الجزائر
لا رقابة ولا إشهار للأثمان.. المضاربة تهزم الجميع والمتهم المستهلك

نار الأسعار تحرق الجزائريين عشية العيد

راضية مرباح
  • 3473
  • 10
الشروق

عرفت أسعار الخضر والفواكه، الثلاثاء، لهيبا قياسيا عما شهدته طيلة أيام رمضان، ففي الوقت الذي ظل المواطن يترقب انخفاض بورصتها من حين إلى آخر مقابل موسم الجني الذي نحن في أوج أيامه، إلا أنه اصطدم خلال الأيام الأخيرة من رمضان إذ لا يفصلنا عن عيد الفطر المبارك إلا يومان، بلهيب مضاعف تراوح بمختلف أسواق الجملة ما بين 20 إلى 50 بالمائة، لتتخطى بذلك بعض أسعار الخضر عتبة 200 دينار للكيلوغرام!
صدمة جديدة نزلت على المواطنين مع اقتراب العد التنازلي لحلول عيد الفطر المبارك على مشارفه، فبعد أكثر من 30 يوما من اللهيب الذي عرفته مختلف السلع الاستهلاكية بأسواق التجزئة، تفاجأ المواطن بزيادات أخرى جنونية، جعلت كل من يقصد الأسواق أمس، يعود فارغ اليدين من حيث أتى حسب ما وقفت عليه “الشروق” من خلال الجولة الاستطلاعية التي قادتنا إلى عدد من أسواق الجملة والتجزئة.
وإن تضاربت الأرقام من سوق إلى آخر، إلا أن ما يمكن الإجماع عليه هو اللهيب الذي سيفسد على المواطنين ومنهم الفقراء فرحة العيد بعدما انهارت قدرتهم الشرائية هذه السنة إلى الحضيض.. وأول ما يلفت الانتباه هو “اختفاء” أعوان المراقبة بمختلف الأسواق التي بدت فارغة من الزبائن صبيحة الثلاثاء، أما لوحات الإشهار فكانت الغائب الأكبر حيث يضطر المشتري إلى الاستفسار عن مختلف الأسعار وجوبا.
ولم يجد التجار أمام عزوف الزبائن عن الشراء إلا الترحيب أو الاستفسار عما يمكن من مساعدته لجلب الزبائن، وتبقى في الأخير المضاربة سيدة الموقف بسبب تباين في الأسعار من طاولة إلى أخرى داخل سواق واحد ومن وجهة إلى أخرى حيث ارتفع سعر الطماطم في ظرف 3 أيام من 140 إلى 180 دينار للكيلوغرام أما البطاطا فسعرها لم ينزل عن 70 دينارا.
في حين وصل سعر سلطة الخس إلى 200 دينار وتراوح سعر “القرنون” ما بين 250 و300 دينار ببعض الأسواق، أما اللفت فهو الآخر فقد وجدناه بنفس الموقع بـ200 دينار مقابل 150 و160 دينار بالأسواق الأخرى أما القرعة فتراوحت ما بين 120 و150 دينار متقاسمة السعر نفسه مع الجزر.
البصل هو الآخر لم ينزل عن 60 دينارا كما ظل الفلفل الحلو يشهد تدحرجا ما بين 180 إلى 250 دينار، أما الفاصولياء الخضراء فلم تنزل هي الأخرى عن 250 دينار، وتراوحت أسعار الليمون ما بين 250 و400 دينار، والدلاع ما بين 60 و70 دينار للكيلوغرام، أما الفواكه الموسمية مثل المشمش فارتفع سعره ليصل ما بين 150 و200 دينار حسب النوعية شأنه شأن الخوخ الذي وصل عتبة 350 دينار في بعض الأسواق.

مقالات ذات صلة