-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تداعيات عرض الفيلم الإيراني "إعدام الفرعون"

هجوم إعلامي مصري غير مسبوق على منتجي الفيلم الذي وصف السادات بالخيانة والعمالة

الشروق أونلاين
  • 6927
  • 0
هجوم إعلامي مصري غير مسبوق على منتجي الفيلم الذي وصف السادات بالخيانة والعمالة
أنور السادات

* رقية أنور السادات تتوعد برد فعل قوي وابن شقيقه يصف المنتجين بالمجوس

  •  
  • توعدت رقية أنور السادات، ابنة الرئيس الراحل أنور السادات، الجهات الإيرانية المنتجة لفيلم “إعدام الفرعون” المثير للجدل برد فعل قوي على الإساءة الخطيرة الموجهة لشخص والدها على خلفية عرض هذا الفيلم الخطير الذي قد يصل إلى إحداث توتر ديبلوماسي بين مصر وإيران، سيما وأن الإعلام المصري صعد خلال الأيام الأخيرة من لهجته الرافضة جملة وتفصيلا لهذا العمل. وفي تصريح آخر، وصف “طلعت السادات”، ابن شقيق الرئيس الراحل أنور السادات، فعلة المنتجين الإيرانيين “بالمجوسية”، مشيراً إلى أن إنتاج فيلم بهذا الشكل هو محاولة دنيئة لتشويه الرجل وتزييف للتاريخ.
  • ومن أبرز الردود الإعلامية المصرية، ما كتبته جريدة “روز اليوسف” مباشرة بعد عرض الفيلم في تعليق لها يحمل عنوان  “وقاحة إيرانية جديدة فى حق مصر”، حيث اتهمت إيران بمساندة الإرهابيين بأساليب مختلفة، وهي بذلك تكشف نواياها التي تحمل حقدا فارسيا شيعيا واضحا. أما الرد الرسمي المصري، فقد جاء على لسان الدكتور مصطفى الفقي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المصري، حيث قال إن العلاقات بين مصر وإيران أكبر من اسم شارع أو صورة معلقة على جدار أو فيلم.. لكن مثل هذه الأمور تترك رواسب سلبية في العلاقات بين الشعبين.. لذلك طالب الجانب الإيراني بإعادة النظر في التعامل مع مصر ثقافياً وحضارياً. أما من الجانب الرسمي الإيراني، فقد قالت مصادر دبلوماسية إيرانية لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، إن مجموعة أفراد هم من قاموا بالعمل على إنتاج الفيلم وليست الحكومة الإيرانية، وأن النظام في الجمهورية الإسلامية مع دفع العلاقات مع مصر إلى الأمام وليس تعطيلها أكثر مما هي معطلة.
  • أما أهل الفن والثقافة، فمن أبرز الردود ما قاله ممدوح الليثي، نقيب السينمائيين المصريين، الذي وصف الفيلم بأنه قلة أدب ولا يعرض سوى الأكاذيب، ويجب على الإيرانيين إعادة النظر في هذا الفيلم؛ لأن السادات كان بطلا حقيقيا، ولولاه ما عادت لنا سيناء، أما ما فعله مع إسرائيل فيتم الآن مع سوريا وفلسطين وغيرهما من الدول التي اعترضت على قرار السادات نفسه، بل إن السادات كان أشجع من الجميع؛ لأنه ذهب إلى الكنيست. هذا وأعلن قيادي شارك في قتل السادات ينتمي للجماعة الإسلامية التي تبنت عملية الاغتيال، رفضه تقديم السادات كخائن، مؤكداً أن السادات كان رجلاً عظيماً وصاحب نصر أكتوبر، وأضاف إن خالد الإسلامبولي قاتل السادات كان شاباً صالحاً وقتل الرئيس الراحل ظناً منه أن ذلك هو الخير، ولكن الجماعة ترى الآن أن الأيام لو عادت لما حدث ما حدث. وأضاف أن السادات كان الرئيس الوحيد الذي أعطى أكبر حرية للحركة الإسلامية باختياره، لكن الحركة لم تحسن استغلال هذه الحرية.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!