-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هذا ما ساهم به الأمازيغ في خدمة الإسلام

محمد بوالروايح
  • 15549
  • 84
هذا ما ساهم به الأمازيغ في خدمة الإسلام

تحاول بعض الأفكار الانفصالية تسويق صورة صدامية بين الأمازيغ والإسلام، تصوِّر الإسلام على أنه شكل من أشكال “الغزو”، وتصوّر الأمازيغ على أنهم ضحايا هذا “الغزو الإسلامي”، وهي بيقين صورة خاطئة موروثة عن الاستعمار، تلقفها بعض المهووسين والمندسين داخل التيار الأمازيغي، وتعاملوا معها على أنها “حقيقة تاريخية”، وما هي من الحقيقة التاريخية في شيء، فوثائق الفتح الإسلامي تكشف عن حقائق صادمة لهذا التيار الصدامي، وتثبت بما لا يدع مجالا للشك بأن القبائل والفصائل الأمازيغية الأخرى قد شكلت نواة أساسية في جيوش الفتح الإسلامي التي تحركت لفتح الأندلس، واستمر الوجود الإسلامي على إثرها هناك مدة ثمانية قرون أو تزيد.

لكن قبل الحديث عن هذه الحقائق التي تسعفنا بها وثائق الفتح الإسلامي للأندلس، لا بد من الإشارة بداية إلى أن بعض المؤرخين العرب يثبتون النسب الأمازيغي لبعض الفاتحين المسلمين، ومنهم القائد الإسلامي طارق بن زياد، كما ذهبت إلى ذلك المؤرخة المصرية “نهى الزيني” بقولها إن طارق بن زياد قائدٌ أمازيغي وإن الجيش الذي فتح الأندلس جيش أمازيغي في بداية الفتح قبل أن يلتحق به الجيش العربي، وبأنها تعترض على عبارة “الفتح العربي للأندلس”، حيث تقول بهذا الشأن: “.. طارق بن زياد قائدٌ أمازيغي، وكل الجيش الذي فتح الأندلس هو جيش أمازيغي أصلا، كله مؤلف من الأمازيغ بعدما دخلوا الإسلام، ثم لحق بهم جيشٌ من العرب.

ليس في الاعتراف بالأمازيغية لغة رسمية ما يشكل خطرا أو زحزحة بطريقة أو بأخرى للغة العربية كما يقول أصحاب النظرة السلبية والسوداوية، لأن العربية أخذت شرفها من الإسلام، ومن القرآن الذي احتضنها ونزل بها، وستبقى رائدة سائدة لا تنازعها لغة أخرى.

ولذلك فإنني أعترض على كلمة “الفتح العربي للأندلس”، لأن الذين فتحوا الأندلس هم الأمازيغ بصفتهم مسلمين”، وتذهب نهى الزيني إلى أبعد من ذلك من خلال إيراد بعض الأفكار المثيرة للجدل بخصوص” الأمازيغ” في كتابها: “أيام الأمازيغ: أضواء على التاريخ السياسي الإسلامي”، الذي سأقتبس منه بعض الفصول التي تؤكد بطلان نظرية الصدام بين الأمازيغ والإسلام، ولكن من الضروري قبل ذلك التأكيد على أن منهج الإطلاق والاستغراق الذي اعتمدت عليه الباحثة لا يتماشى مع نظرتنا إلى الفتح الإسلامي على أنه حدثٌ وفعل إسلامي اجتمعت فيه العناصر العربية والأمازيغية وغيرها لأنه فتحٌ يعلو على الإثنية ويقوم على مبدأ الدفاع عن الإسلام من حيث كونه قدَرا مشتركا لكل المسلمين الموحدين على اختلاف عرقياتهم ولغاتهم وأجناسهم، تقول نهى الزيني في الفصل المعنون “الفتح الإسلامي”: (.. ولقد انطلق طارق بن زياد بجيشه من البربر الذين قال عنهم أحد قواد القوط: “جند لا أدري أهم من أهل الأرض أم من أهل السماء”، وقال عنهم آخر: “رهبان الليل فرسان النهار”، وهكذا رفعهم الإسلام إلى ذراه الشامخة فأصبحوا مثالا يحتذى به، فانضم لهم القوط الذين آمنوا بالرسالة الخاتمة وانطلقوا يفتحون باقي مدن الأندلس، وفي رمضان التالي من عام 93 هجرية لحق بهم موسى بن نصير بجيش من العرب، فلم يمض عامان حتى كان المسلمون –البربر والقوط والعرب- قد فتحوا شبه الجزيرة الأيبيرية كلها وجنوب فرنسا، ولولا رفض الوليد بن عبد الملك لانطلق موسى بن نصير فاتحا بلاد أوروبا متوجها إلى القسطنطينية التي ما زالت عصية على الفتح من جهة الشرق فأراد فتحها من الغرب لكنه عاد ومعه طارق امتثالا لأمر الخليفة). 

لا يتوقف دور الأمازيغ عند الفتح الإسلامي للأندلس كما تذهب إلى ذلك المؤرخة “نهى الزيني” وإنما استمر بإنقاذ الأندلس بعد الأخطاء أو بالأحرى الخطايا الكثيرة التي وقع فيها ملوكُ الطوائف، وكان ذلك على يد القائد الأمازيغي “ابن تاشفين” الذي أنقذها من شفا الهاوية ووحَّدها بعد أن كادت تمزقها الأهواء، وهذا بعد أن جاءته فتاوى الإمام الغزالي وأبو بكر الطرشوشي المؤيدة لإسقاط حكم الطوائف، وبذلك تم توحيد الأندلس وضمها -عدا طليطلة السليبة- إلى دولة المرابطين التي تعتبرها الباحثة دولة مشكَّلة من الأمازيغ المسلمين. 

إن الغاية من هذا الموضوع  بيان أربعة أمور أساسية:

الأمر الأول: أن الإسلام هو الرباط الجامع الذي التف حوله الأمازيع واتحدوا تحت لوائه مع العرب، ويشير الشيخ المصلح عبد الحميد بن باديس إلى هذه الحقيقة التاريخية بقوله: “إن أبناء يعرب وأبناء مازيغ قد جمع بينهم الإسلام منذ بضعة عشر قرنا، ثم دأبت تلك القرون تمزج ما بينهم في الشدة والرخاء، وتؤلف بينهم في العسر واليسر، وتوحدهم في السراء والضراء، حتى كوَّنت منهم منذ أحقاب بعيدة عنصرا مسلما جزائريا أمه الجزائر وأبوه الإسلام، وقد كتب أبناء يعرب وأبناء مازيغ آيات اتحادهم على صفحات هذه القرون بما أراقوا من دمائهم في ميادين الشرف لإعلاء كلمة الله؛ وما أسالوا من محابرهم في مجالس الدرس لخدمة العلم، فأي قوة بعد هذا يقول عاقلٌ تستطيع أن تفرقهم؟ لولا الظنون الكواذب والأماني الخوادع، يا عجبا! لم يفترقوا وهم الأقوياء؛ فكيف يفترقون وغيرهم القوي؟ كلا والله بل لا تزيدهم كل محاولة للتفريق بينهم إلا شدة في اتحادهم وقوة لرابطتهم”.

الأمر الثاني: أن التنوع اللغوي ظاهرة إعجازية تدل على كمال الحكمة الإلهية، يقول الله سبحانه وتعالى: “ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين”، إن اللغة وفق المنظور القرآني وسيلة للتواصل الإنساني، فقد علَّم الله سبحانه وتعالى آدم الأسماء كلها، ومن ثم فلا ضير أن يعبِّر بنو آدم عن هذه الأسماء بلغات مختلفة من غير أن يكون هذا الاختلاف اللغوي ذريعة للخلاف الإنساني، فقد قرأنا في التاريخ الإنساني عن حروب الوجود والحدود وغيرها ولكننا لم نقرأ عن حروب اللغات إلا ما كان ضرورة يحتمها التضييق المفروض على اللغة من قبل دوائر الغزو الثقافي الاستعماري على نحو ما حدث في الجزائر في فترة الاستعمار الفرنسي، فوجود اللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية هو من قبيل الاختلاف الألسني كما جاء في النص القرآني، ولا ينبغي أن يستخدم هذا الاختلاف لتفريق الصف الوطني وتفتيت الوحدة العقدية والترابية للجزائريين عربا وأمازيغ.

الأمر الثالث: ليس في الاعتراف بالأمازيغية لغة رسمية ما يشكل خطرا أو زحزحة بطريقة أو بأخرى للغة العربية كما يقول أصحاب النظرة السلبية والسوداوية، لأن العربية أخذت شرفها من الإسلام، ومن القرآن الذي احتضنها ونزل بها، وستبقى رائدة سائدة لا تنازعها لغة أخرى.

الأمر الرابع: أن الإسلام هو الذي حرّر الأمازيغي أو الرجل الحر النبيل من ظلم الوندال والرومان، ولا يمكن أن يكون الإسلام المحرِّر عاملا من عوامل الاستغلال، أو عنوانا للعنصرية على أساس الجنس والعرق، لأن الإسلام بشهادة خصومه هو الذي أسقط نظرية العرق الأنقى والأبقى لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “يا أيها الناس، ألا إن ربكم واحد وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود، ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
84
  • عبدالجليل

    علماء أمازيغ تفننوا في اللغة العربية و علوم القرآن و علوم الدنيا و الدين و لم يتحدثوا يوما عن العرقية و الأصل و القبلية لأنهم مسلمون عن حق . فليس في الاسلام ما يسمى بالعرق اصلا . و لو كان كذلك ابقى رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة و لدافع عن حسبه و نسبه و كان اشرف من في الجزيرة العربية. لم يقل رسول الله ابدا اني قرشي هاشمي أو أن ابي فلانا و عمي فلان . دعكم من فتنة لا تسمن و لا تغني . فالعزة بالاسلام لا غير .انتهى

  • بدون اسم

    حينما يورد الباحثون الحقائق التاريخية على المساهمة العظيمة للأمازيغ في نصرة الإسلام وتوسيع رقعته يعترض كثير من الناس على ذلك مع أن هذه الحقائق صارت من المسلمات، لكن حين ينعق ناعق من الغرب بمجموعة آراء لا ترقى إلى مستوى النظرية العلمية يسلم الكثير بها لا لشيء إلا لأنها صدرت عن رجل غربي نعرف مسبقا أنه ينصرفون في كثير من الأحيان عن النزاهة والموضوعية، ولله در الشاعرحين قال: قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد ***وينكر الفم طعم الماء من سقم ** كل الجزائريين أمازيغ منهم من ترعب ومنهم من حافظ على أصوله.

  • بدون اسم

    ليسوا أطباء أو مهندسين بل هم فلاسفة و قساوسة و شعراء يتبعهم الغاوون
    وكل إنجازاتهم هي إنجازات رومانية يونانية لأنهم وصلوا إلى هذا تحت راية روما
    مثل العلماء العرب الحاليين الذين وفرت لهم أمريكا كل شيء و اختراعاتهم
    و إنجازاتهم و أجسادهم كذلك تنسب كلها إلى أمريكا .

  • بدون اسم

    شيشناق أصله ليبي وكان قائد عسكري كبير في جيوش المرتزقة التابعة لفرعون
    تمت الإطاحة بفرعون الحاكم في صراع مع الكهنة فنصبوا شيشناق حاكما على مصر.
    أما الكاهنة فماتت و هي تدين باليهودية .

  • بوكوحرام

    الاسلام ديننا والعربية لغتنا وخير دليل ان القران جاء باللغة العربية ومن اتخذ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه
    المجد والخلود للشهداء ... كفانا هراء ونفاق وتخلاط .... الامازيغية لهجة في عدة مناطق منها الترقية ولمزابية والشاوية وغيرها ولن ولم تكن لغة ابدا .... يكفيكم هلوسة الماضي البربر والاندلس والامازيغ لان الماضي مضى وكل شيء راح لحاله ....... اللغة العربية ثم اللغة العربية ثم اللغة العربية وبعدها تاتي اللهجات كل منطقة حرة في الكلام بلهجتها ....

  • الناقد

    يكيفي أن فاتح الأندلس ((طارق بن زياد)) أمازيغي لتأكيد رسوخ الإسلام في نفوس و قلوب الأمازيغ.

  • الناقد

    المشكل الأمازيغي (المفتعل) لم يكن مطروحاً بتاتا قبل الاحتلال الفرنسي، هذا الشيطان الذي نزع بين الاخوة.
    و بجاية مثلاً (التي تُمحى فيها اليوم اللافتات المكتوبة بالعربية و تترك الفرنسية !) كانت منارة للتدريس القرآن الكريم و الللغة العربية يأتيها الناس من كل فج عميق !

  • بدون اسم

    اذا كنت تشك في ذلك فنفس المدير يدعوا علماء يؤكدون بانه
    لا وجود لعرق يهودي. العلم سيدي لا توقفه الايديولوجيات الغبية.لا احد
    يجبرك ان تؤمن بذلك او ان تكون عربيا قحا او بدويا لكن لا تتكلموا باسم
    الآخرين او مكانهم.

  • حفيد الفاتحين

    السلام عليكم اما بعد:
    1-جيش الفتح تكون من المسلمين بقيادة عربية من مصر ثم امازيغ ليبيا ثم تونس فالجزائر حتى موريتانيا ،جمعهم الاسلام ضد كفار العرب والعجم.
    2- اما الحضارة فاسلامية لسانها عربي،اختلطت فيها الانساب لمدة 15 قرنا فالامازيغ فتح لهم الاسلام العالم فتنقلوا الى الحجاز وتركيا وفلسطين ومصر والشام والهند وغيرها.
    3- تحول شمال افريقيا الى جسر عربي اللغة نحو الاندلس .
    4-العرب لم يجدوا عند الامازيغ مكتبات فاحرقوها.
    5-النزعة الامازيغية الكافرة تريد جولة ضد ملياري مسلم حتى تتاكد مما نقول

  • مناع ـ الجزائر

    أرجو فقط أن تتحرى الإجابة عن الأسئلة التي تثير الكثير من الشك في ما هو مسجل عن بعض الوقائع :
    ـ نتكلم عن طارق بن زياد ولا ندر السر في حمله مع ابيه اسماء عربية
    ـ العربية منتشرة وسط جل سكان شمال إفريقيا ( باستثناء ساكنة الجبال والمناطق الصعبة تضاريسيا )
    بانتشار الإسلام، وهو ما لم يحدث في شعوب جميع المناطق التي انتشر فيها في آسيا أو إفريقيا
    ـ مستوى صحة الدراسات التي تثبت أن العرب تواجدوا في هذه المناطق منذ قرون كثيرة قبل مجيء الإسلام
    ـ مصير الشعوب الأخرى التي استوطنت المنطقة وكلنا يعرفها

  • بدون اسم

    الذي لا ينتمي للأصل العربي أو الأوربي فهو من أصل أقل و أدنى

  • assegas amegaz

    فعوض ان تحتج و تتظاهر و تطلب حقك و حق اجدادك في اللغة العربية .فإنك تتهرب
    منه ....ما هذا الكلام الغريب وما هذا الخطاب العجيب .
    ماذا تقصد بحق أجدادك في اللغة العربية ? وهل اللغة العربية تركة يمكن تقسيمها بين
    المواطنين ? ثم الحقوق التي يطالب بها الرجل هي هويته ولغته وكرامته....وليس نصيبه
    من اللغة العربية التي هي غير قابلة للتقسيم

  • assegas amegaz

    فعوض ان تحتج و تتظاهر و تطلب حقك و حق اجدادك في اللغة العربية .فإنك تتهرب
    منه ....ما هذا الكلام الغريب وما هذا الخطاب العجيب .
    ماذا تقصد بحق أجدادك في اللغة العربية ? وهل اللغة العربية تركة يمكن تقسيمها بين
    المواطنين ? ثم الحقوق التي يطالب بها الرجل هي هويته ولغته وكرامته....وليس نصيبه
    من اللغة العربية التي هي غير قابلة للتقسيم

  • الطاهر

    ياجاهل يتجاهل الم تتعلم في المدرسة بأن الدولة الحمادية من الامازيغ و الدولة الزيانية من الامازيغ
    و المرابطون من الامازيغ و الموحدون من الامازيغ و فتح الاندلس بالامازيغ وووووووو

    و لاكنك:
    علمت ان اوغستين امازيغي و كان يذكر و يتفاخر بأصله الامازيغي و يكتب بالامازغية و لم يتنصل لاصله
    كفاك حقد اعمى على العربية..

  • telali

    ان الله خلق لنا هدا العقل والمخيخ لنميز به بين الاشياء فلا احد يستطيع ان يملا فكرنا بما تقول الا بالاضطهاد ولان الشعوب القديمة كانت جاهلة اما اليوم فالحمد لله العالم اصبح قرية والانسان وصل الي مراتب عليا في العلم ولم يصبح احد وصي عن الاخر وزالت العبودىة وكما نقول الناس فاقت

  • محمد

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "كلكم لآدم، وآدم من تراب، لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى"

  • hichem

    بمفهومك فان الامازيغ سلالة نزلت من السماء مباشرة الى شمال افريقيا البشر كلهم لادم فمن اين جاء الامازيغ اتقوا الله يا قوم كفاكم افتراء على العلم
    و كلامك يذكر بالنظرية النازية و الجنس الاري و نقاوته و قيامه بحد ذاته

  • الطاهر

    حقد اعمى على العربية
    تقول عن العلماء المازيغ اللذين كتبوا باللاتنية انهم احرار و عالميين و لم ينتسبوا الى الرومان
    اما العلماء الامازيغ اللذين ابدعوا و اخترعوا بالعربية و كأنهم انتسبوا الى العرب
    و تخلوا عن اصلهم و يالتهم لم يكتبوا بالعربية
    و واضح جدا في تعظيمك للذين كتبوا باللاتنية رغم ان اعمالهم لا تساوي ذرة مقارنتا بما
    اسهم به العلماء الامازيغ اللذين كتبوا بالعربية و طوروا اللغة العربية في ذاتها.
    فعوض ان تحتج و تتظاهر و تطلب حقك و حق اجدادك في اللغة العربية .فإنك تتهرب
    منه

  • بدون اسم

    من العجيب ان تتم هذه الاثباتات في اماكن ودول مشبوهة لا تريد لنا الخير ومن يريد فعلا اثبات شيء فعليه ان يثبته لنا هنا في مخابرنا لان ما تسميه علما واثباتات مشبوهة ولو عرضتها على محك البحث العلمي التاريخي او المخبري الجيني لضحكت على نفسك
    وسؤال مهم: هل تعرف هوية المشرفين على هذه الدراسات الجينية في المخابر الامريكية؟
    لو كان هناك ما يسمى جينات وسلالات لاستغلها الاوربيون اولا فحتى هتلر كان يدرك ان بني جنسه لا يتميزون عن غيرهم ولكنه كان يريد الوسيلة التي يستنهض بها الالمان عبر اعلان تفوقهم..

  • الطاهر

    هل نسبت نفسك امازيغي لعتقادك ان دمك امازيغي او تقول اني امازيغي لان لسانك امازيغي ؟؟
    - اذا كانت الاولى ((و نفرض انك متأكد ان دمك امازيغي)) فماذا تعتبر الامازيغ اللذين عربهم الاسلام و فقدوا لغتهم الامازغية هل هم امازيغ دائما ام امازيغ درجة ثانية؟؟
    - اذا كانت امازيغي لان لسانك امازيغي فليمذا تنكر على الجزائريين نسبهم الى اللغة التي يتحدثون بها ((يقول عربي لانه يتحدث العربية ليس لانه من السعودية و اليمن وووو....))

  • التاريخ مزور منذ الازل

    الأكذوبة الكبرى في تاريخ طارق بن زياد تكمن في إدعاء المسلمين بأنهم كانوا 12 الف جندي بربري مقابل 100 ألف جندي مسلم
    و الكارثة انهم يصدقون بان ١٢ الف تهزم ١٠٠ ألف
    الحقيقة هي أن الإسبان هم من أرادوا أن يسقطوا الحاكم الظالم في ذاك الوقت
    بتعاون مع اليهود الذين اينما حلوا حل الخراب و الحروب
    يعني خيانة عظمى و حتى الكانيسة كانت ظالمة
    و ليس بمستبعد انها كانيسة صهيونية خربت أروبا عن قصد
    لكنها لم تنجح كما كانت تعتقد

  • الطاهر

    عجبتني ياسر ياسر عندما ذكرت ""ولد البوصيري في مدينة دلس، ولاية بومرداس، الجزائر 7مارس 1213 – . 1295"" و نسيت انه كذلك ولد على 6 صباحا في شارع الموحيدين عمارة رقم 5......

  • الحياة حقول من الورد

    الاسبان هم من ارادوا ان يطيحوا بالحك الظالم فاستعلنوا بجيش مت شمال افريقيا يقوده .. تاغك ابن زياد .. ليساعد الاسبان في خلع حاكم ظالم . يعني بالمختصر الاندلس لم تفتح بل رحب الاسبان بالمسلمين لانهم كانوا مظلومين . و بعدها بدء الاسبان يلاحظ ظلم المسلمين للاسبان و كيف حولوا الكنائس العملاقة الى مساجد و نسبوها لانفسهم . ومع الوقت تم طردهم ...

  • هشام

    محاولة فرض الهويات بإختزال الامر في قضية حمض نووي و انتماء جيني يعد تفاهة و سخافة فهل اذا اجريت غدا التحاليل على حمضي النووي و تبين انني اعود الى عرق يهودي فهل تظن انني ساصبح فجأة اسرائيلي الهوية و الثقافة و الانتماء و ادافع عن الكيان و افتخر بالعبرية مثلا؟!! دعونا من هذا الهراء الهوية شيء اخر لدينا اكثر من ثمانين بالمئة من الجزائريين عرب الهوية و يعرفون انفسهم كعرب و ينتمون ثقافيا و لغويا الى العربية رغم انه لا يوجود واحد فيهم يعرف من اي عرق جده العاشر و لا احد يهمه الامر حقا هذه هي الهوية

  • الطاهر

    يا بنادم يجب ان تفرق بين الدم العربي المتواجد في شمال افريقيا 4 % و اللغة العربية
    المتواجدة و التي اعتنقها الامازيع و انعم الله عليهم بها

  • الطاهر

    تقصد الحضارة التي تواجدت فيها اللغة العربية في الحياة اليومية و التعليم وووو
    ولم يكن للدم العربي اي اثر فيها؟؟
    او تقصد لا وجود للدم العربي و لا اللغة العربية؟؟؟
    و لعلمك ليس العرب((الدم العربي)) هو الذي فتح شمال افريقيا بل هو ((الدم))
    الفارسي و القبطي الفرعوني و الاشوري و الكردي....توحد على نبذ العنصرية
    المبنية على فصيلة الدم لان النسب بالدم ذالك للحيوان ...
    فكل كلامك مبني على فصيلة الدم....

  • الطاهر

    هذا ما يأكد لك يا مهموم ان الجزائريين يقلون اننا امازيغ عربنا الاسلام صحيحة 100 بال100
    و ينسبون نفسهم للعرب بلسانهم العربي و ليس بدمهم و هذا لا ينقص من قيمتهم
    كما تنعتونهم ""عرب الجزائر """ و البعثيست""" و من نكر اصله وووووو

  • الحقيقة

    لا للتزوير ولا للتلاعب بعقول المغفلين فمصطلح الفتوحات لا معنى له أصلا بل لا وجود له الا في قاموس العرب فلو طلبنا شرح الفتوحات الإسلامية من قاموس اللغة الإنجليزية فسوف يقول لنا conquests ونفس الشيء في الفرنسية والألمانية.... "أي غزو وإحتلال" ولو بحثنا في مفهوم الغزو فهو : كل من دخل أرض غيره بالقوة . وهذا ينطبق على مجيء العرب لشمال إفريقيا وبالتالي فالعرب إحتلوا شمال إفريقيا كما إحتلها الرومان والوندال....وطارق بن زياد وبغض النظر عن أن أمازيغي أو غير ذلك فقد إحتل شبه جزيرة إيبيريا

  • محمد

    كن ما تريد ...تعلم العربية فقط جيدا حتى تفهم القرآن لوحدك وبسهولة وعمق وإدراك بدون أن يأتي أحد من وراء البحر ليفسره لك ويملأ مخك بأفكار منحرفة أو متطرفة ...هذا فقط ما تريده أنت قبل أن نريده نحن.

  • محمد

    لا أحد يريد إثبات شيء...بل لا يهمني شخصيا أن أكون عربيا أو أمازيغيا ..فليس على ذلك سأحاسب يوم الحساب ...ولا كوني عربي أو أمازيغ يجعلني مواطن صالح ..او إنسان ذو أخلاق أو مروؤة...والله مللت هذا المنطق الغبي ...ركز على تحسين أخلاقك وتطويرها وتطوير علمك ونفعك للناس ومحيطك ومجتمعك ..مايهمك في ما إن كنت حتى كوريا أو صينيا وتحولت إقليميا ؟ هل تريد أن تنسب لنفسك إنجازا لشعب مضى لم تقدر عليه اليوم ؟ المجتمعات تتغير وتتطور ونحن لازلنا نراوح مكاننا .عربي أمازيغي والمشكل أن والله لا أحد يعلم .ولايهم أصلا.

  • محمد

    عربي اللسان يا إنسان ...وهل تظن أن عرب الحجاز اليوم عرب أقحاح ؟..هم مستعربون ومعظمهم تزوج من الشرق والغرب وأختلطت الأعراق..واليوم لن تجد عربيا صافيا بل لن تجدا عرقا صافيا..نظرية الصفاء العرقي هي جوهر العنصرية المقيتة . تلك العنصرية تتطور إلى إزدراء الناس لمجرد ما نظنه عرقهم ..ثم تتطور إلى إعتبارهم أدنى مكانة من البشر ..ثم تتطور إلى الحروب والقتل لأن حياتهم لامعنى لها فهم مجرد حيوانات ..والأمثلة عديدة في التاريخ .. ترى ناس تقول : أمازيغي وافتخر..عربي وأفتخر ..بماذا تفتخر؟؟ أفتخر بأعمالك وأخلاقك!

  • طارق

    هذا ما ساهم به الأمازيغ في خدمة الإسلام....ليتهم أحفادهم اليوم بأعداء الإسلام وينادى لهم
    باليهود...ممتاز
    طارق بن زياد فتح الأندلس ليستدعى من قبل الخليفة الى دمشق ليهان أمام الملإ...والغريب أن تاريخ هذا الرجل إختزل في جملة واحدة " فاتح الأندلس" وهنا نقاط ظل كثيرة !وهنا مربط الفرس بل هنا تبدأ عنصرية العنصر العربي تجاه الأمازيغ ممتاز
    تخبرنا أن الإسلام حرر الأمازيغ من الرومان...الذين حرروهم من ظلم الوندال والرومان سلطوا عليهه ظلم مضاعف ل 15 قرنا والى وقت قريب منعت هنهم لغتهم خارج بيوتهم....ممتاز

  • محمد

    تفكرني بفتنة دارفور في السودان ..التي خلقها آل صهيون.
    قالوا لهم أنتم أفارقة وليس عرب . وقالوا للجنوب أنتم مسيحيون فلماذا تبقون معهم ..فقسموا السودان قسمين ...مثلما قسموا الهند نصفين من قبل . (الهند وباكستان ) وسيطروا عليهم لأن في إضعافهم قوة للمحتل دائما . وحذر غاندي من ذلك وكان على حق.

  • محمد

    بنو أمية لم يشكلوا خلافة ...لأن الخلافة تقتضي الشورى والمبايعة ...وهذا خطأ تاريخي جسيم أو إعلامي يراد به شيء ما....كان إسمها المملكة الأموية أو الدولة الأموية وليس خلافة. الخلافة بقيت فقط أربعين عاما .. أبو بكر - عمر - عثمان - علي - الحسن رضي الله عنهم وأرضاهم جميعا. والخلافة لا تقوم على التوريث.

  • محمد

    ومادوركم أنتم ؟ ....أنشر يا أخي وتطرق بالأدلة والتفصيل والحجة لكل ماتقوله . ما يمنع ذلك .
    مشكلتنا في الفرنسية لافي العربية ولا الأمازيغية ولافي الإسلام فكلها تعايشت لمئات السنين وأثبتت قدرتها على التعايش ...بينما الفرنسي لم تطأ قدمه أرض الجزائر الطاهرة إلا بادرها بالتقتيل والتخريب والنهب والفرنسة والتفرقة بين الشعب ..فهل فعل الإسلام ذلك أم وحد الشعب ..لأن حتى الأمازيغ قبل الإسلام لم يكونوا موحدين ضمن دولة واحدة قوية. بل كان هناك عدة لهجات وعدة قبائل.

  • محمد

    ناشيونال جيوغرافيك يملكها الصهيوني "روبرت موردوخ" ونفس الشيء بالنسبة لمعظم قنوات العلوم الكاذبة التي تأخذون عنها ....نفس الشيء.. Pseudo-Science ...علم مدفوع له ..علماء مأجورون . مكاتب الدراسات والتخريب الغربية الصهيونية سخية جدا في نشر ما يحطم وحدة الاوطان وما يمرر الأجندات التي يريدونها.
    ذات يوم نفس مكاتب الدراسات والاطباء كانوا يقدمون نصيحة بالتدخين لأنه كان مفيد للصحة على حسبهم ..

  • محمد

    لا وجود لعلم يميز الأعراق عبر الـ DNA ....مجرد علم كاذب كما يقال بالإنجليزية
    Pseudo-Science

  • الحقيقة

    لا للتزوير ولا للتلاعب بعقول المغفلين فمصطلح الفتوحات لا معنى له أصلا بل لا وجود له الا في قاموس العرب فلو طلبنا شرح الفتوحات الإسلامية من قاموس اللغة الإنجليزية فسوف يقول لنا conquests ونفس الشيء في الفرنسية والألمانية.... "أي غزو وإحتلال" ولو بحثنا في مفهوم الغزو فهو : كل من دخل أرض غيره بالقوة . وهذا ينطبق على مجيء العرب لشمال إفريقيا وبالتالي فالعرب إحتلوا شمال إفريقيا كما إحتلها الرومان والوندال....وطارق بن زياد وبغض النظر عن أن أمازيغي أو غير ذلك فقد إحتل شبه جزيرة إيبيريا

  • الاصل

    وَمَنْ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ أَوْ انْتَمَى إِلَى غَيْرِ مَوَالِيهِ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَ الْمَلَائِكَةِ وَ النَّاسِ أَجْمَعِينَ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَرْفًا وَلَا عَدْلًا"
    رواه مسلم
    ( من ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار )
    (لا ترغبوا عن آبائكم ، فمن رغب عن أبيه فهو كفر )
    متفق عليه.

  • الاصل

    إن اللعب بالأنساب حينما ينسب الرجل نفسه لغير أبيه أو إلى قبيلة غير قبيلته فعليه لعنة الله و رسوله والناس أجمعين, حينما جحد نعمة والديه, وحينما عبث بنسبه وادعى ما ليس له. قبيح اشد القبح أن يتكبر الولد على أبيه .فيشمئز من اسم أبيه أو نسبه فيبدله و يحرفه
    و جاء في صحيح البخاري هذه الاحاديث :
    " إن من أعظم الفرى أن يدعى الرجل إلى غير أبيه "
    " من ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار"

  • الاصل

    أثبتت تحاليل الهابلوغروب لأجزاء الحمض النووي و باقي الكشوفات البيولوجية و الأنثروبولوجية و الأركيولوجية و التاريخية بأن أرض الجزائر أمازيغية منذ الاف السنين قبل التاريخ ، احتلالنا من طرف الرومان و البونيقيون و الواندال و البيزنطيين و العثمانيين و العرب و الفرنسيين لن يغير من هذه الحقيقة ، و رغم كل محاولات الطمس و اجتثاث الهوية التي مارسها الغزاة على مر السنين الا أنهم فشلوا في القضاء على الهوية الأمازيغية ، فالأصل يبقى أصل و لن يتغير بتغيير اللغة و لا العقيدة

  • بدون اسم

    الامازيغ خدموا وساعدوا الكل
    وعندما احتاجوا للبعض ان يساندهم في قضاياهم العادلة
    لم يجدوا الا خصوما
    نعم ان اكرمت اللئيم...
    كان اجدادنا طيبين فدفع احفادهم ثمن ذلك
    درس تاريخي لا يجب ان يتكرر ابدا
    ملاحظة
    مهمة الاسلام ايصال رسالة الله الى عباده جميعا وليس تحرير البعض من الاخر
    تتكلمون عن الاسلام وكانه جاء خصيصا من اجل الامازيغ

  • طاهر

    كل من تواطئت قدميه ارض غيره و هو مجج باسلحة و جيوش فيعتبر غزو و حتى ان سميت بفتوحات ما فعله القيصر الروماني كونستونتان باسم نشر الكاثوليكية قرابة قرن قبل المسلمين و حتى في حق الامازيغ و كل ما تسبب فيه من مجازر مستحيل ان يكون فتوحات بل غزو عسكري استعماري بكل اشكاله. الضروف جعلت ان اغلبية المعتقدات الدينية للامازيغ انذاك كانت ارثودوكسية اريانية او اريسية (نسبة لاريوس الذي لقب بعد مجئ الاسلام بالمسلم قبل الاسلام) و التي عرفت ابادة من طرف كنيسة روما ما جعل الامازيغ يرحبون بالاسلام و يعتنقونه

  • telali

    الاشكال ليس في الدين الحنيف الاسلام الدي نعمه الله علي الامازيغ لانه دين السلام والحق ولكن الاشكال في الاعراب الدين طمسوا الهوىة والثقافة الامازيغية لشعوب شمال افريقيا نظرتهم ادا كنت مسلما فلابد ان تكون عربيا وهدا مالايقبله العقل وحتى الله عز وجل لانه هو من خلقنا متعددين الالسنة ولىس من ىتكلم العربية يدخل الجنة ان مفتاح الجنة هي الاعمال الصالحة سواء كنت عربيا فرنسيا صينيا المانىا...وهدا ما لم يهضمه العرب في حق الامازيغ والاكراد

  • متسائل

    لا اعراق في الجزائر سوى الانسان اما اختلاف الالوان الالسن و المشارب فهي زخرفة ربانية بديعة تزيد الجزائر جمالا و رونقا ... لا يهمنا تاريخ المعاتيه بل المهم و الاهم علم نافع نظام عادل اقتصاد قوي و حرية فكر و ابداع .

  • نصيرة/بومرداس

    الاسلام ليس العربية والعربية ليست الاسلام وان كان القران باللغة العربية فالاسلام رسالة من الله لعباده اجمعين وليس كل العرب مسلمين في مصر مثلا 10 ملايين مسيحي رغم انهم عرب في لبنان في سوريا...ويوجد حتى الملحدين كما يوجد مسلمين في كل انحاء العالم ومن مختلف الجنسيات فلماذا الخلط بين اللغة التي هي وسيلة اتصال والدين.

  • علماء الحضارة الأمازيغية

    قائمة أبرز العلماء الأمازيغ الذين نُسبوا الى العرب :
    – (عباس بن فرناس )
    – (بن آجروم الصنهاجي)
    – (ابن بطوطة)
    – (ابن البناء المراكشي )
    (ابن رشد )
    – (ابن منظور الافريقي)
    – ( محمد الصنهاجي البوصيري)
    (يحيى الزواوي)
    (ابن مخلوف السجلماسي الفلكي)
    بن غازي المكناسي
    (المستكشف المغربي الزموري)
    – (ابن البيطار)
    – (ابو اسحاق الصنهاجي)
    - ( ابن خلدون)

  • مساهمة الأمازيغ في الحضارة

    تتناول بعض كتاباته المحفوظة الأخرى الخطابة و الفلسفة، ويعد كتابه الحمار الذهبي أقدم نص روائي مكتوب في تاريخ الرواية الإنسانية.
    القس دوناتوس في التاريخ الأمازيغي بأنه من أبرز المفكرين الدينيين الأمازيغ وألف كتابا بعنوان”الروح القدس”و شكل حركة ثورية دينية واجتماعية وسياسية قامت بدور تاريخي هام ما بين 4 قبل الميلاد و429 ميلادية.
    الشاعر الامازيغي ماركوس مانيليوس :
    شاعر وعالم فلكي كتب قصيدة شعرية تعليمية في خمسة أجزاء حول علم الفلك القديم وعلم التنجيم. وقد كتب قصيدة فلكية

  • مساهمة الأمازيغ في الحضارة

    الاديب الامازيغي أبوليوس (125 م- 180 م) صاحب اول رواية كاملة في تاريخ البشرية هو أديب وخطيب أمازيغي نوميدي و فيلسوف و عالم طبيعي و كاتب أخلاقي و روائي و مسرحي وملحمي وشاعر غنائي.
    ولد في عام 124 أو 25 بعد الميلاد في مدينة مادور ولاية سوق اهراس بـالجزائر.كان يسمي نفسه في مخطوطاته ،"الفيلسوف الأفلاطوني "
    إشتهر عالميا كمؤالف أول رواية كاملة في التاريخ و هي رواية التحوُّلات أو التغيّرات باللغة اللاتينية القديمة ، وقد كتبت في 11 جزءًا، بأسلوب طغى عليه التعقيد و المحسنات اللفظية.

  • علماء الحضارة الأمازيغية

    مع العلم بأن اغلبية الامازيغ قبل الاسلام كانوا مسيحيين في الوقت الذي كان فيه العرب وثنيون يعبدون الأصنام اللات و العزى و مناة ، وفي ما يلي نبدة مختصرة عن أعظم 10 علماء وأدباء أمازيغ قبل الاسلام ممن لهم إسهام عظيم في الثقافة العالمية و ترجمت اعمالهم الى عدة لغات اوربية ولا زال يُحتفى بهم في المحافل الثقافية الاوربية :
    القديس الامازيغي أوغسطين
    الملك الامازيغي المثقف يوبا الثاني
    المسرحي الامازيغي ترنتــيوس آفر
    الشاعــر الامازيغي أفلوروس
    اللغوي الامازيغي فرونتون

  • علماء الحضارة الأمازيغية

    أبرز 10 علماء وأدباء أمازيغ قبل الاسلام ممن لهم إسهام عظيم في الحضارة العالمية :
    يزخر التاريخ الامازيغي ما قبل الاسلام بشخصيات امازيغية دينية و ادبية و علمية عديدة لها اثر عظيم في الحضارة العالمية ، و أغلبهم ألفوا باللغة اللاتينية عندما كانت اللغة اللاتينية هي اللغة العالمية المستعملة في التأليف في جميع بلدان بحر الابيض المتوسط آنذاك حتى عند الفراعنة ، لأنها كانت مثل الانجليزية التي يكتب بها كل علماء العالم حاليا ، اضافة الى ذلك كانت هي لغة الديانة المسيحية كما هي العربية لغة الاسلام حاليا

  • جعفر

    المشكل فيمن يحاول إثبات عروبة الأخضر واليابس في هذه البلاد،لامشكل أن نكون أمازيغ مسلمين وبامتياز،ولا مشكل في تعلم لغات الأقوام الوافدة،فقد سبق لأجدادنا أن تعلموا اليونانية والبونيقية والرومانية،ولكن اللغة العربية ليست مقياسا لإيمان الأمم، بمقدر ما هي لسان مثل بقية الألسن،خاصة إن نظرنا إليها من دائرة العقل والمنطق لا من دائرة الإيمان والعقيدة،الفرق واضح بين ما هو لغة،وماهو دين، وما هو سلالة عرقية،والخلط بينهما يعد خديعة ومكرا لتحقيق منافع هوياتية، اٍذ لا يعقل أن أكون أمازيغيا وعربيا في نفس الوقت!

  • علماء الحضارة الأمازيغية

    - (أبو القاسم الزياني) مؤرخ امازيغي ولد في فاس بالمغرب 1734 – 1833م استطاع أن يكتب 15 مصنفًا كبير الحجم. وترجع شهرته الجغرافية إلى كتابه في أدب الرحلات الترجمانة الكبرى الذي جمع فيه أخبار العالم وعلومه.
    - (ابن البيطار) امازيغي ولد في ملقة بالاندلس سنة 1197م وتوفي سنة 1248م خبير في علم النبات والصيدلة، وأعظم عالم نباتي ظهر في القرون الوسطى، وساهم إسهامات عظيمة في مجالات الصيدلة الطب.
    (المستكشف استيفانيكو أزمور) ولد سنة 1503م بمدينة أزمور بالمغرب قبل الاستعمار البرتغالي لأزمور بعشر سنوات

  • علماء الحضارة الأمازيغية

    ( محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري) شاعر صنهاجي اشتهر بمدائحه النبوية. أشهر أعماله ( البردية ) المسماة "الكواكب الدرية في مدح خير البرية" ولد البوصيري في مدينة دلس، ولاية بومرداس، الجزائر 7مارس 1213 – 1295 ، لأسرة ترجع جذورها إلى قبيلة صنهاجة إحدى أكبر القبائل الأمازيغية، المنتشرة في شمال إفريقيا، كما أنه أصوله تعود لمنطقة دولة الحماديين أحد فروع قبيلة صنهاجة ثم انتقل مع أبوه إلى مصر القاهرة حيث واصل تلقى علوم العربية والأدب.
    (محمد بن أحمد أكنسوس) مؤرخ امازيغى

  • علماء الحضارة الأمازيغية

    آجُرُّوم كلمة أمازيغية معناها الفقير والصوفي، ولد بن آجروم بفاس سنة 1273م – توفي 1323م اشتهر بكتابه الآجرومية الذي يعتبر من أهم كتب النحو العربية.
    - (أبو إسحاق الإجدابي الطرابلسي) عالم لغوي امازيغي متبحر في اللغة العربية يرجع نسبة الى قبيلة لواتة الامازيغية التي تتركز في برقة و مسلاته ووسط ليبيا، صاحب كتاب “كفاية المتحفظ ونهاية المتلفظ ”(كتاب لغوي في مفردات اللغة العربية)

  • علماء الحضارة الأمازيغية

    بعض العلماء والمشاهير الأمازيغ اللذين طالما نسبو إلى العروبة :
    يقول ابن خلدون:
    (من الغريب الواقع أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم وليس في العرب حملة علم لا في العلوم الشرعية ولا في العلوم العقلية إلا في القليل النادر. وإن كان منهم العربي في نسبه فهو أعجمي في لغته ومرباه ومشيخته مع أن الملة عربية وصاحب شريعتها عربي).
    مشــــاهير الأمازيــــــــغ:
    عباس بن فرناس
    ابن بطوطة
    بن آجروم الصنهاجي يرجع اصله الى قبيلة صنهاجة الامازيغية المشهورة التي تكلم عنها العالم الامازيغي ابن خلدون

  • بدون اسم

    أودّ أوّلا أن أصحّح خطأ وقع فيه صاحب المقال مشكورا، وهو أنّ الصدام الّذي يشكو الأمازيغ الأشاوس هو جريمة الإقصاء الّتي مارسها العربُ الغزاةُ، واستأثارُهم بكلّ الإيجابيات، وإلصاق كلّ نقيصة بمن هو غير عربي، إلى درجة الإستغباء، ومِمّا زاد للطين بِلّةً هو الخطاب الرّسمي مُنذُ دولة الأمويّين ثمّ العبّاسيّين ولحِق بهم أعراب ما بعد استقلال الجزائر من تغييب هذا الدّور الّذي جئت تتكلّمُ به الآن.
    ثانيّا : لا يذكرُ التاريخ يوما أنّ الأمازيغ تدمّروا يوما من الإسلام كعقيدة ومنهاج، أو تأسّفوا لقدومه عليهم،

  • محمد

    كلما إتجه الناس للعنصرية إتجهوا بقصد أو بغيره إلى الحرب. أمثلة:
    النازية = نظرية العرق الآري الأرقى ...إلى الحرب.
    الصهيونية = نظرية العرق اليهودي الأرقى...إلى الحرب.
    عبئ الرجل الأبيض = الرجل الأبيض يتحمل عبئ تقديم الحضارة للشعوب الهمجية ..نظرية عنصرية...إلى الحرب (حروب الإحتلال والتطهير العرقي)
    القبائل العربية قبل الإسلام : التفاخر بالنسب والعرق الأسمى ....حروب لم تنقطع...
    وهكذا
    يا ناس الشرف شرف أخلاقك وماتعمله لخدمة الإنسانية ومجتمعك وليس أصلك وماتنطق به. آباؤك وأجدادك لن ينفعوك أمام الله.

  • تجاهل أمجاد الأمازيغ

    أو حتى إلى الأمجاد والانتصارات التي قام بها الأمازيغ في حروبهم الشرسة ضد أقوى جيوش التاريخ وأكثرها رعباً في فترات متفرقة، إلا ما ندر.
    ربما لا تزال العقلية العربية تحكمها النزعة القبلية التي لا تعترف بغيرها، وهذا وارد، لكن التاريخ لا يحابي، ولا ينكر صنيع البشر، مهما كانت إسهاماتهم في تاريخ البشرية.

  • تجاهل أمجاد الأمازيغ

    المخجل أن المؤرخين العرب دوَّنوا أمجاد الدولة الأموية والعباسية والأيوبية وصولاً إلى المماليك، كما تطرق عدد كبير منهم إلى الدور الذي مارسته الدولة العثمانية، وصولاً إلى تفاصيل اللحظات الأخيرة في حكم آخر خليفة عثماني؛ حيث تناولت كتب التاريخ في أغلب المناهج العربية فصولاً كاملة تتحدث عن انهيار الخلافة العثمانية، بالمقابل نادرا ما نجد كتاباً مدرسياً تطرق إلى التاريخ الإسلامي في المغرب الكبير، أو إلى الدور الذي قام به الأمازيغ في نشر الإسلام، أو حتى إلى الأمجاد والانتصارات التي قاموا بها

  • تجاهل أمجاد الأمازيغ

    وعظماء آخرين كالملك يوبا الثاني، ماسينيسا وا بنه يوغرطة الذي عرض روما القيصرية للبيع بعد أن ألحق بأعظم جيش في العالم آنذاك أبشع الهزائم، الملكة ديهيا وكسيلة اللذين حاربا الفتح العربي الإسلامي بهدف حماية الأرض والعرض و لم يكونا يوماً ضد الإسلام، والدليل أن أبناء ديهيا أو الكاهنة اعتنقوا الإسلام بتوصية منها مباشرة بعد وفاتها، العظيم حنبعل القرطاجي البونيقي الذي دخل بجيوش جرارة إلى قلب روما، الملك شيشناق الذي حكم مصر لقرنين من الزمن، والقائمة طويلة جداً.

  • تجاهل أمجاد الأمازيغ

    أكد علماء الوراثة بأن العرق الأمازيغي ليس سوى عرق إفريقي محلي لا علاقة له جغرافياً أو جينياً بأي وجود إنساني آخر في العالم.
    كل هذه التفاصيل ليست مهمة بقدر الإنجازات والتاريخ العظيم الذي حمل لقرون أسماء شخصيات أمازيغية عظيمة تركت بصمات لا يعرفها الأغلبية العظمى من العرب:
    ابن البيطار، ابن رشد، الفيلسوف العظيم ابن خلدون، عباس بن فرناس، ابن بطوطة، طارق بن زياد، القديس أوغسطينوس، وغيرهم ممن لن يتسنى لنا ذكر أعمالهم العظيمة، كل على حدة، وعظماء آخرين كالملك يوبا الثاني، ماسينيسا وابنه يوغرطة

  • ياسين

    كذلك خدم الامازيغ لغة الاسلام العربية غير مسبوقة ...الاجرومية ..الفية ابن معطي .............

  • تجاهل أمجاد الأمازيغ

    الذين أضعفوا قواعد وهيبة الدولة حتى أعادها الأمازيغ مرة أخرى إلى المجد، على يد العظيم يوسف بن تاشفين، الذي اجتث معاقل الفساد في الدولة التي سادها الترف والفساد والانحلال العقائدي والأخلاقي على يد الأمويين الذين أضاعوا قبلها دمشق لنفس الأسباب.
    لعل التاريخ ينكر أيضاً أن دولة الأندلس صمدت لثمانية قرون بفضل الدعم العسكري الدائم الذي قدمه ملوك الحفصيين وملوك بني مرين الأمازيغ لولاة وحكام غرناطة وغيرهم ممن ألهتهم سفاسف الأمور عن إدارة الدولة والدفاع عنها.

  • تجاهل أمجاد الأمازيغ

    فلولا طارق بن زياد ما استطاع موسى بن نصير العبور إلى إسبانيا، ولم يكن لعبد الرحمن الداخل (الأموي القرشي) أن يصل إلى حدود شبه جزيرة أيبيريا لولا سواعد الأمازيغ الذين ناصروه وأوصلوه إلى سدة الحكم؛ ليساهموا لاحقاً في تأسيس أهم دولة إسلامية في ذلك العصر "دولة الأندلس"، التي أثْرت الحضارة الإسلامية بالفن و الموسيقى و الأدب و العلوم و الطب و الفلسفة، فأصبحت قرطبة، وغرناطة، وإشبيلية قِبلة العلم والعلماء لقرون عديدة، قبل أن تنهش الصراعات التي دارت بين الحكام الأمويين أولاً ثم بين ملوك الطوائف لاحقاً

  • تجاهل أمجاد الأمازيغ

    من الضروري أن أوضح وأستشهد بحملات الدولة العثمانية في أوروبا، عندما كان يُستعمل مصطلح "الدولة أو الخلافة العثمانية" بدلاً عن مصطلح الخلافة الإسلامية فقط، وذلك في كل الحروب العثمانية التي وصلت إلى قلب أوروبا، كما لا يمكننا أن ننكر أن المسلمين بعد دخولهم بلاد الشام أسسوا دولةً وخلافةً إسلامية نسبت إلى بني أمية، وسميت "الخلافة أو الدولة الأموية"، وكذلك العباسية ودولة المماليك وغيرهم، إذاً الأجدر أن يصحح التاريخ العربي مصطلح "خلافة الأمويين في الأندلس" إلى "الخلافة الأمازيغية الإسلامية في الأندلس"

  • تجاهل أمجاد الأمازيغ

    التي اعتبروها واحدة من اللغات الحميرية اليمنية، فيما ركز باحثون آخرون فقط على الفتوحات الإسلامية في بلاد المغرب العربي، وعلى فتح الأندلس.
    الغريب في الأمر أنه تم إقصاء الدور الذي لعبه الأمازيغ في تلك الفتوحات، فنجد الأغلبية العظمى من المؤلفات تتحدث عن الفتح الإسلامي، أو الفتح العربي للأندلس، رغم أن الأندلس فُتحت بجيوش أمازيغية، فقد كان العرب حينها يشكلون نسبة لا تكاد تذكَر في المنطقة.
    سيهاجمني البعض بالقول إنني أنتقد العروبة، باعتبار أن العرق العربي فوق النقد، وهنا من الضروري أن أوضح وأستشهد

  • تجاهل أمجاد الأمازيغ

    تفتقر كتب التاريخ العربية إلى العديد من الحقائق التي تتحدث عن البطولات والإنجازات الأمازيغية، فقلَّما نجد كتاباً في المناهج التعليمية العربية يتحدث عن التاريخ أو الثقافة الأمازيغية باعتبارها جزءاً من الوطن العربي، بعكس المؤرخين الأوروبيين الذين ألَّفوا عدداً لا بأس به من الكتب، وقدموا أبحاثاً علميةً وأنثروبولوجية، وحتى جِينية تطرقت إلى أصول هذه الشعوب التي ساهمت في صناعة الحضارة الإنسانية في شمال إفريقيا ومنطقة المتوسط، في الوقت الذي اقتصرت فيه الأبحاث العربية على دراسة أصول اللغة الأمازيغية

  • تجاهل أمجاد الأمازيغ

    أو حتى إلى الأمجاد والانتصارات التي قام بها الأمازيغ في حروبهم الشرسة ضد أقوى جيوش التاريخ وأكثرها رعباً في فترات متفرقة، إلا ما ندر.
    ربما لا تزال العقلية العربية تحكمها النزعة القبلية التي لا تعترف بغيرها، وهذا وارد، لكن التاريخ لا يحابي و لا ينكر صنيع البشر، مهما كانت إسهاماتهم في تاريخ البشرية.

  • تجاهل أمجاد الأمازيغ

    المخجل أن المؤرخين العرب دونوا أمجاد الدولة الأموية والعباسية و الأيوبية وصولاً إلى المماليك، كما تطرقوا إلى الدور الذي مارسته الدولة العثمانية، وصولاً إلى تفاصيل اللحظات الأخيرة في حكم آخر خليفة عثماني ، حيث تناولت كتب التاريخ في أغلب المناهج العربية فصولاً كاملة تتحدث عن انهيار الخلافة العثمانية، بالمقابل نادرا ما نجد كتاباً مدرسياً تطرق إلى التاريخ الإسلامي في المغرب الكبير، أو إلى الدور الذي قام به الأمازيغ في نشر الإسلام، أو حتى إلى الأمجاد والانتصارات التي قام به الأمازيغ لنشر الاسلام

  • الحقيقة الصادمة

    بينما أكدت أن الهابلوغروب الأبوي M81 في أوروبا يعود لأحفاد الغزاة المسلمين من الامازيغ بشكل امتيازي خلال العصور الوسطى
    تجدر الاشارة الى أن نتائج تحاليل الهابلوغرب قد كشفت تواجد الهابلوغروب الأمازيغي متفرق في القارات الخمس

  • مناع ـ الجزائر

    هذا الموضوع هو رأي يغلب عليه استعمال العاطفة للتأكيد، إن الحقائق هنا أولى بالتقديم، ومن لا يملك الدليل ليس من حقه إبداء الراي، من هي نهى الزيني لتصبح مصدرا للمعلومة؟ من يكون طارق بن زياد؟ كيف انتشرت العربية في سكان منطقة شمال إفريقيا ( باستثناء ساكنة المناطق الجبلية ) بدخول الإسلام ولم تنتشر في شعوب جميع المناطق التي انتشر فيها في العالم ؟
    الخطورة ليس في اللغة الأمازيغية التي تتعايش مع العربية ولم يرفضها أحد، وإنما في التخطيط الصارخ من أطراف معينة مدعومة من جهات أجنبية لخلق واقع مغاير لما نعيشه

  • الحقيقة الصادمة

    في دراسة جينية حديثة معنونة عن الغزو السرساني و الموري لأوروبا العصر الوسيط ، نتائج الحمض النووي ال ADN نفت دخول العرب و المشارقة لايبيريا و صقلية أثناء الغزو الاسلامي لهما (في الفترة المتزامنة مع التوسعات الأموية)
    و تقول أن من دخل القارة الأوروبية كانوا من السكان الاصليين للمغرب على شكل قوات مسلحة غازية للاراضي القوطية و الأيطالية وليس المشارقة العرب
    في حين نفت الدراسة أن يكون للهابلوغروب J1 في أوروبا و شمال أفريقيا أية علاقة له بالعرب بسبب كونه يحتوي على تحورات خاصة بمنطقة شمال غرب أفريقيا

  • الحقيقة الصادمة

    و هو ما ينهي الأساطير التي خلقها التاريج المزيف في الاداب و في الدراما السورية و المصرية و غيرهما، التي عملت على التسويق الترويج لحضارة عربية في الأندلس و ترجم ذالك عبر أعمال فنية تنظر لفرضية تواجد العرب بالأندلس حيث تتناول نفس الموضوع مرارا و تكرارا، ابرزها :
    مسلسل صقر قريش
    مسلسل ربيع قرطبة
    مسلسل ملوك الطوائف
    مسلسل سقوط غرناطة
    مسلسل زمان الوصل

  • الحقيقة

    نتائج Geno2.0 كانت بمثابة الفيصل حول حقيقة تواجد العرب في الأندلس بعد دراسات سابقة نفت حضورهم فيها، حيث أكدت و من جديد أن العرب فعلا لم يكونوا موجودين في أيبيريا المسلمة أطلاقا!
    مايؤكد بشكل قاطع بأن حضارة الاندلس لا علاقة لها من قريب او بعيد بعرب الجزيرة, بل هي تجربة فريدة من نوعها نتجت عن تمازج شمال افريقي- شبه ايبيري اختار العربية و الاسلام نكاية في روما الكاثوليكية التي اضطهدت الاغلبية الاريوسية ،و أكدت الغياب التام و الشامل لأي احالة جغرافية خاصة تعود على منطقة تواجد العرب ،و الخليجيين خاصة

  • لايهم

    بعدما قامت بعثته باجراء فحوص و اختبارات الحمض النووي في كل من لبنان و الشرق و الاوسط و تونس و شمال أفريقيا و توصل بالنتائج القطعية أعلن عن نهاية ( أسطورة الفنيقية في شمال أفريقيا ) مؤكدا ما يلي :
    ( قرطاج حضارة محلية و ليست فنيقية )

  • لايهم

    مدير الأبحاث الوراثية و الاركيولوجية على ناشيونال جيوغرافيك يؤكد:
    قرطاج حضارة محلية و ليست فنيقية
    أثبت عالم الوراثة "سبنسر ويلز" صاحب مشروع (الخريطة الجينية العالمية) ومدير الابحاث الوراثية و الاركيولوجية بأن اللبنانيين لا ينحدرون من أسلاف فنيقية كما أقصي أي دور للفنيقيين في تأسيس قرطاج أو الهجرة الجماعية إليها !
    فبعدما قامت بعثته باجراء فحوص و اختبارات الحمض النووي في كل من لبنان
    وذالك بعدما قامت بعثته باجراء فحوص و اختبارات الحمض النووي في كل من لبنان و الشرق و الاوسط و تونس و شمال أفريقيا

  • فوضيل

    أستحضر المقولة المشهورة "جاك بيرك حين" حين قال: الإسلام تمزغ أكثر مما أسلم الأمازيغ، حيث أن الإسلام في المناطق التي يقطنها الأمازيغ ، قد تأثر بدوره بالخصوصيات الحضارية و الثقافة الأمازيغية ونتج ما يسمى بالإسلام الامازيغي، الامازيغ قبلوا كذلك الصوفية الإسلامية التي مازالت تتعايش مع الإسلام المالكي، اٍن الأمازيغ عبر تاريخهم الطويل يؤمنون بالتعايش و التعدد الديني بدون أي عقدة .

  • لا يهم

    نسبة العرب في تونس لم تتجاوز 04% و لم يظهر هناك أي أثرا للجينات الفينيقية وهو ما يحطم أسطورة قرطاج الفينيقية ويأكد ما ذهب إليه باحثون ومؤرخون كثيرون في كون الحضارة القرطاجية حضارة أمازيغية محلية ،و هو ما يفسر وجود نسبة 88 % من الأمازيغ وأقلية من العرق الاروبي بنسبة 05% والعرق الزنجي بنسبة 02% مما يدعوا الى تصحيح التاريخ وإعادة قراءته بمنظور محلي علمي بعيدا عن الأدلجة والسياسية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه و هو الشيئ الذي يؤكد صحة نظرية الأصول الإفريقية للأمازيغ و يمنح لأعمالهم مصداقية أكثر

  • لا يهم

    مصر كذلك كانت النتائج صادمة وغير متوقعة بالنسبة للكثير حيث كانت نسبة العرب فيها 17% بينما شكلت نسبة الامازيغ فيها أو سكان شمال افريقيا الذين يشتركون في نفس السلالة ما نسبته 68%
    تأكد المعادلة أنه كلما إتجهنا غربا إرتفعت نسبة الأمازيغ لتصل أقصاها في المغرب وتقلصت نسبة العرب كذلك ، ومن مصر الى تونس ورغم تعرب الأمازيغ فيها بنسبة كبيرة جدا مقارنة بدول شمال إفريقيا الاخرى الامازيغية فإن نسبة العرب فيها لم تتجاوز 04% ولم يظهر هناك أي أثر للجينات الفينيقية وهو ما يحطم أسطورة قرطاج الفينيقية ويأكد ما ذهب

  • لا يهم

    وأكد تميز سكان شمال افريقيا الامازيغ بالهابلوغروب (Haplopgroup E1b1b (Y-DNA والذي يختلف تمام عن الهابلوغروب (J1) الذي تتمز به السلالة العربية و (J2) الممثل للسلالة الفينيقية ،و قد أظهرت الدراسة التي شملت دولتين عربييتن (لبنان والكويت) و دولتين من شمال افريقيا (مصر وتونس ) و كانت النتيجة صادمة جدا حيث تبين أن نسبة العرب في لبنان هو 44% فقط بينما سجلت نسبة 11% من سكان لبنان هم من الامازيغ ، و في الكويت كانت نسبة العرب فيها 84% و 04% شمال افريقيا ، مصر كذلك كانت النتائج صادمة و غير متوقعة

  • لا يهم

    علم الجينات و الوراثة البشرية يأكد إستقلالية العرق الأمازيغي :
    بالاضافة الى الاكتشاف العظيم لأنسان (Homo sapiens) في المغرب الذي حطم نضريات الاصل العربي و الأروبي للأمازيغ فقد سبقه إكتشاف كبير أكثر دقة و علمية أيضا تعلق بالتحليل الجيني للحمض النووي لمجموعات متنوعى لسكان الارض عام 2005 و هو مشروع (جينوغرافيك) الذي يستخدم آخر تقنيات العلم الحديث للإجابة عن أسئلة عديدة حول العرق و أصل البشر و أكد هذا العلم أن هناك فوارق جينية للحمض النووي للمجموعات العرقية وأكد تميز سكان شمال افريقيا الامازيغ

  • hakima

    ما شاء الله مقال بليغ بورك فيك و في علمك، انما الاختلاف سنة من سنن الله في الكون و من يدعي غير ذلك فهو مريض بداء العنصرية أيا كانت مبرراته و أجمل الغابات في الكون هي الغابات الاستوائية لكثرة تنوعها و غناها بمختلف صنوف الحيوانات و النباتات و قس على ذلك التنوع اللغوي و العرقي و الديني.

  • من قلب الحسرة

    ولكن المغرب الإسلامي فتح عدة مرات كما يقول المؤرخون مما يدل على أن ثمة ردة وقعت بين الحين والآخرلاتزل رواسبها إلى الآن