-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تتأخر لعدة أيام بسبب جائحة كورونا:

موتى في ديار الغربة في غرف التبريد ينتظرون التوصيل

صالح عزوز
  • 1726
  • 2
موتى في ديار الغربة في غرف التبريد ينتظرون التوصيل
أرشيف

أجلت جائحة كورونا الكثير من المواعيد في مختلف المجالات، سواء على الصعيد الوطني أم الدولي، وغلقت الحدود وقطعت الأسباب بين الأقطار، وكان من نتائج غلق الحدود بين الدول، أن تأخر نقل جثامين الأموات من وإلى أي دولة أخرى، خاصة في ظل ترتيب الكثير من الإجراءات التي من شأنها تسهيل هذه العملية، التي تأثرت تأثرا واضحا من جراء هذه الجائحة ولا تزال إلى حد الساعة. وبقيت الأعين معلقة إلى المطارات وخدمات استثنائية لتوصيل الجثمان.

يختلف الكثير من المهاجرين في كيفية التعامل مع جثة الميت، ليس فقط في هذا الظرف الاستثنائي الذي يعيشه العالم اليوم، وهو جائحة كورونا، لكن حتى في السنوات الماضية. ففيهم من يعتقد أنه بما أن الشخص مات وفارق الحياة وقضى نحبه، خاصة لمن عمر طويلا في ديار الغربة، فما الفائدة من نقله إلى أرض الوطن، وربما لا يعرفه حق المعرفة ماعدا في فترات متقطعة حين يزوره، لكن في المقابل وفي الطرف الآخر، تصر الكثير من العائلات على ضرورة نقل جثة ميتها إلى أرض الوطن، مهما كلف الأمر، ولا يمكن أن يدفن في مقبرة النصارى كما يقال. في السنوات الماضية كان الأمر سهلا، لكن في هذه السنة الأخيرة، التي ميزتها جائحة كورونا، صعب الأمر على المهاجرين، في نقل جثمان ميتهم إلى أرض الوطن، وتبقى الجثة تتأرجح في الغربة عدة أيام، في انتظار إجراءات نقلها.

لذا، يحدث في العديد من المرات، أن ينتظر أهل الميت وصول جثمان ميتهم، أسبوعين أو عشرة أيام، وفي بعض الأحيان تتجاوز هذه المدة، لذا يبقى أهل الميت كالمعلق من عرقوبه، يفتحون بين العزاء لعدة أيام في انتظار وصول الميت، فترة تزيد من حزن أهل الميت، حينما يتأخر دفنه، ويبقى الجرح مفتوحا كما يقال، لعدة أيام أخرى. بالإضافة إلى هذا، فكل جثمان يصل من ديار الغربة، يغلق عليه في الصندوق، ولا يمكن لأهله أن يروه كاملا، إلا الوجه، وهذا الأمر الذي لا تتقبله الكثير من العائلات، لكن لا خلاص من هذه الإجراءات، المعمول بها بين الدول.

الحديث عن الموت في الغربة وتأجيل وصول الجثة إلى أرض الوطن في هذا الظرف الاستثنائي، يدفعنا كذلك إلى الحديث عن موضوع آخر، وهو موت الشباب الذين يقيمون بطريقة غير شرعية في ديار الغربة، أي من يسمون بـ”الحراقة”، حيث تصلنا الكثير من رسائل الاستغاثة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، تنقل أخبار موت شباب لا هوية لهم إلا الاسم أو الولاية في الجزائر، يقيمون بطريقة غير شرعية قد وافتهم المنية، من أجل نشرها لإخبار أهله قبل أن يحرق أو يدفن في مقابر النصارى كما يقال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • حمدان

    لو كنت مسؤولا او ابن مسؤول فلا علاقه لك بالموضوع هناك مئات الالاف الجزائرين عالقين منذ20 شهرا في المنفى نعم المنفى في حين تنشر صور ابناء المسؤولين على مواقع التواصل وهم في الطائرات و لسان حالهم يقول يا زوالي مت قهرا فنحن الاسياد نسافر رغما عن انفك اما القوانين فنطبقها عليك فقط لانك مواطن عادي . كورونا كشفت جرح غائر في مجتمعنا اسمه الطبقيه و حان الوقت لعلاجه .

  • بوعلام

    وكذلك الأحياء ممنوع عليهم دخول الجزائر إلا لأقاربهم وذوي النفوذ كما شاهدناه في الأيام الأخيرة. الجزائر اصبحت ملكا للبعض.