجماعة، صدر في البيان الختامي للمؤتمر وهو أن أهل السنة والجماعة هم “الأشاعرة والماتريدية في الاعتقاد، وأهل المذاهب الأربعة في الفقه، وأهل التصوف الصافي علمًا وأخلاقًا وتزكيةً”.

وهذا التعريف لا ينسجم مع الخط العام الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم؛ لأن صحابته رضي الله عنهم –مثلا- لم يكن أحد منهم أشعريا وماتريديا ولا متمذهبا ولا متصوفا…؛ لأن هذه النعوت وضعت في ظروف زمانية ما لوظيفة تعليمية تربوية، وليس لأن تكون بديلا لدين الله، وإنما وسائل منهجية للكشف عن مراد الله، ولا لتكون صورة نهائية تعبر عن حقيقة الأمة التي هي كل الأمة.. ومن ثم -في تقديري- أن هذا المؤتمر وما خرج به من مواقف وتعريفات لا علاقة له بالتعريف العلمي الدقيق الذي يضع الأمور في نصابها، بقدر ما هو تعريف له بعده السياسي، الذي يريد إخراج طائفة من الأمة أو يدخل أخرى في الدائرة، فيلقي بظلاله وضلاله على الحياة العلمية والدينية في حياة المسلمين.

ذلك أن البعد الديني في الموضوع يقرر أن الأصل في الأمة الإسلامية أنها أمة واحدة، وهذه الوحدة مصدرها القرار الإلهي (إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ)، (وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ)، ومبناها على وحدة العبادة (وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ) ووحدة التقوى (وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ)، والقضيتان اللتان لا تنفصلان عن الدين الذي ارتضاه الله للبشرية جمعاء وهو الإسلام (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)، ومن ثم فالعلاقة بين المسلمين ليست مجرد علاقة مصلحية توجد بوجود المصالح وتنعدم بانعدامها، ولا هي علاقة عرق ودم يمكن أن تتفوق فيها العصبية العرقية على القيم الإنسانية الراقية، ولا هي علاقات آنية يمكن الاستغناء عنها في مرحلة من مراحل تاريخ الأمة، وإنما هي علاقة أصلها ثابت وفرعها في السماء، ولذلك مهما اختلف المسلمون وتنازعوا وتناحروا، فإنهم لا يمكن إلا أن يحجوا إلى بيت واحد هو بيت الله الحرام، ولا يمكن إلا أن يصوموا في شهر واحد، هو شهر رمضان المبارك، ولا يمكن إلا أن يصلوا إلى قبلة واحدة هي الكعبة المشرفة؛ بل لا يمكنهم أن يدَّعوا النجاة بالإنتماء لغير مصطلح واحد هو الإسلام..،  فسنتهم وشيعتهم وإباضيتهم وسلفييهم وطرقييهم.. وهلم جرا…، الجميع يشمله عفو الله ما داموا من أهل القبلة، ولذلك وضع قدماؤنا مصطلح “أهل القبلة”، فكل من كان من أهل القبلة هو من داخل الأمة.. قد يكون مقصرا، متأولا، مذنبا، مخطئا.. مبتدعا في غير الاعتقاد..، ومع كل ذلك يبقى في الدائرة الكبرى التي هي دائرة الإسلام.

ولكن المحن التي مرت بها الأمة في تاريخها الطويل، ابتليت بما ابتليت به، من خروج عن الجادة، غلوا وتقصيرا، بتضخيم بعض الصغائر حينا وتصغير بعض الكبائر حينا وبتهاون في الدين حينا وبالغلو فيها حينا آخر.. تمردت بعض الطوائف على الإطار العام، فاختارت لنفسها أسماء ومسميات، ربما كان ذلك للتميز أو لادعاء الكمال أو للإنزواء خوفا من الانقراض، فما كان من العلماء إلا الاجتهاد في الحفاظ على بيضة الإسلام والمسلمين، فكان مصطلح السنة مقابل البدعة، والجماعة مقابل الفرقة فمصطلح “السنة والجماعة” هو المصطلح العلمي للمنهج والأمة.

ذلك أن مفهوم السنة في الأصل هو المنهج، وهو ما قصده الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله “…من رغب عن سنتي فليس مني” لذلك النفر الذين تقالوا فعله، أي اعتبروه قليلا، عندما سألوا عن أفعاله عليه الصلاة والسلام فقيل لهم إنه يفعل كذا وكذا… فاستهانوا بالأمر، وقالوا أين نحن من رسول الله وقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر!!، فقال أحدهم أنا أصوم ولا أفطر.. وقال آخر أنا لا أتزوج النساء.. وقال آخر أنا أقوم الليل ولا أنام..، فلما سمع الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك غضب غضبا شديدا وخطب في الناس وقال ما قال… وأنهى كلامه بقوله “… من رغب عن سنتي فليس مني”، وغضبُ الرسول صلى الله عليه وسلم، ليس لمجرد خيارات أفراد، وإنما لكون ذلك يعد تأسيسا لمنهج مخالف، وإلا فهناك خيارات للصحابة لم ينكرها الرسول صلى الله عليه وسلم، فأبو ذر كان زاهدا وكذلك أبو الدرداء وكذلك أبو هريرة، فقد كانت لهم خيارات ولكنهم لم يدعوا أن ذلك أبلغ وأكثر حماية لهم في التعبد من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم المتنوع والشامل.

أما الجماعة فهي جماعة المسلمين وهي الأمة أو سوادها الأعظم، وجميع النصوص الواردة في مصطلح الجماعة، كلها جاءت بهذا المعنى وهو المعنى الكلي لمفهوم الأمة، وهي الجماعة التي اعتبر الرسول صلى الله عليه وسلم من شذ عنها شذ في النار، وهي التي حذر من الابتعاد عنها أو الخروج منها، “عليكم بالجماعة..” “…إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية”.

قد يطلق هذا المصطلح “الجماعة” على مجموعة من الناس في إطار تنظيم إصلاحي، أو على مجتمع من المجتمعات في إطار دولة، أو في إطار إقليم جهوي، ولكن كل ذلك ليس إلا الجزء من الكل، أما الأصل في الجماعة هي جماعة المسلمين، وقد كتب الشيخ أبو يعلى الزواوي رحمه الله كتابا بهذا العنوان “جماعة المسلمين”، شرح فيه حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه، لمن أراد المزيد في الموضوع أن يقرأه.  

أما البعد السياسي، لهذا المؤتمر وبعث هذا المصطلح في هذا الوقت بالذات، وفي تلك البقعة بالذات، فعليه من التساؤل ما يفوق الاستنكار والاستغراب، وإلا ما معنى أن يعقد مثل المؤتمر ويناقش مثل هذا الموضوع، مؤتمر في جمهورية إسلامية غير مستقلة، عدد سكانها مليون ونصف، تابعة لدولة لا علاقة لها بالإسلام وهي روسيا الإتحادية… مع وجود مكة والقاهرة وتركيا والجزائر…..

إن ذلك وما ترتب عليه من نتائج لا يفهم إلا بغرض تشتيت المسلمين وتمزيق صفهم، فبعد أن كانت الأمة الإسلامية الواحدة وبداخلها التنوع الذي تفرض بعضه الطبيعة البشرية لردح من الزمن…، تحولت الأمة مع الأيام والضعف الذي أصابها، تتنادى بالكثير من جاهليات عافها الزمان..، ولم يذكروا نعمة الله عليهم (وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا)، ولولا اندفاع الأمة بفعل التخلف والجهل والضعف ودهاء الغرب، لذكروا نعمة الألفة والأخوة، بدل الصدام والتقاتل، ولما ادعت فرقة أنها هي الوحيدة الناجية وغيرها من المسلمين لا حظ لهم في رضا الله؟ ولما اغتر السني بسنته فينشئ داعش، ولا افتخر الشيعي بشيعته إلى أن يؤسس جيشا “يطلق عليه جيش التحرير الشيعي”؛ بل إن حزب الله اللبناني الذي كان دائما يسوق خطابه على أنه أسس لتحرير القدس، هو اليوم يقول إنه حزب شيعي إثنى عشري؟ ولما خطر ببال واحد من الأمة أنه هو الأمة تحت أي عنوان كان؟ ولو كان هذا الادعاء شعار السنة أو السنة والجماعة، اللهم إلا أن يكون الأمريكان سنة والروس سنة وجماعة.

إن ما هو حاصل ودخل فيه الكثير من علماء الأمة بكل أسف، بحجة تحرير المصطلحات الشرعية من استغلال المنحرفين لها، لا يزيد الأمر إلا تعقيدا.. فالذين يقاتلون ويقتلون ويوالون ويعارضون ويصالحون ويعادون باسم السنة والشيعة والتصوف وغير ذلك من المصطلحات الشرعية، لا علاقة لهم بالسنة ولا بالشيعة لا بأي شعار رفعوه، وإنما غاياتهم سياسية محضة، بعلهم وجهلهم، ومن هذه المصالح مصالح دول في اللعبة، وهذه المصالح لا علاقة لها بالسنة ولا بالجماعة، وإنما هي لعبة على أرضهم توظف فيها مصطلحاتهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
37
  • بدون اسم

    بالفعل يا أستاذنا "إنما هي لعبة على أرضهم توظف فيها مصطلحاتهم."...نعم إنها لعبة قذرة تدور رحاها على أرض المسلمين و يموت فيها أبناء المسلمين لغاية هؤلاء الذين يديرون اللعبة من وراء ستار أو بوجه مكشوف؟؟؟ و الأدهى و الأمر كل هذا بفعل غباء أبناء المسلمين الذين منحوا لهم الفرصة ليلعبوا كيفما شاؤوا بأرواح الناس؟؟؟

  • مسلم وكفى

    تحية طيبة،
    أعد، أخي الكريم، بتمعن و تركيز، خاصة، قراءة الفقرات:
    - (ذلك أن البعد الديني في الموضوع)
    - (... و من ثم فالعلاقة بين المسلمين.... )
    - ( ذلك أن مفهوم السنة في الأصل هو المنهج ...)
    و استعرض بعد ذلك التعاليق المناوئة، فستخلص إلى أن المعلقين المناوئين ، إن لم يكن في دينهم، فأكيد أن في عقولهم و أفهامهم ، خلل ما، نسأل الله أن يشفيهم منه.

    بارك الله في الأستاذ و في علمه و بيانه و جزاه الله خير الجزاء.

  • مسلم وكفى

    تحية طيبة،
    أعد، أخي الكريم، بتمعن و تركيز، خاصة، قراءة الفقرات:
    - (ذلك أن البعد الديني في الموضوع)
    - (... و من ثم فالعلاقة بين المسلمين.... )
    - ( ذلك أن مفهوم السنة في الأصل هو المنهج ...)
    و استعرض بعد ذلك التعاليق المناوئة، فستخلص إلى أن المعلقين المناوئين ، إن لم يكن في دينهم، فأكيد أن في عقولهم و أفهامهم ، خلل ما، نسأل الله أن يشفيهم منه.

    بارك اله( في الأستاذ و في علمه و بيانه و جزاه الله خير الجزاء.

  • صحراوي

    هل معنى كون أبي موسى الأشعري رضي الله عنه وقومه هم المقصودين يجعله أشعري العقيدة، أو يجعلك أنت أشعري النسب؟
    اتقوا الله

  • أمين

    أتحدى أولئك الذين يتكلمون عن الوهابية بوقاحة أنهم قرؤا حرفا واحدا من كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب وكفى فخرا أن عالم الجزائر لكل الأوقات الشيخ عبد الحميد بن باديس أثنى عليه خيرا...موتوا بغيظكم..

  • سيدعلي بن طلحة

    أخ عادل... لا تجادل السفهاء..... دع ما يريبك الى مالا يريبك.. ربي يحفضك..

  • بدون اسم

    الله المستعان

  • سيدعلي بن طلحة

    بارك الله فيكِ كلام في الصميم

  • جلال

    (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا ) فسره القدامى على أنهم المشركون في زمن الرسول ولكن ينطبق على مدعي الإسلام اليوم
    عمر إبن الخطاب كان يقول: اشتغلوا بالقرآن فإن القرآن كلام الله ولكن اليوم إشتغلوا بما سموه سنة وتركوا كلام الله , لم يقدروا على التحرر من هيمنة الأشخاص وعبادة التراث والإسناد وكل فرقة إبتدعت دينا أرضيا جديدا غير دين الله ما معنى أهل السنة والجماعة وما معنى الشيعة وما معنى الصوفية وشطحاتها البهلوانية . السنة هي سنة الله ولن تجد بديل

  • قاصف اهل الباطل

    بوتين الدي يقصف المسلمين في سوريا ويناصر عدوهم النصيري وروافض ايران يجد له اتباعا جدد هم الاشاعرة والماتريدية والطرقية الدراويش عبدة الاضرحة ..اليوم وضح لنا والحمدلله من منا ومن علينا صار من الواضح ان نحدر اشد الحدر من الصوفية المعروفين بولائهم للروافض فهم يكرهون اهل السنة وينعتونهم بالوهابية ولو سالت احدهم هل قرات كتابا واحدا للامام والله مايعرف الا ماسمعه من روافض العراق اعداء الصحابة ادا كان هؤلاء اهل سنة فوالله لايوجد اهل البدعة على وجه الارض ...انجلى الغبار وظهر الفرس والحمار

  • قاصف اهل الباطل

    نحمد الله على ان اهل الطرق والاشاعرة اظهرو للجميع انهم يقفون مع الكفار اينما حلو فهاهم اليوم وبعد ان عرفنا خيانتهم للثورة الجزائرية وخدمتهم لصالح الاستعمار الفرنسي لولا ان من الله علينا بجمعية العلماء المسلمين بمحاربتهم وتبيان باطلهم وشعودتهم وعبادتهم لقبور الصالحين والاستعانة بهم فضحت عوارهم الجمعية اعني الجمعية الحقيقية ليست جمعية اليوم المتخادلة فضحتهم حتى صار احدهم يستحي ان يرفع راسه وتاب كثير منهم ورجعو لمنهج الحق منهج محمد صلى الله عليه وسلم وهاهم اليوم يستجيبون ل بوتين واتباعه ..يتبع

  • عادل

    أنصحك بالإطلاع على فتوى علماء السعودية حول القتال في سوريا و العراق

  • عادل

    كل يدعي وصلا بليلى وليلى لا تقر لهم بذاكا
    كيف يدعي البعض أنه من أهل السنة و هو يخالف سنة النبي عقيدة و منهجا و عبادة و أخلاقا ؟
    العبرة بالمسميات كما يقال و ليس بالأسماء و لا يعرف الحق بالرجال بل يعرف الرجال بمدى اتباعهم للحق.

    ...كلها في النار إلا واحدة : من كان على مثل ما أنا عليه و أصحابي

  • محمد

    سبحان الله ...الا تسع جنة ربي جميع المسلمين...لو كانت شجرة متنوعة بفواكهها لما احتجنا الى صيف و شتاء..فعم الربيع طول السنة و الامان جميع المعمورة..الا انها سنة الخلق للابتلاء من احسن عملا...

  • بلقاسم المدية

    مع احترامي لك وكاني بك تقف مع السعودية وتدعو للوهابية دعوة التكفير و التفجير وانت تر وتسمع ماذا تفعل السعودية و قطر في سوريا وكيف يدعمون الارهابيين با المال و السلاح والاعلام ولم يهدا لهم بال حت دمرو سوريا هذا هو دين الوهابية السعودي

  • عادل

    كل يدعي وصلا بليلى وليلى لا تقر لهم بذاكا
    كيف يدعي البعض أنه من أهل السنة و هو يخالف سنة النبي عقيدة و منهجا و عبادة و أخلاقا ؟
    العبرة بالمسميات كما يقال و ليس بالأسماء و لا يعرف الحق بالرجال بل يعرف الرجال بمدى اتباعهم للحق.

    ...كلها في النار إلا واحدة : من كان على مثل ما أنا عليه و أصحابي

  • عادل

    هل كان رسول الله صلى الله عليه و سلم و صحابته رضوان الله عليهم أشاعرة كذلك ؟ هل خاضوا في الكلام و أولوا معاني الصفات ؟ و عطلوا بعضها كما يفعل الأشاعرة ؟

  • عادل

    هل كان الإمام مالك أشعري العقيدة ؟

  • عادل

    هل كان محمد صلى الله عليه و سلم أشعريا ؟

  • Farouk

    بما أنك تتحدث عن تسييس الدين فسأقولها لك بصراحة . فيما هو متداول إعلاميا لا حديث عن الإسلام إلا ما هو مسيس بامتياز . في الصحف اليومية والفضائيات والمجلات المتخصصة في الإسلام لم أعد أقرأ مقالا أو أسمع خطبة جمعة إلا وأشتم فيها رائحة التسييس الطائفي . ما هو غير مسيس لا يمر عبر الإعلام ولا حتى في خطبة جمعة لأن الإخلاص لله والصدق مع الله ليس مرغوب إعلاميا . هل من يدعون أنهم سنة وجماعة غير مسيسين لجهة معروفة . وهل يمثلون حقا إجماع الأمة . إنهم يمثلون تيارا مسيسا حتى النخاع.

  • بدون اسم

    السلام عليكم
    شكرا أستاذ
    ".. المعروف بولائه التام للرئيس الروسي بوتين "
    هذا هو بيت القصيد ،
    أو التعريف والمفهوم الصحيح " لأهل السنة والجماعة "
    وشكرا

  • بدون اسم

    سلام

  • ADEL

    حدثنا محمد بن عوف قال، حدثنا أبو المغيرة قال، حدثنا صفوان قال، حدثنا عبد الرحمن بن جبير، عن شريح بن عبيد قال: لما أنـزل الله: " يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه " ، قال عمر: أنا وقومي هم، يا رسول الله؟ قال:لا بل هذا وقومه! يعني أبا موسى الأشعري.

  • حمورابي بوسعادة

    من خلال ما تمخض عنه المؤتمر طبعا

  • عبد الرحمن

    تقول يا سيادة الفاهم أن دولة الشيشان غير مستقلة،و هل نموذجكم السعودية مستقلة؟فهي و جميع دول الخليج مستعمرة من مستعمرات أمريكا.وكل الفتاوى التي تصدرها هذه الدول الخليجية باسم الشريعة الإسلامية،هي في حقيقتها فتاوى أمريكية بامتياز. ألم تستحيوا يا سيادة الأستاذ مما فعلتموه في المسلمين شرقا و غربا من قتل وتدمير وتخريب،وإعادة الاستعمار من جديد إلى البلاد الإسلامية باسم الإسلام.لقد أتيتم على الحجر و البشر و المدر و الوبر يا سيادة الفاهم.أنسيت بأن جمعيتكم هي أول من رحب بساركوزي في ليبيا؟ لقد انكشفتم.

  • صالح الشاوي

    جزاك الله عنا خيرا.

  • يوسف الشاوي

    طبعا تقصد ان الصوفية الاشعرية الماتريدية النقشبندية الجشتية القادرية السهروردية ...الخ + الرافضة مرتاحين في روسيا.

  • أحمد الجزائري

    بارك الله فيك يا استاذ ورفع شأنك على هذه المداخلة القيمة ، المشكلة ليست في المكان والزمان اللذين انعقد فيهما المؤتمر بقدر ماهي في الوجوه التي حضرته وخرجت بهذه المسطلحات الجديدة والغريبة لمفهوم السنة والجماعة
    المحسوبن على علماء الأزهر هم الذين عودونا على فتاوى غريبة وهم الذين أباحوا دماء الشعب المصري المسلم في ساحة رابعة العدوية هاهم اليوم يخرجون بفتوى أخرى أكثر من غريبة
    يقولون فيها أن أهل السنة والجماعة هم "الأشاعرة والماتريدية في الاعتقاد، وأهل المذاهب الأربعةفي الفقه وأهل التصوف الصافي

  • نعيمة

    نعم أستاذ، فكما تحدث بالأمس أوباما وهولاند عن الإسلام الصحيح، يأتي اليوم بوتين ليحدد لنا من هم أهل السنة والجماعة، عن طريق حليفه قاديرون راعي المؤتمر الخزعبلاتي المليئ بالبدع والخرافات والتناقضات، وأهل السنة والجماعة براء منهم، ويمكن اختصارهم في قوله عليه الصلاة والسلام: (ما أنا عليه وأصحابي)، وهل الصوفية والماتردية والأشاعرة هم على ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه، كلا، وألف كلا، فمن يتقرب إلى الله بدعاء الأضرحة والاستعانة بالأولياء يستحيل أن يكون من أهل السنة والجماعة.

  • أحمد

    مصطلح أهل السنة والجماعة يعرفه طلبة العلم حقيقة المعرفة وأما محاولة الغش ورد الحقائق ومحاولة تزوير التاريخ لصالح الفرقة النجدية الوهابية التي خرجت على المسلمين
    بالسيف قتلا وتفجيرا وذبحا فهي محاولة يائسة , لان الجميع يعلم من دون وكتب وصنف
    المصنفات في مختلف العلوم فأغلب علماء اللغة والحديث والفقه والتجويد والتفسير والبلاغة أشاعرة صوفية والمخطوطات العلمية والكتب المطبوعة تشهد على علو كعب
    الاشاعرة التي سارت بمصنفاتهم الركبان

  • حمورابي بوسعادة

    هم كل المسلمين ما عدا الوهابيين !

  • مراد

    الكاتب لا يملك العلم الكافي للتطرق لهذا الموضوع,

  • mohamed

    هذه الاسماء كلها لم اراها لا في القران و لا في الاحاديث . مات رسول الله صلى الله عليه وسلم و كثرت الفرق من بعده و كل واحدة تحسب نفسها الاصح والباقي هم على ظلال. لا حول و لا قوة الا بالله

  • بدون اسم

    اقسم لك بالله ان الحرية التي يتمتع بها االمسلمون في دينهم تحت سيادة فدرالية روسيا لا يتمتع بها لا المغربي او المصري او السعودي.
    فدرلية روسيا لا تشترط اي شيء من مواطنيها المسلمين سوى رفض الارهاب و الدعوة باسم الجهاد الى المطالبة بالاستقلال كما يمنع ذلك على بقية الروس. بينما تمنع الدويلات العربية المسلمة على مواطنيها ممارسة السياسة اما معارضة الحكم و لو بالطرق السلمية في دويلات الخليج او مصر فهذيان و جنون بل مهلكة.

  • محمد شيخون الماوردي

    قل هذا الكلام لغلاة السلفية و الوهابية المتطرفين و لشيخهم و عرابهم الحاخام قرضاوي . امساك العصا من الوسط يجعل مقالك مائعا هلاميا و لا يدري القارئ الرسالة المراد تبليغها ..

  • صوفي اشعري

    راك غالط يا هذا. وتريدنا ان نقرا لابي يعلى الزاواوي وهو من جمعية العلماء الوهابية؟ لن افتح كتب الوهابية ابدا ما حييت. انا لا قرا ولا اسمع الا لمشايخنا العارفين بالله رضي الله عنهم.

    و نعم!
    الاشعرية هي العقيدة الافضل
    والمذهب المالكي هو اصح مذهب
    والطريقة الصوفية هي السلوك الاقوم.
    ومن رغب عن الاشعرية والمذهب المالكي والتصوف فهو على خطر عظيم.

  • بوجمعة بن قربوعة

    لم تقل شيئا يا رجل. ماذا اردت ان تقول بالضبط بمقالك هذا? ان المسلمين اذا اجتمعوا في دولة ليست سيدة % فكل قرارات اجتماعهم باطلة? هل الجزائر و المملكة العربية السعودية و المغرب و مصر و تركيا و ماليزيا دول سيدة بالمعنى الصحيح للسيادة? اغلب دول الطوائف التي قامت بعد الحرب الاهلية في الاندلس بعد موت ابن ابي عامر قبلت ان تعيش تحت رحمة الممالك المسيحية و دفعت الجزية للاسبان فهل بطل جميع ما اجتمع عليه المسلمون الاندلسيون اثناء تحرير الاسبان لوطنهم? ما هو الهدف من كتابك هذا?