-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد الشروع في اكبر إجلاء لآلاف الجزائريين من أربع قارات

نحو فرض أكبر حجر صحي في تاريخ البلاد

حسان حويشة
  • 14348
  • 12
نحو فرض أكبر حجر صحي في تاريخ البلاد
ح.م

تتجه سلطات البلاد لفرض أكبر حجر صحي في تاريخ البلاد بسبب فيروس كورونا المستجد، سيشمل آلاف الجزائريين العالقين الذين سيتم إجلاءهم من الخارج في عملية هي الأخرى الأكبر على الإطلاق ستمتد عبر أربع قارات، حيث ستخصص فنادق ومنشآت صحية عمومية وخاصة لاستقبال العائدين.

ويبدو أن ما ستقدم عليه السلطات من حجر صحي جماعي، سيكون بمثابة توبة وتكفير عن الذنب وحفظ للدرس، بعد أن تم إخلاء سبيل كل العائدين في الفترة الأخيرة من الخارج وحتى من مناطق تعرف انتشار كبيرا لفيروس كورونا المستجد.

برزت تساؤلات وسط الجزائريين وخصوصا عبر المنصات الاجتماعية، حول ما تعتزم السلطات القيام به تجاه الجزائريين العالقين بالخارج والذين سيشرع في إجلائهم في اكبر عملية إجلاء، وهل ستعقبها أكبر عملية حجر صحي كذلك في تاريخ البلاد؟

وفي السياق، أفاد رئيس عمادة الأطباء الجزائريين بقاط بركاني في اتصال مع “الشروق”، أنه على السلطات الرسمية اتخاذ قرار سياسي ومسؤول كذلك بالنظر إلى إعلانها التكفل بعمليات إجلاء الجزائريين العالقين بالخارج، وشدد على أن من بين هؤلاء ستكون حالات حاملة للفيروس وهذا أمر أكيد.

وأضاف بركاني أنه على السلطات الإسراع في اتخاذ قرار رغم العدد الكبير للجزائريين الذين سيتم إجلاءهم، حيث يمكن إجراء الحجر الصحي الطبي أو المنزلي الطوعي، ويمكن أيضا تحويل فنادق كفضاءات للحجر الصحي لمدة أسبوعين.

وأفاد مسافرون على متن باخرة طارق بن زياد أمس المتواجدة بميناء مرسيليا لـ”الشروق”، انه تم إبلاغهم بالاستعداد للدخول في حجر صحي لمدة 14 يوما بمجرد دخولهم العاصمة.

وحسب المصادر ذاتها فإن الباخرة تحمل نحو 1100 مسافر و400 سيارة، وسترسو اليوم بميناء العاصمة، ومن المرجح أن يحضر وزير الصحة العملية.

وأفاد مصدر عليم على صلة بالملف أن العائدين للعاصمة سيتم حجرهم صحيا بمركب السياحة بسيدي فرج وأزير بلاج وفندق مازافران لمدة أسبوعين كاملين (14 يوما).

وجرى الحديث عن عرض سلسلة الفنادق الخاصة “AZ” لمنشآتها الفندقية بالعاصمة ومستغانم لاستقبال الجزائريين العائدين من الخارج خلال فترة الحجر الصحي لمدة أسبوعين.

ومن المنتظر أن تواصل السلطات عمليات الحجر الصحي للعائدين من الخارج على متن الرحلات الجوية من أربع قارات، وهو ما يستدعي تخصيص أماكن استقبال أخرى لاستيعاب أعدادهم.

وجرى عقد اجتماع أمس الأربعاء بالوزارة الأولى ضم وزارات الداخلية والخارجية والنقل والصحة، لمباشرة عمليات إجلاء الجزائريين من 4 قارات، وتفاصيل العملية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • محمد الجزائري

    لماذا لا تبني الدولة مستشفى في صحرائنا الشاسعة تضم حوالي 4ملايين سرير بالالواح وتجهزها بكل المعدات الازمة لان البناء بالالواح لا يستغرق وقتا طويلا وكذالك يوبعيدون المرض عن الناس المتاعفين و هكذا لا تحصل العدوي مع العلم صحرائون نقية من التلوث الجو الذي يساعد في انتشار المرض الاكورونا بسرعة مع ابعاد الموت ودفنهم هناك وشكرا وهذا الخطاب موجه لسياد الرئس عبد المجيد تبون وان اسئل الله عزوجل انيوفق ولي امرن لما فيه خير للبلاد والعباد

  • samir

    واش جايبهم هاذو الجزاير ما عندهاش الامكانيات ابقو في فرنسااعيش ايضا في فرنسا و فضلت ان لا ااتي لكي لا اكون سببا في احضار و تفشي الوباء خافو ربي لا تنقلو الموت للجزاير.اللي فيها يكفيها.

  • الشعب

    على من أوقفتم النقل االبحري و الجوي إذن ؟؟؟

  • أمين

    إذا كنا عاجزين عن الإحاطة بإجراءات المراقبة و الفحص و إحتواء المرضى فمن الأفضل عدم إعادة أي كان إلى البلاد حتى يتم إيجاد دواء أو لقاح للمرض

  • samir

    انا ايضا اعيش في أوروبا فرنسا و رفضت المجيى الى الجزائر من أجل امي و عائلتي ارجو من المغتربين ان يتفهموا الامر و يبقوا في البلدان التي يعيشون فيها حفاظا على عائلاتهم و على الجزائرLAISSEZ LES DANS LES BATEAUX AMENEZ LEURS QUOI MANGER ET QU ILS RESTENT SUR BATEAUX 20 JOURS

  • BELARBI.M.A

    يعيشون في الخارج حياة المُترفين و لا يتذكرون الوطن إلا عند الأزمة أو الموت

  • QUelqu'un

    الإجلاء لهؤلاء الجزائريين الذين كانوا في الدول سواء سياحة (؟) أو دراسة، أو عطلة, أو أنهم لم يريدوا الحجر في تلك البلدان، و ربما حتى نفاد المال عندهم، كذلك هم ربما من الحراقة فلا مأوى و لا أي شيء,
    الحجر الصحي لهم شيء مرحب به بصفة مطلقة، لكن عليهم عدم الإختلاط فيما بينهم لكي لا تتفاقم الأوضاع و نعيد تكرار السفينة اليابانية, كل واحد يقعد في دارو و مايكثرش الزنقة ( إلا للضرورة) و ما يخمسوش و ما يسلموش العطاس في المناديل (إستعمال مرة واحدة و يرمى في المزبلة لا على الأرض)، الشباب إياكم و الإختلاط و التخلاط(السجائر و القهوة و الشمة المشتركة)، محاولة العزلة الذاتية في البيت أو استعمال الكمامات,

  • بلقاسم

    احسن وسيلة هي الحجر عليهم داخل الباخرة وتبقى في عرض البحر بالقرب من الميناء حتى تنتهي المدة وان تطلب الامر وتكسيرا للملل الذي قد يصيبهم القيام بجولة على الشواطئ وهي اقل تكلفة واكثر امنا من الحجز عليهم داخل الفنادق حيث تجند امكانيات ضخمة من الحراس مع خلقهم لبعض المشاكل كما حدث في مركب الاندلس بوهران واحسن خيئ من كل هذا تركهم حيث كانوا

  • سهيل

    يا أخي فرار من قدر الله الي قدر الله

  • Wa7ed برك

    من فضلكم لا تنشروا تعليقات بوكوحرام هذا فهو اما جاهل او مستفز.
    اقول له ماقال عمر رضي الله عنه نفر من قدر الله الى قدر الله

  • الحكمة

    هذا الاجلاء يخص الجزائريين المقيمين في الجزائر ، و ليس المغتربين ، وهذا شيئ طبيعي أن يتم اجلائهم ، شريطة الخضوع للحجر الصحي المعمول به عالميا ، و الاستعداد لكل طارئ ، حفظ الله الجزائر .

  • بوكوحرام

    الموت يدرككم اينما كنتم ... ولو كنتم في بروج مشيدة ..اذن لماذا هذا الاجلاء أهو خوف من الموت أم هروب من قدر الله ... اتقوا الله واستغفروه وتوبوا اليه وعيشوا حياتكم