الجزائر
نسب وأرقام مديريات التربية تكشف

هذه الولايات صنعت المفاجأة في البكالوريا

نشيدة قوادري
  • 22993
  • 51
أرشيف

أحدثت ولايات الجنوب “المفاجأة” بتحقيقها نتائج جيدة وممتازة في امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2018، حيث تمكنت من حجز مكان لها ضمن الولايات العشر الأولى لأول مرة، إلى جانب ولاية البليدة التي حققت هي الأخرى نسبة نجاح غير متوقعة بلغت 58.26 رغم الإضراب المفتوح الذي عطل الدراسة لأزيد من أربعة أشهر كاملة والذي كاد أن ينسف بالبكالوريا.
أظهرت نتائج امتحان شهادة البكالوريا الذي أجري في الفترة بين الـ20 والـ25 جوان الفارط، تسجيل تحسن ملحوظ في النتائج بولايات الجنوب على غرار ولايتي أدرار التي حققت نسبة نجاح بلغت 58.77 وتندوف 63.01، اللتين أحدثنا المفاجأة لأول مرة في تاريخ الامتحانات، بحيث افتكت المراتب الأولى في الشهادة إلى جانب ولايات تيزي وزو بنسبة نجاح 69.18 وبجاية 54 وبومرادس 67 والمدية 64 نسبة نجاح وسكيكدة وعين تيموشنت وغليزان وجيجل.
وتمكنت ولاية البليدة هي الأخرى من صنع “الفارق” بنسبة نجاح بلغت 58.26، رغم الانسداد الذي عاشته المديرية وعرقل السير الحسن للدراسة جراء الإضراب المفتوح الذي دام أربعة أشهر كاملة دون توقف، ما كاد أن ينسف بالبكالوريا إلا أنها حجزت مكانا لها ضمن الولايات العشر الأولى، لتفتك التلميذة بوزة فاطمة الزهراء من ثانوية ابن تومرت ببوفاريك المرتبة الأولى على مستوى الولاية بمعدل 18.82.

مجالس استثنائية للأساتذة لإدماج الراسبين

وعلمت “الشروق” من مصادر مطلعة، أن مجالس استثنائية للأساتذة ستعقد مطلع شهر سبتمبر المقبل، لدراسة إمكانية إعادة إدماج التلاميذ الراسبين في امتحان شهادة البكالوريا لهذه الدورة في أقسامهم بصفة عادية ومنحهم صفة “متمدرس” ومن ثم الترخيص لهم بإعادة اجتياز البكالوريا كمترشحين نظاميين وليس أحرارا، خاصة بالنسبة لفئة التلاميذ الذين سبقت لهم الإعادة خلال مسارهم الدراسي، مؤكدة أن هذه المجالس ستأخذ بعين الاعتبار عدة عناصر وهي المواظبة، السلوك داخل القسم، سجل الغيابات والمعدلات المحصل عليها خاصة إذا تراوحت بين 9 و9.90.
وأكدت المصادر أن المصالح المختصة على مستوى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بصدد إنجاز شهادات النجاح وكشوف النقاط الخاصة بالناجحين المتمدرسين والتي ستسلم لمديريات التربية للولايات في حدود الغد الاثنين، على أن يتم تسليمها للمعنيين الثلاثاء المقبل أي بتاريخ 24 جويلية الجاري على مستوى الثانويات. فيما يمكن للنجاحين الأحرار سحبها من مديريات التربية التابعين لها.
وفي الموضوع، أكد الأمين الوطني المكلف بالتنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر يحياوي، لـ”الشروق”، أن التحسن الذي سجل في نتائج البكالوريا بولايات الجنوب في هذه الدورة، يعد نتاج إصلاحات مطبقة، واصفا إياها بالمعتبرة مقارنة بالظروف الموفرة من قبل الوزارة والسلطات المحلية، داعيا إلى أهمية المحافظة على هذا التقدم دون التراجع مرة أخرى والسقوط في ذيل الترتيب.
وأكد محدثنا أنه لو تم تحسين ظروف العمل مراعاة لخصوصية هذه المناطق ومنحها نفس الإمكانيات الممنوحة لولايات الشمال، فإن النتائج المدرسية سوف تتحسن ولن تكون ظرفية.

مقالات ذات صلة