-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أرقام مفزعة ومطالب اجتماعية بالجملة

هذه خطة تبون لتفكيك “القنابل” الاقتصادية

سميرة بلعمري
  • 16716
  • 28
هذه خطة تبون لتفكيك “القنابل” الاقتصادية
ح.م

 تمكن المترشح الحر عبد المجيد تبون، من انتزاع لقب تاسع رئيس جمهورية للجزائر المستقلة، في ظروف يجمع المتابعون على أنها ظروف استثنائية على كافة المستويات، فالأزمة ليست سياسية فقط بل متعددة الجوانب، ولعل ما يزيدها تعقيدا الوضع الاقتصادي والمالي للبلاد، فلن يتأتى لفائدة رئيس دولة أن يكون قويا وسط شعبه سوى بعاملين أولهما الوضع المالي المريح وثانيا اقتصاد قوي، فما هي رهانات الرئيس الجديد للجزائر؟ وكيف له أن يتجاوز مؤشرات اقتصادية لامست الخط الأحمر، واحتياطي صرف تآكل ووصل إلى عتبة 50 مليار دولار فقط.

يواجه الرئيس الجديد للجزائر، هشاشة الاقتصاد الوطني إزاء السوق الدولية للبترول المتقلبة أسعارها والمنخفضة إلى مستوى لا يطاق بالنسبة لوتيرة نفقات الدولة، هذه الهشاشة التي تستدعي البحث عن موارد مالية دائمة خارج المحروقات وهو شأن يجب أن يشكل العمود المركزي لاستراتيجية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، حسب الخبراء.

تبون الذي سيستلم مهمة تسيير شؤون البلاد يواجه ظروفا غير ملائمة تطبع الاقتصاد الدولي الراهن بالنسبة للدول المصدرة للبترول، حسب الهيئات المالية الدولية، وذلك بسبب تراجع النشاط الاقتصادي في الصين والولايات المتحدة، وآثار خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي مستقبلا ما يؤثر على نمو الاقتصاد العالمي وبالتالي تراجع الطلب على البترول حسب تقديرا ت الخبراء، هذا الظرف الدولي جعل الجزائر منذ 2010 تعاني من عجز المالية العمومية الذي جعل خزينة الدولة تسجل عجزا جرها إلى اللجوء إلى التمويل غير التقليدي بإصدار وطبع النقود الذي وصل مستواه إلى أكثر من 7500 مليار دينار ما يعادل 37 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.

وإن كانت التصريحات الرسمية تذهب إلى التخلي عن التمويل غير التقليدي بداية من 2022، فهناك العديد من الأسئلة ستواجه الوافد الجديد على قصر الرئاسة، أهمها كيف سيتم تغطية عجز الخزينة العمومية المتوقع أن يتجاوز السنة القادمة 2430 مليار دينار وفي 2021 أكثر 2900 مليار. وفي 2022 نحو 2764 مليار دينار؟ تتعرض الدولة مشاكل في توفير موارد المالية للتكفل بنفقاتها وقت أصبح تقليص هذه النفقات صعب المنال دون أن تحدث اضطرابات اقتصادية واجتماعية.

فتقليص نفقات التجهيز المقدرة بـ2929 مليار دينار في سنة 2020 سيؤثر على وتيرة نمو الاقتصاد الوطني الذي اعتمد خلال السنوات الماضية على نفقات الدولة لتحريكه. ويأتي هذا على ضوء شبه استحالة في تخفيض نفقات التسيير التي تتشكل في غالبيتها من أجور عمال وإطارات الوظيف العمومي علما أنها مقدرة بأكثر من 4890 مليار دينار في سنة 2020 ومرشحة للارتفاع إلى أكثر من 5000 مليار دينار في سنتي 2021 و2022، أضف إلى كل ذلك يتولى الوزير الأول الأسبق تسيير شؤون البلاد والجزائر تتحمل عبء التحويلات الاجتماعية المتمثلة في الدعم الذي تقدمه سنويا والمتوقع أن يصل 1797 مليار دينار في 2020.

فهل للرئيس الجديد أن يصمد أمام ضغط الهيئات المالية الدولية أي البنك العالمي وصندوق النقد الدولي، وهي التي تحاول إجبار الجزائر على التخلي عن سياسة الدعم لتكون عامل ضغط خارجيا إضافة إلى ضغط عجز الخزينة الدافعين إلى الاعتماد على التخلي التدريجي عن هذه السياسة وهو ما سبق أن تحقق من خلال مسار الزيادة في أسعار الوقود مثلا وتم توقيفه مؤقتا لتهدئة الحراك.

فمن أين سيستمد الرئيس الجديد قوته بمستوى احتياطات صرف انكمشت لتنخفض إلى مستوى 51 مليار دولار، أي ما يكفي تغطية 12 شهرا من فاتورة الاستيراد، ومهددة بالتراجع إلى حدود 39.7 مليار دولار سنة 2022، وذلك بسبب استمرار تسجيل عجز ميزان المدفوعات هذا العجز المقدر بـ8.7 مليار دولار في 2020 و6.6 مليار دولار في 2021 و5.3 مليار دولار في 2022.

كل هذه الأرقام تمثل رهانا صعبا سيواجه حكومة الرئيس الجديد، فكيف ستتصرف حكومة الرئيس الجديد لإحداث التوازنات الكلية للاقتصاد الوطني؟ وكيف لها أن تقلص نفقات التجهيز التي يؤثر تقليصها سلبا على نمو الاقتصاد الوطني ويعطل حركة الاقتصاد الجزائري وكيف بإمكان الرئيس الجديد تقليص نفقات التسيير والتحويلات الاجتماعية وهي التي مازالت لا تملك حيلة لمواجهة أي اضطرابات اجتماعية في ظل غليان الشارع والحراك.

كيف ستواجه حكومة تبون، عجز الميزانية؟ هل ستواصل حكومة الرئيس الجديد إصدار وطبع النقود وما يرافقها من سلبيات التضخم وتراجع سعر صرف الدينار أم ستلجأ إلى المديونية الداخلية والخارجية؟ ما هي السياسة الجبائية المقرر اعتمادها ؟ خاصة أن المعادلة صعبة إما فرض ضرائب جديدة وزيادة الضغط الجبائي لزيادة مداخيل الجباية ما يؤثر سلبا على حركة الاقتصاد الرسمي وتحفيز السوق الموازية وإما الحل الأمر وهو محاولة تجنب هذه السلبيات على حساب المداخيل، فكيف ستكون خارطة طريق تبون لتخطي الأزمة المالية والاقتصادية وهو الذي وعد الجزائريين بحياة أفضل؟.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • الميل للمنطق أفضل

    السياسة الفرنسية ركزت على تحطيم الركن المادي وهو الأقتصاد بينما سياسة عرب المشرق العربي أستهدفت الركنين الأساسيين المعنوي وهو الفكر بالتركيز على أستعمال الدين المسيس والتربية البدائية والثقافة الخرافية أساس تجهيل الشعب وهو الأخطر وكذا المادي أي نهب الأقتصاد الوطني بمختلف الطرق .

  • HOCINE HECHAICHI

    الحل الجذري هو تطبيق "برنامج استعجالي" مبني على اقتصاد الحرب الذي أساسه:
    - الشعب العامل والمتفاني وليس الشعب الخامل و المسعف الذي شعاره ( ragda wa t’manger )
    - التقشف (austérité)
    - الاستكفاء ( autarcie)
    - تنظيم النسل
    - التشجير المكثف
    - محاربة القدرية (fatalisme) والقبلية والأصولية و" البايلكيزم "وغيرها من الآفات الاجتماعية و"الثقافية"
    وغيرها من إجراءات التنمية المستدامة والبناء الديمقراطي .
    فالجزائر على شفا حفرة من الهاوية.

  • علي بن مجمد بن علي

    اين الجزائر والتبادل التجاري مع الدول الأخرى . إذا كان رجل الأعمال يقاس بقيمة ما توفر ه الدولة له من أموال بالعملة الصعبة للإستيراد وليس بما ينتجه محليا وقايض مقابل ما يستورد فكل جزائري له الحق أن تتوفر فيه شروط رجل اعمال مثل هؤلاء

  • dzair

    على الشخص الذي يفكك القنابل أن يكون شابا و يديه قوية لا ترتجف

  • كمال

    ليس خطة تبون و انما خطة الافلان،تبون وليد الافلان و هو الحاكم في البلاد،ولاشيء دون موافقة الافلان،وسترون ان كل المسؤولين الذين سينصبون هم من الافلان و مشتقاته،وكل الخطط التي حيكت بعد الحراك من ذباب الكتروني و زعبلات المرشحين و اتباعهم كانت من الافلان لاستعادة زمام الامور و منع الدخلاء من انتزاع سلطته،عدنا الى حكم الحزب الواحد

  • العربي

    في رأيك أيها المحلل العبقري أن رواندا البلد الافريقي المنهك من الحرب الاهلية استطاع الاقلاع في مدة وجيزة والجزائر بامكاناتها البشرية والمادية لا تستطيع .يكفي أن تتوفر العزيمة وتسند الامور الى الكفاءات الحقيقية والضرب بيد من حديد عل ناهبي المال العام دون أن ننسى قطع الصلة بفرنسا لأنها سبب خراب اقتصاد دول افريقيا كلها وسترى قطار الجزائر ينطلق بسرعة البرق .

  • عبدالحق

    سي تبون ارجوا النظر في مسالة اشتراك نظام التقاعد للجالية الجزائرية المتواجدة في الخارج مثل المغرب وتونس ومصر اشتراك في موسسات التقاعد الدولية بالنقاط
    وايضا صكوك الاراضي الفلاحية والسكنية للتقليص من المشاكل العائلية والجيران ووو وحفظ حق الايتام والنساء وووو

  • عبدالحق

    سي تبون تحياتي لك
    بد واحد ماتصفق على الشعب حب هذا الرجل المنقذ فهو الان في جهاد حقيقي ولابد من مساندته
    موفق ان شاء الله

  • أ.د/ غضبان مبروك

    منذ عهد بومدين والبوصلة الاقتصادية الجزائرية في حالة اضطراب لأن من جاء بعده لم يكن يملك برنامج اقتصادي واضح. يعيب الكثير من الاقتصاديين "نموذج الصناعات المصنعة" الذي استحدثه الاقتصادي الفرنسي ديبرنيس وتبناه بومدين وبفظل هذا النموذج لاتزال الجزائر قائمة لأنه كانت هناك ارادة سياسية حقيقة في البناء. جاء الشاذلي فتراجعت هذه الارادة ثم انمحت في عهد بوتفليقة الذي"فلق" البلاد والعباد. آن الأوان للرجوع الى "البومدينية" ولكن بديناميكية ومنهج جديد.

  • elarabi ahmed

    الدولة العميقة لايهما أوضاع اقتصادية ولا السياسية و لا الأجتماعية فقط مصالحها فان كان غير هدا فلمادا خرج الناس الى الشارع طيلة هده المدة .. الحراك فعلا حرك المياه الراكدة مند سنوات ولهدا تجد بعض الوسائل الأعلام معلقين فى الفضاء لاهم مع من ............ولاهم معمن فى ..........................؟

  • جزائري حر

    أاااا الله يسهل عليه وعليه أن يعتمد على الأشخاص اللي نتخبو عليه وما دبينا الصحافة تعاونو على الأقل على كشف الحقيقة ومستوى ونوع الجزائريين اللي نتخبو عليه وسيعرف هل ينجح أو لا ينجح. لم أدرس في التاريخ ولم أرى دولة متقدمة أعتمدت على جهالها وليس نخبها وإطاراتها ومن بين الجهال الزوجة الرابعة المنحدرين من شعبة الأداب( .......).

  • Mohdz

    لوكان تركتو لمخاخ الي عزلتوهم و سجنتوهم و نفيتوهم هم من يحكمون و الله الجزائر يردوهالكم جنة . و لاكن لي الأسف لاحياة لي من تنادي و تستمر الردائة .

  • أستاذ التاريخ

    (( الصفة الجزائرية والجزائرية واحدها هي الواجبة الأعتماد )) التركير على تحرير المدرسة الجزائرية من براثين الفكر البدائي وسرطان القيم والمقومات الجزائرية أساس غرس الروح الوطنية هي أولى الأولويات .

  • BOUMEDIENNE

    يجب اعادة النظر في كل الامتيازات التي تنخر الاقتصاد الوطني، والعمل بمفهوم ان كل الجزائريين سواسية في وطنيتهم وانتمائهم وتاريخهم. ولا فضل لاحد علئ احد الا بالعمل والاخلاص فيه.
    اما رئيسنا المنتخب السبد عبد المجيد تبون، ندعوا الله له بتوفيق في مهامه النبيلة،وان يرزقه الله البطانة الصالحة. وللجزائر الامن والامان والازدهار، ولسائر اوطان المسلمين...

  • صحفي بسيط

    وين راهي الخطة!!!!
    أنا شفت فقط رهانات رهانات رهانات وتحديات
    بدا لعب الذر تاع الشينة وبوتفليقة يعود من جديد إنجازات الوهم

  • عمر

    واحد قاري الإدارة ماعندو ما يحل. واحد عندو 75 سنة دهب زمانه. واحد يكمل العهدة الخامسة ما عندو ما يدير

  • أرض الشهداء

    الى التعليق3 يبدو انك لا تعرف المعنى اللغوي لكلمة مسؤول وقد طبع في ذهنك عكس المعنى الصحيح فهي على وزن مفعول ومعناها يسأله و ُيحاسبه من كلفه أو أوكله لوظيفة ما وعليه أن يجيب ، فاللغة شيء والتصرف شيئ آخر

  • عزيز

    الرئيس لن يستيع فعل شيء وحده ما لم يلتف حوله الشعب
    و يشمرون على سواعدهم
    فمنذ عقود و نحن نعتمد على كل ماهو جاهز
    لا نشتغل نستهلك فقط
    فكيف يمكننا أن نبني اقتصادنا و جزائرنا بهذه العقلية
    لا بد أن يشارك الكل في البناء و كل حسب تخصصه الفلاح في الأرض و العامل في المصنع و الطبيب في العيادة و التلميذ في المدرسة ووووو، و نتقي الله في أنفسنا و غيرنا و وطننا.

  • Amine

    الحل يكمن في حكومة تكنوقراطية، علاقات دولية متينة، مراجعة قانون الاستثمار بما لا يمس من السيادة الوطنية، مراجعة القانون التحصيل الجبائي و تبني الرقمنة في التعاملات التجارية، رفع الدعم بالتدريج دون المساس بالطبقة الهشة، دعم المؤسسات المصغرة و لو لوجستيا، الاستدانة الخارجية المباشرة مع الصين مثلا بعيدا عن صندوق النقد مقابل امتيازات استثمارية،... الخ و الله ولي التوفيق و تحيا الجزائر

  • مهدي جواد

    أمام الجزائر العديد من الفرص للاقلاع الاقتصادي ومن اهم نواظم الاقلاع الاقتصادي الاصلاح البنكي فلا يعقل في سنة 2019 والجزائر تعتمد نظاما بنكيا عتيقا ومتقادما ووالاصلاح البنكي يفرض تحلي البنوك بالشفافية والمصداقية وفتح القطاع امام القطاع الخاص والاجنبي لخلق التنافسية والجودة يضاف الى هذا تهدر الجزائر الكثير من اموال الجالية الجزائرية نظرا لعدم وجود شبكة من الابناك في اوربا وافريقيا ويجب اعادة الاهتمام للزراعة لان السياحة لان الاقتصاد المنوع هو القادر على خلق النمو وتكوين الثروة يعني يجب القيام بإصلاح زراعي عميق من خلال اساصلاح الاراضي وتقديم التكوين والدعم للفلاحيين وتثمين المتنوج الفلاحي

  • !!!

    لكي ترجع شرعي عند على أكثر 10 أو 20 % فقط من الجزائريين .
    1 ترجع المال المنهوب دولار دولار ,ونحن نتابع الدول الثي تصرح عن إتصالات حكومة تبون لإرجاع المال.
    2 لازم حكومة تبون تكون خالية من وزارة المجاهدين .
    3 عدم تعامل مع جبهة التحرير وشقيقتها
    4 حكومة الكفئات وليس ولات ..شاب 26 سنة لازم يكون عبقري ربمى في رقمنة
    5 إمتناع على الكدب أياذي خارجية وأطراف وتفرقة.
    الباقي يأتي بعد هده الخطوات المصيرية الشرعية ليست سهلة.

  • Daira

    الأمر يبدو معقد ولكن توجد حلول نتائجها تظهر بعد عامين ومنها مراجعة القاعدة الإقتصادية أي يجب فتح الأبواب لكل من الصين وألمانيا (دول صناعية بامتياز) وهذا لايكون إلا بحذف قاعدة 51/49 نهائيا للشركات الصناعية وليس تركيبية والتركيز على المقاولة أي صناعة أجزاء محركات وغيرها والتركيز على صناعة تكنولوجية وخصوصا الصناعات الدقيقة
    كما يجب العودة لمشروع ديزرتاك الجزائري الألماني في الطاقة الشمسية التي ستعود بمداخيل كبيرة للخزينة ومراجعة النظام الجبائي وتقليصه لأكبر قدر ممكن وحذف العديد من الضرائب لأنها في الأخير ستعود بالإيجاب على المستثمرين والمواطن وليس العكس كما يظنه الكثير من ذوي الفكر الكلاسيكي.

  • Boulerbah Khenniche

    هذا غريب ...الى الان لم يتكلم عن السوق السوداء للعملة لاهو ولا غيره؟؟؟ ربي يجيب الخير وينجي الجزائر من كل شر

  • Populiste

    اذا يبقى حل لم نجربه مع الله سبحانه و تعالى سوف نجربه مع تبون و الحراك الذي يريد الاصلاح..غمضوا عينيكم و القوا بانفسكم في الانتاج الفلاحي . لما يشوف الله سبحانه و تعالى ان الحراك مصلح سوف يدعمه باموال..و المال هو الماء. و الماء طاقة محركة لكل شيء..يبقى الانتاج الله يزن قبل ان يعطي..حتى لا يؤذي الناس..الله سبحانه و تعالى يعرف كيف يرفع درجة بعد درجة..قد تقصر او تطول لاكنها ظاءمة ما دامت نية الاصلاح في القلوب..و هاذا حصل مع بنوا اسراءيل عندما قالوا ابعث الينا ملكا..اغبياء و الملك هو الله

  • Populiste

    تقدر الجزاءر تخرج من المشكلة باعطاء اهمية لقرى البلديات. لان القران نفسه يتكلم اكثر عن القرى..الحل واضع و كل الناس يعرفونه..اولا ارجاع الاملاك الترابية المنتجة لاهل القرى على سيغة مؤسسات تديرها البلديلت عن طريق عن تخطيط شامل..لما يرى الله عز و جل ان الناس تحب ان تصلح و تنتج و تخرج الزكات هناك ياكلون من فوق رؤوسهم و من تحت ارجلهم..يكذب عليكم اي ملك على الارض ان يخرج الناس من الوضعية الصعبة لانه هو نفسه ياكل من عند الله سبحانه و تعالى..انا لا اعرف ما هاذا الاسلام؟ تتركون الله الملك القادر و ترغمون رءيس دولة لا طاقة له؟؟فرنسا في ازمة هيا ملوكهم يخرجونهم من الوضعية الصعبة..اذا عزمت فتوكل على الله.

  • جلال

    يجب أن تلغى كل الإمتيازات الممنوحة للمسؤولين ( وغير المسؤولين و مجاهدين وأبناءهم وأبناء شهداء الى آخر ه ممن يطلعون علينا كل يوم بتسميات جديدة لنهب المال العام مثل العلقة تمتص الدماء لا مانع أن تكون لهم الأولية في التشغيل أما أن تصرف لهم منح وامتيازات لم يتعبوا عليها فهذا يخالف العدالة الإجتماعية وتكافؤ الفرص ومقولة إن كل الشعب شارك في الثورة). وأن تستبدل عبارة مسؤول بعبارة مسير حيث المسير هو خادم للدولة وليس العكس وهو أجير عندها لو حسبنا فقط قيمة البنزين المجاني للمسؤولين لوجدنا أرقاما فلكية .إن الأسرة الثورية الوحيدة الآن هى الحراك الشعبي

  • صحفي بسيط

    العنوان لا علاقة له بالمقابل لا للمغالطات من فضلكم

  • wassim

    فهمو رواحكم ؟ ما قلتوش طبع النقود (تمويل غير تقليدي) توقف عندو أشهر ؟؟؟؟؟ ما هذا الكلام الخطير ؟؟؟