الجزائر
وزير الموارد المائية أرزقي براقي لـ"الشروق":

هذا وضع سد بني هارون بعد الهزة الأرضية بميلة

حسان حويشة
  • 17336
  • 8
ح.م
سد بني هارون

قال وزير الموارد المائية أرزقي براقي، إن فرقا تقنية مثبتة بسد بني هارون قامت بمعاينة استعجالية للسد مباشرة بعد أول هزة أرضية صبيحة الجمعة، مشيرا إلى ان جدار السد جد محصن كما انه مجهز بجهاز تسمع عالي الفعالية ولمي رصد أي أضرار لحد الآن.

وأفاد أرزقي براقي في تصريح لـ “الشروق” أن فريقيا تقنيا متواجد سد بني هاورن، ومباشرة بعد تسجيل الهزة الأرضية الأولى صبيحة الجمعة، تم إجراء معاينة وفحص استعجالي للسد، موضحا أن تقنيين يقومون حاليا بإجراءات التسمع (التحسس الارتدادي)، للتحقق من ردة فعل جدار السد.

وأكد أرزقي براقي أنه لحسن الحظ فإن سد بني هارون منشأة جد محصنة بفاعلية كبيرة، مشيرا إلى أن السد مزود بجهاز تسمع عالي الفعالية يسمح باكتشاف أدنى خلل او ضرر في جدار المنشأة.

ووفق الوزير براقي فقد تم إبلاغه من طرف الفرق التقنية التي أجرت المعاينة الاستعجالية بأن الوضع طبيعي ولم يتم رصد أي شيء حتى الآن.

للإشارة فقد سجلت ولاية ميلة هزة أرضية صبيحة الجمعة بلغت شدتها 4.7 درجة على سلم ريشتر، تبعتها عدة هزات ارتدادية لكنها لم تبلغ شدة الهزة الأولى، وحدد مركزها بواحد كيلومتر شمال مدينة سيدي مروان، ما يرجح ان يكون المركز بحوض سد بني هارون الأكبر في الجزائر.

وخلف الهزات الأرضية هلعا وسط سكان في البلدات المجاورة على غرار سيدي مروان والقرارم والشيقارة وميلة، كما أحس بها سكان ولايات قسنطينة وسكيكدة وبلديات جنوب وشرق جيجل.

كما تم غلق الطريق الوطني رقم 27 الرابط بين الميلية بجيجل وولاية قسنطينة، وجسر واد الذيب المعلق على نفس الطريق، والمار فوق حوض سد بني هارون.

مقالات ذات صلة