الجزائر
طالبت بإلغاء القرار بصفة مستعجلة

نقابات التعليم العالي “تنتفض” ضد قرار إلغاء التربصات بالخارج

نشيدة قوادري
  • 3683
  • 10
أرشيف

انتقدت، نقابات التعليم العالي والبحث العلمي، قرار إلغاء التربصات قصيرة المدى بالخارج نحو تونس والمغرب والصادر مؤخرا عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطيب بوزيد، واصفة الإجراء بالمتسرع وغير المدروس الذي سيلحق ضررا كبيرا بالعديد من الأساتذة، فيما طالبوا بالتراجع عن القرار بصفة مستعجلة.

ولقي قرار إلغاء التربصات القصيرة المدى إلى كل من تونس والمغرب، استياء لدى الأسرة الجامعية، والذي وصفوه بالمتسرع وغير المدروس، بحيث هددت بكشف الأسباب والأبعاد الحقيقية وراء هذا الإلغاء.

وقال المنسق الوطني للكناس، عبد الحفيظ ميلاط، في منشور له على صفحته على “الفايسبوك”، أن إلغاء التربصات نحو جامعات تونس والمغرب، وبدون الخوض في بعض التعليقات التي تناقش قضية التربصات العلمية للأساتذة الجامعيين، مرفوضة لسببين، أولهما يتعلق بتوقيت إصدار هذه التعليمة التي تجعل الكثير يشكك في الغرض منه، وأنها خلقت بلبلة كبيرة في الوسط الجامعي في الوقت الذي يتعين ضمان الاستقرار والهدوء داخل الحرم الجامعي، والثاني بالنظر للضرر الذي ألحقته بالأساتذة بشكل مباشر.

وأضاف ميلاط أن القرار ألحق الضرر بالعديد من الأساتذة بشكل مباشر، دون سبب وجيه، حيث أضاف قائلا “التنظيم على علم بأسباب وأبعاد هذا القرار المتسرع وغير المدروس والمفاجئ”.

من جهتها، استفسرت الاتحادية الوطنية للتعليم العالي، عن مضمون المراسلة والتي تحمل رقم 1536 المؤرخة بتاريخ 11 نوفمبر الجاري، فيما طمأنت الأسرة الجامعية بأنها تتابع المسألة عن كثب وهي تعمل على تسويتها مع الجهات الوصية بعد مراسلة الوزارة الوصية.

مقالات ذات صلة