-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اقتربوا من إيقاف دواليب الدولة عن العمل

من هم الذين اتهمهم الرئيس تبون بالتآمر على الجزائر؟

محمد مسلم
  • 33550
  • 42
من هم الذين اتهمهم الرئيس تبون بالتآمر على الجزائر؟
الشروق أونلاين

اتفق رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، والوزير الأول عبد العزيز جراد، على وجود تهديدات، تقف خلفها “قوى الشر”، تستهدف ضرب استقرار البلاد، واستمرار السلطات الراهنة، التي أفرزتها نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

رئيس الجمهورية اقترب كثيرا من تحديد الجهة التي استهدفها بهجومه، عندما تحدث عما وصفها “الثورة المضادة”، وهو توصيف عادة ما يشير إلى القوى التي تعمل من أجل العودة إلى الوضع الذي سبق الثورة، علما أن البلاد دخلت مرحلة جديدة منذ ثورة 22 فبراير 2019.

وقال الرئيس تبون: “هناك من لا يساعده الاستقرار ويريد العودة. لكن هيهات، هذا حلم. القطار انطلق ولن يوقفه أحد.. الشعب الجزائري انتفض وإرادته هي العليا، لأنها من إرادة الله التي لا تقهر”. كما تحدث أيضا عن “متواطئين مازالوا يتطلعون إلى إثارة الفوضى”. واضح إذن، الرئيس هنا يشير إلى “أزلام” النظام السابق وبعض أذيالهم، الذين أطاح بهم “الحراك الشعبي”.

لكن كلام الوزير الأول لم يكن أقل دقة في استهداف ما كان يقصده الرئيس، عندما قال إن “البيروقراطية التي عششت في الإدارة، لا تريد التغيير الذي وعد به الرئيس وينتظره عموم الجزائريين.. وإن البيروقراطيين يعرقلون جهود الرئيس وعمل الحكومة، والكوادر على المستوى المحلي”.

خطورة “المؤامرة” تتمثل في كون أن دواليب الدولة كانت شبه متوقفة، لأن نسبة تنفيذ التوجيهات لم تتعد ما بين 10 و20 بالمائة على الأكثر، ولم تصل حتى الخمسين بالمائة وفق ما صدر عن الوزير الأول، على الأقل.

كلام الرئيس عن المؤامرة غلب عليه الطابع السياسي وهذا أمر طبيعي، أما توصيف وزيره الأول فقد كان تكنوقراطيا أفرزته طبيعة عمله، لكنهما يتفقان في نتيجة واحدة، وهي أن من يقف خلف هذه “المؤامرة”، كان يستهدف خلق حالة من عدم الثقة بين الدولة والمواطن، من أجل دفع الأوضاع نحو التعفين، حتى تتجمع شروط الانفجار، التي كانت سببا في اندلاع الحراك الشعبي على النظام السابق.

والسؤال هنا، هو: من يقف خلف “المؤامرة”؟

الإشارة في كلام كل من الرئيس تبون وجراد، تتوجه مباشرة نحو من كانت ممارساتهم سببا في الثورة على نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، أو هكذا فهم الجميع. لكن رموز “النظام البائد” من سياسيين ورجال مال فاسد ووو.. يوجدون خلف القضبان، كل حسب موقعه في الجريمة.. فمن يحرك إذن خيوط المؤامرة؟

يجمع الكثير من المراقبين على أن رموز النظام السابق المعروفين والبارزين، تم الزج بهم في السجون، وهناك من فصلت العدالة العسكرية في أمرهم، وهناك من ينتظر، لكن الآلاف منهم لا يزالون مختبئين، يتقلدون مناصب حساسة في دواليب الدولة ومؤسساتها، وحتى خارج الدولة، من أصحاب المال الفاسد والمسيّس على المستوى المحلي، الذين لا يزالون يحنّون إلى النظام السابق، وهم لا يتورعون عن فعل كل ما يعتقدون أنه يقربهم من العودة إلى الظرف الذي كانوا فيه أسيادا..

السلطات الحالية تفطنت لهذه “المؤامرة”، وقد شرعت في التصدي لها حتى قبل الإعلان عنها، وذلك في أعقاب تسرب معلومات عن دفع نحو عشرة ملايين دولار لجماعات ضغط أمريكية، للدفاع عن علي حداد مالك مجمع الإنشاءات “أو تي آر آش بي”، المدان بـ 18 سنة حبسا نافذا في قضايا فساد مالي وسياسي.

ويصب في هذا الاعتقاد، تحويل رئيس منتدى رؤساء المؤسسات السابق، الذي يعتبر الذراع المالي لنظام بوتفليقة، من سجن الحراش إلى سجن تازولت في باتنة، ومحيي الدين طحكوت، الذي لا يقل الدور الذي كان يؤديه عن دور حداد، إلى سجن بابار بولاية خنشلة، وهو إجراء من شأنه أن يعزل هذان الرجلان عن نفوذهما خارج السجن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
42
  • عبد السلام

    لكي الله ياجزائر ..............

  • محمد

    كلكم كذب في كذب. اكذبوا على الشعب ثم اكذبوا فالشعب قد استيقظ و لم يعد يصدقكم حتى وان قلتم الحق... لقد خنتم الاسلام وخنتم الوطن وخنتم الشعب. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • فائق الناطور

    "قطار التغيير انطلق ولايمكن وقفه"،مقولة الرئيس تبون يجب أن تكون شعار لكل مسؤول ومواطن شريف بأن الجزائر لن تعود إلى مرحلة الفساد المالي والسياسي،والانتهازيين والمتسلقين قد رحلوا إلى غير رجعة.لكن المشكلة هي في الفئة الصامتة من الشعب التي رفضت الحقبة البوتفليقية ولكن ليس لها موقف واضح من دعم التغيير الإيجابي الذي يقوده الرئيس تبون.

  • ابراهيم

    اذا اراد المواطن الجزائري ان يستقيم الوضع في البلاد لابد له ان يقف وقفة رجل واحد حتى يلزم صناع القرار باحداث جهاز قضاء عادل و نزيه و مستقل يستمد سلطته من الشعب و يخضع لمراقبة الشعب
    فبدون عدل لا يمكن للجزائر ان تزدهر

  • hocine

    Une marchandise périmée ne peut être mise dans un nouvel emballage et avec de nouvelles étiquettes. Il faut donner un coup de balai à tous les niveaux de la hiérarchie, sinon, ce n'est qu'un coup d'épée dans l'eau

  • محمد

    في رأيي هذه الحدة في الخطتب كان يجب أن تُثمر قرارات فصل في حق بعض الولات على الأقل مع إحالة على التحقيق.لأنهم يمثلون رئيس الجمهورية على مستوى ولاياتهم. و إلا ماذا يفعل المواطن البسيط أمام غطرسة أتباع الثورة المضادة، و في من يضع ثقته للكشف عن الفساد و المفسدين في ظل التشريعات الجديدية؟!

  • Omar

    كفى من نسخ التجارب .يعني كل من خرج لتظاهر هو ثورة مضادة او حنين لاددلنظام السابق انتم لم ياتي بكم الشعب انتم ركبتم على امواج مطالب الشعب انتم نفس اشخاص الحقبة السابقة كفى من التلفيق والكدب و اطلقو سراخ كل المعتقلين .الانقلابي لا يمكنه ان يحاكم الفاسد الوزراء السابقون و رجال الاعمال ماهم الا امتداد لالحكومات السابقة والنظام السابق وانتم بدوركم دالك الم يكن تبون رجل من رجال النظام السابق الم يستغل مع حداد و غيره و يعرف كل صغيرة وكبيرة كفى

  • Ryad_DZ

    Expulsez les Marocains qui se trouvent en Algerie ensuite coupez toutess les relations avec le pseudo royaume du khizoustan du hashish et fermez l'espace aerien et maritime et HERMETIQUEMENT les frontieres terrestres de sorte que ni une bouteille d'eau minerale peut aller vers le Maroc

  • سوفي عادل

    صراحة بعد 20 سنة او اكثر من الفساد والنهب وتبذير للمال العام من الصعب الان ان اقتلاعهم من الجذور في عام او عامين فهذا صعب لكن على الحكومة الضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه المساس بامن واستقرار البلاد سواء من داخل او خارج البلاد لكي لاتدخل البلاد في دوامة لاتحمد عقباها... نتمنى التوفيق للرئيس في هذا الوضع الصعب

  • ابراهيم

    الذي دفع 10 ملايين دولار لشركة ضغط اجنبية. ودفع الملايير من الدينارات لعهدات متتالية . قادر على دفع ملايير اخرى لتحفيز المعارضين والغوغاء والرعاع والماك وبقايا الفيس لخلط الامور واثارة الفوضىبما يمكنه ويمكن حماته من الهروب من السجن . ويمكن ان يكون قد فعلها. ولذا تم نقله الى سجن تازولت .في انتظار صدور الاحكام النهائية على باقي العصابة وتشتيتهم على 28 سجنا التي بنوها لانفسهم.

  • mehdi

    نمط الإدارة الجزائرية موروث على الإدارة الفرنسية للأهالي les indigènes.
    لللأسف تححررت الأجساد لكن العقول ما زالت مستعمرة.
    إذا أضفنا إلى هذا عزل المخلصين من أبنااء الوطن و ترك الخونة يعبثون على كل مستوايات دواليب الدولة الجزائرية، فتلك هي الكارثة.
    يجب قلع جدور الخائنين بدون شفقة و لا رحمة و هذا هو العمل الإستعجالي قبل كل شيئ.

  • Jilali

    عرقلة عجلة التنمية سببه الرجل الغير مناسب في المكان المناسب وهدا في كل المجالات اعطيك مثال اعمل في مصنع الحديد و الصلب بجيجل صطارة و الترقيات في المناصب تعطى بصلة القرابة بدون مراعات ادنى مستوى مطلوب او تخصص نطلب من السلطات ان تفتح تحقيقات في كل مصانع البلاد الحيوية فهي شريان البلاد

  • علي

    الثورة المضادة هي الامارات العربية المتحدةدولة دعم الفساد في الدول العربية انتبهوا احذروا ما تخلهومش يتغلغلو في بلادنا

  • العربي

    يقول العارفين : أن 100 يوم الأولى للمسؤول الجديد هي مفصلية فإما ينتصر أو يندثر.. لكن لماذا؟ هنالك عدة اسباب وما يهمنا في الجزائر الملغمة منذ الاستقلال أنه يوجد قوى لا تريد للجزائر المسلمة أن تكون تساندها فرنسا للإبقاء على هيمنتها على الجزائر فهذه القوى هي ايضا بدأـ التحرك مع قدوم الرئيس الجديد كي لا يباغتها ويقطع رأسها وما نراه ونسمعه هو تحرك قوى الشر في الجزائر مستغلة هفوات الرئيس وسوء تقديره للأشخاص
    كيف يثق المجتمع المدني المسلم في رئيس عين علماني على رأس لجنة تعديل الدستور عبث بالدستور وجعله مخالفا للمادة الثانية.. وايضا تعيين مستشار يكره عبارة بسم الله وتعيين ليلى عسلاوي سيناتورا.. كيف؟!!

  • dringol

    الجزائر الجديدة تحتاج الى رجالها المخلصين و الاكفاء و ليس من عينتهم العصابة بالمحاباة و الشكارة يجب اقالة المسؤولين العاجزين و الفاشلين و المتقاعسين اقالة فورية. ماذا نتتظر من المسؤول الذي لم يجتهد في مهمته و لم يحقق سوى نسبة 10%إلى 20 % من توصيات الرئيس. الشعب يحلم بجزائر قوية و مزدهرة لكن بوجوه جديدة ذات كفاءة عالية تكون في مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقها

  • رياض

    مقارنة الرئيس تبون بالسيسي متعمدة من أعداء البلاد الذين يريدون التخلاط. الإختلاف بينهما كالفرق بين السماء و الأرض. الرئيس تبون لديه نية حسنة للنهوض بالجزائر لكن الجبهات كثيرة و المتربصين في كل مكان.

  • ninou

    ce sont certains cadres de la fonction publique au niveau local et central.pour ne pas dire le pouvoir exécutif.

  • شاوي حر

    لازال ايها الرئيس من لايقل خطورة عن حداد وطحكوت انهم القضاة الفاسدون الذين لايحكمون بالقانون والعدل انما بالرشاوي والاكتاف هم لايقلون خطورة لأن باحكامهم الملتوية والضالمة يدفعون الشعب لنقمة على الدولة ومن ثم الى الفوضة اضربهم بيد من حديد وابعد كل من تحوم حوله الشبهات ناهيك عمن تثبت ضده الخيانة اذ ينصر الله امة عادلة ولو كافرة والعدل اساس الملك وكما قال ابن خلدون ان غياب العدل ينذربخراب الاوطان اللهم انصر وطنن العزيز على الخونة وعديمي الضمير

  • رضا

    السيسي مصر استعمل نفس اللغة "اهل الشر" منذ ٢٠١٤ وحال مصر واهل مصر من سيىء الى اسوء، فانتظروا ايها المطبلون ٥٠ سنة اخرى ولن تروا من هذا النظام الفاشل الفاسد إلا مزيدا من الفشل والفساد.

  • ڨولها و ماتخافش

    امر اخر هو الارث الذي تركه القايد صالح و المتمثل في فتنة لم تحدث طيلة 14 قرن مات و تركها تشتغل .فلم تتركون الذباب الالكتروني الممول باموال الامارات يصب عليها البنزين .يجب ان توقفوا هذه الفتنة ان كانت النية صادقة

  • hechaichi.hocine@gmail.com

    اسطوانة قديمة

  • benyoucef

    الحمد لله الدي امدنا بهادين الرجلين تبون و جراد اللهم انصرهما علي الخونة الشغب معك و الجيش معك الي ألأمام

  • مقارنة فقط ...

    وماذا تغير يا سيدي الرئيس لا شيء حسب ما نرى بالواقع: الاعتقالات والتضييق وخنق الحريات ما زالت وربما صارت بأكثر حدة فأين حرية التعبير والرأي التي ثرنا لأجلها وسنثور حتى تتحقق؟

  • melo harmo

    يجب على رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ان يكون لجان المراقبة في الولايات والبلديات والدوائر لمكافحة البيروقراطية واحياء محكمات الحسابات التي تراقب سيرورة المؤسسات والادارات العمومية كل النشاطات الاقتصادية وخروج كل المدراء الى الميدان وتشمير سواعدهم ومن هنا تعرف من هم المسؤولين الحقيقيين ومن اتباع العصابات القديمة المتخفية بين المؤسسات والادارات

  • مواطن

    الادارة و القوانين الادارية المعقدة و المتشعبة عمدا هي التي تستعمل لتحطيم اي مشروع وطني طموح سواء كان سياسي او اقتصادي او اجتماعي....على الجزائر سن قوانين واضحة و غير مرتبطة او مقتبسة من مثيلتها الفرنسية و من هنا يمكن للجزائر ان ترمي بجانب التدخل الفرنسي الاداري لأنه سيكون مغاير

  • ألمانيًا

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الله سينتقم كل من من نهب و ظلم .
    اذا ارادت الدولة استرجاع الثقة مع شعبها يجب
    معاقبة كل مسؤول خداع و ظالم كما. فعله
    الرئيس مؤخرا مع الاميار و غيرهم
    يجب الضرب بعصا من حديد إذا اردنا جزائر جديدة
    تحيا الجزائر شعبًا و دولة

  • karim

    وراء كل قضايا الفساد يوجد والي او واليين وهذا يدل على ان الولاة هم سبب كل البلاء الذي يضرب الجزائر ، سؤالي هو لماذا لا نتخلص من منصب الوالي ، هل منصب الوالي مذكور في القرأن مثلا ، لماذا نخاف من التغيير ؟ هل يوجد حالة اخطر مما تعيشه الجزائر اليوم ؟ اعتماد كلي على البترول وفوق هذا فساد رهيب في الادارة ماذا تنتظرون من المستقبل

  • radovane

    والنسبة الكبيرة التي مازلات تقف ضد الشعب هو الشعب نفسه الذي مازال يحن للنظام السابق ولايريد ان يتحضر او ان يتطلع لمستقبل جديد ولنا في ذلك ما نراه يوميا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • حسبنا الله

    3- البروقرطية هي دولة في دولة،
    والببروقراظي لا ضمير له،
    ويتصرف حسب هواه ويراقب الله في رعيته،
    فهو هالك لا محالة.

  • حسبنا الله

    2 -
    البيروقراطية هي فعل الإستعمار الفرنسي،
    لإذلال الشعب ونهبه وهي وسيلة للراشي للضغط،
    للذي تحت يده من أجل إبتزازه أكثر،
    ونسي البيروقراطي شد هذه الأموغل هي سحت،
    تهلك صاحبها أجلا أم عاجلا.

  • Ami du peuple

    معنى هذا المقال أن حداد و طحكوت أقوى من دولة بحجم الجزائر. خلونا من الشكيل، المشكل أنه جل الكفاءات التي بإمكانها النهوض بالوطن تطالب بتغيير جذري، الدولة المدنية هي المخرج الوحيد. لا يمكن بناء دولة بكوادر عاجزة منذ ٦٢ و لو بعصا سحرية. لماذا كل هذا الخوف من إرادة الشعب ؟ أليس من الرشد و المعقول تسليم السلطة للشعب و تركه يفرز منظومة تعبر عن إرادته ؟ بزاف عييتونا

  • salimsk

    سيدي الرئيس انه لمن المستحسن ان لم يكن من الضروري ان تقوموا بتكوين اناس شرفاء من خيرة ابناء الشعب و ادماجهم بسرية تامة في جميع مؤسسات الدولة و ربطهم مباشرة مع جهاز مخابرات الدولة لفضح اي تجاوزات .و القيام بتشكيل لجنة للاطمئنان على الثقة التي وضعتموها فيهم و اعلامهم بهذه الخطوة مع اشعارهم بالعقوبة القسوى التي تلقى كل من سولت له نفسه امرا.اما عنالمؤسسات الخاصة فانها ستكون مضطرة لاتباع صلاح مؤسسات الدولة و الله ولي التوفيق

  • جزائري

    وهل دواليب الدولة تعمل حتى يتم إيقافها ؟
    هي موقفة بالأساس منذ عهد ما يسمى بالإستقلال المزيف

  • وشراكم تستناو اعدمون العصابة الخونة

    ok صدقنادكم
    ولكن ابدء في تحسين معيشة المواطن وبناء الجزائر واطلق مشاريع التنمية وبناء مستشفيات ادمية ومدن وعاصمة جديدة بناطحات سحاب وبنايات جميلة مبنية بفن
    لان العاصمة الجزائرية شكلها بشع جدا ببنايات فرنسا الخردة التي تركتها لكم وهذا بحد ذاته عار

  • نمام

    نرى من الشروط التي تدخلنا العصر و تقودنا الى الانتقال الديمقراطي استقلالية القضاء استقلالا كاملا ضمان للحريات و الحقوق الفردية وتمارس رقابتها بخضوع السلطة التنفيذية للقانون و التشريعية للدستور وضمان للحريات لان الانجازات مهما كانت لا تبني دولة الروس و الاشنراكية برلين الغربية و الدول لا تبنيها الصفوف امام مراكز النتخابات و ان كانت خطوة و غمس الشاهد في الحبر و انما سيادة القانون و من اخطا يحاسب هكذا تحصن الجبهة الداخلية ويصعب اختراقها لانه الامان و العدل و لانفكر كما جرى للبنان بطلب حماية لفساد و غياب حرية و عدالة و يشمت الالمواطن في سقوط دولته

  • عبقرينو

    السلام عليكم
    لو طبقنا شرع الله لحفظ الله الجزائر وشعبها
    لو أمرنا بالمعروف ونهينا عن المنكر لما سلط الله علينا شرارنا
    لو أمنا بالله واتقيناه الكلام من فوقنا ومن تحت ارجلنا
    لو أمنا بالله واتقيناه لفتح الله علينا بركات من السماء
    وما دمنا نعصي الله جهارا نهارا حكومتا وشعبا إلا القليل فلنتوقع البلاءات و الابتلاءات والتآمر والمكائد
    و خاصة الابتلاءات من الله عز وجل
    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
    امييين امييين

  • مواطن من باقي الوطن

    مصطلح "المؤامرة" ملّ منها الشعب.. هذا الشعب يريد من المسؤول أن يكون أهلا و كُفأً للمسؤولية.. خطاب السلطة الموجّه للشعب لا بدّ أن يكون واقعي وملموس.. لأنّ مثل هذا الخطاب، سبق أن سمعه الشعب من الرئيس بوتفليقة عدّة مرّات.. وعلى السّلطة أن تحاور بدون عقدة وبدون تحايل رموز المعارضة الفعليين في الدّاخل والخارج.. وسيميّز الشعب الجزائري آنذاك بين الغثِّ والسمين.. كما أنّ المطلوب من المعارضة أن تكون واقعية في طرحها لا راديكالية وتعجيزية في مطالبها لأنّ هناك أمور تحتاج للتدرّج.. وهذا البلد يحتاج إلى جميع الوطنيين. ولا أحد يزايد عن الآخر في الوطنية.

  • alilao

    مسكينة الجزائر. من سيء إلى أسوأ.

  • tadaz tabraz

    تتهمون البيروقراطيون بلأنهم يقودون الثورة المضادة وكأن هذه البيروقراطية يمكن القضاء عليها بجرة قلم أو قرار أو تصريح أو تغيير المسؤولين .. الخ والحقيقة أن هذه الأفة متواجدة في القوانين المسيرة للبلاد فمادامت تلك القوانين على حالها فالبيروقراطية موجودة دائما كما أنها متجذرة في العقول فمن ترعرع وخدم في الادارة الجزائرية المغلفة بالبيروقراطية لعشرات السنين لا يمكن تغيير سلوكه بتصريح أو بتنديد أو بقرار ..الخ
    حين يجبر قانون البلدية مثلا المير أن يطلب تصريح من السلطات العليا من أجل أبسط مشروع يقوم به وذلك يتطلب مراسلات أجوبتها تستغرق أحيانا سنين .. ثم يتهم بالتماطل والبيروقراطية ... فذلك ظلم

  • شعبي

    الذين تحدث عنهم الرئيس ولم يذكرهم بالاسم هم المسؤولون السابقون من العهد البائد في البلديات والولايات والشركات والمديريات والذين عينهم من جديد في المسؤوليات ايعل ان والية او والي فاسد لا يهمه المواطن لا زال يتربع على عرش الكثير من الولايات يحب تقييم عمل كل الولات ومحاسبة المتقاعسين والمتامرين منهم وليس الكلام فقط والحديث عن مؤامرة حتى الزلازل التي تحدث في البلد هي مؤامرة الكل يتامر ختى الطبيعة ابحثوا عن الخلل وعالجه ولا تقدموا الوعود والالغاز التي لا حل لها كل شيء واضح جلي

  • M'hamed MEDDAH

    La réouverture des plages avec le maintient du confinement de 23h à 6h est injuste .comment que vous voulez je profite de
    ?la plage alors que j'habite a 5 h de route en m’obliger à rentrer chez moi à 23h
    I'OMS se demande quel est l'importance du confinement entre 23h et 6h.

  • تحيا الجزائر

    ...من يقف وراء هذه المؤامرة كان يستهدف خلق حالة من عدم الثقة بين الدولة والمواطن ... عدم الثقة بين الدولة والمواطن ليست وليدة اليوم بل عمرها عشرات السنين وهي حية ترزق ولا يمكن استعادها لا بالوعود ولا بالتصريحات ولا بالتخويفات ولا بالمقالات ولا بالتلميحات ... الخ بل بالميدان فقط وتسجيل أهداف على مرأى ومسمع الجميع أما غير ذلك فهي خزعبلات تعودنا عليها منذ الاستقلال