-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

مَن يَدفع إلى اليأس؟

مَن يَدفع إلى اليأس؟

ينبغي أنْ نعلم أن كثيرا من بلدان العالم لا يهمُّها اليوم أن تسود العدالة أو الحرية داخل بلداننا بقدر ما يهمُّها تدجينُها لكي تندرج طوعا أو كرها في المشروع المستقبلي الذي تم إعداده للمنطقة.

الغرب الديمقراطي الليبرالي من خلال ما يُعرف بسياسته تجاه منطقة الشرق الأوسط الكبير، يكفيه القَبول بمشروع السياسي (ومن أساسياته التطبيع مع الكيان الإسرائيلي) وتحقيق مصالحه الاقتصادية، لكي يغضّ الطرفَ عنك سواء أكنت تعرف حكما تسلطيا أو مُنتَخَبا أو محافظا تقليديا، والأمثلة معروفة. أما القوى الشرقية الصاعدة فيكفيها إيجادُ موقع قدم لها في المنطقة لتُعزِّز سياستها الكونية وتبقي على تفوقها المتزايد. والطرفان يعلمان جيّدا أن أكثر ما يُفيدهم هو ضعفنا وليس قوتنا، وأكثر ما يُضعفِنا هو تعزيز اليأس بين شبابنا؛ القوة المستقبلية الضاربة لدينا.

وتؤكد المتابعة التاريخية للتعامل الدولي مع منطقتنا ما نذهب إليه:

ـ يلاحَظ بما لا يدع مجالا للشك أن هناك سعيا واضحا للاستفادة من موجة ما عُرف بـ”الربيع العربي” لتأزيم وضع شبابنا أكثر. ينبغي أن تؤدي احتجاجاته إلى عكس ما كان يتطلع إليه، وهو ما تحقق بالفعل: كان عدد البطالين حسب تقارير الأمم المتحدة 8 ملايين شاب سنة 2011 (قبل الربيع)، وأصبح اليوم 28 مليونا بعد الربيع.

ـ كما يُلاحَظ بما لا يدع مجالا للشك أنه برغم أن المنطقة من أغنى مناطق العالم بالثروات، هناك اتجاهٌ واضح لزيادة نسبة الفقر بها؛ إذ زاد عدد السكان الذين يقعون تحت خط الفقر (أقل من 1.98 دولارا في اليوم أي نحو 300 دج) من 3.8 بالمائة في 2015 إلى 7.2 بالمائة في 2018.

ـ والأخطر من كل هذا تبيَّن أنَّ هناك سياسة واضحة تجاه التأثير في تماسكنا العقيدي وبخاصة تمسُّك شبابنا بالإسلام الذي استمر مرجعية لنا طيلة قرون. لقد جرى تشويه هذه المرجعية بإحكام من خلال جماعات التكفير والتطرُّف في بداية الصحوة الإسلامية وإلى غاية تسعينيات القرن الماضي، ثم الجماعات الإرهابية بعد أحداث 11 سبتمبر 2001، وتم أخيرا تجريمُ ما بقي من الإسلام السياسي بعد الربيع العربي (اعتبار الإخوان جماعة إرهابية)… وهكذا جرى حثيثا إيصال فئات واسعة من الشباب إلى حالة من عدم الاقتناع بأن في الإسلام حلا، بعد أن كان الشعار قبل 30 سنة “الإسلام هو الحل”، بل تم تضخيم فكرة أن مشكلة أنظمتنا السياسية هي إقحام الدين في السياسة وليس التبعية للغرب والفساد والاستبداد.

ـ وفي مقام لا يقلُّ خطورة عن السابق وبعد تيئيس الشباب من الدين، بدأت منذ نحو 10 سنوات عمليةٌ واسعة للدفع به نحو الكفر بالوطنية، من خلال تشويه التاريخ، وتشجيع النعرات الجهوية والإثنية وإحياء الصراعات القبلية، والتشكيك في كل ما هو مِن عوامل الوحدة الثقافية والقيمية، لفسح المجال أمام مفهوم واحد سيِّد وهو الدولة اللادينية، اللاقومية الفسيفسائية التي تستبدل الانتماء إلى كتلتها الحضارية بالانتماء إلى العولمة وتتحول من قيمها الإسلامية والوطنية إلى القيم  الغربية التي تأخذ تسمية مُضَلِّلَة كالقيم العالمية أو الإنسانية.

وفي الأخير تأتي اللعبة السياسية لتُكمِل مُخطّط اليأس: من جهة يتم تشجيع الفئات الواسعة من الشباب على تبني مطالب الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، وخلف الستار يتم الإبقاء على الأنظمة السياسية، التي يتم تشجيعهم على الثورة عليها، ضعيفة إلى الدرجة التي لا تستطيع معها حل أي مشكلة (البطالة، الفقر، العدالة أو التكامل بين الدين والدولة…).

وهي الحال التي نعيشها ليوم، وعلينا وعيُها دون تبسيط مُخلّ ولا تعقيد مُثَبِّط للعزائم قاتل للأمل.

إننا في حاجة إلى إدراك الخيط الرفيع بين أن نكونَ لاعبين واعين أو أن نكون متلاعَبا بِنا إلى درجة أَنْ نعتقد أننا نحن اللاعبين الحقيقيين ونحن لا ندري.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • أحيانا وجب وضع النقاط على الحروف !!

    الجزائري يريد أن يتحرر من القيود فيكون كما يريد أن يكون ( تحترم خصوصياته ويمارس حرياته كاملة غير منقوصة ويقرر مصيره ... ) وذلك ما تنص عليه كل الأعراف وكل الدساتير وكل القوانين أما حين تحشره في زاوية ليكون كما تريد أن يكون فانتظر تمرده باعتبار الضغط يولد الانفجار .

  • عبد الحق

    إن ما يدفع الناس إلى اليأس عدم وجود مؤشرات حقيقة للتغيير في هذا البلد فنحن منذ سنوات نتكلم عن الإقلاع الإقتصادي و لم نر شيئا فكل القرارات التي أتخذت بقيت في مرحلة الأمنيات لا غير لأنها بلا خطة عمل ولا تخطيط فالمانع للشركات الأجنبية للمجيء إلى الجزائر للإستثمار مع وجود كل الإمكانيات للنجاح من أوعية عقارية و محروقات ومواد أولية كثيرة و رخيصة و يد عاملة مؤهلة أو لا تحتاج إلا لوقت قصير للتدريب فلماذا الشخص الذي يريد أن يستورد السلع الجاهزة من الخارج يحتاج فقط لسجل تجاري كمستورد وإلى رخصة من البنك و تفتح له كل الأبواب في حين أن الذي يريد تشييد مصنع لا بد له من العشرات من الإمضاءات من عشر وزارات مختلفة ....

  • ابن الجبل

    هذا السؤال ، من يدفع الى اليأس ، جوابه معروف ...! لكن السؤال الذي يجب أن نطرحه ، هو : من يعيد الأمل ؟ لقد شاهدنا سياسات دفعت الى تفقير الشعب ، وبعث فيه روح اليأس ، ماجعله يمتطي قوارب الموت مرددا : ياكلني الحوت على أن يأكلني الجوع ...ورأينا كيف زرعت الفتنة بين الشعب الواحد : هذا عربي ، هذا قبايلي . هذا اسلامي وهذا علماني . ورأينا كيف خون الوطنيون ...!! وهذ بالرغم من وجود قوانين تعاقب على هذه الأفعال الخسيسة !. نحن نتطلع الى فجر جديد ، فجر يعيد للوطن والمواطن الأمل في وطنه ، يسوده العدل والوئام والمحبة ... فهل تتحقق أمانينا لنعيش في أمن وسلام ؟؟!!.

  • ياسين

    نعم أستاذ سليم: "إننا في حاجة إلى إدراك الخيط الرفيع بين أن نكونَ لاعبين واعين أو أن نكون متلاعَبا بِنا إلى درجة أَنْ نعتقد أننا نحن اللاعبين الحقيقيين ونحن لا ندري."... وللأسف الواقع يقول أنه يتم التلاعب بنا حتى اعقتدنا أننا اللاعبين الحقيقيين ويتم توجيهنا كما لو أننا صواريخ موجهة؟؟؟؟ إن الصراع اليوم هو صراع أفكار وليس صراع بنادق وقنابل؟؟؟ فهو يستغل مخابره لرصد كل فكرة حية في مجتعاتنا ويتم تحطيمها بواسطة أبنائنا من أصحاب الفكر الميت أو الفكر القاتل؟؟؟