-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ناطق باسم حركة الجهاد الاسلامي "للشروق اليومي":

“نحن على استعداد لقبول الهدنة على أساس أن يتوقف العدوان نهائيا”

الشروق أونلاين
  • 2353
  • 0
“نحن على استعداد لقبول الهدنة على أساس أن يتوقف العدوان نهائيا”
الناطق باسم حركة الجهاد داوود شهاب

قال داوود شهاب، المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، ان حركته على استعداد للقبول بوقف إطلاق النار على أساس أن يتوقف العدوان نهائيا وأن يكون هناك رفعا شامل للحصار وفتح المعابر بما في ذلك معبر رفح.

  • وأكد القيادي البارز في حركة الجهاد في حديث “للشروق اليومي” أن المقاومة لن تقبل بعد الآن بالعودة إلى الوراء بأي حال من الأحوال، بمعنى التهدئة المجانية أو الهدوء من طرف واحد أو هدوء مقابل هدوء“.
  • وأضاف “أن الشعب الفلسطيني سيخرج منتصراً في هذه المعركة، هذا ليس كلاماً للاستهلاك وإنما حقيقة، العدو دخل المعركة مزهواً ومغروراً أراد أن يوجه للمقاومة ضربة خاطفة تفقدها القدرة على الرد والعمل، لكن عندما انطلقت صورايخ المقاومة رغم الغطاء الهائل وغير المسبوق من الطيران بدأت المعادلة تتغير وبدأ العدو يشعر بمأزق كبير“.
  • وعن اتجاهات هذا العدوان. قال “العدو كان ينتظر أن يخرج أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة يرقصون في الشوارع، لأنه سيقضي على حكم حماس، لكنه تفاجأ أيضا بحجم التعاطف والتضامن الكبير والمظاهرات التي اجتاحت شوارع الضفة، حيث باتت على أعتاب اشتعال الانتفاضة من جديد، وأكثر من ذلك فإن المقاومة في الضفة بدأت تستعد لتنفيذ عمليات“.
  • وتابع شهاب قوله: “وبالفعل بدأت وقامت مجموعات كتائب الأقصى بإطلاق النار على الجنود والمستوطنين، وجرت عمليات طعن، والأمور مرشحة لمزيد من التصعيد هناك، كل هذا جعل العدو يشعر بالمأزق والخوف الشديد“.
  • وفيما يتعلق بالتهديد بعملية برية وآلية الصمود أمامها، أوضح شهاب “العدو اليوم حائر ومتردد حول مسألة الهجوم البري وهذا سببه الوحيد أنه بات يدرك صعوبة الوضع في غزة وقدرة المقاومة على المواجهة والصمود، ومخابراته تعلم أكثر من غيرها أن المقاومة لم تتضرر كثيرا خلال عمليات القصف المكثف للمقرات والمراكز في غزة“.
  • وفي معرض رده هل استطاعت المقاومة ان تحقق نوعا من توازن القوى، فأشار “المقاومة اليوم أكثر قدرة على الصمود وأكثر قدرة على التحرك والفعل برغم تواضع إمكاناتها، ولاحظا اليوم في ظل الغطاء الجوي المحكم من قبل طيران القتال واستخدام أعلى تقنيات الرصد، لكن صورايخ المقاومة تخترق كل هذا وتنطلق نحو العمق الصهيوني وكل صاروخ يضاعف حالة الرعب واليأس والإحباط في كيان العدو ويكرس فشله من جديد“.
  • سيناريوهات إسرائيلية لكيفية استمرار العدوان
  • كشفت صحيفةهآرتسالعبرية، عن سبعة سيناريوهات تتداولها قيادة جيش الاحتلال والأجهزة الأمنية الإسرائيلية للفترة المقبلة، بشأن العدوان على قطاع غزة.
  • ويتحدث السيناريو الأول بحسب الصحيفة عن استمرار الوضع القائم، (أي استمرار القصف الجوي لأهداف يزعم الاحتلال أنها أهداف تابعة لحركة “حماس” التي تسيطر على القطاع، وقصف مناطق أخرى بزعم أنها مناطق إطلاق القذائف)، ويرى الجيش أن الميزة “الإيجابية” من ناحيته لهذا السيناريو هو أن عدد الإصابات في الجانب الإسرائيلي يبقى أقل، أما سلبية هذا السيناريو هو أنه لا يمكن حسم المعركة وإخضاع حماس بهذا الأسلوب.
  • أما السيناريو الثاني، فيقضي بتوغلات برية محدودة، و”الميزة الإيجابية” من ناحية إسرائيل في هذه التوغلات هو إظهار إسرائيل لإصرارها على ضرب “حماس”، أما سلبيته، فهو أن عدد القتلى الإسرائيليين سيكون أكبر.
  • ويبقى السيناريو الثالث الخيار الذي لا يفضله الجيش، وهو اجتياح كامل لقطاع غزة، وعمليا إعادة احتلاله، لأن هذا سيؤدي إلى سقوط أعداد كبيرة وكثيرة في الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، واضطرار الاحتلال الإسرائيلي للتعامل مع الجمهور الفلسطيني الواسع يوميا.
  • ويقترح السيناريو الرابع أن “تعلن إسرائيل من جانب واحد وقفا لإطلاق النار، وهذا سيحسن وضعها أمام العالم، ولكن من ناحية أخرى، فإن إسرائيل لا تكون قد حققت إنجازا سوى سفك الكثير من الدماء”، كما جاء في “هآرتس“.
  • وأفضل سيناريو من ناحية “إسرائيل”، كما يقول هذا المحلل العسكري في صحيفة “هآرتس” يوسي ميلمان، هو التوصل إلى اتفاق تهدئة بوساطة دولية، شرط أن تكون لفترة طويلة جداً، وأن تشمل إطلاق سراح جندي الاحتلال الأسير في قطاع غزة، حتى وإن كان الأمر مرتبطاً بإطلاق سراح أسرى فلسطينيين، ترفض إطلاق سراحهمإسرائيلحتى الآن.
  • ويقترح السيناريو السادس إعادة احتلال محور صلاح الدين، وهو المقطع الحدودي بين قطاع غزة ومصر، والذي يطلق عليه الاحتلال اسم محورفيلادلفيا، ولكن هذا لا يعكس إنجازاً لـإسرائيلفي هذه الحرب.
  • أما السيناريو السابع، وهو الأقل واقعية من ناحيةإسرائيل، وهو الشروع بمفاوضات سياسية وأمنية مع حركةحماس، ولكن هذا يتطلب منها تغييراً أساسياً في سياستها التي ترفض الاعتراف بحركةحماس“.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!