جواهر
البيت السعيد

هذا النوع من العلاقة الزوجية مدمّر للصحة النفسية؟

جواهر الشروق
  • 3582
  • 5
ح.م

العلاقة الزوجية التي من المفروض أن تكون مصدرا للمودة والرحمة والسكن قد تكون من المدمرات للصحة النفسية، ولمعرفة ذلك حدد الأخصائيون مجموعة من العلامات التي تؤدي إلى التشتت الذهني والدمار العاطفي والاعتلال النفسي وهي:

الإنتقاد

إن كان الانتقاد مستمراً، ويزيد الوضع سوء، أو كان يُقدّم بطريقة لاذعة وجارحة، فهذا يسبب تدمير ثقتك بنفسك على المدى البعيد، ودليل على أنكِ في علاقة مؤذية.

الإذلال

من الجيد أن تتمتع العلاقة بين الزوجين بالمرح وتبادل المزاح، ولكن هناك فرق بين المزاح، وبين الإهانة والإحراج. فإن لاحظتِ أن زوجك يتعمّد إهانتك وإحراجك في البيت أو أمام أي شخص، فإن هذا نوع من الإساءة العاطفية، ويجب ألا تسمحي بإهانتك وإضرارك نفسياً.

التجاهل

من أبشع أنماط سوء المعاملة هو التجاهل، وقد يؤدي ذلك إلى سوء حالتكِ النفسية. وكذلك فإنّ المعاملة الصامتة أيضاً هي شكل من أنواع التجاهل، ويستخدمها الشخص لتعمّد إيذاء الطرف الآخر وعقابه بالتجاهل والإذلال.

التهديد

هذا أحد أشكال الإساءات التي تضرك نفسياً، فشريكك يهددك طول الوقت بأنه سيتركك، أو سيلحق بكِ الأذى، وهذا ما يدمرك نفسياً على المدى الطويل.

السيطرة

إن لاحظتِ أن زوجك يتحكّم بجميع تفاصيل حياتك، عملك، مقابلاتك، كيفية إنفاق مالك، فهذا السلوك يفقدك القدرة على اتخاذ القرار، كما أنه يشعرك بالعجز فيما بعد، وبالتالي تفقدين الثقة بنفسك.

مقالات ذات صلة