-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طوابير وبكاء وشجار في آخر يوم من مهلة إيداع ملفات التسجيل

نصف مليون مترشح يتنافسون على 7000 مقعد ماجستير

الشروق أونلاين
  • 19113
  • 118
نصف مليون مترشح يتنافسون على 7000 مقعد ماجستير
التسجيل في مسابقات الماجستير بجامعة الخروبة / تصوير: بشير زمري

اختتمت، أمس، الكليات والمعاهد الجامعية أبواب التسجيل في مسابقات الماجستير وسط احتجاجات وفوضى عارمة ميزها الإرتفاع غير مسبوق في عدد المترشحين، حيث وصل الأمر في كلية الإعلام والعلوم السياسية بالعاصمة إلى توزيع أرقام انتظار وزعت على الساعة الثامنة والنصف صباحا فلم يستطع أصحابها التسجيل إلى غاية الساعة الثانية بعد الزوال، فيما خرج الكثيرون ممن لم يتمكنوا من إيداع ملفاتهم على وقع الصراخ والبكاء.

  • شهدت الجامعات أمس حالة من الغليان لدى الطلبة ممن لم يتمكنوا من إيداع ملفات تسجيلهم بسبب كثرة الطوابير خاصة لدى كل من جامعة العلوم الإقتصادية وعلوم التسيير على مستوى فرع كلية العلوم الإسلامية بالخروبة إلى جانب كلية الإعلام والعلوم السياسية، حيث اختتمت أمس، فترة إيداع ملفات التسجيل وطالب المترشحون ممن التقت بهم “الشروق” ضرورة تمديد فترة التسجيل، وفي هذا الصدد أجاب أحد المترشحين لمسابقة الماجستير تخصص صحافة قائلا: “جئت بالأمس على تمام الساعة التاسعة صباحا فسلموني رقم تسجيل يحمل رقم 209 وبقيت في الإنتظار إلى غاية الساعة الثانية بعد الزوال..”.
  • كما شهدت كلية الإعلام والعلوم السياسية أمس حالة من الفوضى بسبب عدم فتح الكلية لعدد كاف من الموظفين الساهرين على إيداع الملفات مما تسبب في نشوب شجارات حول من يودع ملفه أولا، كما اضطر كثيرون إلى التنازل عن حق المشاركة بسبب مشكل عدم التنظيم، ونفس الشيء بالنسبة لكلية العلوم الإقتصادية والتسيير حيث وجدت إحدى المترشحات عناء في إيداع ملف تسجيلها بعد الإنتظار في طابور التسجيل غير المنظم إلى غاية الساعة الثانية والنصف بعد الزوال.
  • أما بالنسبة للأرقام المسجلة إلى غاية أمس، فسجلت كلية العلوم السياسية والإعلام لهذه الدورة أزيد من 4200 طالب مترشح لشهادة الماجستير من بينهم 3500 طالب ترشح فقط لقسم الصحافة، وفي هذا الصدد كشف أحد مسؤولي الإدارة أن كل من تخصص الإستراتيجية والإدارة البيئية سجل أعلى مستوى في الترشح بالإضافة إلى السمعي البصري، فيما حددت إدارة الكلية عدد المقاعد المفتوحة للمسابقة بـ 51 مقعدا بيداغوجيا لما بعد التخرج، فيما قدر عدد الطلبة المترشحين لكلية العلوم السياسية بـ 1700 طالب، فيما سجل أكبر عدد للطلبة المترشحين لشهادة الماجستير في كلية علوم التسيير والعلوم التجارية بأكثر من 5000 طالب مترشح منهم أكثر من 1500 طالب ترشح في تخصص المالية والبنوك، فيما ترشح ما يقارب 1000 طالب في كل من تخصصات الإدارة البيئية والسياحية، إدارة وتسويق الخدمات، التسيير العمومي، وإدارة العمليات التجارية وكلها تخصصات جديدة تفتح لأول مرة وما يقارب 800 طالب في كل من تخصصات الإقتصاد التحليلي، والكمي وما بين 800 و900 طالب في قسم التسويق.
  • فيما أشارت أرقام التسجيل في كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية ببوزريعة إلى ما يقارب 4000 مترشح سجل في مختلف التخصصات الإنسانية وفي مقدمتها تخصص الفلسفة، اللغات، دون أن ننسى الجامعة المركزية للغة والآداب والتي سجلت بدورها ترشح ما يقارب 3000 طالب مترشح للمسابقة.
  •  
  • الطلبة يتهمون الأساتذة بفبركة قوائم الناجحين والنقابات تطالب بدور الإدارة في الرقابة
  • وبعيدا عن لغة الأرقام للطلبة حسابات أخرى في كيفية ضبط قوائم الناجحين، حيث يرى الكثير من هؤلاء أن لشهادة الماجستير مقاييس ظل تحسب بها الشهادة، إذ أن  الحصول على “الماجستير” لا يستدعي التحضير الجيد بقدر ما يستدعي نفوذا قويا للفوز بها. وفي هذا الصدد،  كشف عميد إحدى الجامعات خارج الجزائر العاصمة تحفظ عن ذكر اسمه، أن بعض أصحاب النفوذ لا يخجلون في عرض مبالغ مالية مقابل الشهادة لأبنائهم أو لأنفسهم شخصيا، في الموضوع يرى منسق نقابة مجلس أساتذة التعليم العالي والبحث العلمي عبد المالك رحماني أنه لا يوجد دليل يدين الأساتذة في التلاعب بقوائم الناجحين غير أن المتحدث طالب بتدخل أكثر من قبل الإدارة في عملية المراقبة على شهادة الماجستير، من أجل تحصينها من التزوير.
  • لكن للطلبة موقف آخر، حيث يرى أمين عام الإتحاد الطلابي الحر اسماعين مجاهد أن تحديد وتقليص عدد المناصب المفتوحة في كل تخصص ما بين 10 مناصب و15 منصبا يفتح باب المتاجرة بها مؤكدا أن شهادة الماجستير لا يوجد دليل مؤكد حول التلاعب بقوائمها.
  • بينما يرى ممثلو كل من التنظيمات الطلابية الأخرى على غرار الرابطة الوطنية للطلبة الجزائريين، التحالف الطلابي، المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين، أن وجود كم كبير من الطلبة المترشحين للشهادة وعدد المناصب المقدر بـ 7013 منصب، ضئيل جدا بالنظر إلى تسجيل سنويا ما يقارب نصف مليون طالب مترشح بينهم 140 ألف طالب متخرج جديد يعتبر عاملا في تقليص الحظوظ واللعب على “تزوير” القوائم.
  • من جهة أخرى، تشير الأرقام المتحصل عليها تسجيل 49 ألف طالب فيما بعد التدرج، فيما يقدر عدد الطلبة في التدرج بأزيد من مليون و164 ألف طالب، وأغلب الذين تخرجوا من الجامعة ترشحوا لهذه الدورة، حيث تخرج لموسم 2007 / 2008، 141 ألف طالب.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
118
  • besma

    انا متحصلة على شهادة ليسانس في علوم الاعلام والاتصال تخصص وللاسف سمعي بصري الذي لاقيمة له خاصة هنا عندنا في خنشلة صراحة اخترت هذا التخصص لاني كنت اميل كثيرا لمجال الصحافة وكنت املتا في تحقيق العديد من الامال ولكن للاسف كل هذه الاحلام تبخرت مع هذا النظام الجديد lmd

  • besma

    انا متحصلة على شهادة ليسانس في علوم الاعلام والاتصال تخصص وللاسف سمعي بصري الذي لاقيمة له خاصة هنا عندنا في خنشلة صراحة اخترت هذا التخصص لاني كنت اميل كثيرا لمجال الصحافة وكنت املتا في تحقيق العديد من الامال ولكن للاسف كل هذه الاحلام تبخرت مع هذا النظام الجديد lmd

  • besma

    والله يا جماعة الخير أنا حيرتوني بهاذ القوانين الي تخرجولنا كل مرة بخرجة جديدة قولولي ألي جاب حياتو كامل وهو يسهر الليالي من أجل نيل شهادة البكالوريا وما يشوفها غير بشق الأنفس وزيد على ذلك الجامعة والميزيرية ألي يشوفها فيها والقوانين انتاعها ألي كل مرة تخرجلنا بقانون جديد أنا بكل صراحة راني مشوكية وحابة نقلكم عينكم في قانون جديد ماديروهش على حسابنا وحسبي الله ونعم الوكيل

  • أحلام

    أريد منكم إفادي بمعلومات عن شروط مسابقة ماجيستر 2010
    قالو ممنوع يشارك اللي دخل للإستدراكي
    وأحنا في القبة مكانش عندنا الشامل

  • اسماء

    الجزائر خلاص راحت انا قريت بجامعة مستغانم الله لا يشوفكم فيها الحقرة عيني عينك الي هي شابة تبلع العام يا عجبا تعرفو مرة كنا بالمدرج كانت عندنا محاضرة الاستاذ كان يشرح احدى الطالبات طلبت ان يعيد لها الفكرة اتعرفون ماذا قال لها انزعي الحجاب اعيد لك الفكرة فما على الطالبة السكوت والرضوخ تحت هاذا اللئيم

  • رفيق

    اعلم أنك ياأخ مصطفى من الأغواط إذا توكلت على الله واستعنت به فستنجح بإذنه ولواجتمع كل الناس على أن يسدوا طريق النجاح أمامك وصدق من قال:إن الشباب إذا سمى بطموحه جعل النجوم مواضع الأقدام
    ولا تحسب أن الماجستير هي ملجأ للبطالين أو ملأ للفراغ هروبا من شبح
    الفقر ولكن اعلم أنها سبيل من سبل طلب العلم ولو كنت تملك مال قارون او صاحب منصب و نفوذ ، فاطلب العلم لله مخلصا لتنتفع وتنفع به غيرك وليكن ايمانك بالله قويا.

  • خالد محمد احمد عامر

    ارغب بالحصول على مقعد ماجستير لتقويم الاسنا ن وشكرا 00000000

  • سوسو

    والله غير ياخاوتي حطمتولي حسحساتــــــي كنت حابة ندير ماجيستار مي درك رجعت في رايي نشوف الروحي ماجيستار في الخياطة ولا حفافة ولا واش قلتوا...........؟؟(بطاااااااااااااااالة)

  • محمد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أحبابي القراء و خاصة الطلبة منهم ، أسألكم سؤالا و أجيبوني عنه .
    هل فعلا رأيتم الفوضى إلا عندما ذهبتم للتسجيل لمسابقة الماجستير ؟ أفلا تتذكرون السنوات التي درستموها بالجامعة و كيف رأيتم المحاباة و المحسوبية و العشائرية بأم أعينكم ؟ أرأيتم كيف تعطى العلامات لأصحاب المعالي و الفخامة دون بذل مجهود و كيف يحرم منها المجد المثابر ؟
    و أنا هنا أضيف لكم حادثة وقعت أمامي بالضبط بجامعة قسنطينة بكلية العلوم الإقتصادية ، حيث تقدمت طالبة للاستاذ و لمت له مذكرتها التي اشتركت فيها طالب و طالبة ، فما كان من الأستاذ المحترم إلا أن أخبرها بأنه قد منح العلامات و انتهى ، و أخبرها بأنها تحصلت على 14 من عشرين و زميليها على 15 من عشرين . فاستغربت الطالبة و قالت له كيف تمنح العلامات و أنت لم تتسلم المذكرة إلا الآن من يدي ؟ فعلى أي أساس وضعت العلامة يا أستاذ ؟ فما كان من الأستاذ إلا أن قال لها بأن هذا الأمر يخصه و لا أحد يمكن أن يعترض عليه .
    هل يا أحبابي الطلبة بقي لوم على ما نشاهده و نراه ؟
    أنا أطلب منكم ألا تصدموا فالأمر أكبر مما تتصورون ، فالجزائر تعيش أسوء وضعها منذ الإستقلال إلى يومنا هذا ، و أنتم الذين تحصلتم على نصيب من العلم مدعوون لتغيير هذا الوضع الكارثي لا يخدم لا البشر و الشجر و الحجر ، أنظروا إلى القطاعات الأخرى ، فهي لم تسلم من هذا الإنهيار الذي أصاب قطاع التربية بصفة عامة .
    إن أمامنا عمل شاق و كبير ، فلا نبقى نجتر الآلام و نلعن الوضع الذي نحن فيه فهذا لا يغير في الأمر شيئا ، إنما الذي يغير هو الوعي بخطورة الوضع و العمل على تغييره نحو الأفضل بالثبات على الحق و عدم الإنسياق وراء الإغراءات الدنيوية من جاه و سلطان على حساب كرامتنا و أخلاقنا .

  • نبيلة

    لا نتهم المصححين بالتزوير ارجوكم كاين كثير لي يخافو الله و كاين لي ما يحبوا حتى يصححوا لانها مسؤولية كبيرة.
    ما اريد ان يقراءه المهتمون و المسؤولون لاسيما وزير القطاع
    ارجو العودة الى النظام القديم لا يدخل مسابقة الماجستير الا الطلبة اللذين كانوا لا ينتظرون امتحانات الاستدراكي على الاقل.
    و الادارة تشهد لهم بحسن السيرة و السلوك في الحرم الجامعي.
    اضافة الى حساب المعدل + نقطة المسابقة تقسيم اثنين
    ربما هي لا تروق للبعض.... لكن هدا نوع من العدل ...
    الطالب لي تعب و درس طيلة 4 او 5 اعوام ثم ممكن زاد قدم مذكرة تخرج... من الاحسن ان تدهب سدى بل تحسب له.
    و الطالب لي ما راه متعود يقرى و ينجخ الا بالاستدراكي و الشامل و الراشا ... و ناهيك عن مساعدات الاساتدة ...
    هدا لا يستحق ان يمتحن و يرفض ملفه لانه عبء على الاستاد اللي يحرس يوم المسابقة و عبء على الاستاد المصحح...
    اتمنى ان تتفهموا جميعا ما اقصد... و ترجع الماجستير بقيمتها يا سيادة الوزير لا نحتاج الى الكم راه كاين خلاص ...
    تحياتي

  • zeus

    quel diplomes quelles formations quels savoir vivres ?est ce vraiment utile d etudier en algerie?
    ?

  • فيصل

    ان حال البلاد يدعوا الى طرح بعض الاسئلة بل مئات الاسئلة كما نعلم جميعا معضمنا درس في الجامعة و يعرف ما هو مستوى الطالب الجامعي في بلادنا فالجامعة تعتمد في الوقت الحالي على الكمية و ليس على النوعية مثل الدول الغربية التي تعتمد على النوعية و تخرج كغاءات دات مستوى عالي عندنا العكس تماما الطلالبة عفوا الطلبة بالالاف و المتخرجين اكثر منهم ينتظرون عقود ما قبل التشغيل لقد اصبحت على قناعة تامة ان في بلادنا العلم و الدراسة لا قيمة لهما في الوقت الراهن و انا ادعوا لله عزوجل ان يصلح احوالنا و بلادنا من كل الازمات لانه هو القادر على كل شيء.

  • Vierge 73

    Pour Lotfi d'alger, qu'enseignez vous s'il vous plait??je plains vos étudiants, vous avez le culot de venir témoigner!! vous n'avez pas besoin de jurer pour être cru.Il suffit de vous faire une petite dictée pour connaitre votre niveau.C'est lamentable!! toutes ces fautes d'hortographe.

  • رقاد محمحد

    ma3labalich et pour koi g pas trové mon commaintaire ........................................wakila rakom tekafo ya chorouk.....................hhhhhhhhhhhhhhhhh..............alrs ça si grav

  • بدون اسم

    Alhamdolah li wafakni fi la lottery ala lmiziria ntaa el majistere

  • amine

    amine de blida j''ai passer pour s inscrire a sidi abdellah education physique et spotif vrm c étais la catastrophe tbahdiiil kbir les prof fe ba3dahom ce disputtent yaghalko fe le porte 3la talaba pr inscrire ya rien dans cette institute ya pas de controle chtkina pas mal de fois à des responsibles et aux journal aussi mais rien ces pas un institut de puis dely brahim 

  • بسكري

    هل حقا الأساتذة الجامعيون يمكن تشبيههم بالرسل والأنبياء ؟
    أم أن الشاعر شوقي كان على خطأ لأنه لم يكن يتصور ولا أن يتنبأ بمجيئ هؤلاء الأساتذة البزناسة الجزائريين (معذرة للفئة القليلة).
    والريادة جامعة بــــــــــــــــــــــــــــــســــــــــــــــــــــــــكـــــــــرة.

  • لطفي

    j'ai le diplôme de magistère en architecture patrimoine et restauration des monument ,je l'est obtenu grâce au piston de mon chère papa que dieu le garde pour moi, je vous signal que j'ai rejoins l'ecole supérieur d'architectured'el harrache en 1995 par piston aussi alor que je n'avai pas la moyenne nécéssaire pour accéder a cette ecole de fils a papa , je vous le jure qu' il ya laba que des fils a papa pistoner com moi, qui non rien dans la tète des ....... comme moi , je suis un vrai ........ mais j'ai pu comèm accéder a cet école et j'ai eu mon magistère et je suis en enseignant laba , mai ne dite rien a perssone ok  

  • sky

    où sont mes commentaires

  • sky

    où sont mes commentaires

  • عبد المجيد محمدي

    السلام عليكم
    والله مستوى التعليم في بلادنا في تدني مستمر ومتواصل
    الله المستعان

  • الشاوي

    اومباعد راك قريت في الماجستار ونجحت افرضو اعليك تقرى دوكتورا باش تخدم وامبعد افرضو اعليك دوكتورا دولة ووووو حتى يوصل عمرك 80 سنة

  • بنت البلاد

    من جد وجد توكلو على الله فهو المعين

  • البيولوجي

    انا راني حايرة في العباد هادو
    قرينا علاه قعدنا علاه
    محبوش يفهمو بلي الميزانية ماتشملناش
    احنا رانا في طور النسيان
    الاولوية للفنانين والثقافة
    خاصة الحان وشباب

  • عادل

    الى متى .......

  • الحرة

    بسم الله انا مترشحة لمسابقة الماجستير علم الاجتماع وراني على عزيمة كبيرة باش ننجح انا مؤمنة بقدر ربي وراني راح انصلي صلاة الاستخارة اذا كان فيه خير راه يقدمه ربي واذا العكس ربي يعوضني خير منه فمتخافوش وكونو على عزيمة كبيرة وباذن الله ينصرنا ربي على اصحاب الشكارة ويخلينا بلاصة.
    وتحيا الجزائر

  • واحد يكره الجامعة الجزائرية

    انا اقول حسبي الله ونعم الوكيل على وزير التعليم العالي واساتدة الجامعات الجزائرية
    لا اله الا الله محمد رسول الله يسمي نفسه استاد لاكن في حياته لم يكتب ولا مقال في جريدة الجهل بعينه

  • أكره الجامعة.......رقاد محمد

    النسيان اسهل طريقة للحياة................... قولي علاه نقولك انا ديج نسيت بلي قريت 17سنة وتحصلت على لليسانس في العلوم السياسية ونسيت كل هذا وراني نخدم في الشانطي مع فيداح و حلفت مند العام الي فات بلي منزيد نفوت حتى كونكور باش ما يدورنيش راسي وباش متغدنيش عمري.................عندي 4 سنين ملي كملت و كلشي نورمال في بلاد مني.................ديج تلفت العربية وراني نكتب بالدارجة ..........................نورماااااااااااااااااااااااااااااااال

  • chahrazed

    l'majisetair fi beladna ma kach menha ki troh jawzz la zema tedi m3ak kaba derahm tema sur jibeha

  • al-zahraa

    نتمنى التوفيق لكل الطلبة بغض النظر عن الظروف. و الله فوق الجميع.

  • athman

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جيد أن يدرس الإنسان في درجة أكبر من ما كان و لكن من المؤسف أن نجد طلاب المجستير يعانون بهذه الدرجة فلا مأوى و لا دخل شهري ولا أية حقوق يمتلكها إلا أنه تراه بين الحين و الآخر يبحث عن العلم و عن الأكل من جهة أخرى و هذا إن دل على شيء فإنه يدل على الإهمال الكبير الذي تعاني به الطبقة المثقفة في بلادنا حيث يكرم الجاهل و يهان العالم كما نرى في الحصص التلفزيونية ألحان و شباب و غيرها
    كيف بربك سيكون مجتمع متعلم و مثقف
    فهذا غير كاف فأنا من الذين هجروا الماجستير لأجل العمل
    و بركانا من التبلعيط و الكذب على الناس
    فالنتائج محسوبة فلا تتعب نفسك وإن لم تستطع فعليك بالغش كما فعل العديد من الطلبة
    الله يكون في عونكم و خلاص

  • بشاري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حسبنا الله ونعم الوكيل في من يقوم بتزوير القوائم
    ...وما الحياة الدنيا إلى متاع الغرور...صدق الله العظيم

  • sabrina

    الهربة وماكانش تقول وهكتاش تخلص القراية وكي تخرج تقول كون غير ماخرجتش لا خدمة ولا قدمة تجرى تجرى والوا بلاد المعارف والرشاوي . مسلمين . اليهود خير منهم . بسح ربي خير

  • طالب جامعي طموح

    تلميذ ياباني في المدرسة=(مترشح للبكالوريا+طالب جزائري ماجيستار+طالب جزائري دوكتوراه)*1000.

    الله يكون في العون، "وقل رب زدني علما".

  • azizo

    السلام عليكم ما اثارة انتباهي في التعليقات هو كون اغلبها باسلوب لا ادبي ولا اي اسلوب لغوي فما بالك بتحضير المجستار

  • inconnu

    La seule chose qui existe en Algérie c'est les épaules.

  • اسامة

    لاداعي للاسف مادا هناك حرقة على طلب العلم واصلوا فبامثالكم تزدهر البلاد وتنموا .............اخوكم اسامة

  • ايمان

    اخطونا الرياضيات و الفيزياء وخلاص بلاك توصلنا الدالة

  • blidi

    انا طاب من البليدة في الالكترونيك و ترشحت للمجستر بدون اي مشاكل في كليتي و حتي في جامعة باب الزوار و الله كلاش لاباس
    ياخوتي ماشي تجي نهار تالي تسجل و ممبعد تقول هكا و هكا بركونا صحا

  • blidi

    انا طاب من البليدة في الالكترونيك و ترشحت للمجستر بدون اي مشاكل في كليتي و حتي في جامعة باب الزوار و الله كلاش لاباس
    ياخوتي ماشي تجي نهار تالي تسجل و ممبعد تقول هكا و هكا بركونا صحا

  • sa

    يا للعار امتحان الماجيستار Micro-biologier : techniques d'analyse ماخوذ حرفيا من موقع123bio.net وقد سرب للطلبة من مجهول فاين النزاهة ياجامعة ورقلة للتاك زوروالموقع123bio.net للاطاع على الفضيحة ااانننشر او تبنى ياشروق

  • هل تريدون حلا واحدا و وحيدا للمشكلة؟

    10مناصب’ 2 منها أو 3 تمنح لأصحابها الحيقيقيون و ذلك من اجل اضفاء الطابع الشرعي على القائمة**خوفا من الله* ههههه و البقية مفبركة **انت و جيبك و معريفتك** لكن المشكلة ليست فيهم بل فينا نحن الطلبة, نحن من سكتنا على هذه التجاوزات و تركنا لهم المجال الحقيقية اننا لسنا بأتم الوعي و الحرص على مصالحنا و لا نعرف حقوقنا وواجباتنا .هل تتذكرون ماذا فعل الطلبة المتخرجون الفرنسيون قبل سنوات بخصوص مناصب ما قبل التشغيل, ماذا .؟..؟ماذا ...غيروا قرار الحكومة لصالهحم بعد ثورة عارمة لم تجد الحكومة سوى الإنصياع لمطالب الشباب الذي يمثل القوة في مجتمعنا الجزائري .5% من الشيوخ منهم من لم يجلس في مقاعدة الدراسة و مع ذلك تتلاعب بمصير 75% من الشباب .هذا لا يعقل..فاعتبروا و انا معكم..
    ملاحظة هامة: ما سبق ليس تحريضا بل نشرا للوعي بين اخوتي المغبونين

  • mml

    السلام عليكم
    نحن نعلم ان الجزائر من بين الدول المتصدرة لظاهرة البروقراطية لكن هدا لا يدفع للتكاسل ونسيان القدر فيجب علينا الاتخاد بالاسباب لرفع السبب علينا .فاسعو و ثابرو و الله يوفقنا اجمعين.

  • م.س

    ردا على صاحب التعليق الثاني ...يالي ندمت على القرايا...
    أتمنى أن لا يسمع كلامك أحد من الطلبة لأن الضروف الصعبة ليست سببا للتأسف عن العلم فلا تخلط بين فائدة العلم و المستوى المعيشي و الحصول على العمل والذى يتعلم من أجل المادة هذا ما يصرالوا.....لو لم تقرأ لكان حالك أسوء....و احمد الله على نعمة العلم ...هذا إذا كنت إستفدت منه طبعا .

  • yacinew

    دليل التزوير ان قسم الاعلام الالي في جامعة usto mb
    معظم الاساتدة من عائلة واحدة و الكثير من ابنائهم يدرسون معنا و هم ضعاف في الدراسة لكن سيحيا بهم الوقت و يصبحوا مدرسين و يتبعون سلك اوريائهم
    والله ما اقول صحيح

  • salim

    اقول لكل المترشحين ان ارادة الله فوق ارادة البشر ومن اجتهد فالنجاح حليفه ولو اجتمع عليه الثقلين بمكرهما . اقولها من منطلق التجربة فقد نجحت في مسابقة الماجستير بعدما عانيت الامرين جراء التجاوزات الااخلاقية ممن نسال الله هدايتهم...............فعلى الطالب الناجح الا يستسلم لهده العراقيل لانها تولد فشلا مسبقا فالله حليفنا فعليه توكلوا ان كنتم مؤمنين.وفق الله الجميع..............امين.

  • farid

    ana ngoul haja l kol talib beli hada ga3walou pcq jami3a wellet 3arf w DRAHEM TBELE3 BESWALDA

  • خضرة

    أين نسخة PDF لهذا اليوم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • نور الدين

    ربي يكون في عون جميع المترشحين

  • نورالدين

    كملت قرايتي ونقعد بطال بصح والله ما نسجل في هاذ المسابقات تاع الهف

    وفي الأخير يربحو 1 % من المترشحين معظمهم من اصحاب المعرفة والشكارة

  • كلمة حق

    مادامت النتائج محسومة.....فلماذا المشاركة ؟؟؟؟؟؟

  • minou2017

    إلى نادم علاش قريت، أندم علاش ما كملتش يا جاهل، مع كل احتراماتي.........

  • latifa

    oui les condtions on a fait a oran mais malgré ca les condidats rahom bezaaaaaaaf ci pa bon .

  • abdo

    khorti fi khorti tadia3 wakt nivou 0
    al waka3 haja khlaf.nhar y khalsou tahkamhou depression nerveuse
    jozna 3liha gaaaaaa3

  • بدون اسم

    تلاعب بقوائم الناجحين في المسابقة اصبح فيروس يجتاح الجامعة ونطالب بالمسؤولين التدخل
    لان سبب التلاعب هو اساندة جامعيين يدخلون اولادهم عديمي الخبرة في الدراسة للماجستار ونجدهم من الناجحين بالزغم من انعدام المستوى
    الله يهدي الجميع وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • sima_jijel

    خسارة كبيرة كنت حابة نشارك بصح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • meriem

    domage koulech m3aweg fi bladna .

  • حمزة

    العلم في هذا البلد=0 فكلما زاد علمك كلما اصبحت 0 كبيرا .....un grand ziro امة ضحكت من جهلها الامم ...يا بلادي روحي بالسلامة بلاسلامة

  • Ali

    Pour l'article 2
    On dit EL3ilme nour wa Eldjahel dhalam, donc si vous avez etudie c'est pour vous et votre generation, enfants et les generations qui arrives

  • YAAD

    je suis un etudiant en magister, je suis sure que en Algerie le magister est un moyen de bricolage, a quoi sert une ouverture d'une magister sans avoir les moyens de recherche, vraiment c'est très dure; nos labo sont vides, ni encouragements, ni autre chose, comme ça le magister n'est plus une attestation et la recherche reste loin de notre unversité , c'est très dure mais c'est ça la réaliité que je suis entraine la vivvvvvvvre !

  • غنية

    انا سجلت امس في كلية علوم الاعلام و الاتصال و لا أحكي لكم البقية وصلت في الثامنة و خرجت في الحادية عشر

  • نضؤثك

    nous somme des Algériens mais on a pas le droit des autres , un système fou comment un militaire sort en retraite l'age de 35 ans et un ingénieur n'a pa  

  • طلابة جامعية

    زعمة هاداو كامل عندهم فرصة في النجاح ؟؟؟
    الناجحين باينيين ماكلاه تشقيو ارواحتيكم

  • عبد النور 16

    هادو لي ترشحو للماجيستار كي يربحوا يفيقو ماكان والو خرطى في خرطى ... كاين طلبة راهم يحضرو فى الدوكتراه قهوة ماعندوش باش يشريها ويزاحم فى الطلبة فى الريسطو والكوس.............الله غالب هدى هي بلادنا

  • abdosétif

    والله مساكين هؤلاء الذين يتكالبون على الماجستير فهي لا تقدم بل تأخر لإانا تحصلت عليها بعد 3 سنوات من الشقاء و لما أردت التقدم للمسابقات و جدت جحاف المتخرجين أمامي
    وجدت لكل جامعة قانونها الخص.....لا فرصة لكم يا هؤلاء.....انتم تضيعون وقتكم في اتبع سراب....لا عمل...لا بحث علمي في بلاد اسمها الجزائر...أتيتها فوجدت نفسي حائر أأكون على بلاءها صابر ...أم....
    الهدف من الماجستير البحث العلمي لكن والله ووالله لا يوجد بحث...نحن نقدم للغرب ما نتوصل اليه على شكل مايسمى publications التي هي المواد الخام للجامعات الغربية و كل ذلك من أجل ان يتوظف هذا و يترقى ذاك....آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه متى نستفيق

  • حنان

    السلام عليكم.
    الله فوق الجميع.
    إلي مكتوب على الجبين لازم اتشوفوا العيين
    كل سيء مقدر ومكتوب

  • نادية

    صحيح انه في معظم الجامعات يتم التلاعب بنتائج مسابقة المجيستار، الى انه هناك معاهد ومدرسات تحترم الاولية، فانا مثلا طالبة سنة 2 ماجيستار في المدرسة العليا للتجارة ونلت هذا المسابقة بجد وعمل
    اتمنى النجاح لكل من عمل

  • اتريدون حلا واحدا و وحيدا للمشكلة؟

    10 مناصب’ 2 منها أو 3 تمنح لأصحابها الحيقيقيون و ذلك من اجل اضفاء الطابع الشرعي على القائمة**خوفا من الله* ههههه و البقية مفبركة **انت و جيبك و معريفتك** لكن المشكلة ليست فيهم بل فينا نحن الطلبة, نحن من سكتنا على هذه التجاوزات و تركنا لهم المجال الحقيقية اننا لسنا بأتم الوعي و الحرص على مصالحنا و لا نعرف حقوقنا وواجباتنا .هل تتذكرون ماذا فعل الطلبة المتخرجون الفرنسيون قبل سنوات بخصوص مناصب ما قبل التشغيل, ماذا .؟..؟ماذا ...غيروا قرار الحكومة لصالهحم بعد ثورة عارمة لم تجد الحكومة سوى الإنصياع لمطالب الشباب الذي يمثل القوة في مجتمعنا الجزائري .5% من الشيوخ منهم من لم يجلس في مقاعدة الدراسة و مع ذلك تتلاعب بمصير 75% من الشباب .هذا لا يعقل..فاعتبروا و انا معكم..
    ملاحظة هامة: ما سبق ليس تحريضا بل نشرا للوعي بين اخوتي المغبونين.

  • اتريدون حلا واحدا و وحيدا للمشكلة؟

    10 مناصب’ 2 منها أو 3 تمنح لأصحابها الحيقيقيون و ذلك من اجل اضفاء الطابع الشرعي على القائمة**خوفا من الله* ههههه و البقية مفبركة **انت و جيبك و معريفتك** لكن المشكلة ليست فيهم بل فينا نحن الطلبة, نحن من سكتنا على هذه التجاوزات و تركنا لهم المجال الحقيقية اننا لسنا بأتم الوعي و الحرص على مصالحنا و لا نعرف حقوقنا وواجباتنا .هل تتذكرون ماذا فعل الطلبة المتخرجون الفرنسيون قبل سنوات بخصوص مناصب ما قبل التشغيل, ماذا .؟..؟ماذا ...غيروا قرار الحكومة لصالهحم بعد ثورة عارمة لم تجد الحكومة سوى الإنصياع لمطالب الشباب الذي يمثل القوة في مجتمعنا الجزائري .5% من الشيوخ منهم من لم يجلس في مقاعدة الدراسة و مع ذلك تتلاعب بمصير 75% من الشباب .هذا لا يعقل..فاعتبروا و انا معكم..
    ملاحظة هامة: ما سبق ليس تحريضا بل نشرا للوعي بين اخوتي المغبونين.

  • لخضر

    أنا قريت في معهد الإعلام في بن عكنون،وخرجت بنتيجة وهي إذا ماكانش عندك CLAN صحيح ما توصلش ، معهد الإعلام كان يحكموا فيه العاصميين و الجواجلة في التسعيينات و معهد العلوم السياسية للمسسيليين و الجواجلة ، و النتيجة راكم تشوفوها في التلفزيون شكون يتوظف من غيرهم وشكون المسيطر على قطاع الإعلام في الجزائر ..... حبذا لو سيطروا عليه مع قليل من الكفاءة.

  • nana

    حتى الماجيستير اصبحت تشترى في بلادنا فلما العناء والله ما خلاو والو يصلح في هاذ البلاد رايحين يهبلونا نوكلوا عليهم ربي.......................................................................

  • immedb

    مازلتوا تامنوا بلي الشهادات الجامعية تاكل في هذا البلاد

  • عبد النور

    إلى كل الطلبة المسجلين لمسابقة الماجيسيتر أقول لكم بكل موضوعية أن الكلام عن التزوير في المسابقات هو أمر غير واقعي ما عدا بعض الحالات الدقيقة جدا صدقوني أنا شخصيا كنت جد سلبي في السنة الأولى التي اجتزت هذه المسابقة لأني استمعت لأصدقاء و زملاء يحترفون تثبيط الناس و ادخال الشك في أنفسهم لكني العام الثاني حضرت بكل سرية و بدون كلام زائد و ابتعدت عن الجو الصاخب الذي يسبق المسابقة و الحمد لله نجحت بتوفق في تخصصي لدرجة أني نجحت في مسابقتين ماجيستير في نفس السنة
    بالتوفيق لكم

  • بدون اسم

    salut .nou les etud de farhate abasse sist LMD science eco .bon la question il ya les branche bien mai ya problem bon pour moi je veu faire bank mai c domage jpeu pas pacq lmétié hram riba .ala fin jveu di pour quoi il ya pa elbounouk elisslamia dans lalgerie merci et pardon je parle hor sujet mai j'ai pas la solusion

  • zizi

    kikont ige kanet 3andi kima ou darwek 3ani magistère za3ma makech win nakhdem diplome ta3i kbir hata massotch win nakhdem

  • soufiane

    هادا يا جماعة نوع من امتصاص البطالة اذا كان المترشحين برك500.000مترشح يعني هادوم راهم ديجا حيطيست في رايكم شحال كاين من جامعي حيطيست في الجزائر؟؟ 8632043كون نزيدو الجماعة لي ما قراوش نلقاو12653144..........

  • خالد

    الماجستير في الجزائر أصبحت تباع وتشترى كغيرها من السلع والخدمات ، حتى أصبحنا في الجامعة عبد الحميد بن باديس في كلية العلوم الإجتماعية تخصص علم الاجتماع الاتصال نعرف من سيفزون بها قبل أن تبدأ ...وإن أردتم ذكر أسماء بعض الفائزيين...لقد ظلمونا في هذه البلاد...لن نغفر لهم .

  • حمزة

    بسم الله الرحمان الرحيم
    انا متخرج سنة 2005 ولم اتماطل في تسجيلي في مسابقة الماجيستار لنفس السنة كان ذلك في سبتمبر 2005 ولم أتأخر على البحث والمراجعة واقتناء الكتب وتوكلت على الله وذهبت لاجراء المسابقة بجامعة فرحات عباس في سطيف فتفاجأت بوجود الآلاف من المترشحين ودخلت وشرعت في الاجابة كلن الموضوع في متناولي لأن رسالة تخرجي ) الملتقى( بنفس الموضوع الحمد لله .
    عند وضع النتائج وجدت فلان ابن فلان ..............
    فقسمت بأنني لن اسجل ابدا في الماجيستار ماهيش بلاد يا خاوتي لي حبو ربي ماراهوش هنا .
    رانا صابرين يفرج ربي انشاء الله .

  • محمد

    جرت أمس المسابقة في عتم النفس بجامعة سطيف وكان أحد المشرفين يبارك النجاح لبض المتسابقات بمجرد إنطلا ق المسابقة صباحا على مسمع الجميع بما فيهم قريبتي التي عادت إلى البيت تبكي وهي منهارة فاقدة الأمل ........... ولله في خلقه شؤون , وحسبنا الله .

  • Mimoun

    Nassiha lakom ya Ichwani atalo la Djbal ahssan lakom mina Doul
    نصف مليون مترشح يتنافسون على 7000 مقعد ماجستير
    هادا هو الدل بعينه الجبل الجبل

  • محمد

    جرت أمس المسابقة في عتم النفس بجامعة سطيف وكان أحد المشرفين يبارك النجاح لبض المتسابقات بمجرد إنطلا ق المسابقة صباحا على مسمع الجميع بما فيهم قريبتي التي عادت إلى البيت تبكي وهي منهارة فاقدة الأمل ........... ولله في خلقه شؤون , وحسبنا الله .

  • amimar08

    قد كان لجزائرنا الحظُّ الأوفر من الاستنزاف، فكل خيراتها لم تكن لها، ولن تكون لها إلا أن تبدّل الأرض غير الأرض والعباد غير العباد... كل خيرات الجزائر لغير أبنائها، فحظُّهم منها الجوع والظمأ، ثم الفتن والأنهر من الدماء...
    اليوم، ولا تزال الصحراء ملكا لمن له العقل والعلم والمعرفة والنظام... ليس لنا منها خير ولا سهام... فلا البترول بترولنا، ولا الغاز غازنا، ولا الشمس شمسنا، ولا الماء ماؤنا...
    اليوم، بدأت مرحلة نزيف جديد، هو نزيف الماس الرمادي شبابُنا، عقولُنا، فكرُنا، خلايانا المخيَّة، مساحاتُ منطقنا وتدبيرنا، أعظم ما خلق الله برحمته لنا... إنها تتسلَّل من البلاد في صمت وهدوء، كأنَّها الأسود المستسلمة للقدر، فلا حبيب ولا طبيب، ولا مجيب ولا رقيب...
    في مطار هواري بومدين الدولي المئات من الكوادر، من مختلف التخصًّصات والتكنولوجيات، ومن شتى المناطق والجهات، مع أزواجهم، وأبنائهم، وبناتهم... مسافرون، حازمون، ومجدون قاصدون إلى مختلف أصقاع العالم... للعمل هنالك، إلى حيث يعرف العارفون لهم قدرا، ولا يُضيعُون لهم أجرا...
    وعلى صفحات جرائدنا نبكي ظاهرة "الحراقة" وهي بحق نعم ظاهرة خطيرة، ولكننا أحيانا نبني من الحبة قبَّة، والحق أنَّ "الهروب الأخطر" و"النزيف الحضاري" يتمثل في الهاربين رسميا في وضَح النهار، المغادرين بعقولهم ليشيدوا حضارات أخرى، ولا يقتصر على الحراقين المتسللين في جوف الليل.

  • مترشح للماجستير و بطّال

    يالخاوا...الأمل منوط بالله عزّ و جل و ليس بحكامنا أو بأي انسان...لا تترك أحد ينال من عزيمتك أو من ايمانك ...أملك في الله و ليس في العباد...ومن يتّق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب...يجب أن أتحمّل مسؤوليتي كانسان حرّ...بالتوفيق

  • كريم

    تعودنا على خروقات حراوبية ووزارتة ،انا عن نفسي أجتزت مسابقة الماجستير في اكتر من جامعة بالجزائر فماوجدنا الا انه غير مرحب بنا من طريقة الاسئلة والتعامل تعرف انه غير مرغوب فيك.اين انت ياسيدعبدالعزيز بوتفليقة من هذه الخروقات التي لم تبقي لرشيد حراوبية ووزير التربية اي حجة، ولاداعي لبقائهم في مناصبهم.

  • nabipolitain

    malheureusement, c'est la vérité, c'est grand domage pour l'enseignement superieur et la recherche scientifique en algérie, et plus grand domage pour l'algérie 2009, jazair al-3izza wa-alkarama. erfa3 racek ya-abba

  • مصطفى

    السلام عليكم
    هل تساءل المسؤول عن سبب هذه الطوابير ، إنه الهروب إلى الامام لان سبعين من المأئة من الموجودين في الطوابير لو وجدوا منصب عمل يشرفهم وليس منصبا يذلهم " تشغيل الشباب " لما فكرو في الماجستير لان الشاب اوالشابة الذي يبلغ من العمر 24 سنة او اكثر ووجد مرتب يليق بمستواه العلمي "ليسانس " لفكر في ان يفتح بيته ويعيش حياته الطبيعة كما هي عليه السنن الالهية قانعا بما اعطاه الله لكن بما ان الوضع كما هو عليه الان فهذا حالنا هروبا من الواقع و الارتماء في احضان البحر و الولوج في عالم المخدرات وفي النهاية سنقف امام المولى عزوجل نخاصم كل مسؤول في جزائر العزة والكرامة ولن يكون هناك قمقوما يتوسط لينجوا من العقاب ، سنقف حفاة عراة ونحاسب كل من اكل سنتيما واحدا بغير حق من اموال الدولة الجزائرية التي هي اموالنا نحن الذين نقبلفي الاسفل.

  • الجامعي

    بسيطة جب فقط وضع شروط صارمة للدخول للمسابقة مثلا 50 في المئة لإمتحان المسابقة و50 في المئة لدراسة الملف أي معدل سنوات الليسانتس وكذلك إقصاء اصحاب الشامل والإستدراكي الذين ينتقلون بالتحلال والسماطة ثم كل الرعاع أصحاب الغش والمجالس التأديبية ........................ وأقترح أيضا أن يتحصل كل مترشح على ثلاث رسائل توصية من طرف ثلاث أساتذة أكفاء ممن درسوه فعندها لن نجد الطوابير و ستقل التدخلات ووووو ولن نجد إلا المتميزين والمتفوقين يدرسون الدراسات لعليا ويصبحون إطارات للدولة الجزائرية ........................ اللهم قد بلغت فاشهد

  • resaux 14

    اسمحو لي اخواني اخواتي ان اقول لكم بان المستوى الجامعي في بلادنا اصبح عيب تصرح به ما دام الماجستير يفصل فيه بالطرق الملتوية .....الى اين .والله غير كرهنا من هاذ التصرفات المشينة التي ذاع سيتها في العالم.وانا اشاطر الاستاذة طالبة الماجستير بانهم اذل من طلبة التدرج لمااااااااااااااااااااااذا.........................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ilhem

    السلام عليكم للاسف الجامعة اصبحت حكرا لاصحاب الجيوب العامرة وهمشت الادمغة المفكرة

  • nada

    هذا ما يحصل لمن يترك اعماله للثانية الاخيرة اظن انهم قد حددوا فترة للتسجيلات وليس يوما فقط لذلك فلا لوم على الجامعة

  • حدة

    ان هدا العدد الكبير للمترشحين دليل على عدم وجود مناصب شغل
    طول عمرك وانتا تقرا ومن الاخير ما كاين والووووووووووو
    000000000000000000000000000000000
    00000000000000000000000000000000000
    000000000000000000000000000

  • saci

    ellah ghaleb ya taleb rana fi bled ellmou3jizat

  • محمد

    راني دكتور وبلا خدمة
    لي عينوا يقرا يقرا لوجه ربي لاعود يتنفع بيها يوم الاخرة
    اما باش يلقى خدمة في بلاد الهف فربي يعوضو ويخلف عليه

    تحيا الحرقة

  • Fadi

    ou est la greve des enseignant YA CHOROK ECHITA ... vous jouer la disinformation..etes vous le journal de BENBOZID.... vive les HOMES libres

  • غير مترشح

    السلام عليكم
    للذين لم تسنح لهم الفرصة: " لا تحزنوا......"

    هنالك معهد في الجزائر يدعى "معهد المناهج www.veecos.net" يقدم لطلاب الدراسات العليا فرصة ثمينة لمواصلة دراساتهم الجامعية في تخصصات متعددة في الماجستير/الماستر والدكتوراه في كل من:
    معهد الدعوة الجامعي - لبنان
    الجامعة الاسنكندنافية - مملكة النرويج
    جامعة كارولينا العالمية - الولايات المتحدة الأمريكية
    وفي تخصصات عديدة منها:
    علوم التربية، إدارة المشاريع، أدب إنجليزي، مالية، علم النفس، إدارة المستشفيات، علم الاجتماع، نظم المعلومات، إدارة، التسويق، الموارد البشرية، علوم الاتصال، علوم اقتصادية، المحاسبة، الاقتصاد الدولي، إدارة الأعمال (Business Administration)، العلاقات الدولية، تسيير الأعمال (Business Management)، الدراسات الإسلامية، الاتصالات، الدراسات القانونية، نظم التسيير (Engineering Systems)، الفقه وأصوله، العقيدة الإسلامية، التفسير وعلوم القرآن، الفكر الإسلامي، الاقتصاد الإسلامي، التربية الإسلامية، الحديث الشريف، اقتصاد إسلامي، تمويل ومصاريف إسلامي، المحاسبة الإسلامية، إدارة إسلامية، علم الاجتماع، علم النفس، الإرشاد النفسي، إدارة الأعمال، العلوم الإسلامية، محاسبة، اقتصاد، مصاريف وتمويل، الإدارة السلوكية، اللغة العربية وآدابها، هندسة الجودة، التربية والفكر، التسويق.

    يوفر المعهد التسجيل الاولي عبر الموقع كما يمكنك الاطلاع على المزيد من العلومات عبر الرابط:
    http://www.veecos.net/portal/index.php?option=com_content&view=category&id=163&Itemid=110

    أتمنى لكل اخواني وأخواتي التوفيق من كل قلبي

  • ربيع

    ( فيما يقدر عدد الطلبة في التدرج بأزيد من مليون و164 ألف طالب)، ادن كم عدد الشعب الجزائري 100 مليون مند زمان و انا اقول ان الارقام الرسمية في الجزائر غير صحيحة

  • anes

    gaspiller tout ce potentiel,cette richesse inestimable de notre formidable jeunesse,c'est un crime, je lance un appel au responsable et au président pour investir dans la richesse humaine de notre jeunesse

  • mohcen

    le niveau des condidats est très bas ,le magister n'est pas pour tous le monde

  • عبد القادر

    جل هؤلاء الطلبة ان لم اقل كلهم لا رغبة لهم في طلب العلم وانما في الراحة والمال والنفوذ والرغبة في التسلط في رقاب الطلبة عند الحصول على وظيفة استاذ في الجامعة - وهي كما يعبر عنها بعضهم الدخول الى جنة الله في ارضه -، ان على الوزارة الوصية ان تنزع الامتيازات المقدمة للاستاذ الجامعي عندئذ ترى هذه الطوابير المليونية تتجه الى وجهة اخرى غير طلب العلم وعندها يميز الله الخبيث من الطيب .

  • imad

    الجزائر تشهد حالة من الفوضى في التنظيم فاقول اتقوا الله في مناصبكم

  • ramzy-dj

    اقول للمترشحين انه كلش بالمكتوب باعتباري نجحت في مسابقة الماجيستير في 3 ولايات -_ لازم الواحد يدير le possible نتاعو والباقي على ربي il faut être optimiste

  • Abdelhafid

    Quelle est la crédibilité des chiffres que donnent la journaliste de l'article ? puisque en gros titre elle a transformé 50 000 en demi million ( c'est à dire 500 000 ). Difficile de croire dans ce qu'elle dit puisqu'elle ne sait même pas compter....

  • habib

    49000 etudiants entre magister et doctorat /par 48 universites = environ 1020 par universite quel niveau quel niveeeeeeeeaaaauuuuu

  • كمال

    اللي خاصه ديبلوم ماجستير يجي عندي نمدهله باطل , عندي واحد ورقة ديتها بلا قيمة لا خدمة لا والو , ولد عمي كان معاي في الدراسة و حبس في 7 الاولى متوسط سابقا راه يقلب في اللواطة و الدراهم وانا كل يوم هم يزيد على هم , نصيحة اللي عنده العرف يكمل ويشارك في الماعستير و اللي ما عندهش ماكان لاه , تتخرج وتولي بططططططططططططططططا ل , بلاد بلا تخطيط بلاد العرف , و العلم والله ما عنده قيمة فيها . ارجو النشر يا شرووووووووووق ,

  • hamid

    la liste andarte makbal ...bassah ndjarab zahri kol chi belmaktob ..ad3oli m3akom ... ...

  • sky

    il n'a pas que les études dans la vie en sachez que vos collègue qui n'ont pas voulu faire le magistère aurons la carte jaune et vous non. C'est con mais c'est comme ça

  • بدون اسم

    makan waloo ala3b wa tmaskhir

  • amine

    الماجيستير ليس لكل من هب و دب. انما يجب ان تكون الاولوية للحاصلين على اولى المعدلات في سنوات الدراسة. بهذه الطريقة الغبية للمسابقات. نرى حاليا اساتذتا جامعيين ليسو في المستوئ. من الذين تحصلوا على الشهادات بشق الانفس. همه الوحيد هو راتب الاستاذ الجامعي.

  • bahi

    rabi yjibe lkhire le kole talaba

    http://univ28.7olm.org/montada-f25/topic-
    t5131.htm

  • mascarano

    awdi gheir rakom te3ayo fi rewahkom kolchi rah makhdou3 o el resultat nedaret sayi

  • hana

    domage
    univ28.7olm.org

  • رزقى من المحمدية

    سمحولى قراية تاع الجزائر مراهيش تع قراية والله بلاد تاع خورتى لى عند معريفا راهو سلك لى معندوش خير يروح يبيع خبز فى الوادى .................................

  • عبد الله

    ان دل هذا العدد الكبير للمترشحين على شيئ فانما يدل على عجز الدولة في توفير مناصب شغل للمتخرجين

  • المغبونة

    عمري ما ندمت على القرايه بصح كون يشوفو هادو لي راهم يرشحو في رواحم واش راه صاري فينا قاع ما يترشحوووووووووووووش العجب رانا طلالبة ماشي طلبة ماجيستير
    كي كنا فتدرج كنا بقيمتنا درك رانا زيرو كبيييييييييير

  • salima

    السلام عليكم

    والله موضوع حساس جدا لأنه مهم جدا لكل طالب الدخول للماجستير

    الله يكون في عونهم
    يارب أصلح أحوالنا
    www.univ28.7olm.org

  • البذر

    التلاعب بالقوائم و النتائج طال كل الميادين و التخصصات ، و لكن الأغرب في الأمر أنه وصل إلى ميدان العلم و التربية ، و الأدهى من ذلك أن المتلاعبين هم من فئة المربين كالأساتذة و المفتشين ، أو من فئة الباحثين بين قوسين و فافد الشيء لا يعطيه كما يقول المثل.

  • نادم علاش قريت younes

    احترت لامر هؤلاء الدين يؤمنون بان في الجزائر قيمة للعلم
    دكتوراه......ماجيستار....شكيل في شكيل ما كان والو.....
    انا شخصيا لو تخليت على مقاعد الدراسة في التعليم الثانوي لكنت بافضل حال..............................
    نااااااااااااااااااااااااااااااادم علاااااااااااااااااااااااش قرييييييييييييييييييييييت

  • slimane

    et n'oubliez pas les conditions abusives qui ont été imposée cette année surtout ici a oran et je precise la faulté du droit