الجزائر
الصيادلة يواجهون شروطا تعجيزية

ندرة في 300 دواء منها المستعمل في علاج كورونا

الشروق أونلاين
  • 784
  • 2
أرشيف

قال الناطق الرسمي باسم الصيادلة المعتمدين، والي سمير، الأحد، أن الجزائر تشهد ندرة في حوالي 300 دواء، منها لوفينوكس الذي يدخل في البروتوكول العلاجي لوباء كورونا، وهذا بسبب البيع المشروط الذي يفرضه الموزعون على الصيادلة.

وانتقد والي، خلال تدخله على القناة الإذاعية الأولى، لجوء بعض موزعي الأدوية إلى البيع المشروط، حيث يشترطون مثلا بيع “لوفينكوس” مع أدوية أخرى، مطالبا الصيادلة بالإبلاغ عن هكذا تصرفات لدى النقابة.

وأشار المتحدث  أن الظرف جد حساس وبعض الجماعات تعمل على تخزين الدواء وافتعال أزمة الندرة، مستغلين تفشي وباء كورونا وزيادة الطلب العالمي على بعض أصناف الأدوية وكذا حظر بعض الدول المنتجة للأدوية، تصدير المواد الأولية التي تدخل في صناعة الأدوية، مما  سبب اضطراب في سوق الأدوية العالمي والتموين.

وأوضح ممثل نقابة الصيادلة المعتمدين، أن دواء لوفينوكس بمقدرار 0.6 و0.8 كان متوفرا لدى الصيدليات والطلب عليه كان قليلا لأن الحالات والأمراض التي كان يستعمل لعلاجها نادرة وبما أنه دخل في البروتوكل العلاجي لفيروس كوفيد -19 أصبح الطلب عليه كبيرا حتى عالميا والجزائر تأثرت بالضغط العالمي على هذا المنتوج .

وأكد المتحدث ذاته، أن الجزائر بصدد إنتاج دواء جنيس لـ ” لوفينكوس” بكميات قليلة لا تستجيب للطلب وهو المشكل الذي وعد وزير الصناعة الصيدلانية خلال اجتماعه بالنقابة الأسبوع الفارط بحله قريبا.

مقالات ذات صلة