-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال لقاء تلفزيوني

هكذا برر رئيس وزراء المغرب تطبيع بلاده مع “إسرائيل”

الشروق أونلاين
  • 6040
  • 13
هكذا برر رئيس وزراء المغرب تطبيع بلاده مع “إسرائيل”
الجزيرة
رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني يتحدث لقناة الجزيرة القطرية يوم الثلاثاء 15 ديسمبر 2020

قال رئيس وزراء المغرب سعد الدين العثماني، إن التطبيع مع “إسرائيل” قرار صعب، ولذلك “تأخر إلى هذا الوقت”، مشدداً في الوقت نفسه على أن بلاده لن تتنازل عن ثوابتها في دعم القضية الفلسطينية وستبقى وفية لها.

وأضاف العثماني، المنتمي لحزب العدالة والتنمية الإسلامي، لقناة الجزيرة القطرية، مساء الثلاثاء، إن “المغرب لن ينزل أبداً عن مستوى المبادرة العربية بل إن ثوابتنا أعلى من المبادرة”.

وتقضي مبادرة السلام العربية بانسحاب “إسرائيل” من كامل الأراضي العربية وقيام دولة فلسطينية على حدود 1967 وعودة اللاجئين، مقابل اعتراف الدول العربية بـ”إسرائيل” وتطبيع العلاقات معها.

وأشاد العثماني باعتراف الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب “بسيادة” المغرب المزعومة على الصحراء الغربية المحتلة، كما علّق على إعلان الديوان الملكي المغربي في نفس اللحظة استئناف العلاقات مع “إسرائيل”.

“تزامن ضروري”

وحول تزامن الخطوة الأمريكية وإعلان المغرب استئناف العلاقات مع الكيان الصهيوني، قال العثماني: “لا نريد أن تكون هناك مقايضة بقضية الصحراء”. موضحاً أن الضرورة اقتضت تزامن الخطوتين.

وقال إن الدول تتخذ في بعض المراحل “قرارات صعبة.. واليوم يلوح في الأفق إمكانية خطوة مهمة للمستقبل”.

وأضاف رئيس وزراء المغرب: “أقول للفلسطينيين إن المغرب القوي الموحد أقدر على دعم القضية الفلسطينية”، وفق وصفه.

وشدد العثماني على أن “المغرب لديه ثوابت في التعامل مع القضية الفلسطينية وسيبقى وفياً لهذه الثوابت”.

وأشار إلى أن ملك المغرب محمد السادس أكد للرئيس الفلسطيني محمود عباس حرص المغرب على  الحفاظ على الوضع الخاص للقدس وحماية الطابع الإسلامي للمدينة المقدسة.

وأعلن ترامب، الخميس الماضي، عن التوصل إلى “اتفاق تاريخي” لاستئناف العلاقات بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي، مع “اعتراف” واشنطن “بسيادة” الرباط على الصحراء الغربية المحتلة.

وتبع ذلك، إعلان ملك المغرب استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع “إسرائيل” “في أقرب الآجال”، وفق بيان صدر عن الديوان الملكي.

ورفضت الجماعات الإسلامية الرئيسية في المغرب، خطة الرباط لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد حزب التوحيد والإصلاح وهو الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الائتلاف الحكومي في بيان: “موقف الحركة الرافض والمستنكر لكل محاولات التطبيع والاختراق الصهيوني”.

وقال إن “المكتب التنفيذي يعتبر ما أقدم عليه المغرب، الذي يرأس لجنة القدس الشريف، من تدابير مشار إليها أعلاه، تَطوراً مؤسفاً وخطوة مرفوضة”.

وكانت نبرة حزب العدالة والتنمية أقل حدة حيث أيد “خطوات الملك محمد السادس الداعمة للقضية الفلسطينية”، في الوقت الذي أكد فيه “موقف الحزب الثابت ضد الاحتلال الصهيوني”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • عابرسبيل

    أن عمر أمر أبا موسى الأشعري أن يرفع إليه ما أخذ وما أعطى في أديم واحد ، وكان له كاتب نصراني ، فرفع إليه ذلك ، فعجب عمر [ رضي الله عنه ] وقال : إن هذا لحفيظ ، هل أنت قارئ لنا كتابا في المسجد جاء من الشام؟ فقال : إنه لا يستطيع [ أن يدخل المسجد ] فقال عمر : أجنب هو؟ قال : لا بل نصراني . قال : فانتهرني وضرب فخذي ، ثم قال : أخرجوه ، ثم قرأ : ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء [ بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين ] )

  • الراصد

    في أوت 2020 صرّح بأن التطبيع خط أحمر و خيانة و اليوم أصبح مبرراَ ؟

  • محمد رضا

    علمتهم اسراءيل كيف يقنعون شعوبهم بان الفيل يطير

  • مسلم بن عقيل

    شاهت الوجوه وعميت الابصار
    النفاق والاعتناق اكبر سرطان في الامة هم الاحزاب المتمسلمة الاسلام منهم بريء
    منافق من الدرجة الاولى يبرر للاحتلال و للصهيونية
    مبارك عليك سيما الصهيونية في جبهتك لقد طبعك الدجال انت و المنتفخ رقم 6

  • حماده

    ها هم أحزاب الإخوان المسلمون يطبعون ويبررون التطبيع مع الصهاينة المحتلين ثم يتهمون ناس آخرين أبرياء وكما يقول المثل رمتني بدائها وانسلت !

  • توهامي كتاب

    '"رب عذر أقبح من ذنب"

  • مواطن

    ليس هناك اي مبرر شرعي يستدعي التطبيع و ليس هناك اي كلمة لهذا الا كلمة الخيانة للأمة الاسلامية...
    و خيانة الامة عقوبتها غليظة في الدنيا و الآخرة...
    انا كمواطن جزائري اطالب الرئيس تبون و المسؤولين ان يقطعوا العلاقات نهائيا مع المغرب ...و إلا فلماذا نرفض التطبيع مع اسرائيل و نقيم العلاقات مع احباب اسرائيل !!!
    نصرة فلسطين هي نصرة لدين الله و لقدسية ثالث الحرمين.

  • عميروش

    ويلكم يا حكام العرب الخونة العملاء..

  • Aloborto

    وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون

  • meloharmo3@gmail.com

    اصبح المخزن يهرول حتى في كلامه يقول كلمته اليوم وغدا ينتقدها اتضح للراي العام ان المغرب اصبح اضحوكة القرن ويعتبر عن ورشة ضبغ الجلود للدول الغربية وعن مخبر لتحليل مصير الشعوب المضطهدة

  • Amin

    عااار عليكم
    برز الثعلب يوماً **** في ثياب الواعظينا
    فمشى في الأرض يهذي **** ويسبّ الماكرينا
    ويقول : الحمدلله ***** إله العالمينا
    يا عباد الله توبوا **** فهو كهف التائبينا
    وازهدوا في الطير **** إن العيش عيش الزاهدينا
    واطلبوا الديك يؤذن ****لصلاة الصبح فينا
    فأتى الديك رسول ****من إمام الناسكينا
    عرض الأمر عليه **** وهو يرجو أن يلينا
    فأجاب الديك : عذراً **** يا أضلّ المهتدينا
    بلّغ الثعلب عني **** عن جدودي الصالحينا
    أنهم قالوا وخير القول **** قول العارفينا
    مخطئٌ من ظنّ يوماً ****أنّ للثعلب دينا

  • tadaz tabraz

    حزب العدالة والتنمية الاسلامي بتبريراته هذه لا يختلف في شيء عن زعيم عن حزب العدالة والتنمية التركي أوردوغان الذي اعترفت دولته باسرائيل منذ 1949 لكنه يرفض ذلك لغيره من الدول وكأنه وصي عليها حيث تهجم على الدول العربية التي اعترفت بها أي باسرائيل في 2020 : الامارات ... ويمتلك علاقات استراتيجية مع اسرائيل لكنه يتهجم على الامارات والبحرين ... التي قامت بالتطبيع مع اسرائيل ... أمر عجيب للمنافقين

  • شخص

    و هل يفيده عذره هذا أمام الله يوم القيامة حينما يحاصره شهداء فلسطين و الأطفال و النساء السجناء منذ عقود في مزارع الزيتون المخربة و المساجد المهدمة و و و