-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

استرجاع 800 ألف هكتار من الأراضي غير المستغلة

الشروق أونلاين
  • 9998
  • 1
استرجاع 800 ألف هكتار من الأراضي غير المستغلة

أعلنت مديرة التنظيم والتخطيط العقاريين والاستصلاح بوزارة الفلاحة ميرة توامي عن استرجاع 800 ألف هكتار من الأراضي غير المستغلة.

وأكدت توامي خلال استضافتها ببرنامج “الشروق مورنينغ” الإثثنين أن مصالح وزارة الفلاحة قامت باسترجاع 800 ألف هكتار جديدة من الأراضي غير المستغلة.

من جهة أخرى، كشفت المتحدثة ذاتها عن التحضير لنصوص قانونية من أجل منح أراض للشباب تصل مساحتها حتى 20 هكتارا.

هذه هي الولايات المعنية بجرد الأراضي الفلاحية غير المستغلة والمهجورة

وفي 4 فيفري 2022، أطلقت وزارة الفلاحة عملية جرد الأراضي الفلاحية غير المستغلة أو المهجورة عبر 4 ولايات، بهدف استعادتها ومنحها للمستثمرين.

أوضحت الوزراة في بيان لها، أنها ستخص هذه العملية بالدرجة الأولى، ولايات الوسط: الجزائر العاصمة، البليدة، تيبازة وبومرداس وسيتم تعميمها تدريجياً عبر كامل التراب الوطني.

وتابع البيان أن هذه العملية ستسمح بإجراء جرد حقيقي لجميع المستثمرات غير المستغلة، ومواقعها و اتخاذ القرار وفقًا للقوانين السارية:

وينص القانون 90-25 المؤرخ في 18 نوفمبر 1990 على أن عدم الاستغلال الفعلي للأراضي الفلاحية يشكل، بسبب أهميتها الاقتصادية ووظيفتها الاجتماعية، “انتهاكا للحقوق”.

كما ينص القانون رقم 10-03 المؤرخ في 15 أوت 2010 على أن عدم استغلال الأراضي الفلاحية وتحويلها عن وجهتها يشكل إخلالا من طرف المستفيد من عقد الامتياز في الوفاء بالتزاماته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • جثة

    يا سيادة الوزير انت امام مسؤولية كبيرة للنهوض بقطاع الفلاحة مثلما قال الئيس تبون ... يا وزير الفلاحة قم بالخروج الى الفلاحين يوميا وفي كل ربوع الوطن وخصص اكبر وقت للصحراء لانه كنز من الكنوز الربانية واستمع مشاكلهم وانشغالاتهم والعراقيل فهم ادرى بها حتى تقلع بهذا القطاع ان شاء الله .... الفلاحة ثم الفلاحة فهي امننا ورزقنا وكل شيئ اهم من الصناعة والرياضة والبترول ... الخ ..