الجزائر
السفير كزافييه درينكورت يؤكد

نريد الحفاظ على مكانة اللغة الفرنسیة بالجزائر

محمد لهوازي
  • 6727
  • 35

قال السفیر الفرنسي بالجزائر، كزافییه درينكورت، إن فرنسا تعمل على الحفاظ على متانة علاقتها مع الجزائر والحفاظ على مكانة اللغة الفرنسية بغض النظر عن مستقبل الوضع في هذا البلد.

وفي تصريح لوسائل الإعلام مساء الأحد، على ھامش حفل نظمته السفارة بمناسبة العید الوطني الفرنسي، أوضح درينكورت “نريد الحفاظ على علاقات البلدين، خاصة في المجال التربوي، والذي يلخصه التعاون المطلق بین المعاھد الفرنسیة والجزائرية، التبادلات بین الجامعات، وتدريس اللغة الفرنسیة، نعمل جمیعا ھنا لتطوير ھذا الإرث الذي ورثناه”.

وأفاد بـ”أنها فرصة للجزائر، إنها فرصة لفرنسا، التي لديها أيضًا الكثير لتتعلمه من الجزائر، إنها أيضًا فرصة للفرنسيين، الذين فوجئوا كما كانوا منذ فبراير ، بأنهم يعرفونك بشكل أفضل”.

وفي سیاق حديثه عن الحراك الشعبي، قال السفير الفرنسي: “نحن الدبلوماسيين، أبهرتنا قوة التغيير الهائلة التي كانت نائمة في هذا البلد”.

وأضاف “في غضون شھور قلیلة، وجدنا أنفسنا في جزائر متغیرة، مع وجھات نظر جديدة ، والجزائر الیوم لیست ھي التي عرفتھا خلال سنواتي ھنا”، مستطردا بقوله: “عادت الجزائر، في وقت قصیر، إلى تقلیدھا القديم المتمثل في الدولة الثورية”.

مقالات ذات صلة