الجزائر
وزارة البريد تقرر تحرير حزم ذبذبات إضافية لمتعاملي النقال وخبراء يقترحون:

هكذا سيتم رفع تدفق الانترنت في الجزائر

حسان حويشة
  • 31808
  • 38
الشروق أونلاين

أعلنت وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، تحرير حزمة من طيف الذبذبات لفائدة متعاملي الهاتف النقال لتحسين تدفق الانترنت، وهذا بعد الامتعاض وعدم الرضا الذي عبر عنه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في آخر اجتماع لمجلس الوزراء.

ترأس الثلاثاء وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، إبراهيم بومزار، لقاء جمعه بالمسؤولين الأوائل لمتعاملي الهاتف النقال الثلاثة، للعمل على تحسين الخدمات وتحسين سعة تدفق الإنترنت، تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، خلال مجلس الوزراء الأخير. وتم الوقوف خلال اللقاء على مختلف الانشغالات التي أبداها المتعاملون في سبيل توفير التدفق العالي والعالي جدا، التزاما بمبدأ أن التعامل مع مختلف المتعاملين العموميين منهم والخاص سيكون على قدم المساواة، مع استثمارهم الحقيقي في الجزائر، من أجل تحسين نوعية الخدمات وخلق مناصب الشغل.

وأعلن الوزير عن تحرير حزمة من طيف الذبذبات بالتنسيق مع مختلف الأطراف المعنية، التي تعتبر موردا نادرا وثمينا، من أجل وضعها تحت تصرف المتعاملين بغية تحسين الخدمات، وذلك بالتنسيق مع سلطة ضبط البريد والاتصالات الإلكترونية.

والملاحظ أن مشاكل التدفق مطروحة منذ سنوات في الجزائر خصوصا في ظل تأخر إطلاق الكابل البحري “أورفال” الذي يربط العاصمة ووهران بفالنسيا الاسبانية، وهو المشروع الذي أطلق في عهد وزيرة البريد السابقة هدى إيمان فرعون، لكنه غير جاهز بعد للتشغيل، وفق تصريح للرئيس المدير العام السابق أنور بن عبد الواحد.

وحسب متابعين للملف فإن تحرير حزمة من طيف الذبذبات ليس حلا لضعف تدفق الانترنت في الجزائر، على اعتبار أن هذا التحرير سيبقي التدفق ضعيفا في حال كانت هناك شبكة ألياف بصرية ضعيفة وتشبع على مستوى النطاق العريض الدولي.

ويعتقد الخبير في تكنولوجيات الإعلام والاتصال والأستاذ بجامعة باب الزوار للعلوم والتكنولوجيا، فريد فارح، أن رفع مستوى تدفق الانترنت يستدعي معرفة مصدر التشبع، وأين يكمن مشكل الولوج، حيث يبدو أن الطلب أكبر من العرض.

ولزيادة العرض يشرح فارح أنه يجب زيادة عدد الخلايا أو ما يعرف بالمحطات القاعدية (الهوائيات)، وكي يتم رفع عددها يجب زيادة حزم ذبذبات جديدة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة غيرت مؤخرا مخطط الذبذبات الخاص بها بقرار من الرئيس دونالد ترامب، من أجل تمكين المتعاملين من الدخول وتسويق تقنية الجيل الخامس.

ووفق محدثنا فإن الحل يكمن في تقاسم المحطات القاعدية بين المتعاملين (الهاتف النقال). وبخصوص النطاق الدولي يرى فارح أنه غير كاف، حيث يبلغ حاليا نحو 1 تيرا بايت (ألف جيغا بايت)، وبما أن البلاد بها أكثر من 24 مليون متصل بالانترنت ومساحة بـ2.3 مليون كيلومتر مربع، يجب رفع هذا الرقم ولم لا الوصول إلى 10 آلاف جيغا بايت (10 تيرا أوكتي)،رغم أن العملية ستكون مكلفة جدا.

كما أن الاستثمار في إيواء البيانات محليا على المدى الطويل، عبر مراكز بيانات كبرى سيساهم في رفع تدفق الانترنت وتجنب المرور عبر النطاق الدولي لمواقع وبيانات يمكن إيواؤها في الجزائر.

من جهته يرى الخبير في تكنولوجيات الإعلام والاتصال يونس قرار أن قرار تحرير حزمة طيف ذبذبات جديدة لمتعاملي الهاتف النقال أمر إيجابي يمكن أن يحل المشكل جزئيا في الحلقة المحلية، لكن ما تعلق بالشبكة الوطنية الدولية فإنه لن يعالج المشكل جذريا.

وأوضح قرار في اتصال لـ”الشروق” أنه يجب تكثيف الشبكات على مستوى جميع الحلقات المحلية الوطنية والدولية، موضحا انه على مستوى الحلقة المحلية يكون ذلك من خلال تحرير الذبذبات مثلا للمتعاملين، والألياف البصرية لاتصالات الجزائر، أما وطنيا فيكون بتكثيف شبكة الألياف البصرية وربطها بالدول المجاورة، ودوليا بزيادة عدد الكوابل التي تربط الجزائر بالنطاق العريض الدولي، وعلق بالقول “لا بد من قرارات شجاعة لتحسين الشبكات المحلية والوطنية والدولية وتكثيفها”.

اتصالات الجزائر: هذه خطتنا لرفع التدفق عبر ولايات الوطن

من جانبه، قال مدير التسويق باتصالات الجزائر لونيس سفيان في تصريح هاتفي لـ”الشروق” أن مخطط المجمع لتحسين ورفع تدفق الانترنت ينقسم إلى شطرين، الأول عبارة عن استثمارات لتحسين الشبكة الموجودة في الأحياء القديمة في المدن الكبرى خصوصا، التي في غالبها بخطوط نحاسية، واستبدالها بالألياف البصرية تضمن تدفق انترنت أعلى.

أما القسم الثاني فهو استثمارات كبرى حسبه في ربط الأحياء الجديدة عبر مختلف الولايات بالألياف البصرية، مشيرا إلى أن 300 ألف سكن جديد تم ربطه لحد الآن بالألياف البصرية، والعمل جار على ربط الأحياء الجديدة التي يتم تشييدها بألياف بصرية ذات تدفق جد عال.

جازي: قدمنا للوزارة مقترحات لتحسين الخدمة

قال الرئيس المدير العام للمتعامل جازي أن اللقاء الذي جمعه بوزير البريد والمواصلات كان ممتازا وعمليا وإيجابيا.
وأوضح ماتيو غالفاني الذي شارك في لقاء مع وزارة البريد والمواصلات عبر تقنية التحاضر المرئي، لـ”الشروق” أن اللقاء يبشر بالخير لمستقبل القطاع، مشيرا إلى أنه لمس نية صادقة في خلق شراكة جدية من أجل تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، مستحسنا القرار الوزاري المتعلق بتخصيص ترددات إضافية للمتعاملين، وقال ان جازي قدم مقترحات فعلية لحلول موجهة لخدمة المواطن.

مقالات ذات صلة