-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اعترف بتزويد الحركة بالسلاح

نشر فيديو لعضو “الماك” الذي كشف عن مخطط تخريبي

الشروق أونلاين
  • 24302
  • 49

كشف نور الدين حدار، العضو السابق في حركة “الماك” الانفصالية، عن جوانب من المخطط الذي كان يستهدف زعزعة استقرار البلاد.

ونشر التلفزيون العمومي، فيديو اعترف فيه بالمتاجرة في السلاح وتزويد عناصر الحركة به مقابل مبالغ مالية يقتسمها مع شركائه.

وأضاف بأن فرحات مهني كان يتحصل على أموال من كل مكان، مشيرا أن حركة “الماك” كانت تملك مؤخرا أموال تقدر  بـ186 مليار دينار.

وزارة الدفاع: عناصر من حركة “الماك” خططوا لتنفيذ تفجيرات وسط المسيرات

كشفت وزارة الدفاع الوطني، الأحد، في بيان لها أن التحقيقات الأمنية أفضت إلى أن الخلية الإجرامية المتكونة من منتسبين للحركة الانفصالية “MAK” والتي تم تفكيكها أواخر مارس الماضي،كانت تخطط لتنفيذ تفجيرات وأعمال إجرامية وسط مسيرات بعدة مناطق من الوطن.

بيان وزارة الدفاع:

استكمالا للتحقيقات الأمنية المتعلقة بالعملية المنفذة في أواخر شهر مارس 2021، من طرف المصالح الأمنية التابعة لوزارة الدفاع الوطني والمتعلقة بتفكيك خلية إجرامية متكونة من منتسبين للحركة الانفصالية “MAK” متورطين في التخطيط لتنفيذ تفجيرات وأعمال إجرامية وسط مسيرات وتجمعات شعبية بعدة مناطق من الوطن، بالإضافة إلى حجز أسلحة حربية ومتفجرات كانت موجهة لتنفيذ مخططاتها الإجرامية، تم الكشف عن الإعداد لمؤامرة خطيرة تستهدف البلاد من طرف هذه الحركة.

حيث اتضح من خلال الاعترافات الخطيرة التي أدلى بها العضو السابق في حركة الماك التخريبية المدعو ح. نور الدين، للمصالح الأمنية عن وجود مخطط إجرامي خبيث يعتمد على تنفيذ هذه التفجيرات ومن ثم استغلال صور تلك العمليات في حملاتها المغرضة والهدامة كذريعة لاستجداء التدخل الخارجي في شؤون بلادنا الداخلية، حيث تورط في هذا المخطط عدة عناصر منتمية للحركة الانفصالية “MAK”،  تلقت تدريبات قتالية في الخارج وبتمويل ودعم من دول أجنبية.

تجدر الإشارة، أن هذه العملية التي تعكس مدى يقظة المصالح الأمنية لوزارة الدفاع الوطني وقدرتها على إحباط المخططات الإجرامية، لا تزال متواصلة لتوقيف جميع المتورطين في هذه المجموعة التخريبية التي تستهدف زعزعة أمن واستقرار ووحدة البلاد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
49
  • من بلادي

    للمعلق Khalid : تناقض نفسك بنفسك بغير ما تدري فكمن لا يعرف قطاته من لطاته . يقول أحد الشعراء : الحماقة أعجزت الحكماء ... والجهل قهر العقلاء .

  • amis

    الجزائري يطالب بالحرية لكنه حسب أهوائه وفقط . والجزائري يجهل أن الناس تختلف في ارائها في الجزائر وفي العالم بأسره .. مما جعله يتهجم على كل من اختلف عنه الى درجة أنه يجرده من جزائريته وينسبه مرة للمخزن ومرة لفرنسا ومرة لبني صهيون ... الخ Quand le sage désigne la lune, l'idiot regarde le doigt.

  • sami

    Attention tous les commentaires sont des marocains makhzen.Ennemies de Algerie. Vive algerie vive le peuple vive notre arme national et vive le polizario

  • جزائري dz

    للجزائري قح : تقول : اذا اردت ان تعرف الخونة اقرأ تعليقاتهم ، ينشرون التشكيك في كل معلومة صحيحة ... في منظورك كل من يعلق بما لا يرضيك فهو خائن . وكل من لا يصدق محترفي الكذب فهو خائن ... يقول الشاعر : إذا كان الزمان زمان حمق*** فإن العقل حرمان وشوم فكن حمقا مع الحمقى فإني*** أرى الدولة بدولتهم تدوم

  • فونتا

    لجزائري قح : لا تشكيك ولا هم يحزنون فالكذب في بلادنا ليس استثناء , ولكنه من فرط التكرار صار يشبه الحقيقة. " وسيني الأاعرج من كذب 1000 مرة لن يصدق حتى ولو قال الحقيقة . ثم هؤلاء عودونا على الأكاذيب . على مدار 60 سنة كما عودونا على تسمية الحبة قبة . ولا نذهب بعيدا فمنذ بداية الحراك سمعنا وسمعنا وسمعنا العجائب ... وفي نهاية المطاف كل تلك ليست الا فقاعات . يقول الكسندر بوب : من يكذب مرة لا يدرك قدر الورطة التي أوقع نفسه فيها ، إذ عليه أن يخترع عشرين كذبة اخرى للحفاظ على هذه الكذبة .

  • النايلي

    بحكم خبرتي المتواضعة جدا في تفسير لغة الجسد، هذا الشخص يكذب وبدون أدنى براعة أعرضوا هذا الفيديو على أهل الاختصاص وأنظروا ماذا سيقولون لكم. حركة اللسان والشفتين عند نهاية الجمل، اتجاه البصر أثناء الكلام و و و و هذا لا يعني أني أؤيد حركة الخائن فرحات مهني

  • عقبة

    لابراهيم بن براهيم : لا سرا ولا ظاهريا ولا هم يحزنون .. فالمنخرطين في هذه الحركة والمتعاطفين معها أي مع مشروعها انخرطوا علنا وهم يعلنون عن ذلك صراحة ... ومن لم ينخرط كذلك يقول ويكرر أنه لا يشاطر هؤلاء طرحهم أو مشروعهم . وبالتالي فالأمور واضحة وضوح الشمس .

  • فونتا

    لحسن الحظ فالمتهم ممثل هاوي لا يتقن فنون التمثيل . تحية حارة لكل نزيه ولكل حر يعمل جاهدا من أجل ايقاظ العقول النيرة لمساهمتها في كل ماهو ايجابي وتوعية من تخلف على الركب للالتحاق بالقافلة .

  • جزائري قح

    اذا اردت ان تعرف الخونة اقرأ تعليقاتهم ، ينشرون التشكيك في كل معلومة صحيحة خوفا على انفسهم من أن يُكتشفوا ، جاء في القرآن الكريم عن المنافقين الأية 4 : يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُو فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (4) . لاحظ ( يحسبون كل صيحة عليهم أي يظنون انهم المعنيون بالخبر او المعلومة فيسارعون الى نشر الشكوك بين الناس ، والطعن في اي خبر قد يكشفهم . هؤلاء يتسترون بالحراك و (يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ)

  • عياش ب

    لنفترض أن كل هذا الكلام صحيح، مع العلم طبعا أن فرنسا هي من تؤي وتمول الماك ، ماذا أنتم فاعلون، أين موقف الدولة من فرنسا؟؟؟؟؟

  • براهيم بن براهيم

    أعلم جيدا أن عددا كبيرا من إخواننا القبايل هم ضد الماك قلبا وقالبا،،،،،لكني أعلم أيضا أن عددا لا يستهان به منهم يؤيدون طروحاته الانفصالية خاصة من جيل الشباب،،،،،،،،،،،،،،،،فهم ظاهريا ضده ولكنهم في السر ينادون:"" ومعاك يا الماك وانديروا حالة"......!!!!

  • HASSEN

    مستوى التعليقات يصل احيانا الى العالي جدا، كجزائري افتخر به. وتارة مستوى رئيد جدا وتحليل سطحي وكأن كاتب التعليق إكتشف صدفة السياسة وفهمها. المهم الأقلية السياسية في الجزائر لا تساعدها انتخابات نزيهة تخرج من اختيار الشعب، لانها بكل بساطة لا تمثل الشعب الجزائري

  • Khalid

    الشعب لا ينسى ان اول من قسم الحراك هولاء الخاءنين عندما استقبلو فرحات مهني في جامعة جزاءرية عن طريق سكايب و بعدها تغلغلو في الحراك و رفدو علم قذر ليس له علاقة لا بالمنطقة و لا البلاد كل ذلك حدث و الشعب خرج يقول الشعب خاوة خاوة و هناك بعض المنافقين قالو حرية الراي والتعبير..هذه حقيقة هولاء خونة و تستعملهم فرنسا ضد الشعب الجزاءري لتقسيم البلاد و الشعب.. يجب للقبايل التصدي لهولاء الارهابيين الخونة...و هو شرط اساسي لنجاح الحراك و الا اعلموا ان الحراك يخفى من وراؤه مكر كبير و يتخفى من وراؤه خونة كثر اهم اكثر شرا من النظام نفسه.

  • نمام

    ثقافة زعيم الماك مغن لا يفقه التاريخ ولاعلاقة له به الكاهنة تعلم ابناءها اللغة العربية ايت احمد يقول لعرفات الفلسطنيين امازيغ عرب مفدي زكرياء ابن باديس الى ثورة التحرير الاميد هذا ما يؤدي به للقاع و الاسوا من النظام الذي يريد مناهضته وهذا طبعا دفعا من الخلف ها هي قطر دولة البترو الدولار لا جذور لها في التاريخ تستغل الظرف الذي نريد فيه تسوية امورنا داعمة الحراك بتنقاضته تحلم بدفع الاسلاميين لسدة الحكم واننا لا نجافي الحقيقة بان الاسلاميين هم من دفع بالمساواة بين اللغة العربية و الامازيغية عندما جاهروابعدائهم لرموز التقافة الامازيغية وكانت ردة فعل عنصرية ضد جميع العرب حتى ان مهني يتضامن مع اسرائيل بانه مهددة من العرب و ينسى باها موجودة لذا المشكلة عندنا في من شاخوا وشاخ معهم النظام وعجزوا عن احتواء شعبهم وفهم التعددية و مجافاتهم للموطنة وهذا ما ادى عالميا ليقتل الجيش شعبه في بوروما و يرفع الاكراد راية الاستقلال ليجد مكر الاستعمار الساحة فرنسا وتركيا يتم الضرب بينهما تحت الحزام للاستلاء على المستعمرة وكل يطمع حسب قدرته ويرتكز على اذرعه ولكن وما ادراك ما لكن ,,,

  • ساسي

    ما أشبه اليوم بالأمس ومن لا يتذكر قضية كاب سيقلي وقضايا أخرى شبيهة .. كلما احتاج اليها عشاقها .

  • amremmu

    يا ناطح الجبلَ العالي ليوهنه ... أَشفق على الرأسِ لا تُشْفِق على الجبلِ

  • tadaz tabraz

    من يعرف من أين أتا .. يعرف وجهته .. ومن يعلم نقطة انطلاقه يدرك محطته ... والمهم أن لا ينسى مساره بحلاوته ومراراته .. مسيرته لا يجب أن ينهيها قبل وصوله المحطة النهائية . وان توقف فذلك ليس الا من أجل قسط من الراحة ..لا تستسلم عند منتصف الطريق، لا بدّ أن تركز على أن تربح النصف الثاني و سقوط الإنسان ليس فشلاً، ولكن الفشل أن يبقى حيث سقط .

  • كان يا مكان في قديم الزمان !

    1980 - 2001 - 2021 !!!!!!!!!!!!

  • amis

    دحدح يدحدح تدحدحا .. وبعده عسل يعسل تعسيلا .. ثم ماك وماكي وماكو .. وغدا من يدري ! وكلما اقترب le jour j تظهر خزعبلات .. يحدد نعوم تشومسكي 10 استراتيجيات للسيطرة على الشعوب منها : استراتيجية الإلهاء : حافظوا على تحويل انتباه الرأي العام بعيدا عن المشاكل الحقيقية والهوه بمسائل تافهة لا أهمية لها. أبقُوا الجمهور مشغولا، مشغولا، مشغولا دون أن يكون لديه أي وقت للتفكير .. خاطب العامة كأنهم «أطفال» جهل العامة : يجب أن تكون جودة التعليم المقدم للطبقات الدّنيا، رديئة بشكل يعمق الفجوة بين تلك الطبقات والطبقات الراقية التي تتحكم في زمام الأمور . استخدم الجانب العاطفي بدلا من الجانب الوقعي ... الخ

  • MADO

    attention ya plein de comentaires des esclaves du makhzen marocains contre l algerie

  • Imazighen

    (...un autre دحدوح، سيناريوا بايخ، فاقوا...

  • Hamid

    الماك ما يصلحش و عميل . لكن ليس من مصلحته ان يمس الحراك. اي انه لن يفجر او يحرق

  • Abdel

    Hadha maya3rafch ifaraq bin milliards de centimes wala dinars.

  • allel

    الفيلم هذا شفته من قبل في التسعينات كثير ، ربما أكثر من المرات لي شفت فيها فيلم الرسالة

  • tadaz tabraz

    للأستاذ الجامعي : كنت أظن أن الأستاذ بمثابة رجل اطفاء وليس بمثابة pyromane .

  • سمير

    يعنى المستودع الذى صور فيه السلاح تابع للجيش ام في منزل هذا الشخص .اكيد في منزل هذا الشخص يعنى مصالح الامن جبدت السلاح وقالت للسيد جيبلنا طابلة وازار ابيض باش نصوروهم .وزيد مصالح الامن اكدت منذ يومين ان تجارة الاسلحة في الجزائر ارتفعت وهذا واحد منهم ....الاخراج سئ للغاية

  • م بلادي

    للمعلق سليم خيراني - أستاذ جامعي : لقد خرج مجتمعنا من الجهل البسيط لكن للأسف ليس للالتحاق بالمجتمعات التي قطعت أشواطا لا يستهان به في مجال المعرفة بل للدخول في نوع اخر من الجهل الا وهو الجهل المركب . مجتمع ذا جهل مركب على كافة الأصعدة الدينية والسياسية والأجتماعية. مجتمع ذا جهل مركب من حملة الشهادات ومن ذوي المناصب ومن ذوي الوجاهة الدينية والسياسية ... هؤلاء الذين ينشرون سمومهم على الملأ ويشهرون لجهلهم بالمجان .هؤلاء الذين يسترسلون بكل ما تمليه عليهم اًلسنتهم دون ادراك وفهم حقيق ومنطقي ودون الالمام بحقائق ودقائق الأمور . هؤلاء وغيرهم ما هم إلا وقود الجهل المركب لأن أوطانهم توسمت فيهم أن يكونوا أدوات للتنوير، لكنهم تحولوا بسبب ضعف مستوياتهم إلى أدوات تجهيل وهدم..!

  • amremmu

    لأخوهم من سطيف : من أخلاق الجاهل : الإجابة قبل أن يسمع، والمعارضة قبل أن يفهم، والحكم بما لا يعلم.

  • جزئري حر طليق

    لسليم خيراني : أحرار منطقة القبائل الذين تتحدث عنهم كانوا بالمرصاد للاستبداد والظلم والحقرة وووووو منذ 1962 ودفعوا الثمن غاليا ... فأين كان يومها بقية الجزائريين وخاصة في كارثة 2001 ؟؟؟؟؟؟ أحرار منطقة القبائل خدموا البلاد والعباد وخدموا الاسلام واللغة العربية على حساب لغتهم ... لكن ماذا كان الرد من الطرف الأخر ؟ و أنت تعلم جيد وبالتالي فالنترك البير بغطاه . لنكن صرحاء : " القبائل الأحرار " لدى القبائل ليست بالضرورة نفسها في منظورك . فالقبائل الأحرار اليوم ليس كما تظن ... فقد راجعوا دروسهم وتعلموا من الماضي فالمؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين رغم أن هؤلاء تعرضوا لذلك مرارا .. لكنهم اليوم أدركوا أن من يريد الحج فالبدأ من بيته كما يقال وأدركوا أنه من الغباء أن تطعم الجار وابنك جيعان وتلبسه وابنك عريان .

  • جزائري dz

    للمعلق سالم : نعم فالدحدوح والبحبوح والممدوح ............ في الجزائر قصة قديمة تعود الى بداية الاستقلال ولا تتغير الا عناوينها

  • radovane

    مدكرة انتربول في حق هدا الخائن مهني والقيام بحصار هده الحركة العميلة لفرنسا والمغرب

  • متطوع

    ... عندهم 186 مليار انتاع الدينار .. ههههههههههههههههههههههههههه

  • HMZ

    الدحدوح ..الحلقة الثانية

  • معوش

    لسليم خيراني - أستاذ جامعي : إذا كان الجهل الأصغر كارثة فالجهل الأكبر كارثة مضاعفة . الجهل الأصغر هو جهل الأميين، أما الجهل الأكبر فهو فجهل المتعلمين. والفارق بينهما يجسده بيت الشعر المعروف للإخميمي : «إن كنت لا تدري فتلك مصيبة وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم».

  • ابن الجزائر العميقة

    la peine capitale pour ces traitres qui travaillent pour des services ennemis ,vive l'ANP et vive l'Algérie

  • شاوي حر

    يجب احياء قانون محاربة الارهاب ،في مواجهة هائلاء المجرمين المأجرين لتنفيذ اجندات اسيادهم ،ونحن كأمازيغ اقحاح لا تشرفنا هذه الحثالات ،التي تسعى لبث الفرقة والشقاق لتمزيق الوطن الذي ضحى من اجله ابناء الوطن من كل الاتجاهاة ومنهم اسلافهم ،الذين يخونونهم اليوم بالارتماء في حضن العدو اللدود،والابدي سيدتهم خرنسا ،لذالك وجب التصدي لهم وبحزم ودون تردد وبلا اعتبار للاصوات الناهقة بسم حرية التعبير ،او حقوق الاقلية المزعومة.

  • T.F

    قالت الأفعى يوما للضفدع أووووه أيها الضفدع إن عيناك خارجتان من رأسك و ما أقبحك فرد الضفدع إن كنت تريدين أكلي فأكوليني و انتهى الأمر لما الخروج عن الموضوع ...................

  • حسبنا الله ونعم الوكيل

    المهم لا تخلطوا الحراك بجماعة الماك...حاربوا الماك ونحن من الحراك الحالي معكم والماك نشطاؤه معروفون لديكم اذا لا داعي لضرب الحراك السلمي ..لان السلمية مكسب ..تخيلو جماعة الحراك تخرج عن السلمية و كل واحد يحمل معه قضيب حديدي ويستعمله للعنف فمن ذا الذي يستطيع التغلب عليه فما بالكم بالاسلحة ..اذا الشرذمة من جماعة الماك انتم من تحاربونها يا رجال الامن... واتركوا الحراك بسلميته واذا كان النظام على حق فانه مستمر و ان كان على باطل سيرحل مثل كل الانظمة الفاشلة

  • حفيذ بن باديس

    انا والله ماني دايراه،شوفي غيرو. هذه اغنية جزائرية قديمة تنطبق على هذا المقال، أهلنا و اخواننا في القبائل جزائريون في النخاع. لا داعي للمزايدة. حكاية قديمة. اما هؤلاء الماك فهم من المغرر بهم الواجب علينا ارشادهم و إعادتهم إلى احضات الوطن.

  • Arabamazigh

    Il ne faut jamais pardonner ces traîtres de la nation.

  • رزاق

    لو صدق ذلك ننتظر رد فعل ملموس ضد هذه الحركة واتباعها الذين ينشطون بكل حرية والا فالأمر مجرد فقاعة لإلهاء الرأي العام عن مطالبه المشروعة

  • معوش

    يوم أراد الذئب الذي كان يشرب من أعلى النهرأَكْلُ والتهام خروف كان هو أيضا يشرب من أسفل نفس النهر وجب عليه أن يجد لذلك مبررا فقال له : لقد عكرت ماء النهر .

  • المهبول

    من عرف بالكذب لا يمكن تصديقه حتى لو قال الحقيقة ... هناك حكمة تقول : إذا كذبت العنزة فإن قرنيها لا يكذبان . يقول السياسي الألماني بسمارك : يكثر الكذب عادةً ، قبل الانتخابات وخلال الحرب وبعد الصيد .

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    الماك نبتة فرنسية صهيونية فرنكوفيلية مسيحية غير صالحة للنمو والإنبات في تربة الجزائر المسقية بدماء الشهداء الطاهرة الذين حاربوا فرنسا بـ " الله أكبر " فلا داعي لإعطاء قيمة إلى من لا قيمة له شعبيا واجتماعيا وسياسيا وانتخابيا، ويكفي أحرار منطقة القبائل المحبون للإسلام والقرآن ولغة القرآن شرفا أنهم لم يخرجوا تأييدا للماك الإرهابي وفق مقولة " دَعْهُ ينبح دَعْهُ يَمُرّ إنه لايضر مادام قد ظل شيئا أليفا " وكما يقول المثل الفلندي " الــنُّـباحُ لا يـجرح " وستزول هذه النبتة قريبا إن شاء الله لأننا كمؤمنين ومسلمين نؤمن بأن " ما كان لله دام واتّصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل " وحسبنا الله ونعم الوكيل على العنصريين واللائكيين والجهويين والطائفيين والانفصاليين والإقصائيين والتغريبيين الفرونكوفيليين واحفظ اللهم الجزائر وشعبها ورئيسها وجيشها ووحدة ترابها – آمين آمين آمين

  • أخوكم من سطيف

    ربي يحفظ البلاد و العباد من المنافقين و عملاء الصهاينة و ينصرنا عليهم أجمعين .... الماك ليس في الشارع فقط بل في الإدارة و الجامعة و المستشفى و المالية و كل رمز و ركن من أركان الدولة الجزائرية ...نعم و هل فرنسا جالسة لتلعب !!

  • ثانينه

    عادت الايادي الخارجيه..نحن لقبليل لانعترف بالماك..لاتحاولوا ان تنسون في حراكنا المقدس..انتم من تغدون في هده الحركه باعمالكم القمعيه ضد الحراكيين الطالبين للديموقراطيه والعداله ودوله القانون..عندما يتحقق دالك ستزول هده الافكار الانفصاليه مشكلتنا مع العصابه.لاتحاولوا زرع الفتنه بين ابناء الوطن الواحد

  • لزهر

    نزوح السكان العشوائي من مختلف نقاط الوطن إلى منطقة القبائل أخلط أوراق الجميع في غياب دراسات جيوسياسية للمنطقة لتحركات السكان و تعدادهم. بحكم موقع المنطقة الجغرافي و تظاريسها و الطابع السياحي الذي تكتسيه الصراع قائم. أطماع بعض الفيئات الدخلية على المنطقة بدأ يتضح إلى العيان في محاولة لمراوغة السكان الأصليين للمنطقة و التحكم في إقتصادها و ربما إغراقها في الفوضى ليتسنى لهؤلاء إستغلالهم بطريقة غير مباشرة لغرس جذورهم.

  • nacer

    la peine capitale pour ces traitres qui travaillent pour des services ennemis ,vive l'ANP et vive l'Algérie

  • سالم

    ههههه دحدوح اخر