الجزائر
ابتهال كانت مرشحة للفوز باللقب العالمي في الحساب الذهني

نابغة تحرم من المشاركة ببطولة دولية بسبب قطع الإنترنت

سمير مخربش
  • 2526
  • 16
أرشيف
ابتهال بزاح

ضيعت التلميذة ابتهال بزاح من ولاية سطيف، المشاركة في البطولة العالمية للحساب الذهني، بسبب قطع الانترنيت في الجزائر تزامنا مع امتحانات شهادة البكالوريا، لتدخل هذه النابغة في حالة إحباط، بعد ما كانت مرشحة للفوز بالبطولة بالنظر لرصيدها الحافل بالألقاب في هذا التخصص.

هذه التلميذة البطلة ابنة بلدية صالح باي جنوب ولاية سطيف، عرفت محليا ووطنيا وعربيا بتفوقها في الحساب الذهني المعروف باسم السوروبان، وسبق لها أن فازت بالمرتبة الأولى في البطولة المغاربية بالمغرب سنة 2018، والمرتبة الأولى كذلك في نفس البطولة بتونس سنة 2019، وكانت لها سيطرة واضحة على البطولات الوطنية، التي احتضنتها ولايات سطيف وقسنطينة والمسيلة وتيبازة والجزائر العاصمة، التي لم تتنازل فيها عن المرتبة الأولى. فكانت تفوز في كل مرة عن جدارة. وكل من عرف ابتهال يشهد لها بالتفوق في هذا الاختصاص، الذي اشتهر به اليابانيون، فهي تملك القدرة على إجراء عمليات حسابية في ظرف قياسي، ما أهلها إلى تمثيل الجزائر، في المسابقة العالمية للحساب الذهني بألمانيا التي انطلقت، الأحد، بألمانيا، حيث تم تنظيم المنافسة عبر الانترنيت بسبب جائحة كورونا.

وكانت ابتهال من أبرز المشاركات، المرشحات للظفر بنتيجة ايجابية في هذه البطولة، التي عرفت مشاركة ممثلين من مختلف دول العالم، وكانت ابنة صالح باي، من المتفوقات في الأدوار التصفوية بعد فوزها أمام ممثلين لعدة دول. وقد حضرت هذه النابغة نفسها لهذه البطولة، واستعدت للموعد منذ عدة أشهر، لكن انطلاق البطولة العالمية للسوروبان بألمانيا، تزامن مع امتحانات شهادة البكالوريا بالجزائر، أين تم قطع الانترنيت وهو الإجراء الذي حال دون تمكن ابتهال من التواصل مع منظمي البطولة بألمانيا، وبالتالي حرمت من المشاركة وضيعت فرصة التتويج باللقب الذي كان في متناولها بالنظر لقدراتها الخارقة في الحساب الذهني والذي لا تنافسها فيه الا تلميذة من اليابان. وقد أصيبت ابتهال رفقة عائلتها من صالح باي بإحباط كبير بسبب هذا الإقصاء ويتمنى والدها من السلطات المعنية التدخل والتواصل مع منظمي البطولة لإعادة برمجة المنافسة وإعطاء فرصة لابتهال من اجل المشاركة من جديد وتقدير ظرف عدم إمكانية التواصل مع المعنية لأسباب تقنية خارجة عن إرادتها.

مقالات ذات صلة