-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هكذا ستتم عملية التبرع بالأعضاء من الميتيين سريريا مستقبلا

هكذا ستتم عملية التبرع بالأعضاء من الميتيين سريريا مستقبلا

أعلن وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد، عن إطلاق سجل الامتناع عن التبرع بالأعضاء من أجل تسهيل عملية تحديد المتبرعين الميتين سريريا.

وأوضح بن بوزيد، الخميس، خلال ندوة صحفية حول واقع زراعة الاعضاء في سياق وباء كورونا (كوفيد-19) في الجزائر، قائلا “لي الشرف ان أعلمكم أنه تم إعداد وإطلاق السجل الوطني للامتناع (التبرع بالأعضاء).

وأكد الوزير أن السجل يخضع لأحكام قانون الصحة، وأن هذا الانجاز سيسهل من دون شك للمهنيين عملية تحديد المتبرعين الميتين سريريا”.

وتم اطلاق سجل الامتناع تطبيقا للمادة 362 من القانون المتعلق بالصحة الصادر في 2018، و القاضي بان هذا الامتناع يمكن التعبير عنه سيما من خلال التسجيل في سجل الامتناع على مستوى الوكالة الوطنية لزرع الاعضاء.

و تنص تلك المادة على ان “نزع الاعضاء او الخلايا البشرية من اشخاص متوفين بهدف الزرع، لا يمكن ان يتم إلا بعد المعاينة الطبية و الشرعية للوفاة، حسب المعايير العلمية المحددة من قبل الوزير المكلف بالصحة”.

كما تنص ذات المادة على أن “النزع في هذه الحالة يمكن ان يتم، اذا لم يعرب -في حياته- عن امتناعه، و يمكن التعبير عن هذا الامتناع بكل الوسائل سيما من خلال التسجيل في سجل الامتناع على مستوى الوكالة الوطنية لزرع الاعضاء”.

ويوضح القانون بأن عملية التسجيل “محددة قانونا” وأن “الفريق الطبي المكلف بالنزع مطالب بمعاينة سجل الامتناع من أجل البحث عن موقف الفقيد”.

ويشير ذات القانون، إلى أنه “في حالة عدم التسجيل في هذا السجل، فانه يتم استشارة الأفراد البالغين من عائلة الراحل، حسب ترتيب الاولية التالي : الأب و الأم و الزوج و الأولاد و الإخوة و الأخوات أو الممثل الشرعي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!