العالم
أكد على حق الصحراء الغربية في الاستقلال

هذا ما قاله عضو في البرلمان الألماني حول الأزمة بين برلين والرباط

الشروق أونلاين
  • 4215
  • 4
ح.م
منسق العلاقات العربية الاوروبية بالبرلمان الألماني عبد المسيح الشامي

وصف منسق العلاقات العربية الأوروبية بالبرلمان الألماني، عبد المسيح الشامي، الثلاثاء، التصرف المغربي بقطع العلاقة مع السفارة الألمانية بالرباط بـ”غير دبلوماسي”، مؤكدا أن ألمانيا ترى أن للصحراء الغربية كل الحق في أن تكون دولة مستقلة.

وفي تصريح خاص لإذاعة الجزائر الدولية، قال عبد المسيح الشامي: “كوني جزء من عالم السياسة في ألمانيا فإن ألمانيا لا تتصرف بهذا المنطق البعيد كل البعد عن المنطق ولا أعتقد أن ألمانيا سترد بالمثل بشكل أو بآخر، ولن تنجر إلى المهاترات على الطريقة المغربية في هذا السياق”.

وأوضح عبد المسيح الشامي في تصريحه، أن “هناك مواقف متشنجة بين البلدين فيما يخص هذا الملف بالتحديد”، مبرزا أن “ألمانيا تعتبر الصحراء الغربية لها الحق في أن تكون دولة مستقلة بشكل أو بآخر، والمعتاد عن السياسات الألمانية أنها تنأى بنفسها عن إجراءات وقرارات يمكن أن تؤدي، كما هو حال قضية الصحراء الغربية اليوم، في ظلم شرائح كبيرة من المجتمعات وإلى تغيير خرائط العالم وضم دول إلى دول أخرى”.

وكان المغرب قرر، حسب مصادر إعلامية محلية، “تعليق كل أشكال التواصل” مع سفارة ألمانيا في الرباط، بسبب ما اعتبره “تباينات عميقة” مع برلين في ملفات عدّة، من بينها قضية الصحراء الغربية.

مقالات ذات صلة