الجزائر
الوزارة تلتقي شركاءها هذا الأحد حول الملف

هذه مقترحات “الأسنتيو” لدخول مدرسي “تدريجي” على دفعتين

نشيدة قوادري
  • 13437
  • 7
أرشيف

تلتقي وزارة التربية الوطنية، الأحد، بالشركاء الاجتماعيين، للبدء في عقد “جلسات عمل” مشتركة، حول ملف شائك يتعلق بالدخول المدرسي المقبل 2020/2021، لطرح مختلف الفرضيات حول كيفيات إنجاح الدخول المقبل في ظل كورونا.

من جهتها، اقترحت النقابة الوطنية لعمال التربية “الأسنتيو” ضرورة عقد “دورات تكوينية”، لمديري المؤسسات التربوية والأساتذة والمشرفين التربويين، من أجل تدريبهم على البرتوكولات الصحية.

ورافعت النقابة لأجل تحقيق “تكييف المدارس وطرق التدريس”، على اعتبار أن أكبر مشكلة تواجه العودة إلى المدارس هي الاكتظاظ، لذلك تقترح النقابة اعتماد “العودة التناوبية” للتلاميذ وتتم بقسمة تعداد القسم إلى فوجين يتناوبان على الدراسة صباحا ومساء أو يوما بيوم، إلى جانب اعتماد دخول مدرسي “تدريجي” على دفعتين بحسب العدد وبحسب المستويات.

كما اقترحت النقابة إلغاء خروج التلاميذ إلى الساحة إلا للضرورة القصوى، إلى جانب تخفيف البرنامج الدراسي والاكتفاء بالمعارف القاعدية والاختبارات في فصلين فقط، فيما دعت إلى إمكانية تقليص الحصة الدراسية من ساعة إلى 45 دقيقة في التعليم المتوسط والثانوي  ومن 45 دقيقة إلى 30 دقيقة  في التعليم الابتدائي، إذا اقتضت الضرورة إلى ذلك، مع التأكيد على الحفاظ على بداية الأسبوع الدراسي يوم الأحد ونهايته يوم الخميس. بالإضافة إلى دمج الدروس الضائعة من الفصل الثالث للسنة الماضية  (2019 /2020) في دروس هاته السنة بتلقينها كمعارف وترك الحرية في ذلك للأساتذة.

مقالات ذات صلة