-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
زلزال يضرب القطاع بعد أزمة السيولة وتذبذب الأنترنت

هذا ما ينتظر المُديرين الجُدد للبريد واتصالات الجزائر وموبيليس

حسان حويشة
  • 6559
  • 16
هذا ما ينتظر المُديرين الجُدد للبريد واتصالات الجزائر وموبيليس
الشروق أونلاين

عرف قطاع البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية أكبر إنهاء مهام وتعيين لمسؤولين كبار دفعة واحدة في تاريخه، وهي التغييرات التي جاءت في ظل أزمة السيولة وتذبذب الأنترنت التي تعيشها البلاد منذ أشهر، لكن الأكيد أن المسؤولين الجدد سيجدون أنفسهم في مواجهة ملفات ثقيلة وورشات ضخمة لكن إنجاحها ليس مستحيلا حسب متابعين.

وفي السياق، تم تعيين حسين حلوان رئيسا مديرا عاما لمؤسسة اتصالات الجزائر، كما تم إنهاء مهام المدير العام لمؤسسة بريد الجزائر، عبد الكريم دحماني، حسب ما أفاد به أمس بيان لوزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.

وأوضح ذات المصدر أنه تبعا لاجتماع الجمعية العامة لمجمع اتصالات الجزائر المنعقد الثلاثاء، تم تجديد أعضاء مجلس إدارة المجمع الذي انعقد بعدها في دورة استثنائية تم خلالها تنصيب كريم بيبي تريكي رئيسا مديرا عاما للمجمع، كما تم تعيين حسين حلوان رئيسا مديرا عاما لمؤسسة اتصالات الجزائر وعادل دكالي رئيسا مديرا عاما لمؤسسة موبيليس.

من جهة أخرى، يضيف البيان “تم إنهاء مهام عبد الكريم دحماني بصفته مديرا عاما لمؤسسة بريد الجزائر الذي استدعي لمهام أخرى، وحسب مصادر الشروق فإنه تم تكليف باية حنوفي بمهام المديرة العامة بالنيابة، علما وأنها كانت تشغل منصب مديرة النقدية ببريد الجزائر”.

وفي إطار التغييرات ذاتها تم إنهاء مهام عمر بن عالية بصفته مديرا للمركز الوطني للصكوك البريدية التابع لذات المؤسسة.

وينتظر المديرين الجدد لمؤسسات قطاع البريد والمواصلات السلكية ورشات كبرى، قصد إعطاء نفس جديد للمؤسسات العمومية التابعة للقطاع وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في مجال الاتصالات والبريد.

بريد الجزائر: السيولة، البطاقة الذهبية، الدفع الإلكتروني ومطالب مهنية واجتماعية

بالنسبة لبريد الجزائر، فإن أزمة السيولة ما زالت مستمرة منذ أشهر ووجب تقليصها على الأقل مع الدخول الاجتماعي المنتظر بعد امتحانات شهادة البكالوريا وهي الفترة التي تعرف بزيادة الطلب على السيولة.

كما أن المدير العام لبريد الجزائر سيجد نفسه أمام تحديات تعميم الدفع الإلكتروني والدفع عبر الهاتف النقال، في ظل عزوف كثير من الجزائريين عنها، وعدم ثقة البعض منهم في هذا النوع من العمليات، إضافة لمواصلة إصدار ملايين من البطاقات الذهبية وتوزيعها على الزبائن، وشرح العمليات الممكنة بواسطتها للجزائريين ودفعهم للانخراط فيها.

كما سيجد المدير العام لبريد الجزائر نفسه أمام جملة من المطالب المهنية والاجتماعية للعمال التي ظلت عالقة ومتراكمة منذ سنوات، منها الترقيات العمودية والأفقية وشغل المناصب الحقيقية ومنحة المردودية الجماعية والفردية (PRI/PRC)، التي ما زالت معلقة منذ سنوات.

اتصالات الجزائر: رفع التدفق وإيصال الألياف البصرية وانشغالات عمالية

أما المدير العام لـ”اتصالات الجزائر” فسيكون على وجه الخصوص في مواجهة مشاريع إيصال الإنترنت ذي التدفق العالي عبر الألياف البصرية لملايين الجزائريين عبر مختلف الولايات، وخصوصا في المدن الكبرى التي وجب تغيير الشبكات فيها بالكامل من النحاس إلى الألياف البصرية، والتعقيدات التي ترافق العملية.

وحسب مصادر من اتصالات الجزائر، فإن مشاريع ضخمة تم برمجتها لربط كافة الأحياء السكنية الجديدة التي شيدت والتي يجري بناؤها والتي سيتم بناؤها مستقبلا، بشبكة الألياف البصرية ذات التدفق العالي (FTTH و FTTX)، مع إيجاد صيغ توافقية للأسعار تكون في متناول المستهلك ولا تضر بالتوازنات المالية للشركة.

كما أن الرئيس المدير العام لمؤسسة اتصالات الجزائر سيجد أيضا أحد الملفات الاجتماعية والمهنية ما زال عالقا وهو قضية الترقيات لأصحاب الشهادات الجامعية، التي بقيت معلقة لسنوات، إضافة لمطلب زيادة الرواتب بنسبة 13 بالمائة الذي ينتظر التجسيد منذ سنوات، وهو مرتبط خصوصا بالحصيلة المالية لها.

موبيليس.. التحضير للجيل الخامس وتكثيف التغطية

أما الرئيس المدير العام للمتعامل التاريخي للهاتف النقال “موبيليس”، فسيكون في مواجهة نشر تقنية الجيل الخامس للهاتف النقال من جهة وتحضير الاستثمارات اللازمة.

من جهة أخرى، سيكون المعني أمام تحدي نقل المناطق المغطاة بالجيل الثالث إلى الجيل الرابع “4 جي”، وتكثيف التغطية للمناطق التي تنشر الجيل الرابع بها، خصوصا بعد تحرير حزمة جديدة من طيف الطبطبات من طرف الوزارة الوصية لمتعاملي النقال، بهدف تحسين خدمة الإنترنت خصوصا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • محمد

    إستدعاء المدير العام عبد الكريم دحماني لمهام أخرى بعد تصريحاته المتناقضة مع تصريحات الرئيس و الوزير حول أزمة السيولة !.

  • مدير

    نتظر منهم ان يعمرو الشكارة ويذهبو كسابقيهم

  • moh

    غير كل المدراء هم الطامه

  • عاشق حرية التعبير

    مع إيجاد صيغ توافقية للأسعار تكون في متناول المستهلك ولا تضر بالتوازنات المالية للشركة؟
    شركة انفصالات الجزائر شركة متخلفة محتكرة تايهوديتية تتعامل مع المواطن على انه عدو .. انترنت ديالها بطيئة واسعارها مرتفعة والزوالي اللي يتقاضى راتب ضعيف مايشوفوش فيه كامل في عروضهم الحقودة المسمومة .
    ======
    موبيليس.. التحضير للجيل الخامس وتكثيف التغطية
    روحوا سقموا برك الريزو الجيل الثاني يامتخلفين واش داكم للجيل الخامس
    هذه الشركة تم إفشالها لصالح الشركتين الاجنبيتين المحتكرة هي ايضا واللذين يبيعون الانترنت بالغرام وكانها ذهب ويسرقون زبائنهم ولايوجد منافسة قوية وعادلة بينهم وسلطة الضبط متواطئة معهم

  • melo harmo

    ادا لم تتغير الوجوه القديمة للمدراء البريد الدين تجاوزوا الخمس سنوات وما فوق فستبقى البيروقراطية وكانه لم يتغير شيئ يوجد مدراء تجاوزا 10 سنوات في المنصب وفي نفس المديرية

  • mouffok noureddine

    Rien que des mensonges, des grandes cités dans des grandes villes tel que la ville de Mascara avec une population qui dépasse le 01 million n'ont même pas le réseau classique (le cuivre) malheureusement on s'avance pas on recule vite.

  • mohamedsaid

    ليس هكذا الاولوية قد لاتجدي نفعا لكن الاولى تجفيف المستنقع حتى يقضى على الناموس

  • عبدالله

    في ولاية خنشلة الالياف البصرية وصلت الى مشارف ومداخل الدوائر والمدن ثم توقفت الاشغال منذ سنتين ...العجب العجاب مئات الكيلومترات حفرت ومئات الامتار عجزت اتصالات على توصيلها للبيوت

  • متعامل

    زلزال هههه ..... دخلو متعامل اجنبي تحل كل مشاكل ...

  • Fibre

    يعني لازم واحد يسكن في عمارة جديدة باش يجيه الفيبر ولا يمسح فمو
    والله ربحت دزاير حابين تهبلونا

  • مواطن

    مرحبا بالجيل الخامس مرحبا بالامراض و التحكم بالبشر

  • mohamed

    المحاسبة ثم المحاسبة ثم المحاسبة والا فهذه التغيرات لا معنى لها .مسؤل بسيارات فاخرة وفيلا وشقق من اين له هذا؟المحاسبة والمصادرة انها اموال الشعب .بعد المحاسبة والمصادرة السجن نعم السجن على تعطيل امور الدولة والتآمر على زعزعة الاستقرار وبث البلبة خدمة لاجندة العصابة .صونالغاز بتآمرها ايضا بقطع التيار عمدا نفس الشيئ دون ان ننسى الجزائرية للمياه كلهم يعملون على زعزعة استقرار الدولة .اذا المحاسبة والمصادرة والسجن على التامر .هذا هو المطلوب اما انهاء المهام فقط فهذه عطلة وفرصة للاستثمار باموال الشعب المنهوبة

  • عاشق حرية التعبير

    مرة شاهدت مقابلة تلفزيونية مع احد رجال الاعمال الناجحين في امريكا سأله الصحفي كيف يتم تعيين مدراء وموضفين في شركاتكم قال له اقوم بطرح عليهم سؤال واحد " ماهو الجديد اللذي ستقدمه للشركة "
    اما عندنا .. الوزراء والمدراء يتم تعيينهم بشكل فوضوي ويشبهون بعضهم في العمل والتسيير وماعندهم حتى جديد يقدموه ..غير لبريكلاج.

  • من هنا

    احيانا يكون المشكل او القسط الاكبر منه من خارج المؤسسة نفسها ومن تواتر عناصر فساد من داخلها

  • Bara. Abdelkrim

    Pour régler ce problème il faut changer Les billets de 2000dz et 1000dza

  • مواطن

    كيف ينشر في المقال المطالب العمالية من ترقيات و مردودية ؟؟
    اظن انه من غير االلائق التحدث عنها و انتم و الكل يقر ان الخدمات المقدمة
    للمواطن جد رديئة ! هذا غير المعقول ان يكافئ الموظف او اي شخص
    على عمل ليس في المستوى