العالم
الددو يصف إغلاقه بـ"غير المبرر"

موريتانيا تغلق مركز تكوين العلماء بتهمة نشر التطرف

الشروق
  • 1265
  • 11
ح.م
مركز تكوين العلماء بموريتانيا

وصف العالم الموريتاني الشيخ محمد الحسن الددو، قرار إغلاق السلطات الموريتانية مركز تكوين العلماء في موريتانيا بأنه “مفاجأة ليس لها أي سبب أو مبرر”، مؤكدا أن مركزه لا يرتبط بأي دولة أو تنظيم.  وأوضح أن عمل المركز مقصورٌ على تعليم الناس شريعة ربهم، حيث يقوم فيه 45 من كبار العلماء الموريتانيين بتدريس طلبة من مختلف بقاع العالم.

ويترأس الشيخ الددو المركز، وهو مؤسسة تعليمية تسعى إلى إعداد علماء مؤهلين لاستيعاب إشكاليات الواقع، وتقديم الحلول الشرعية لها، وفق موقعه الإلكتروني.

ومع صدور قرار الإغلاق تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا سابقا للشيخ الددو من أمام الكعبة المشرفة دعا فيه إلى أن يحفظ الله سبحانه وتعالى المركز وأن يدفع عنه البلاء.  وقررت السلطات فجأة إغلاق مركز تكوين العلماء وسحب الترخيص منه، وقال مصدر موريتاني مسؤول إن المركز “ينشر التطرف والغلو”، وإن السلطات لن تسمح له بمواصلة “تغذية الشباب بهذا الفكر”.

وأكد محفوظ ولد إبراهيم، نائب رئيس مركز تكوين العلماء في موريتانيا إغلاق الشرطة مباني المركز بالعاصمة نواكشوط. وأضاف في تدوينة عبر حسابه بموقع فيسبوك أن الشرطة طوقت مباني المركز (في حي عرفات) وأخرجت الحراس وأغلقت الأبواب والشوارع المؤدية إليه. وأوضح أن “المركز لا يزال في إجازة سنوية، ولا توجد به إلا قلة من الطلاب والعمال”.

وعزا مراقبون قرار إغلاق المركز إلى انتقاد الشيخ محمد الحسن ولد الددو في خطبة يوم الجمعة الماضي قول الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قبل أيام إن جماعات “الإسلام السياسي دمَّرت العالم العربي”.

وذكر الرئيس الموريتانى، قبل أيام فقط، أن “المآسي التي شهدها العالم العربي تعود إلى احتلال فلسطين لكن هذه المآسي تفاقمت أكثر بسبب استغلال الدين في مجال السياسة؛ مما قاد الدول العربية إلى الدمار والفشل وجعل إسرائيل في وضع مريح دون أن تتكلف شيئا في ذلك”.

وأكد أن بلاده لن تسمح بتوظيف الدين لصالح طرف سياسي واحتكاره “لأن الدين الإسلامي ملك للشعب الموريتاني بجميع أطيافه ومكوِّناته وليس لطرف بعينه”. ولم يستبعد الرئيس الموريتاني اتخاذ إجراءات ضد حزب (تواصل الإخوان) في موريتانيا، مؤكد أن اتخاذ الإجراءات سيتم “حين يحين وقتها”.

ع. س

مقالات ذات صلة