الجزائر
المغرب والسنغال وكوت ديفوار

هذه هي الدول التي لم تصوت للجزائر في مجلس السلم والأمن

الشروق أونلاين
  • 31962
  • 25

حققت الجزائر انتصارا جديدا على الصعيد الإفريقي بانتخابها عضوا في مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي، وذلك على هامش أشغال الدورة العادية الـ34 للمجلس التنفيذي المنعقدة بمقر الاتحاد الإفريقي بأديس ابابا.

وحظيت الجزائر بتصويت 48 دولة افريقية، فيما امتنعت أربع دول  من أصل 52 عضوا مسجل على قائمة التصويت، أي بنسبة تعادل 92 بالمائة.

وغرد وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، على “تويتر” قائلا: “الجزائر تنتخب بجدارة واستحقاق عضوا في مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي. وجاء هذا الانتخاب تكريسا لمصداقية الجزائر ودور دبلوماسيتها..”.

الدول التي صوتت لصالح الجزائر معروفة، وقد اعتادت مشاطرة المواقف الجزائر، وهي دول كبرى، مثل جنوب إفريقيا ونيجيريا وأثيوبيا ومصر وتونس… فمن هي الدول الأربع التي لم تصوت لفائدة الجزائر؟

على رأس هذه الدول المملكة المغربية، والسنغال وكوت ديفوار، فيما لا تزال هوية الدولة الرابعة غير معروفة، وهي دول معروفة بتبعيتها للقرار الفرنسي. ولم يحقق هذا الموقف أي إنجاز للمغرب ومن يدور في فلكه من دول القارة السمراء التي تحصي أقل من أصابع اليد الواحدة.

فقد بينت انتخابات الأمس، ثقل الجزائر في مؤسسات الاتحاد الإفريقي، مقارنة بجارتها المغرب، التي لم تحقق في انتخابات مشابهة سوى 16 صوتا فقط، أي بنسبة 30.18 بالمائة، مقابل 11 دولة صوتت ضدها ولم تمتنع، وذلك من مجموع 53 دولة عضوا في الاتحاد الافريقي.

مقالات ذات صلة